أمراض الإسنان

كيفية صنع حشوة الأسنان

حشوة أسنان في الصيدلية

هل تسائلت يوماً عن تواجد حشوات اسنان جاهزة؟ يستخدم الحشو لملء تجاويف الأسنان بعد إزالة الطبيب للجزء المتآكل من السن، وعند زيارتك الدورية له قد يوصيك بالحشو إذا كان هناك نخر بأسنانك. يمكنك الذهاب لطبيب الأسنان أيضًا إذا وجدت سنًا متآكلة بفمك حيث سيتبع بعض الخطوات الأساسية لعمل الحشو.

حشوة الأسنان هي إحدى الطرق العلاجية لتلف الأسنان الناتج عن تآكل الطبقات الخارجية لها، وآلام الأسنان وتسوسها الناتج عن تراكم الجراثيم فيها، وتوضع هذه الحشوة بعد تنظيف السن – باستخدام آلة خاصة ومعقمة – من الأجزاء المصابة بالتسوس. الحشوة موجودة بعدة أشكال وأنواع، ولكل نوع من هذه الأنواع مميّزات وسلبيّات، كما أنّ كل حشوة مصنوعة من مواد محددة.

بديل حشو الأسنان

قد يلجا البعض للجوء الى حشو الاسنان والذي يترافق في بعض الاحيان مع الم في الممنطقة المصابة، لذا نقدم لكم اهم العلاجات المنزلية لعلاج حشو العصب.

1- القرنفل

لا يمكن لأي علاجٍ منزلي أن يتفوق على القرنفل كعلاج لألم الأسنان، فهو مضاد للأكسدة والبكتيريا والالتهابات كما أنه ذو تأثير مخدر، وبالتالي فهو ذو خصائص ممتازة الفاعلية في حالة ألم الأسنان بعد عملية حشو العصب.

2- العسل والقرفة

يساعد خليط العسل والقرفة عند دهنه على اللثة الملتهبة على قتل البكتيريا المسببة للالتهاب كما يخفف الالم بصورة كبيرة.

حيث تساهم الخواص القابضة للقرفة أيضًا على وقف نزيف اللثة الناتج من الالتهاب الناتجة عن عملية حشو الضروس.

حشو الأسنان بالاسمنت الابيض

الحشوات البيضاء، هي أفضل الحشوات مظهراً، ترتبط بالسن دون الحاجة إلى إزالة جزء كبير منه، تستخدم لملء التجاويف وسد الفراغات عند تلبيس الأسنان، تثبيت أسلاك تقويم الأسنان، لصق جسور الحشوات وتلبيسات الأسنان، وتستعمل تجميلياً كبديل للقشور الخزفية لتميزها بوجود تدرجات عديدة من اللون الأبيض والقدرة على تغيير شكل السن الأصلي دون المساس به، تكمن مساوئها أنها تسبب ضغطاً على السن لأنها تتقلص بعد أن تجف مما يؤدي إلى كسر السن إذا كان رقيقاً وتصل مدة تحملها إلى 8 سنوات وهي الأعلى تكلفة.

مكونات حشوة الأسنان المؤقتة

في الماضي كان الأطباء يقومون بحشو الأسنان المسوسة بمادة تسمى (املغم) وتحتوي هذه المادة على الزئبق وبعض المعادن الأخرى، وبعد فترة تكتسب هذه الحشوة اللون الذهبي أو الرمادي، وهذه الحشوة كانت أقل الحشوات جمالا، لأن لونها يكون بارز ومختلف تماما عن لون السن.

مع مرور الوقت تم تطوير حشو الأسنان حتى أصبحت حشوة ذات لون أبيض مثل لون الأسنان وهي تسمى (الحشوة البيضاء) وهي تتكون من بعض المواد الكيميائية المصنوعة من بعض المواد العضوية تسمى (كومبوزيت) وهذه المادة العضوية تشبه الغراء في الملمس، وهناك مادة مصنوعة من شظايا الزجاج الصغير الذي يساعد في تماسك هذه الطبقة من الحشو مع بعضها البعض.

والحشو المؤقت بشكل عام هو مصنوع من مادة كيميائية يوضع عليها نوع من أنواع المطهرات، ويوضع في الضرس لفترة تتراوح من أسبوع إلى أسبوعين على الأكثر، وقد يستمر إلى شهر.

يفيد هذا النوع من الحشو في علاج السن الذي يوجد فيه تسوس بالقرب من العصب، وخاصة أنها تحتوي على مواد تساعد في علاج السن المصاب وتخفيف الألم، وتساعد السن على بناء نفسه بنفسه.

مواد حشو الأسنان

يتم عمل حشوات الاسنان بواسطة حشو السن بمواد مختلفة.

في الماضي, اعتادوا ان يستخدموا حشوات مصنوعة من مادة التي تسمى املغم (الذي يحتوي على معادن, بما في ذالك الزئبق), والتي اعطت الحشوة لونها الذهبي-الرمادي. هذه الحشوات تعتبر اقل “جمالا” بسبب لونها البارز, والمختلف عن لون السن الطبيعي, ولذالك فانه مع مرور الوقت تم تطوير حشوات جديدة, من مادة عضوية تسمى كومبوزيت, والتي لها لون يشبه لون السن. الكمبوزيت (“الحشوة البيضاء”), تتكون من ناحية كيميائية من مادة عضوية- شبيهه بمادة الغراء المصنوع من الراتنج المعقد, ومادة غير عضوية, المصنوعة من شظايا الزجاج الصغيرة، التي تساعد بتماسك طبقات الحشو مع بعضها البعض.

الاسمنت الأبيض لحشو الأسنان

حشو الأسنان الأبيض يُسمى أيضًا بحشوات الأسنان الضوئية “الكمبوزيت“، وهي حشوات تشبه لون الأسنان الطبيعي.

مميزات حشو الاسنان الابيض

  • أهم مميزات حشو الاسنان الابيض هي أن لون هذه الحشوات متطابق مع لون الأسنان، لذا تُعتبر هذه الحشوات مناسبة بشكل خاص للاستخدام في الأسنان الأمامية أو الأجزاء المرئية من الأسنان.
  • حشو الأسنان الأبيض يترابط جيدًا بهيكل الأسنان، مما يوفر مزيدًا من الدعم للحشوات.
  • يمكن أيضًا استخدام حشو الأسنان الأبيض لإصلاح الأسنان المكسورة أو البالية، بالإضافة إلى استخدامها في حالة التسوس.
  • لا يلزم إزالة جزء كبير من الأسنان عند إزالة التسوس والتحضير للحشو  لتركيب هذه الحشوات مقارنةً بحشوات الأملغم amalgam.

عيوب حشو الاسنان الابيض

على الرغم من مميزات حشو الأسنان الأبيض إلا أن هناك بعض العيوب التي تشمل:

  • نقص المتانة؛ حيث تبلى الحشوات البيضاء في وقت أبكر من حشوات الأملغم، حيث تدوم حشوات الأسنان البيضاء 5 سنوات على الأقل مقارنة بما لا يقل عن 10 إلى 15 سنة في حشوات الأملغم؛ بالإضافة إلى ذلك، فإنها قد لا تدوم تحت ضغط المضغ وخاصة إذا استخدمت في تجاويف كبيرة.
  • يستغرق تركيب حشوات الأسنان البيضاء الكثير من الوقت، حيث يمكن أن تستغرق هذه الحشوات مدة تصل إلى 20 دقيقة أطول من حشوات الأملغم، وقد تكون هناك حاجة إلى أكثر من زيارة للطبيب.
  • حشوات الأسنان البيضاء معرضة للسقوط.
  • يمكن أن تصل تكلفة الحشوات البيضاء إلى ضعف تكلفة حشوات الأملغم.

حشو الأسنان بالاعشاب

تقول دكتورة وفاء عبد العزيز استشارى طب وجراحة الفم والأسنان إن هناك بعض الأعشاب والنباتات الطبية، تساهم بشكل كبير فى الحد من آلام الأسنان كنباتات القرنفل الجافة، فيمكن وضع قطعة من القطن المبللة بزيت القرنفل على المنطقة المصابة فهو يعمل كمهدئ للأعصاب ومخدر موضعى وهذا الزيت يستخدم فى حشو الأسنان الحشو المؤقت.

كما يمكن استخدام منقوع نبات المريمية لمدة 15 دقيقة، فى الماء المغلى ثم يشرب منه كالشاى مع تركه فى الفم قليلا لمدة دقيقتين، وأيضا استخدام أوراق النعناع الأخضر على الأماكن المصابة.
وتضيف دكتورة وفاء أنه من الأعشاب المهدئة لآلام الأسنان مسحوق حبة البركة الممزوجة بالخل أو مزيج من مسحوق نبات الحنظل المضاف إليه الخل ويستخدم كمضمضة بالفم.

وتقول وفاء إن الطب الحديث يستخدم علاجا موضعيا آخر على الأسنان وهو وضع فصوص الثوم المهروسة فوق موضع الألم ويمكن أيضا استخدام مسحوق الثوم المجفف أو تدليك الأسنان والضروس المصابة بمسحوق الجنزبيل.

وبالنسبة للمضمضة يستخدم الماء الدافئ المذاب فيه كمية من الملح لتخفيف ألم الأسنان كما يمكن عمل كمادات ماء دافئ على موضع الضرس المصاب من الخارج فهو يساعد على اندفاع كميات كبيرة من الدم إلى الموضع المصاب لإزالة أسباب الألم.

ماذا تفعل عند وقوع حشو الضرس

من المهم الاتصال بالطبيب إذا واجهت هذه المشكلة، سوف يقوم بإعطائك تعليمات حول ما يجب أن تفعله حتى تقوم بزيارته، وغالباً سوف يحدد لك موعداً في عيادته لإعادة تثبيت الحشوة مرة أخرى، لا تحاول كسر الحشو أو إزالته بنفسك.
ويوجد بعض التعليمات التي يجب اتباعها عند وقوع حشو الضرس:

  • ضرورة التوجه إلى الطبيب المختص.
  • تجنب ترك الضرس لمدة طويلة دون حشو.
  • تجنب استخدام الحشو الصيني للضروس.
  • عدم تناول الأطعمة صعبة المضغ على الضرس المصاب.
  • تجنب تناول السكريات، للوقاية من خطر التسوس.
  • الاهتمام بتنظيف الأسنان جيدًا.
السابق
لماذا نأكل الخضروات
التالي
ما فائدة الحلبة الحصى

اترك تعليقاً