أبحاث

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية متميز وشيق

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية تعد كتابة موضوعات التعبير من أكثر الأشياء التي تمر علينا خلال الأعوام الدراسية المختلفة، وقد يختلف  موضوع شخص عن آخر في كتابة الموضوع بسبب معرفة هذا الشخص بقواعد الكتابة في موضوعات التعبير، كما أن البعض لديه أسلوب فريد في التعبير عن أفكاره داخل هذه الموضوعات، لذلك سوف نتحدث اليوم عن كيفية كتابة موضوع تعبير متميز، تحصل من خلاله على اعلى الدراجات.

موضوع التعبير

تُعد كتابة موضوع التّعبير واحدة من أساسيّات أي لغة في مختلف أنحاء العالم، فهي تلعب دورًا مهمًّا في معرفة أهميّة الأفكار التي بداخلنا، ومن خلالها يتم توضيح تلك الأفكار والخبايا التي بداخل الإنسان وخروجها من العدم إلى النور والوجود، وهي تُعد أيضًا نوع من أنواع الفنون والمهارات التي يستطيع أي إنسان أن يطور من ذاته فيها وأن يكتسبها سواء بالدراسة والتّعليم أو من خلال التجارب، كما أنها مهارة أساسيّة وضروريّة في مراحل حياة الشخص المختلفة.

كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربيّة

لكي يتمكّن الفرد من كتابة موضوع تعبير يظهر بصيغة لغويّة ممتازة وبشكل جيّد وبه أفكار عديدة متناسقة في الكلام، لابد من أن يمتلك الكاتب مهارات وفنون متجمّعة مع بعضها البعض، لكي يبدو الموضوع متميّزًا وذات تنسيق نصي رائع وخالي من الأخطاء سواء كانت أخطاء لغويّة أو إملائيّة، وفيما يلي سوف نقدّم لكم الأساسيات اللازمة حتى نحصل على موضوع تعبير باللغة العربيّة، وهما ما يلي:.

  • يلزم لكي نقوم بكتابة موضوع تعبير بصورة جيّدة أن يتم البحث عن اسم الموضوع المراد كتابته في الكتب أو من خلال الإنترنت حتى نحصل على مجموعة من الأفكار التي توفّر لنا سهولة الكتابة عنه.
  • يقوم الكاتب بمحاولة ترتيب وتجميع العناوين والأفكار المرتبطة بالموضوع قبل البدء في الكتابة، حتى تسهّل عليه ترتيب سياق الكلام، فلابد أن تدور الأفكار حول الموضوع نفسه ولا يتطرّق إلى أحاديث أخرى بعيدة عن اسم الموضوع، فهذا الأمر يعمل على تشتت ذهن القارئ، وقد يشعر بالملل من القراءة ويكفّ عنها قبل الانتهاء منها.
  • قبل أن يبدأ الفرد في الكتابة عليه أن يضع تركيزه في اسم الموضوع، كما يلزم أن يوفّر له بعض المعلومات الوصفيّة التي تعبر عنه، وذلك من خلال بعض الكلمات المستقلّة والتي تصف الموضوع بكل سهولة، على سبيل المثال؛ إذا أردنا أن نتحدّث عن موسم الشتاء في موضوع تعبير، ففي بداية الأمر سوف نتخيّل وصف الموضوع من اسمه، ونتذكّر أن أكثر ما يميّز فصل الشتاء هو نزول الأمطار بكميات غزيرة، كذلك يشتهر بالثلوج التي تملأ الأرض عند سقوطها، وأيضًا وقوع أوراق الأشجار وغصونها، وغيرها من الكلمات والأفكار القصيرة التي قد تسهّل على الكاتب توفير كلمات عديدة وتكوين جمل بكل يسر.
  • بعد ذلك نقوم بترتيب الأفكار وفقًا للأهميّة، فعند تشكيل موضوع تعبير يلزم أن نقوم بتوزيع تلك المعلومات على عدة أجزاء، وتتكون من بداية الموضوع والذي يُعرف باسم المقدّمة، ثم نقوم بالتحدّث باستفاضة كاملة عن تفاصيل الموضوع وهذا ما يعرف في أجزاء موضوع التعبير بجزء العرض، أما الكلام الذي يتم كتابته في نهاية الموضوع يعرف باسم الخاتمة.
  • ضرورة الرّبط بين المعلومات والكلام المكتوب في النص، ويتم ذلك من خلال تجميع الكلام المرتبط ببعضه البعض ووضع بعض الكلمات المتناسبة مع سياق الكلام مستخدمين أدوات الرّبط، على سبيل المثال(حيث أن) ،( قد يؤدي ذلك)، (لا سيما أنّ) وغيرها من كلمات أدوات الرّبط.
  • يفضّل أن يكون الموضوع به بعض التشبيهات والمحسّنات اللغويّة، وأن نقوم بذكر بعض الآيات القرآنيّة أو الأحاديث، أو يتم كتابة بعض أبيات الشعر.
  • استخدام الفواصل بين كل جملة ووضع النقط في نهاية الفقرة مع ضرورة استخدام علامات التنصيص أيضًا.
  • ضرورة الكتابة بخط ظاهر ومفهوم، ويجب أن يكون الكلام خاليًا من الأخطاء الإملائيّة والملاحظات الهامشيّة، حتى لا نتسبب في لفت نظر القارئ وتجنّبه لقراءة الموضوع نفسه، كما يجب أن نبتعد عن طريقة التعبير عن ما بداخلنا باستخدام كلمات عاميّة ، فيلزم أن تكون الكتابة باللغة العربيّة مع ضرورة المراجعة وحذف الكلمات المتكررة.
  • ترتيب الهيئة العامّة للموضوع، فيلزم تنسيق النص وترتيبه، وذلك باستخدام الفواصل ووضع مسافة معيّنة بين الكلمات وبعضها البعض، وأيضًا بين كل جملة، كما ينبغي أن تكون الفقرات مرتّبة ومنسّقة بصورة محترفة.
  • في النهاية يلزم أن نقوم بمراجعة الموضوع بالكامل مع الأخذ في الاعتبار ضرورة استعمال القواعد اللغويّة والالتزام بها عند تكوين جملة مفيدة، فأكثر ما يميز الموضوع هو الحرص على تجنّب الأخطاء اللغويّة، ومنع الحشو عند الحديث وتكوين الفقرات أيضًا.

أجزاء موضوع التعبير المكتوب باللغة العربيّة

عند الرّغبة في كتابة موضوع تعبير باللغة العربيّة، يتم تقسيم هذا الموضوع إلى ثلاثة أجزاء أساسيّة وهما:

مقدّمة الموضوع

  • تُعرف المقدّمة بأنها رأس الموضوع ومفتاحه، فالكاتب المميّز هو من يستطيع أن يعطي فكرة بسيطة ومقنعة للقارئ تمهيدًا له، ويستخدم الكاتب بعض أدوات اللغة العربيّة في بداية المقدّمة مثل إنّ وأخواتها، أو واحدة من الجمل الفعليّة أو الاسميّة، كما يجب أن يمد الكاتب كلمات المقدّمة بالحس العاطفي، وأن يستعمل خياله في التعبير عن كل ما يريد أن يذكره، كما يفضّل أن يستعمل الكاتب إحدى أدوات التشبيه، وذلك تشجيعًا للقارئ وتجنّب شعوره بالملل والنفور من القراءة، كما أن المقدّمة تتكون من بعض الجمل القصيرة التي تُظهر فكرة الموضوع باختصار، وتتكون في أغلب الأحيان من ثلاثة سطور أو أربعة، وقد تحتوي على آية قرآنيّة أو بها حديث شريف، أو تكون عبارة عن بيت أو بيتين شعر.

نص الموضوع( العرض)

  • في هذا القسم من الموضوع يبدأ الكاتب في الدخول مباشرةً في شرح موضوع التعبير، ويتجنّب استعمال التشبيه أو الوصف الخيالي، وأيضًا في هذا الجزء يبدأ الكاتب باستخدام بعض آيات القرآن أو الأحاديث الشريفة أو يستدلّ ببعض أبيات الشعر أو الأقوال المأثورة أو الحكم، ويلزم أن يكون كل الفقرات متناسقة مع فكرة الموضوع، مع مراعاة التسلسل والحفاظ على توضيح الأفكار بطريقة مرتّبة، كما أن نص الموضوع يتكون من عدة أفكار يتم الكلام عنهم ووصفهم باستفاضة كاملة، وكل فقرة تشرح معلومة معيّنة وعند قرب الانتهاء من الحديث، تُمهد الكلام عن الفكرة التي بعدها، وهكذا يتم تنسيق الموضوع ويكون مترابطًا مع بعضه البعض.

خاتمة الموضوع

  • غالبًا ما تكون سطر أو سطرين وهي تعطي اختصارًا للموضوع وتنهيه.

خطوات قد تساعد في الحصول على موضوع تعبير متميز

الرد على بعض الأسئلة

  • من الأشياء التي تسهّل علينا كتابة موضوع تعبير هي أن يتم طرح بعض الأسئلة المرتبطة باسم الموضوع، ومن خلال الرد عليها قد نحصل على أفكار رئيسيّة تزيد من جمال الموضوع وسياقه، على سبيل المثال لو أردنا أن نكتب موضوع تعبير عن الزمن، نقوم بطرح بعض الأسئلة المتعلّقة به، مثل ما هو الزمن وما هي صفاته؟، كيفية انتفاع الشخص من الزمن؟، ما الأسباب التي قد تؤدّي إلى فقدان الزمن وضياعه دون تحقيق أي منفعة؟.

مراجعة الأخطاء الإملائية

  • بعض الأشخاص عند رغبتهم في تكوين موضوع تعبير باللغة العربيّة توجد لديهم بعض الأخطاء الإملائية فقد لا يستطيع الكاتب أن يفرّق عند الكتابة بين همزة الوصل وهمزة القطع، وقد لا يعرف إذا كانت الكلمة تلزم لها وضع تاء التأنيث المربوطة المتصلة(ة) أو الهاء أو وضع(له) وهي الضمير المتّصل، وهناك من لا يستطيع أن يفرّق بين الكلمة التي يلزم لها وضع حرف الألف المقصورة (ى) أو وضع الألف الممدودة.
  • كما أن هناك بعض الكلمات التي قد تحتوي على حروف تُكتب ولا تُنطق ولكن يلزم كتابتها، على سبيل المثال؛ حرف الألف الذي يوضع في الأفعال والذي يكون متّصلًا وراء (واو) الجماعة مثل: شربوا…

في ختام هذا الموضوع تحدثنا عن كيفية كتابة موضوع تعبير باللغة العربية كما ذكرنا لكم قواعد وخطوات كتابة موضوع التعبير بشكل متميز من خلال تصحيح الأخطاء الإملائية واللغوية، والكتابة بأسلوب شيق، حتى لا يُصاب القارئ بالملل.

السابق
ما الحكمة من غسل الجنابة
التالي
فوائد مسك الطهارة الأسود

اترك تعليقاً