العاب

كيفية لعب البلياردو

كيفية لعب البلياردو

كيف تصبح لاعب بلياردو محترف

هذه اللعبة يكون عدد الكرات الموجودة على طاولة البلياردو خمس عشرة كرة، و تحصل كل كرة على رقم معين من 1 إلى 15، و تكون الكرات المرقمة من 1 إلى 7 ذات ألوان سادة، أما الكرات المرقمة من 1 إلى 15 فهي ذات ألوان مخططة، و تكون الكرة التي تحمل الرقم ثمانية ذات لون أسود، و يقوم أحد اللاعبان باختيار المجموعة التي سيدخلها بعد القيام بضربة البداية، و حينما يستطيع القيام بإدخال كل الكرات السبعة إلى الحفر أو الجيوب الموجودة في طاولة البلياردو، يحاول أن يُدخل الكرة السوداء، فغير مسموح بإدخال الكرة السوداء قبل إدخال الكرات السبعة لأحد اللاعبين، و بذلك يستطيع أحدهما الفوز في هذه اللعبة.

كيفية مسك عصا البلياردو

1 – لا بد أن يتم الامساك بالجزء السميك من العصا باليد اليمنى، و أن تكون راحة اليد تتجه إلى أعلى، ثم البحث عن النقطة التي من خلالها ستكون العصا متوازنة عندها، و بعد ها تمسك العصا من خلف تلك النقطة بمقدار 2.5 سم.

2 – بواسطة إصبعي الإبهام و السبابة باليد اليسرى، يمرر طرف العصا خلال تلك الدائرة، مع الاتكاء على الإصبع الوسطى وراء البرجمة، و التوسع بين الثلاث أصابع البنصر و الخنصر و الوسطى، وذلك لعمل دعم ثلاثي القوائم، مع وضع اليد على طاولة البلياردو من ناحية الخنصر و رفع الجانب الآخر من اليد قليلًا.

فن لعب البلياردو

  • المحافظة على إكتمال الضربة و الجسم في وضع مستقيم و مسترخي، ويجب أن يكون مسار العصا مستقيم حتى تضرب الكرة، و أن تكون سرعة العصا تدريجية و عدم الإبطاء من سرعة العصا، حتى يتم ضرب طرفها فقط بالكرة فتكون ضربة ضعيفة.
  • البقَاء في وضع منخفض بعد ضرب الكرة وذلك لتحليل زاوية الكرة، و تحليل جميع اتجاهات الكرات التي يجب إسقاطها، و هذا الوضع يضمن عدم انحراف الضربة و عدم قفز الكرة بالخطأ.
  • يجب مسح طرف العصا بالطبشور بشكل دائم قبل كل ضربة،و أن تكون العصا موازية للطاولة حتى يتم الحصول على أعلى تحكم.
  • يجب أن تتدرب على أسلوب الضربات دون أن تضرب الكرات حتى يتم الاعتياد عليها مرة بعد مرة، و تخيل كرات غير مرئية أمام الكرة المراد إدخالها في الحفرة، و وضع العصا خلف الهدف ثم ضبط العصا و عمل خطًا موازيًا بين الكرة البيضاء و الهدف.
  • اللعب باليد اليسرى واليمنى، دائمًا حتى يصبح اللاعب بارعًا في استخدام كلتا اليدين، فلا يمكن الفوز حاليًا ولكن في المستقبل سيسهل الفوز، ففي بعض الأحيان في البلياردو تكون ضربة لا يمكن ضربها إلا بزاوية معينة، و مع مرور الوقت سيتم اكتساب مهارة البلياردو في أسرع وقت ممكن ولن تكون مجرد لعبة.

اساسيات البلياردو

و نذكر هنا بعض أهم قوانين و أساسيات هذه اللعبة:
ترتيب الكرات الخمسة عشر: حيث يتم ترتيب الكرات على شكل مثلث متساوي الأضلاع، فهي تتكون من لونين سادة، وأرقامهما من رقم 1-7، و الكرات الملونة من 9-15.
تحديد بداية دور اللعب: حيث يجب على كل من اللاعبين أن يقوم بتحديد دوره في اللعب، و ذلك عن طريق ضرب الكرة البيضاء الموجودة على حافة الطاولة، و رجوعها إلى الخط الموجود، و الذي تكون ضربته أقرب إلى الخط يحق له الدور في الضربة الأساسية.
الضربة الأساسية: يجب على اللاعب الذي يبدأ باللعب أن يسدد الضربة الأساسية، و هي تفرقة الكرات الموجودة على الطاولة.
تحديد الكرة: يجب على اللاعب تحديد الكرات السبعة التي يأخذها، وذلك عن طريق إدخال الكرة الأولى، إذا كانت من اللون الواحد أو من اللونين.
طريقة إدخال الكرات: يجب إدخال الكرات السبعة التي يأخذها اللاعب، وذلك بعد تحديدها، ثمّ يلعب على الرقم ثمانية.
اللعب على الكرة الثامنة: وهي الكرة التي تحدد فوز اللاعب، حيث يجب تحديد مكان نزولها، في أي ثقب من ثقوب الطاولة، و عند إدخالها تنتهي اللعبة.

تعليم السحب في البلياردو

1 – يتم تسريع  اليد بشكل تدريجي عند اقتراب العصا من الكرة و ذلك كما لو أن اليد تتحرك في الماء، حتى لا تضرب الكرة بشكل مفاجئ و سريع، فكلما طالت الضربة كلما ضربت الكرة بقوة دافعة أكبر.

2 – بعد أن ضبط وضع الجسم و تثبيت العصا، يجب الرجوع بالعصا للخلف قليلُا وضع طرفها على الطاولة، مكان مركز الكرة التخيلية غير المرئية و ذلك  للحافظ على الزاوية التي تم ضبطها للهدف وذلك مع الخبرة، و يتم ضع طرف العصا على طاولة البلياردو ثم، تسحب العصا قليلًا حتى تضرب الكرة البيضاء وإدخال الهدف داخل الحفرة، ثم تعاد الضربة إلى نفس الزاوية التي تم حسابها ثم تضرب مركز الكرة البيضاء حتى تلامس الكرة المراد ضربها.

قواعد لعبة البلياردو

  • صف الكريات الخمسة عشر على شكل مثلث متساوي الأضلاع، و تتكون من لونين سادة وأرقامها من واحد لسبعة، و الملونة من تسعة إلى خمسة عشر.
  • تحديد بداية دوراللعب: على كل من اللاعبين تحديد دوره عن طريق ضرب الكرة البيضاء على حافة الطاولة و رجوعها إلى الخط الموجود و من تكون ضربته أقرب إلى الخط يحق له الدور في الضربة الأساسية.
  • الضربة الأساسية: على كل من يبدأ باللعب عليه أن يسدد الضربة الأساسية وهي تفرقة الكرات الموجودة على الطاولة.
  • تحديد الكرة: يتم تحديد الكريات السبعة التي يأخذها اللاعب عن طريق إدخال الكرة الأولى إذا كانت من اللون الواحد أو اللونين.
  • طريقة إدخال الكرات: بعد تحديد اللعب يتم إدخال جميع الكرات السبعة ومن ثم يلعب على الرقم ثمانية.
  • اللعب على الكرة الثامنة: الكرة الثامنة هي الفاصل الوحيد بين الفوز، وعند اللعب عليها يتم تحديد مكان نزولها في أي ثقب من ثقوب الطاولة و عند إدخالها تنتهي اللعبة.

مصطلحات البلياردو

تعددت المصطلحات لهذه اللعبة ، ففي إنجلترا قيل أن رياضة البلياردو اشتهرت بأسم لعبة (بيل) أو (يرد) في زمن واحد ثم أصبحت بلياردو .

أما في فرنسا فقيل أن كلمة بلياردو مشتقة من كلمة ( بيليارتز ) النورمندية الفرنسية ثم هذبت إلى بليارد. ومما لا شك فيه أن ترجمة أو صياغة الكلمة مشتقة من كلمة ( باردة ) أي الكرة الخشبية.

المسميات التي تدخل في لعبة البلياردو

  • الكرة البيضاء: الخصم.
  • الكرات الملونة: عدد كبير.
  • الكرات غير الملونة: عدد صغير.
  • العصاة المستخدمة باللعب: الأستيكة.
  • حواف الطاولة: البند.
  • الثقب الموجود في الطاولة: الجيب.

 

السابق
فوائد الجرجير للشعر وطريقة استخدامه
التالي
العشرة المبشرين بالجنة

اترك تعليقاً