معلومات دينية

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل وصفة صلاة الفطر

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل وصفة صلاة الفطر يحتاج لمعرفتها كل مسلم، حيث إن الطريقة المثلى التي يمكن تطبيقها في ظل ما يعانيه العالم من ظروف أمنية بسبب فيروس كورونا هو الصلاة في المنزل، لذلك يبحث المسلمون عن كيفية أداء صلاة عيد الفطر في المنزل وما في ذلك من شروط وأحكام حتى يتم إتمام الصلاة صحيحة، ومن خلال موقعنا سنقدم كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل وصفة صلاة الفطر.

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل وصفة صلاة الفطر

يأتي عيد الفطر المبارك في عام 2021 في ظل جائحة كورونا التي يعاني منها العالم، لذلك بالضرورة يختلف الوضع عما كان عليه في السابق في مسألة خروج الناس من منازلهم، فأصبح من المفضل المكوث في المنزل.

بما أن عيد الفطر لا يأتي سوى مرة واحدة كل عام، وتماشيًا مع الإجراءات الاحترازية المتبعة في الدولة، نحرص على تقديم خطوات وطريقة صلاة عيد الفطر في المنزل، حتى لا يتكاسل الناس عنها بحجة عدم النزول من المنزل، أو حتى يتبعها البعض لتقليل الازدحام في المساجد.

تكون صلاة عيد الفطر المبارك في هذا العام في المساجد الكبيرة فقط التي تستوعب عدد من الناس في ظل الحفاظ علي المسافات المناسبة بينهم، فلا تتم في جوامع الزاوية أو المساجد الصغيرة حرصًا من الدولة على عدم التكدس.

كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل

بدايةً قبل أن يبدأ المسلم في الصلاة، يجب حضور نيته على أداءها، ومن ثم يكون على أتم الاستعداد لها، كما أن صلاة عيد الفطر من دواعي شكر الله عز وجل الذي أنعم على المسلمين بحضورها.

إذا كانت الأسرة بها رب المنزل، فهو يقف كالإمام، ويقف خلفه أبناءه الذكور إن وُجدوا، ومن ثم يقفن في الخلف الإناث وزوجته، وإن كان لديه ابن واحد فيقف ناحية اليمين من الإمام.

إذا لم يوجد رجلٌ في المنزل، ومن تقيم الصلاة هي امرأة، فعليها أن تقف في منتصف الصف الأول وليس أمام النساء، وهذا من المفضل فعله.

عدد ركعات العيد ركعتان فقط، تكون بدايتها التكبير، ودعاء الاستفتاح من المفضل قراءته في البداية، وبعد الدعاء يكون التكبير 7 تكبيرات، يرددها الإمام ثم يقوم باقي المصلين بترديدها خلفه تباعًا.

يُكمل المصلين الركعة الأولى كما الحال في باقي الصوات، بقراءة الفاتحة، وما تيسر من القرآن الكريم، من الأفضل أن تكون سورة الأعلى، ثم إتمام الركعة الأولى.

في الركعة الثانية، نفس خطوات الركعة الأولى على خلاف أن بها 5 تكبيرات فقط، ويُفضل فيها قراءة سورة الغاشية.

نشير أن صلاة العيد في المنزل لا ترتبط بخطبة، لذلك بعد إتمام الركعتين بالتشهد والتسليم، تكون انتهت صلاة العيد، ولا يجوز هنا الخطبة.

صفة صلاة عيد الفطر المبارك

نشير أن عيد الفطر المبارك مشروعٌ في الكتاب والسنة، كنوعًا من أنواع الشكر لله تعالى على العبادة العظيمة في صوم شهر رمضان الكريم، وسُمي عيدًا؛ لأنه يتكرر كل عام ليعود العام الذي يليه بالفرح والسرور على جميع المسلمين.

الدليل على مشروعية صلاة العيد في القرآن الكريم، هو قول الله تعالى: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ” (سورة الكوثر: الآية 2)، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يداوم عليها هو وأصحابه وأتباعه.

في حديث عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال عن النبي صلى الله عليه وسلم: صلاةُ السَّفرِ رَكعتانِ وصلاةُ الجمعةِ رَكعتانِ والفطرُ والأضحى رَكعتانِ تمامٌ غيرُ قصرٍ على لسانِ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ” (صحيح)، فالصلاة نأخذ كيفيتها وتمامها من سنة النبيّ صلى الله عليه وسلم.

في حديث آخر عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كبَّر في عيدٍ اثنتي عشرةَ تَكبيرةً، سبعًا في الأولى، وخمسًا في الأخرى، ولم يُصلِّ قَبلَها ولا بَعدَها” (صحيح).

صلاة العيد في المنازل

في إطار الحديث عن كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل صفة صلاة الفطر نقوم بتوضيح بعض الشروط والأحكام التي يجب أن يتبعها المسلمون عند الشروع بأداء صلاة عيد الفطر في المنازل.

أولًا: مراعاة توقيت صلاة العيد

فبشكل عام يبدأ وقت الصلاة من بعد شروق الشمس بربع ساعة، وهو يختلف من محافظة لأخرى، لكنه تم تحديده في عام 2021 أن موعد صلاة عيد الفطر المبارك في تمام الساعة 5:28 حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة.

ثانيًا: مراعاة الغسل والتطيب

فيجب أن يراعي المسلم طهارته واغتساله قبل أن يصلي، وأن يرتدي أفضل الثياب عنده قبل التوجه للصلاة، فالصلاة هي صلة العبد بربه، فلا يجب أن يكون المُصلي مهملًا في مظهره وهيئته وهو يقابل ربه سبحانه وتعالى، وهذا في كل الصلوات وليس صلاة عيد الفطر وحدها.

ثالثًا: الاقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم

نشير هنا إلى السنة المحببة عند النبيّ وهي أكل التمر، ويُستحب أكله وترًا، أي واحدة أو ثلاث أو خمسة تباعًا، وهذا قبل التوجه إلى صلاة العيد.

رابعًا: التكبير

من أبرز ما يميز صلاة العيد هي التكبير، وبما أننا نوضح كيفية صلاة عيد الفطر في المنزل، فلا فارق هنا في مسألة المكوث في المصلى والبدء في ترديد التكبيرات قبل البدء في الصلاة، ورغم أن التكبير معروف بترديده في العيد الأضحى، إلا أنه يمكن ترديده في عيد الفطر أيضًا.

خامسًا: الصلاة ركعتين

فصلاة العيد كما أخذناها عن النبي صلى الله عليه وسلم، إما في جماعةً أو منفردًا تكون ركعتين.

سادسًا: لا يوجد خطبة

الاختلاف هنا هو أنك إذا صليت صلاة العيد في المنزل، فلا يوجد خطبة بعد الصلاة كما الحال في المساجد، فبعد أن تُصلي ركعتين تكون قد انتهيت من أداء الصلاة.

كما أنه لا يصح أداء صلاة العيد في المنزل خلفًا لجماعة في بث تلفاز أو بث إلكتروني، فالمسلم إن أراد أن يصليها في جماعة فليصليها مع أهل بيته، أو بخلاف ذلك يقوم بها بمفرده.

السابق
ما هو عيد الفطر المبارك؟
التالي
تكبيرات عيد الفطر

اترك تعليقاً