اللياقة البدنية

كيفية حرق الدهون بعد الاكل

الندم بعد الأكل

قد تشعر بعد تناول وجبة ثقيلة بأن النظام الغذائي الخاص بك قد تم تدميره، ومن ثم تشعر بالإحباط والندم مما قد يدفعك لتناول المزيد من السعرات الحرارية، ولكن يمكن أن تكون القضية بسيطة للغاية، حيث يتلخص الأمر كله في حساب السعرات الحرارية الأسبوعية وتقسيمها على الأيام، بمعنى أن تضع عدداً أسبوعياً من السعرات التي ستتناولها

حرق الوجبات الدسمة

  •  ​شرب الماء​

يعد الماء أسهل طريقة لمساعدة الجسم في حرق الدهون، وتخليص الجسم من السموم، فيجب الشرب ما بين 6 إلى 8 أكواب من الماء أقلّه في اليوم. وإضافة شرائح الحامض إليها، لأنها تساعد في حرق المزيد من ​السعرات الحرارية​.

ينصح بتناول الفاكهة التي تحتوي على الألياف، لأنها تساهم في امتصاص الدهون، مثل التفاح والبرتقال، كما أنها تعزز الشعور بالشبع. وينطبق هذا أيضا على الخضار التي تحتوي على الألياف، مثل الفلفل بألوانه والخرشوف، كما أنها تساهم في الشعور بالشبع وقطع الشهية.

  •  حمية قاسية ليوم

على الرغم من أن الحمية القاسية تعتبر غير صحية، ولكن اتباعها لمدة يوم واحد أو يومين على الأكثر لن يسبب ضررا للجسم. ويمكن الاستغناء عن النشويات والسكر وأي أطعمة تسبب زيادة الوزن في هذا اليوم، والاكتفاء بتناول الخضروات والفاكهة فقط، ويمكن تناول كوب من الزبادي أو حليب خالي الدسم.

  • تناول أعشاب حارقة للدهون

يوصى بشرب الأعشاب الحارقة للدهون بعد تناول وجبة دسمة، والاستمرار في هذا لبضعة أيام، مثل ​الشاي الأخضر​ والزنجبيل والقرفة مع إضافة ​عصير الليمون​ إليها.

  • ممارسة الرياضة​

ابدأ في ممارسة الرياضة بعد مرور 3 ساعات من تناول الوجبة الدسمة، لأن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة. ولا يشترط أن تمارس ​تمارين رياضية​ صعبة، بل يمكنك ممارسة المشي أو الركض لمدة نصف ساعة إلى ساعة فقط.

كيفية حرق الدهون بعد الاكل

  • ممارسة الرّياضة بأشكالها المُتعدّدة؛ كالركض، والسباحة، والقفز، والمشي.
  • عدم اتّباع الحميات الغذائيّة القاسية لخسارة الوزن. تناول عدة وجبات صغيرة خلال اليوم. تناول الأغذية الغنيّة بالبروتينات والألياف الغذائية.
  • عدم إهمال تناول وجبة الإفطار. الحصول على الكميّة المُناسبة من فيتامين د وعنصر الكالسيوم؛ حيث إنّهما يُعزّزان عمليّات حرق الدهون، وعمليّات التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنّ للكالسيوم قدرةٌ على تَقليل امتصاصِ الدهون من الطعام المُتناول إذا تمّ تناوله عن طريق الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم.
  • شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء خلال اليوم.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم خلال الليل، والذي تتراوح مُدّته ما بين 7-9 ساعات يومياً.

أفضل مشروب بعد الأكل للتخسيس

يوصى بشرب الأعشاب الحارقة للدهون بعد تناول وجبة دسمة، والاستمرار في هذا لبضعة أيام، مثل الشاي الأخضر والزنجبيل والقرفة مع إضافة عصير الليمون إليها. ابدأ في ممارسة الرياضة بعد مرور 3 ساعات من تناول الوجبة الدسمة، لأن ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة يمكن أن يسبب تقلصات في المعدة

أفضل مشروب بعد الأكل الدسم

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول أي نوع من الطعام، فيساعد في الهضم سريعاً وتهدئة المعدة. ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافىء بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام، وبشكل عام يفضل الإكثار من شرب الشاي الأخضر لأنه مفيد للصحة.

المشروب السحري لحرق الدهون

يعمل الكمون على تحسين عملية الهضم ، علاج الإمساك وطرد الغازات، كما أنه يمنع تراكم الدهون في الجسم وخاصة في محيط البطن مما يعزز من فاعلية الجسم على حرق السعرات الحرارية الزائدة والسكريات.

شرب الخل بعد الأكل الدسم

يعتبر خل التفاح أحد أشهر وأفضل المشروبات التي تفيد كثيرًا في حرق الدهون بعد الوجبات الدسمة، وكذلك قبل الوجبات يمكن تناوله وخلال اليوم بشكل عام، ومن الممكن إضافته للسلطات وغيرها من الأطعمة المختلفة، وجدير بالذكر أن الأطباء دومًا ينصحون بتناول ملعقة كبيرة بعد تناول الطعام مباشرةً، خاصةً إذا كان الطعام دسمًا، ومن خصائص خل التفاح أنه يمنع الأمعاء الدقيقة من أن تمتص الدهون من الجسم وتعمل على طردها مع الفضلات، ورغم أنه مشروب مفيد للغاية وآثاره واضحة، إلا أنه لا يجب أبدًا بأي حال من الأحوال الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي لآثار جانبية سلبية على صحة الإنسان.

السابق
تمارين العمود الفقري المنحني
التالي
كيفية التخلص من الالم بعد التمارين الرياضية

اترك تعليقاً