الصحة الجنسية

كيفية معرفة القدرة على الانجاب

كيف اعرف اني قادر على الانجاب بدون تحليل

يُعتبر أي زوجين في عُمر مُنتصف العشرينات ويُمارسان حياتهما الجنسية بشكل طبيعي، فإن فرصة الحمل لديهما ما قدره ربع، ولمعرفة قدرتك على الإنجاب عليك عمل ما هو آتي:

  • يجب عليك أن تعي جيداً أن العُمر يلعب دور كبير في حدوث الإنجاب، فكلما كان عمر الزوجين أصغر -أي في منتصف العشرينات مثلاً- زادت نسبة الحمل، وكلما كان أكبر قلت، وحينها يجب الإسراع بإجراء بعض الفحوصات اللازمة، وبشكل خاص عند ظهور أي أعراض مرضية تستدعي ذلك، ومن هذه الأعراض: عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات، بروز الشعر في بعض المناطق غير الطبيعية لدى السيدات، الخصية الهاجرة لدى الرجال، وغيرها من الأعراض التي قد تكون علامة على عدم حدوث حمل.
  • يجب عليك بعد ذلك عمل بعض التحاليل كتحاليل السائل المنوي لدى الرجل، وفحصه بعد الجماع، والتأكد من حصول عملية الإباضة بشكل سليم، وهذه التحاليل لها عدة طرق خاصة بالطبيب الذي يُجري الفحص والعلاج، كأشعة الرحم الملونة، في حال لم يتم تحديد السبب بعد عمل هذه التحاليل الأولية يجب على الطبيب اللجوء إلى وسائل أخرى أكثر تعقيداً، كعملية التنظير، وتُعتبر عملية التنظير هي عملية تشخيصية وعلاجية في نفس الوقت، فيُمكن من خلالها تحديد الخلل بشكل أكبر.
  • يجب عليك بعد ذلك الحضور أنت وزوجتك بشكل مُستمر للعلاج عند الطبيب الأخصائي؛ لأن قلق بعض الأزواج قد يجعلهم يلجأون لأكثر من طبيب للاطمئنان بشكل أكبر.

كيف اعرف اني عقيمة قبل الزواج

ألم شدید في فترات الحیض و العقم عند البنات قبل الزواج

العقم ليس دائمًا لدیه علامات أو اعراض، ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا لمشاكل أمراض النساء هي تقلصات الدورة الشهرية الحادة، قد يستمر هذا الألم الشدید قبل وبعد الحيض. لا توجد علامات محددة في اختبار العقم ويجب على الشخص القيام باختبارات ذات صلة.

كيف اعرف أني عقيم بتحليل في البيت

ينبغي القول أنّ معظم الرجال لا يعانون من أعراض وعلامات محددة تدل على الإصابة بالعقم سوى عدم القدرة على الإنجاب، إلا أنّ بعض الرجال قد تظهر لديهم بعض الأعراض الدالة على العقم، مثل ضعف الانتصاب، أو خروج كميات صغيرة من السائل أثناء القذف، أو انخفاض الرغبة الجنسية، أو الشعور بالألم في الخصيتين أو انتفاخهما، أو الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي المتكررة، أو عدم القدرة على الشم بشكلٍ طبيعي، أو تضخم الثدي لدى الرجل (بالإنجليزية: Gynecomastia)، أو قلة نمو الشعر على الوجه أو الأجزاء الأخرى من الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّه عند تأخر الإنجاب، يتم تشخيص العقم لدى الرجال من خلال إجراء مجموعة من الفحوصات بهدف التعرف على المسبب للعقم، ومن هذه الفحوصات ما يأتي:

  • الفحص البدني ومراجعة التاريخ الطبي للمريض: يجري الطبيب فحصاً للأعضاء التناسلية للرجل، ويسأل عن وجود بعض الأمراض الوراثية، أو الأمراض المزمنة، أو العمليات الجراحية التي قد تؤثر في خصوبة الرجل، ويسأل عن العادات الجنسية.
  • تحليل السائل المنوي: (بالإنجليزية: Semen analysis) يتم جمع المني في وعاء مخصص عن طريق الاستمناء (بالإنجليزية: Masturbation) أو عن طريق استخدام الواقي الذكري (بالإنجليزية: Condom) لجمع المني أثناء الجماع، وفي الحقيقة يتضمن تحليل السائل المنوي في المختبر قياس عدد الحيوانات المنوية، وشكلها، وحركتها، بالإضافة إلى الكشف عن وجود عدوى، وفي كثير من الأحيان يتم إعادة تحليل السائل المنوي عدة مرات نظراً لاختلاف مكوناته من وقت لآخر.
  • تصوير كيس الصفن بالأشعة فوق الصوتية: (بالإنجليزية: Scrotal ultrasound) تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن المشاكل المتعلقة بالخصية، وبنيتها مثل دوالي الخصيتين (بالإنجليزية: Varicocele).
  • فحص الهرمونات: يتم قياس مستوى الهرمونات التي تلعب دوراً مهماً في النمو الجنسي وإنتاج الحيوانات المنوية، والتي تفرزها العديد من الغدد مثل الغدة النخامية، وتحت المهاد، والخصيتين مثل هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone).
  • تحليل البول بعد القذف: (بالإنجليزية: Post-ejaculation urinalysis) يهدف هذا التحليل إلى الكشف عن وجود الحيوانات المنوية في البول نتيجة رجوع الحيوانات المنوية إلى المثانة بدلاً من خروجها عبر القضيب أثناء عملية القذف، والتي تعرف بالقذف المرتجع (بالإنجليزية: Retrograde ejaculation).
  • الاختبارات الجينية: قد يكون تدني تركيز الحيوانات المنوية في السائل المنوي راجعاً إلى الإصابة ببعض الأمراض الوراثية، التي يمكن الكشف عنها من خلال الفحوصات الجينية.
  • خزعة الخصية: (بالإنجليزية: Testicular biopsy) يُعدّ هذا الفحص من الفحوصات غير الشائعة لتشخيص الإصابة بالعقم، حيث يتم خلال هذا الفحص إدخال إبرة إلى الخصية لأخذ عينة من أنسجتها.
  • التصوير بالأشعة فوق الصوتية عبر المستقيم: (بالإنجليزية: Transrectal ultrasound) يهدف هذا الاختبار إلى فحص غدة البروستاتا، وقنوات القذف (بالإنجليزية: Ejaculatory ducts)، والحويصلات المنوية (بالإنجليزية: Seminal vesicles) من خلال إدخال أنبوب صغير مُزَلَّق إلى المستقيم.
  • اختبارات وظائف الحيوانات المنوية المتخصصة: يُعدّ استخدام هذا النوع من الاختبارات نادراً، كما أنّه لا يغير كثيراً في خطة علاج المريض، وتتضمن هذه الاختبارات فحص مدى بقاء الحيوانات المنوية حية بعد القذف، وقدرتها على اختراق البويضة لتخصيبها، وطريقة تعلق الحيوان المنوي بالبويضة.

كيف يثبت الرجل أنه ينجب بدون تحليل

الفحص المنزلي

هناك أجهزة متنوعة لقياس معدل الخصوبة في المنزل، لكن الزيارة إلى الطبيب في حال كانت النتائج غير مرضية وضرورة ملحة، وحتى في حال كانت النتائج سليمة، وكان الرجل يعاني من تحقيق الحمل، فعليه زيارة الطبيب أيضاً، باختصار الفحص المنزلي قد يكون وسيلة أقل إحراجاً للرجل لكن اللجوء الى المختصين أمر لا مفر منه.
بعض الأجهزة تشبه أجهزة فحص الحمل الخاصة بالنساء، هذه الأجهزة تقيس عدد الحيوانات المنوية، وتظهر النتائج خلال دقائق معدودة. لكن كما سبق وذكرنا فإن عدد الحيوانات المنوية قد لا يكون المشكلة أحيانا ما يعني أن هذه النوعية من الأجهزة غير دقيقة.
هناك الأجهزة من نوع آخر تعمل على فحص بروتين يوجد عادة في رأس المنوي الناضج. وهذا البروتين هو المؤشر على معدل الخصوبة. بعض الأجهزة تقوم على فحص كثافة الحيوان المنوي من خلال رقاقة إلكترونية تقوم بتحليل العينة.

تقييم الخصوبة الأولي

التقييم هذا يجريه طبيب مختص، وخلال المرحلة الأولى سيطلب الطبيب معلومات عن المريض وعدد من الفحوصات. الأسئلة ستتنوع حول حالة المريض الصحية بشكل عام والجنسية بشكل خاص، نمط حياته وعاداته الغذائية، كما سيقوم بإخضاع المريض لفحص جسدي كامل. لكن الفحص الحاسم يكون تحليل السائل المنوي.

تحليل القدرة على الإنجاب للنساء

السؤال

السلام عليكم.

هل يمكن للرجل أو المرأة معرفة قدرتهما على الإنجاب قبل الزواج أم لا؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم
الأخت الفاضلة/ هبة حفظها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في البداية: الدليل العملي الوحيد الذي يثبت أن الرجل أو المرأة لديهم القدرة على الإنجاب، هو حدوث الحمل الطبيعي بالفعل بعد الزواج، وبعد انتظام العلاقة الجنسية، غير ذلك تكون نتائج التحاليل والفحوصات مؤشرا فقط، قد يعني القدرة على الإنجاب بصورة طبيعية، أو صعوبة حدوث ذلك بصورة طبيعية، أو الحاجة لتدخل بعلاج أو جراحة، لتحسين تلك القدرة في محاولة للحمل بصورة طبيعية، أو أحياناً غير قليلة، دليل على الحاجة للتدخل للحمل بطرق صناعية مثل الحقن المجهري.

وفيما يتعلق بالرجل: فتحليل السائل المنوي قبل الزواج يعطي انطباعا كبيرا عن تلك القدرة الإنجابية، وذلك بتقييم العدد والحركة والأشكال الطبيعية للحيوانات المنوية داخل السائل المنوي، ولكن قد يكون التحليل طبيعيا ولا يحدث حمل نتيجة عوامل أخرى لدي الزوجة، أو نتيجة مشكلة جينية وراثية في الحيوانات المنوية، أو وجود أجسام مضادة للحيوانات المنوية، وهو ما يتم البحث عنه فقط في حال تأخر الحمل بعد الزواج، بالرغم من سلامة السائل المنوي.

هل العقيم ينزل مني

لا يعاني معظم الرجال المصابون بالعقم من أي أعراض أو علامات واضحة، وقد لا يتم مواجهة أي مشكلة أو صعوبة في النشاط الجنسي وعملية الانتصاب والقذف ويبدو السائل المنوي طبيعي أي يتم خروج مني ولكن قد يعاني البعض من انخفاض في حجم السائل المنوي، ويتم في معظم الحالات عمل تحليل للسائل المنوي للتأكد من طبيعة عدد وشكل وحركة الحيوانات المنوية من أجل تحديد سبب العقم.

السابق
سكودا كودياك 2021 اتوماتيك / Sport Line
التالي
طرق معالجة العقم عند المراة والرجل

اترك تعليقاً