أفكار مشاريع

كيفية زراعة البقدونس في المنزل

كيفية زراعة البقدونس في المنزل

البقدونس واحد من أنواع الخضراوات الورقية التي لا غني عنها لتحضير كثير من وصفات الطبخ الصحية، لكن لسوء الحظ تتعرض أوراق البقدونس للتلف والاصفرار سريعًا، ما دفع كثيرًا من ربات المنزل للبحث عن أفضل الطرق لزراعته منزليًا للاستفادة من خواصه الصحية الفعّالة واستخدامه طازجًا للطبخ، من خلال المقال التالي نتعرف معًا إلى أهم طرق كيفية زراعة البقدونس في المنزل.

كيفية زراعة البقدونس في المنزل

إن زراعة البقدونس من البذور سهلة جدًا ، لكنها تتطلب بعض الصبر. لكن يمكنك اتباع هذه التعليمات لأي نوع تريد نموه. فخطوات الزراعة هي نفسها للجميع.

خطوات الزراعة هي نفسها سواء كنت تزرعها في الداخل أو الخارج:

  1. املأ صواني البذور : إذا كنت تبدأ ببذور البقدونس في الداخل ، فاملأ صواني الشتلات بوسط بداية بذور جيد الجودة. يمكنك استخدام كريات البذور إذا كنت تفضل ذلك ، وضعها في الصينية.
  2. حدد عدد البذور التي يجب زراعتها : من الجيد زرع 2-3 في كل حفرة أو خلية أو كرية (سواء كنت تبدأها بالداخل أو بالخارج). وإذا كنت تزرع البذور مباشرة في حديقتك ، فباعد بين المجموعات (6-8في كل مجموعة).
  3. ازرع البذور : نظرًا لأنها صغيرة جدًا ، يجب أن تزرعها بعمق 1/4 فقط. لتسهيل بذرها ، يمكن وضعها فوق التربة ، ثم الضغط عليها برفق حتى تصل إلى العمق الصحيح.
  4. قم بتغطية البذور: قم بتغطيتها برفق بالتربة ، واضغط عليها برفق. لا تكبسها بشدة ، ولكن يكفي فقط بحيث تتلامس التربة مع البذور.
  5. أضف الماء : اسقي البذور برذاذ لطيف من الخرطوم في حديقتك ، أو عن طريق صب الماء في الصواني بالداخل حتى لا تزيح البذور الصغيرة.
  6. قم بتغطية الصواني :إذا كنت تزرع بذور البقدونس في الداخل ، فقم بتغطية كل صينية بغطاء بلاستيكي للحفاظ على التربة رطبة ، وتساعدها على البقاء دافئة أيضًا.

زراعة البقدونس في المطبخ

تتم زراعة البقدونس عن طريق البذور
 
1- أحضر حوض زراعة ويفضل أن يكون مستطيل غير عميق – 25 سم عمق كافيه جدا-
ويتم تجهيز الحوض او الوعاء بعمل فتحات صرف الماء أسفل الحوض , وهي فتحات صغيره لتصريف الماء الزائد من الوعاء حتي لا تتعفن جذور البقدونس.
2- قم بتجهيز البيئه الزراعيه التى ستقوم بزراعه البقدونس فيها , ويفضل ان تكون من التربه الطميية المضاف اليها قليل من الرمل لزياده المساميه والتهويه ,ولكن يراعي غسل الرمل لتقليل الملوحه التي به.
3- قم بتعبئه حوض الزراعة بعد عمل فتحات التصريف بالتربة التى تم تجهيزها مسبقا, ويمكن زراعه البقدونس في اي نوع تربه متوفره لديك.
4- قم بنثر بذور البقدونس بانتظام علي كامل المساحه المراد زراعتها بالبقدونس نثراً غير كثيف.
5- قم بتغطية بذور البقدونس التى قمت بزراعتها بطبقة خفيفة من التربه.
6- قم بالري من جانب الحوض ببطئ – ويفضل الري بالرش الخفيف الي أن يتم الانبات – حتى لاتنجرف التربة وتتحرك بذور البقدونس من مكانها
 يتم الري يوم بعد يوم في الشتاء وكل يوم في الصيف ولكن يراعي عدم الري ما دامت التربه بها رطوبه كبيره
7- يتم تسميد البقدونس باستخدم أي سماد منزلي كالكمبوست او شاي الكمبوست وأخذ قبضه منه وخلطها بالتربة , او استخدام بواقي شرب الشاي والقهوه ولكن مع عدم الاكثار منهما. ويكون التسميد كل  ثلاثه اسابيع مره
8- بعد حوالي شهر ونص من زراعه البقدونس قم بأخذ المجموع الخضري للبقدونس  فقط لتستخدمه في الاستهلاك دون الجذور حتي ينمو نبات البقدونس مره أخري.

كيفية زراعة البقدونس بدون بذور

يتساءل الكثير حول كيفية زراعة البقدونس في المنزل من دون البذور. وفيما يلي نذكر الخطوات اللازم اتباعها للحصول على أفضل نتيجة ممكنة:

  • تحضير الأدوات: يمكن زراعة البقدونس بدون بذور بعددٍ قليلٍ من الأدوات؛ وهي: المقصّ المُعقَّم، وعاء مليء بالماء البارد، ووعاء خالي آخر.
  • قطع السيقان: لا بُدّ من قطع سيقان البقدونس من النّبات الأمّ بزاوية 45 درجة، مع التحقّق من وجود العديد من الأوراق الخضراء ضمن الساق المقطوعة، وينبغي أن لا يقلّ طول هذه الساق عن 13سم.
  • غمس السّاق في الماء: يجب غمس الساق المقطوعة في الماء البارد مباشرةً بعد الانتهاء من عمليّة القصّ، وتركها في المياه مدّة ساعتين.
  • تجهيز التّربة: ينبغي وضع التّربة المناسبة لزراعة البقدونس في وعاءٍ ذي عُمقٍ كافٍ لزراعة السيقان، التي تمّ قصّها سابقًا ووضعها في الماء.
  • نقل ساق البقدونس إلى التربة: ينبغي نقل البقدونس من وعاء الماء إلى التربة، وغرسها بعمق 2.5سم، مع المحافظة على مسافةٍ متساويةٍ بين كلّ ساق والتي تليها.
  • سقي الساق: تتمّ سقاية ساق البقدونس المزروعة فور الانتهاء من نقلها إلى التربة، ويجب المحافظة على سقايتها باستمرار؛ مرّةً واحدةً أسبوعيًّا، مع التنبيه إلى ضرورة عدم غمرها بالماء.
  • وضع ساق البقدونس في الشّمس: في هذه الخطوة يتمّ تعريض الساق إلى ضوء الشّمس غير المباشر/ والمحافظة على توفير الرطوبة المناسبة لها مدّة تصل إلى واحدٍ وعشرين يومًا.
  • نقل السّاق إلى الحديثة: نستطيع نقل ساق البقدونس إلى الحديثة بعد استكمال واحد وعشرين يومًا من وضعها في الوعاء وتوفير الرطوبة المنافسة لها، مع ضرورة التخلّص من الأوراق التي ذبلت أو تغيّر لونها إلى البنّيّ.

كيفية زراعة البقدونس في الحقل

في كثير من الأحيان ، يتم اختيار الأرض المفتوحة لزراعة الأعشاب الحارة. حتى لا تزعج نفسك برعاية الشتلات.

وفي مكان مضاء ، يتم تحضير التربة مسبقًا. في الخريف ، يتم إدخال السماد الفاسد أو السماد فيه 4-5 كجم لكل متر مربع من الحديقة. من الضروري التفكير في الأسمدة المعدنية إذا زرعت الخضروات في الشتاء.

يشمل تحضير البذور النقع في:

  • ماء دافئ ليوم واحد
  • منبه النمو
  • محلول الفودكا لمدة 20 دقيقة ؛
  • ضخ رماد الخشب لمدة 5 ساعات.

اختر إحدى الطرق التي تسمح للبذور بالإنبات بشكل أسرع في الأرض. لإجبار الإنبات ، يتم إدخال القليل من الجير الحي في الأخاديد. ولكن حتى لو تم غمرها في الماء ، فإن البذور الموجودة في التربة الرطبة ستنبت بسرعة.

تسريع إنبات بذور البقدونس

تحظى محفزات نمو النبات بشعبية بسبب فعاليتها وانخفاض سعرها. تستخدم المستحضرات للنمو السريع ولزيادة الغلة. أي عند استخدام منظمات النمو ، لا يمكنك زراعة الخضر في أقصر وقت ممكن فحسب. بل يمكنك أيضًا الحصول على حصاد عالي الجودة.

يسمح لك عدد من الأدوية (البيولوجية) بإشباع التربة بمواد مفيدة. نتيجة لخلق ظروف مواتية في التربة ، تتطور البكتيريا المفيدة ، يكون لها تأثير إيجابي على النباتات ، بما في ذلك البقدونس. من خلال تنشيط العمليات البيوكيميائية ، فإنها تساهم في تسريع عملية النمو. مع البوم الأخرى ، الوقت متى تزرع البقدونس، يمكن أن تكون متنوعة ، وعلى سبيل المثال ، ليس من الضروري استخدام بذر الربيع المبكر للحصول على الخضر المبكر. أيضًا ، في التربة المعالجة بمنتج بيولوجي ، يتم تقليل خطر الإصابة بآفات خطيرة ، لكن الكائنات الحية المفيدة مثل ديدان الأرض ستعيش في التربة.

شاهد ايضا كيفية زراعة سطح المنزل

زراعة الكزبرة

الوقت المناسب لزراعة نبات الكزبرة يعتمد على المكان، ففي المناطق ذات الجو المعتدل يفضَّل زراعتها في أواخر فصل الربيع. أما في المناطق ذات الأجواء الاستوائية فيُفضَّل زراعتها في فصل الخريف. ويجب زراعتها في مكان يتعرّض بشكل كافٍ لأشعة الشمس، كما أن التربة يجب أن تكون بدرجة حموضة بين 6.2 و 6.8، ويمكن زراعتها في الحديقة أو داخل الأصص،كالآتي:
  • في الحديقة: لزراعة الكزبرة في الحديقة يتم وضع البذور بعمق 1⁄4 إنش (0.6 سنتيمتر). ويتم الفصل بينها بمسافة 6 إلى 8 إنش (15.2 إلى 20.3 سنتيمتراً) على الأقل.
  • في الأصص: بما أنّ لنبات الكزبرة جذور عميقة يجب أن يكون عمق الأصص 25 سنتيمتراً على الأقل. وفي كل أصيص يمكن وضع 5 بذرات على الأكثر

يمكنك الاطلاع على  كيفية الزراعة في البيت

السابق
تلوين الشعر
التالي
تكاليف انشاء فرن عيش بلدي

اترك تعليقاً