المتلازمات

كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء وكيفية زيادته

كيفية علاج نقص كريات الدم البيضاء وكيفية زيادته وأسبابه وأعراضه وأنواع كريات الدم البيضاء يمكنك التعرف عليها عبر موقعنا، حيث أنه  واحد من أشكال العلاج المتداولة بشكل كبير خاصة في بعض الحالات التي تعاني نقص في كريات الدم البيضاء وبالتالي نقص المناعة، وهو أمر يسبب الإصابة بالكثير من الأمراض نتيجة نقص دفاعات الجسم.

ما هي كريات الدم البيضاء؟

  • كريات الدم البيضاء هي واحدة من المكونات الموجودة في الدم، والتي يتم تصنيفها على أنها جزء من الجهاز المناعي التي تعمل على محاربة الأجسام الغريبة التي تدخل إلى جسم الإنسان.
  • تتميز كريات الدم البيضاء بأنها لا تحتوي على نوية بخلاف خلايا الدم الحمراء التي تتميز بوجود نوية وتعمل على نقل الأكسجين بين القلب وأنسجة الجسم المختلفة.
  • تنتج كريات الدم البيضاء من نقي العظام ومن الطحال، وتعرف بأنها ذات أعداد ثابته تتراوح بين 4300 إلى 10800 لكل ملليمتر من الدم، ويمكن التعرف على عدد كريات الدم الطبيعي في الجسم من خلال القيام بالتحاليل.
  • الجدير بالذكر أن أعداد كريات الدم البيضاء ليست واحدة في كافة المعامل، كما أنها تختلف باختلاف السن والجنس وهو أمر طبيعي، لكن وفي بعض الحالات التي ينقص فيها كريات الدم البيضاء بشكل كبير من الممكن أن يشكل خطر على جسم الإنسان.

ما معنى نقص كريات الدم البيضاء؟

  • كريات الدم البيضاء في جسم الإنسان ذات عدد ثابت فقط يختلف من الرجل إلى المرأة وكذلك على حسب السن، حيث هناك نسبة معينة من كريات الدم البيضاء الموجودة وأي خلل يحدث بها يظهر وجود أمر غير طبيعي في جسم الإنسان.
  • حيث يعبر زيادة نوع معين من كريات الدم البيضاء أو أكثر من نوع على وجود عدوى داخل جسم الإنسان مما أدى تحفيز نقي العظام إلى إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء وذلك لتعزيز الدفاع عن الجسم.
  • أما حالات نقص كريات الدم البيضاء فهو أمر خطير يعرض الجسم للعديد من العدوى المختلفة سواء كانت فيروسية أو بكتيرية، حيث يكون الإنسان معرض في هذه الحالة إلى الإصابة بالكثير من الأمراض .
  • وينتج نقص علاج كريات الدم البيضاء نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو غيرها من الأسباب الأخرى مثل تناول بعض الأدوية أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن الضروري البحث عن علاج نقص كريات الدم البيضاء للتقليل من المخاطر التي تحدث.

علاج نقص كريات الدم البيضاء

يتمحور علاج نقص كريات الدم البيضاء حول التعرف على السبب وراء هذا النقص وعلاجه، لذا نجد أنواع كثيرة من طرق علاج كريات الدم البيضاء بالاعتماد على الأسباب الكامنة وراء النقص، وتتمحور طرق العلاج حول الآتي:

العلاجات الطبية

فور ظهور الأعراض التي تخص نقص كريات الدم البيضاء يتجه الفرد على الفور إلى الطبيب الذي يقوم بالبحث عن سبب النقص وعلاجه بالاعتماد على بعض العلاجات الطبية والتي تتمثل في الآتي:

1_ الأدوية

يصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي تعرف بقدرتها على تحفيز الجسم لإنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء بأنواعها المختلفة، والجدير بالذكر أن أوقات تناول الدواء والجرعات تختلف باختلاف نسبة النقص الحادثة.

2_ التوقف عن تناول بعض الأدوية

واحدة من الأسباب التي ينتج عنها نقص في وجود كريات الدم البيضاء في الجسم هو تناول بعض الأدوية مثل أدوية علاج السرطان، لذا يقوم الطبيب في هذه الحالة بتوقيف الدواء بشكل مؤقت لترك الجسم ينتج المزيد من كريات الدم البيضاء.

3_ بروتينات تحفيز إنتاج الخلايا

واحدة من الأدوية التي يصفها الطبيب بغرض علاج نقص كريات الدم البيضاء هو البروتينات التي لديها القدرة على تحفيز الجسم لإنتاج هذه الخلايا.

العلاجات المنزلية لنقص كريات الدم البيضاء

علاج نقص كريات الدم البيضاء لا يقتصر فقط على العلاجات الطبية التي تناولنا الحديث عنها خلال الأسطر السابقة، حيث توجد بعض الطرق المنزلية التي من شأنها أن تساعد في علاج النقص الحادث وتشمل هذه الطرق المنزلية الآتي:

1_ الراحة

من ضمن الأمور الضرورية التي يتجاهلها الكثيرين هي الحصول على قسط كافي من الراحة في المنزل خلال تلقي علاج نقص كريات الدم البيضاء، وذلك يعمل على سرعة التعافي.

2_ النظافة

الحفاظ والاهتمام بالنظافة الشخصية هو أمر مهم وذلك لأن خلال فترة نقص كريات الدم البيضاء يكون الجسم في حالة ضعف ومعرض للإصابة بالكثير من الأمراض، لذا فإن الحفاظ على النظافة وغسل اليدين قبل الأكل وبعد الرجوع من الخرج أمر مهم.

3_ الحذر من الإصابة بالجروح

الإصابة بالجروح من الأمور التي تؤدى إلى الإصابة بالعدوى والالتهابات المختلفة والتي تزداد خلال فترة نقص كريات الدم البيضاء الذي يسبب نقص المناعة بشكل كبير.

4_ اتباع نظام غذائي صحي

ضمن طرق علاج نقص كريات الدم البيضاء الطبيعية والتي ينصح بها الطبيب هو اتباع نظام صحي غني بالعديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم.

ما هي أسباب نقص كريات الدم البيضاء؟

نقص كريات الدم البيضاء هي مشكلة تحتاج إلى التوجه على الفور إلى الطبيب وذلك للتعرف على السبب الكامن وراء هذا النقص والذي يمكن الطبيب من وصف علاج نقص كريات الدم البيضاء.

الجدير بالذكر أن أسباب نقص كريات الدم البيضاء عديدة ويتوقف التوصل على العلاج إلى التعرف على تلك الأسباب حيث يقوم الطبيب بطرح الأسئلة وإجراء التحاليل إلى جانب الكشف السريري للتعرف على أسباب النقص والتي تشمل الآتي:

الالتهابات الفيروسية

تعرف الالتهابات الفيروسية بأنها تتسبب في الكثير من الأضرار لجسم الإنسان، ومن ضمن هذه الأضرار هو التقليل من عدد كريات الدم البيضاء وذلك من خلال السيطرة على نقى العظام وتعطيله من إنتاج كريات دم بيضاء جديدة.

السرطان

السرطان هو عبارة عن انقسامات غير طبيعية للخلايا تتسبب في الكثير من الأعراض الضارة على الجسم، حيث يعمل سرطان الدم وغيره من أنواع السرطانات الأخرى إلى تلف نخاع العظام المسؤول عن إنتاج كريات الدم البيضاء مما يؤدي إلى نقص عددها.

إلى جانب ذلك فإن علاجات الأورام السرطانية سواء كان الشعاع أو الكيماوي يتسبب أيضا في نقص عدد كريات الدم البيضاء عن الطبيعي.

لذا فإن في كثير من الأحيان يتم التوقف عن الكيماوي لعلاج نقص كريات الدم البيضاء ومن بعدها استئناف تناول الكيماوي مرة أخرى.

اضطرابات المناعة الذاتية

اضطرابات المناعة الذاتية هي واحدة من الأمراض التي يصاب بها الإنسان وينتج عنها نقص ملحوظ في عدد كريات الدم البيضاء عن الحد الطبيعي مسبب تعرض الفرد إلى العديد من أنواع العدوى المختلفة.

مشكلات الطحال

يصاب الطحال بالعديد من المشكلات من ضمنها الجلطات والعدوى وغيرها من المشكلات الأخرى والتي تؤثر بشكل كبير على انتاج كريات الدم وكمية تواجدها في الجسم، وذلك لأن الطحال يساعد في انتاج كريات الدم إلى جانب نخاع العظام.

الساركويد

الساركويد هو مرض مناعي عبارة عن مجموعة من الخلايا الالتهابية التي تصيب أجهزة وخلايا الجسم المختلفة وهذا المريض يتسبب في نقص كريات الدم البيضاء بشكل كبير.

بعض أنواع الأدوية

يصاب الكثير من الأفراد بمرض نقص كريات الدم البيضاء وعلى الرغم من القيام بالعديد من التحاليل والفحوصات فلا يمكن التوصل لسبب في هذا، وذلك يرجع إلى أن بعض الأدوية تتسبب في نقص كريات الدم البيضاء ومن أمثلة هذه الأدوية:

  • أدوية الاكتئاب.
  • أدوية الفصام.
  • أدوية السرطان خاصة الكيماوي والإشعاع.
  • الأدوية المثبطة للمناعة.

الاضطرابات الخلقية

الاضطرابات الخلقية هي مشكلة يولد بها الجنين والتي من شأنها أن تؤثر بشكل كبير على عدد كريات الدم البيضاء وذلك يرجع إلى الخلل الحادث في نخاع العظام وبالتالي قلة إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم وذلك مثل متلازمة كوستمان.

الأنظمة الغذائية الخاطئة

تعرف الأنظمة الغذائية أنها من أكثر المسببات التي ينشأ عنها نقص حاد في كريات الدم البيضاء مما يؤدي إلى اتجاه الفرد إلى تلقي علاج نقص كريات الدم البيضاء.

حيث أن هناك العديد من الفيتامينات والعناصر المهمة التي يحتاجها الجسم لتكوين كريات الدم البيضاء بأنواعها المختلفة، ومن أمثلة هذه المواد هي فيتامين ب12، النحاس والفولات.

لذا من الضروري أن يراعي الفرد تواجد هذه العناصر في نظامه الغذائي بشكل كافي.

الأمراض المعدية

تعرف الأمراض المعدية بقدرتها على التأثير على الجهاز المناعي بشكل كبير مما يتسبب في التأثير على عدد كريات الدم البيضاء وإنقاص عددها بشكل كبير، ومن ضمن الأمراض المعدية التي تتسبب في التأثير على عدد كريات الدم البيضاء في الجسم الآتي:

  • نقص المناعة البشري.
  • مرض الإيدز.
  • السل.

أمراض خلايا الدم ونخاع العظام

ضمن الأمراض التي يصاب بها الإنسان وتؤثر على عدد وجود كريات الدم البيضاء في الجسم هو الأمراض المتعلقة بنخاع العظام وخلايا الدم، حيث أن إنتاج كريات الدم البيضاء يكون من نخاع العظام وأي خلل يحدث فيه يؤثر على الجهاز المناعي.

وتتضمن الأمراض التي تؤثر على كريات الدم البيضاء كل من فقر الدم اللاتنسجي، خلل التنسج النخاعي والطحال مفرط النشاط.

أعراض نقص كريات الدم البيضاء

تعرض الإنسان للإصابة بنقص كريات الدم البيضاء بنسب طفيفة لا يتسبب في ظهور أي أعراض تؤدي إلى الخضوع لعلاج نقص كريات الدم البيضاء، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي الخضوع للعلاج، وهي النقص المفاجئ أو السريع للخلايا.

الجدير بالذكر أن الأعراض التي تصاحب نقص عدد كريات الدم البيضاء في الجسم ما هي إلى أعراض نقص المناعة في جسم الإنسان والتي تظهر على هيئة الأعراض التالية:

  • تقرحات الفم.
  • التهابات المسالك البولية.
  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بالبرد والقشعريرة.
  • التعرق بشكل كبير وملحوظ.
  • الصداع وفقدان الشهية وهي من الأعراض الواضحة للإصابة بالعدوى إلى جانب القيء والغثيان.
  • خسارة الوزن.
  • الإصابة بالتهابات المفاصل.
  • التهاب رئوي وسعال شديد.
  • الإصابة بالأنيميا والشعور بالتعب من أقل مجهود.
  • نقص في الصفائح الدموية.
  • تضخم الطحال.
  • الإصابة بالتهابات العقد الليمفاوية.
  • الإصابة بخراج الكبد القيحي.

ما هي طرق زيادة كريات الدم البيضاء؟

الطب البديل لا يخلو من الطرق التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل الصحية التي يمر بها الإنسان، حيث هناك العديد من المواد الطبيعية والأطعمة التي تساعد على زيادة قدرة الجهاز المناعي للإنسان من خلال زيادة عدد كريات الدم البيضاء.

ومن ضمن الطرق المتبعة لزيادة القدرة المناعية الآتي:

زيت اللافندر

يعرف زيت اللافندر بقدرته على التحكم في القلق والتوتر إلى جانب تعزيز الجهاز المناعي من خلال زيادة عدد كريات الدم البيضاء، حيث يستخدم زيت اللافندر مع زيت جوز الهند في التدليك بشكل يومي لزيادة مناعة الفرد.

من الممكن استبدال زيت اللافندر ببعض الزيوت الأخرى مثل زيت شجرة الشاي حيث يعرف بتأثيره المماثل لزيت اللافندر في زيادة عدد كريات الدم البيضاء.

السبانخ

تعرف السبانخ باحتوائها على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تعزز الجسم لزيادة إنتاجه من كريات الدم البيضاء، لذا من الضروري أن يكون ضمن النظام الغذائي سواء كانت مطبوخة أو طازجة.

الزبادي

الزبادي واحد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك، وهو من المواد المعروفة بقدرتها على تعزيز الجهاز المناعي وزيادة إنتاج كريات الدم البيضاء في الجسم، لذا ينصح الطبيب بتناول كوب من الزبادي يومياً.

أوميجا 3

تتوفر أحماض الأوميجا 3 في الكثير من الأطعمة مثل المكسرات، الأسماك الدهنية وغيرها من الأطعمة الأخرى، حيث تعرف الأوميجا 3 بقدرتها على تعزيز الجهاز المناعي من خلال تحفيز إنتاج كريات دم بيضاء في الجسم.

الثوم

يعرف الثوم أنه أقوى المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب الطبيعية إلى جانب ذلك فهو قادر على زيادة إنتاج الجسم لخلايا الدم البيضاء وبالتالي تعزيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان.

ما هي أنواع كريات الدم البيضاء؟

كريات الدم البيضاء على درجة عالية من التخصص وذلك لأنها تعمل على محاربة الأجسام الغريبة التي تغزو الجسم كونها من خطوط دفاع الجهاز المناعي المهمة.

الجدير بالذكر أن زيادة عدد كريات الدم البيضاء عن الطبيعي يعني وجود غزو لأجسام غريبة مما يحفز إنتاج المزيد من كريات الدم البيضاء ولكن ليس بكل الأنواع، حيث أن كل نوع من أنواع كريات الدم البيضاء متخصص في مهاجمة نوع مختلف من العدوى، ومن ضمن أنواع كريات الدم البيضاء الآتي:

الخلايا الليمفاوية

تعرف الخلايا الليمفاوية أنها متخصصة في القضاء على الأنواع الفيروسية المختلفة التي تغزو جسم الإنسان، وهي ثاني أكبر أنواع كريات الدم البيضاء في الحجم بعد الخلايا المتعادلة.

الخلايا المتعادلة

الخلايا المتعادلة هي أشهر أنواع كريات الدم البيضاء  والتي تعرف بقدرتها على مهاجمة الفطريات والبكتيريا والقضاء عليهم، كما تعرف هذه الخلايا بأنها أكثر أنواع كريات الدم البيضاء تواجداً حيث تتراوح نسبتها ما بين 55: 70% من كريات الدم البيضاء في الجسم.

الخلايا وحيدة النواة

واحدة من ضمن أنواع كريات الدم البيضاء المسؤولة عن الدفاع على الجسم ضد الفيروسات، البكتيريا والميكروبات كما أنها تساعد في إصلاح بعض أنسجة الجسم المعرضة للتلف.

تعرف الخلايا وحيدة النواة بأنها أكبر أنواع كريات الدم البيضاء من حيث الحجم وهذا ما يميزها عن باقي الأنواع.

خلايا الدم البيضاء القاعدية

الخلايا القاعدية هي نوع من أنواع كريات الدم البيضاء التي تتواجد في الدم بنسبة قليلة، وهي غالباً ما تكون غير نشطة، حيث تنشط عند التعرض لأي نوع من أنواع الحساسية المعروفة على اختلاف أنواعهاً.

الخلايا الحامضية

يتخصص هذا النوع من كريات الدم البيضاء في محاربة الطفيليات التي تتمكن من غزو الجسم، كما أنها أيضا تعطي ردود أفعال عند التعرض لبعض أنواع الحساسية والربو.

السابق
بحث عن الضوء وطاقة الكم
التالي
من الأموال التي تجب فيها الزكاة وأنصبتها

اترك تعليقاً