اضطرابات النوم وحلولها

كيفية علاج الكحة الشديدة أثناء النوم طبيعيا

كيفية علاج الكحة الشديدة أثناء النوم طبيعيا وأسبابه يمكنك التعرف عليها عبر موقعنا، حيث  يساعد علاج الكحة الشديدة أثناء النوم على القضاء على مشكلة صحية تتسبب في العديد من المشاكل الأخرى وتؤثر على صحة الإنسان المصاب بها بالسلب، فالشخص الذي لا يمكنه النوم الصحي العميق تتأثر جميع جوانب حياته الصحية والنفسية والمهنية والاجتماعية، ومن هنا وجب البحث عن أفضل الطرق التي تخلصه من الكحة.

أنواع الكحة أثناء النوم

هناك نوعين من الكحة التي تحدث للإنسان على مدار اليوم وتزداد حدتها عند النوم، النوع الأول يسمى بالكحة المنتجة، أي التي ينتج عنها خروج البلغم من الصدر، والنوع الثاني هو غير المنتج، وهو السعال الجاف الذي يؤلم كثيرًا دون أن يكون معه مخاط، وكلا النوعين مزعج للغاية عند النوم.

أسباب الكحة الشديدة أثناء النوم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث كحة شديدة أثناء النوم، والتي يساعد معرفتها على حل جزء كبير من المشكلة وتجنبها، وهي كالتالي:

  • جفاف الحلق: من الطبيعي أن يكون الحلق أكثر جفافًا في الفترة المسائية عن الفترة الصباحية، مما يتسبب في حدوث تهيج به ويزيد من وتيرة الكحة في المساء، وغالبًا ما يحدث ذلك في حال أصيب الشخص بإحدى أمراض الجهاز التنفسي.
  • إصابة المريض بالربو: وهو من مشاكل الجهاز التنفسي التي يصعب العلاج منها والتخلص من أعراضها المزعجة، وتزداد حدة أعراض الربو في الليل، وهي تشمل الكحة وضيق التنفس والشعور بألم في الصدر.
  • التنقيط الأنفي: يتسبب وجود مشاكل بالأنف والجيوب الأنفية أو إصابة الشخص بالبرد أو الأنفلونزا في نزول إفرازات الأنف من المنطقة الخلفية له ناحية الحلق، وهو ما يزداد عند الاستلقاء ويزيد من وتيرة الكحة أثناء النوم.
  • الإصابة بمرض الجزر المعدي المرئي: عندما يستلقي المريض المصاب بهذا المرض على فراشه يحدث له ارتجاع في المريء من المعدة، مما يسبب له الكحة وتهيج المريء طوال فترة النوم.
  • الإصابة بعدوى فيروسية: يصاب الإنسان بالكحة في الغالب بسبب إصابته بعدوى فيروسية، والتي تتسبب في بعض الأعراض المزعجة التي منها التهاب الحلق والصداع والكحة واحتقان الأنف.
  • حساسية اللقاح: تتسبب حبوب اللقاح التي تكون منتشرة في الجو في فصل الربيع في إصابة الكثيرين بالحساسية، وهذا النوع من الحساسية يتشابه في أعراضه مع الأنفلونزا ويسبب الحكة الجافة.
  • حساسية العفن: هي نوع من الحساسية التي يتسبب فيها عث الغبار والعفن، وهي تصيب الإنسان المتواجد بمكان يملأه التراب الموجود على الأرض والمفروشات والأثاث، ولأن هذه الأشياء تمتلئ بالرطوبة فإنها تسبب الكحة ليلًا.

علاج الكحة الشديدة أثناء النوم

إلى جانب الاستعانة ببعض الأدوية التي يصفها الطبيب لهذا الغرض، هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تعمل على علاج الكحة الشديدة أثناء النوم وتساعد المريض على النوم بشكل هادئ، وهذه الطرق تتميز بعدم وجود أي آثار جانبية لها، حيث لا تعتمد على مواد ضارة وتكون لها فاعلية كبيرة في الوقت ذاته، ونردها فيما يلي.

ترطيب الجو المحيط بالمصاب

من الطبيعي أن يسبب الهواء الدافئ الجاف الذي يحيط بنا في الفصول الحارة أو الذي يخرج من جهاز التدفئة في حدوث تهيج في المجرى الهوائي والحلق، وهو ما يهيج الكحة في فترة المساء ويحرم المريض من النوم الصحي العميق، ويمكن حل هذه المشكلة بالحفاظ على درجة رطوبة الغرفة باستخدام مرطب الهواء.

النوم على وسادة أسفل الرأس

هناك العديد من المشكلات الصحية التي تتسبب في حدوث الكحة في الليل، مثل مرض التنقيط الأنفي ومرض الجزر المعدي المريئي، يمكن التعامل معها من خلال وضع وسادة مريحة تحت الرأس ورفعه قليلًا عن مستوى الجسم أثناء النوم.

تجنب تناول بعض الأطعمة

هناك العديد من أنواع الأطعمة التي تسهم في الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب الكحة أثناء النوم، ومن أهم هذه الأطعمة تلك التي تسبب الحموضة، والتي يساعد تجنبها على الوقاية من ارتجاع حمض المعدة المرئي أثناء النوم، وهو أحد مسببات الكحة، كذلك يفضل تجنب تناول الطعام قبل النوم بساعتين.

تناول العسل مع بعض الأعشاب

يمكن المساعدة في تقليل حدة الكحة أثناء النوم عن طريق شرب مغلي بعض الأعشاب المهدئة، مثل اليانسون والبابونج وأوراق الجوافة وغيرها من الأعشاب المتوفرة لدى العطارين، والتي تهدئ السعال بدرجة كبيرة، ويزيد من فاعلية هذه الأعشاب إضافة العسل الأبيض إليها.

الإقلاع عن التدخين

عادة التدخين هي من العادات المدمرة للصحة بشكل عام وللجهاز التنفسي بصفة خاصة، وطالما أن الشخص يصر على هذه العادة فلا رجاء من شفائه وتخلصه من الكحة التي تنتابه طوال اليوم وتزداد حدتها عند النوم، وننصح كل مدخن يريد التخلص من مشكلة الكحة في الليل بترك عادة التدخين أولًا.

الغرغرة قبل النوم بالماء الدافئ والملح

تساعد الغرغرة قبل النوم بالماء الدافئ المضاف إليه الملح في تخفيف حدة الكحة طوال فترة النوم، والسبب في ذلك هو أنها تخفف من التهاب الحلق الذي يهيج الكحة أثناء النوم ويقلل من التنقيط الأنفي في الوقت ذاته، ويمكن تحضير هذا المحلول بسهولة عن طريق إذابة ملعقة من الملح في كوب من الماء الدافئ والغرغرة به.

البعد عن الأغطية والمفروشات المتربة

تتسبب الأتربة في تهيج الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، وهنا لابد من التأكيد على كل من يعاني من أحد أمراضه الاهتمام بنظافة الأغطية ومفروشات الأسرة والتأكد من خلوها من التراب الذي يهيج الحساسية ويسبب الكحة، كذلك يحظر نوم الحيوانات الأليفة ذات الفراء في نفس الفراش.

التقطير بالمنثول

يمكن أن تجد قطرات السعال المنثول في الصيدليات بسهولة، وهي عبارة عن مستحلبات طبية تحتوي على مركبات من العائلة النعناعية، وهي لديها القدرة على علاج الكحة الشديدة أثناء النوم من خلال تبريد الأنسجة المتهيجة وتهدئتها، ولكن لا يستحب استخدامها قبل استشارة الطبيب.

شرب المشروبات الدافئة

تساعد السوائل والمشروبات الدافئة على ترطيب الحلق وتخليصه من الجفاف والالتهاب والتهيج، ويكفي أنها تجعل الجسم رطبًا وتسهل عملية التعافي والتخلص من المرض المسبب للكحة، ويمكن شرب أي نوع من الحساء أو الشاي بالنعناع أو المرق لهذا الغرض.

البعد عن المواد المهيجة

هناك الكثير من الأدوات والمواد التي تحيط بنا وتزيد من حدة الكحة وتتسبب في الإصابة ببعض الأمراض التي تتزامن معها، وهذه المهيجات تبطئ عملية تشافي الجهاز التنفسي إذا كانت به علة ما، ومن أهم المهيجات التي تتواجد بمعظم البيوت هي العطور ولقاح الأشجار والمنظفات بأنواعها والأدخنة.

الفيتامينات والبروميلين

يحتاج جسمك للفيتامينات، التي هي عبارة عن مركبات عضوية، ليقوم بمهامه بكفاءة، ومن أهم هذه الفيتامينات التي لها دورٌ كبيرٌ في تقوية المناعة وتحفيزه على مهاجمة الأمراض هو فيتامين ج، كذلك هناك إنزيم موجود بالأناناس يسمى بالبروميلين، وهو مضاد للالتهاب ويساعد في تفتيت البلغم وتخفيف الكحة.

البروبيوتيك

يقصد بالبروبيوتيك نوع من البكتيريا الصحية التي يمكن تناولها لتحسين عمل بكتيريا الأمعاء، والهدف من تناول هذا النوع من البكتيريا الحفاظ على صحة الأمعاء، وهو ما يعود بالنفع على الجهاز المناعي للإنسان فيقويه ويمكنه من محاربة العدوى، ويمكن الحصول عليها من الزبادي أو شرائها من الصيدلية.

شرب عسل بالليمون قبل النوم

من ضمن طرق علاج الكحة الشديدة أثناء النوم شرب كوب من الماء الدافئ المضاف إليه العسل الأبيض والليمون، ويتم تحضيره عن طريق غلي الماء ثم وضع شريحة من الليمون وملعقة من العسل وتقليبهما فيه وشربه قبل النوم، وذلك يسهم في التخلص من جفاف الحلق واحتقانه.

السابق
هل جرثومة المعدة تسبب كثرة الغازات؟
التالي
حكم لبس الكمامة في العمرة بسبب كورونا

اترك تعليقاً