السعودية

كيفية طباعة شهادة القيمة المضافة في السعودية 1442

كيفية طباعة شهادة القيمة المضافة في السعودية تتم بشكل إلكتروني من خلال تتبع خطوات معينة مبسطة؛ وذلك حتى يقوم الأفراد والشركات بعملية الاحتفاظ بنسخة من شهادة التسجيل في القيمة المضافة بعد طباعتها، حيث إن التسجيل فيها أصبح أمرًا إجباريًا، وهي ضريبة مفروضة على كافة الخدمات والبضائع التي استخدمت في عمليات البيع والشراء عبر المنشآت المختلفة، وهي كذلك المصدر الأساسي للدخل في رفع ميزانيات بعض الدول، لذا سنتعرف على آلية وكيفية طباعة شهادة القيمة المضافة في السعودية من خلال موقعنا، وعبر السطور المقبلة.

كيفية طباعة شهادة القيمة المضافة في السعودية 1442

إن وزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية قامت بتوفير العديد من الخدمات للمواطنين السعوديين؛ وذلك للتسهيل عليهم وإعفائهم من دفع الضريبة الخاصة بمسكنهم الخاص الأول؛ حتى يتسنى لهم إيجاد السكن الملائم لاحتياجاتهم.

إن إصدار شهادة تحمل ضريبة القيمة المضافة الخاصة بالمسكن الأول هي خدمة إلكترونية تتم بعد التأكد من عدة أمور تتحقق في المواطن وهي: التأكد من عدم امتلاكه لأي سكن أو عقار سكني مسجل باسمه في وزارة العدل أو وزارة الإسكان، أو عدم توفر أية قروض سكنية تحمل اسمه في صندوق العقار أو البنك التجاري، ويستفيد من تلك الخدمة كافة الأفراد وأصحاب قطاع العمل.

لا توجد شروط معينة لإصدار شهادة ضريبة القيمة المضافة ولا توجد معايير لذلك، غير أن يكون الفرد أحد المواطنين المقيمين داخل نطاق المملكة العربية السعودية، وأن تكون وزارة الإسكان السعودي قد قدمت له شهادة استحقاق توضح بأن المواطن لا يملك أي صك باسمه في البيانات الخاصة بوزارة العدل حين تقديمه للطلب.

الجدير بالذكر أنه يتم توفير تلك الخدمة بشكل مجاني لكن ينبغي أن يحصل المواطن على شهادة الإعفاء الضريبي ويقوم بطباعتها للاحتفاظ بنسخة منها، ويمكنه إتمام تلك العملية من خلال خطوات متعددة يسير عليها، فأولًا عليه أن يسجل في وزارة الإسكان بالمملكة العربية السعودية، ثم يتتبع كيفية طباعة شهادة القيمة المضافة في السعودية من خلال الموقع الرسمي، أو عبر تحميل تطبيق وزارة الإسكان على الهاتف المحمول، ويمكن الحصول على رابط تحميل التطبيق من هنا.

خطوات تسجيل حساب ضريبة القيمة المضافة

إن التسجيل في حساب جديد لخدمة ضريبة القيمة المضافة يعد أمرًا إجباريًا على كافة الأفراد والمؤسسات، وتتمثل الخطوات في النقاط الآتية:

  1. يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص بوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية، ويمكنك الوصول إليه من هنا.
  2. قُم بالنقر على خيار “تسجيل الدخول”، ومنه انقر على “خيار تسجيل مستخدم جديد”.
  3. اختر أمر “التسجيل لحساب مستفيد”.
  4. قُم بتعبئة البيانات المطلوبة مثل: (رقم الهوية وتاريخ الميلاد).
  5. قُم بالموافقة على شروط التسجيل والبنود المطلوبة، مع التأكد من الاختبار الخاص بأن المستخدم ليس روبوتًا.
  6. اختر الأمر المعبر عن استلام كلمة المرور المؤقتة، حينها سيقوم الموقع بإرسال رسالة نصية لك تحتوي على كلمة المرور.
  7. قُم بكتابة رمز التأكيد في المكان المطلوب، ثم انقر فوق زر “تأكيد”.
  8. ادخل كلمة المرور الخاصة بك، وأتمم عملية تأكيدها.
  9. ثم انقر فوق خيار “تسجيل”، وبعد الانتهاء من تلك الخطوة اطلب الحصول على شهادة إعفاء ضريبة القيمة المضافة، ويجب أن يحدد المستخدم بأن هذا هو المسكن الأول.

خطوات طباعة شهادة القيمة المضافة

بعد الانتهاء من التسجيل في موقع وزارة الإسكان بالسعودية، ينبغي الإشارة إلى ان التعرف على كيفية طباعة شهادة القيمة المضافة في السعودية تتم من خلال الخطوات المتبقية الآتية:

  1. سجل دخولك إلى الحساب الذي قمت به سابقًا في النظام الخاص بوزارة الإسكان السعودية، ويمكنك الوصول إليه من هنا.
  2. حتى تكتمل عملية تسجيل الدخول عليك تعبئة الخانات المطلوبة بشكل صحيح، على أن تتضمن رقم الهوية وكلمة المرور.
  3. قُم بالضغط على اختيار “تسجيل الدخول”، ليظهر أمامك حساب المستخدم الخاص بك الذي قمت بفتحه من خلال الخطوات السابقة.
  4. توجه إلى طلب إصدار شهادة استحقاق، ثم قدمها إلى المورد حتى تتمكن من إتمام عملية الشراء لمكان الإقامة المراد دون أية ضرائب مفروضة، وبالتالي سيقدم طلبك في وزارة الإسكان بالسعودية لدفع ضرائب القيم المضافة.
  5. ستقوم الوزارة بعملية الفحص الشامل على كافة المستندات، وتتأكد من أن عملية التوريد تمت بشكل سليم.
  6. ستقدم الوزارة تلك القيمة المضافة والتي تصل إلى 42 ألف ونصف ريال سعودي مدفوعة إلى المورد.
  7. ينبغي على المورد الالتزام بإخبار مصلحة الزكاة والدخل، بالقيمة الضريبية المستحقة على عملية التوريد.

إقرار اتفاقية التسجيل وإصدار الشهادة

ينبغي على المستخدم أن يوافق على شروط واتفاقيات استخدام خدمة شهادة القيمة المضافة من خلال قبول التعهد التالي الخاص بالتسجيل على الموقع الرسمي، وفيه يذكر بأنه يُقر بصحة كافة معلوماته التي قام بإدراجها، وبأن هذا هو المسكن الأول له ولا يمتلك أي أرض سكنية قائمة، كما يتعهد المواطن بأنه سيتحمل المسؤولية القانونية تمامًا إذا حدث أمر يخالف ذلك.

بالإضافة إلى ضرورة موافقته على أن تستخدم أي معلومة من المعلومات الخاصة به بالاستناد على الشروط والبنود وسياسة الاستخدام، وأيضًا وفقًا لخصوصية وزارة الإسكان بالسعودية المتعارف عليها.

كما يختلف الإقرار أو التعهد الخاص بإصدار شهادة المواطن فيذكر فيه اسمه ورقم هويته الوطنية وبأنه يقر بعدم امتلاكه لأي مسكن في وقت سابق، ويقر بأنه إذا ثبت عليه خلاف ذلك فإن إجراءات العقوبة القانونية سوف تطبق عليه ومنها غرامات نصت عليها قوانين الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى إقراره بأنه سوف يعيد القيمة الإجمالية الخاصة بضريبة القيمة المضافة المستحقة بشكل كامل إلى وزارة الإسكان السعودي إذا ثبت عليه عكس الإقرار.

السابق
شروط ترقية الموظف في الخدمة المدنية 2021
التالي
رسوم تجديد الاستمارة 10 سنوات

اترك تعليقاً