الأمومة والطفل

كيف أتعامل مع الطفل كثير الحركة

كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة في المدرسة

فرط النّشاط

إنّ حركة الطفل ترتبط ارتباطاً مُباشراً بسلامة النموّ، ولكنّ كثرة حركة الطّفل لا تعني بالضّرورة أن تكون لديه مُشكلة مَرضيّة، إلّا إن زادت هذه المُشكلة عن الحدّ الطبيعيّ، وأصبح الطفل غير قادر على ضبط تصرّفاته، فهنا يجب البدء بالبحث عن حلول. ويُعدّ التّعامل مع الطفل كثير الحركة تحدّياً كبيراً للوالدين؛ لأنّه أمر مُرهِق، وقد يكون مُحرِجاً أيضاً، وقد تتفاقم المشكلة ليصل الأمر إلى عدم تقبُّل المدرسة لمثل هؤلاء الأطفال، ولكن يجب التّمييز بين نشاط الطفل الطبيعيّ والنّشاط الزّائد، وهل كلُّ طفلٍ كثير الحركة هو مُصابٌ بما يُسمّى بفرط النشاط أم لا، هذا ما سيتمّ توضيحه في هذا المقال، مع عرض أسباب هذه المشكلة وحلولها.

تعريف فرط النّشاط

اضطراب نقص الانتباه وفرط النّشاط أو ما يُعرَف بـ (ADHD) هو من أحد الاضطرابات المعقّدة التي تؤثّر على التّحصيل الدراسيّ للطفل، وعلى علاقاته في سنّ المدرسة، يُشخّص هذا الاضطراب لدى الأطفال عادةً في عمر السّابعة، عن طريق معايير محدّدةٍ.

تحديد إصابة الطفل بفرط النّشاط

تبدأ علامات فرط النّشاط بالظهور على الطفل في سنٍّ مبكرٍ، وقد لا ينتبه الوالدان لذلك، ويعتبرانه أمراً طبيعيّاً، وعند وصوله مرحلة المدرسة تتطوّر المشكلة، ولكنّ الأطفال قد يكونون كثيري الحركة أو مختلفين عن أقرانهم دون أن يكون السّبب هو فرط النّشاط والحركة، وما يحدّد ذلك هو أن تكون مظاهر الحركة الزّائدة مستمرّةً دائماً، وفي أيّ مكانٍ يذهب إليه الطفل؛ سواءً البيت، أو المدرسة، أو غيرها، ولا يُظهِر الطفل هذه التصرّفات في بيئة محدّدة وحسب، كما يجب أن تظهر عليه سلوكيّات الحركة الزّائدة لمدّةٍ لا تقلّ عن ستّة أشهر قبل أن يُشخَّص على أنّه طفل يعاني من فرط النشاط.

علامات فرط النّشاط

هناك مظاهر وعلامات يتميّز بها الطّفل الذي يعاني من فرط النّشاط، وهي:

  • السّلوك المتمركز على الذّات؛ حيثُ لا يهتمّ الطفل بمعرفة شعور الآخرين أو رغباتهم، فيقاطع حديثهم باستمرارٍ، ولا يستطيع الالتزام بالدّور، وليست لديه مهارات تواصلٍ ولعبٍ مع أقرانه.
  • الاضطراب العاطفيّ؛ حيث يعاني الطّفل في التعامل مع مشاعره وعواطفه، ويعاني من نوبات من الغضب في المواقف والأماكن غير المناسبة.
  • التّململ، وعدم القدرة على الجلوس على الكرسيّ بهدوءٍ ودون حِراك، فيحاول الطّفل أن يتحرّك وهو جالسٌ، أو ينزل عن مكانه ويركض، أو يرفض أو يعاند الجلوس على الكرسيّ.
  • عدم إتمام المهامّ التي يقوم بها أيّاً كان نوع ما يُطلَب منه؛ فترى الطفل مثلاً يبدأ بالواجبات المدرسيّة، ثمّ يتركها، ويقوم بعمل آخر.
  • قلّة التّركيز والانتباه؛ حيث لو حاول أحدٌ التحدّث مع الطفل مباشرةً وطلب مهمّةٍ معيّنةٍ منه، وسؤاله عمّا إذا كان يفهم ما يُطلَب، فسيقول: نعم، ولكنّه قد لا يستطيع تكرار ما قيل له إذا طُلب منه ذلك.
  • كثرة الأخطاء التي يرتكبها الطفل بها؛ ويعود ذلك إلى عدم قدرته على التّخطيط أو التّنفيذ، وليس لأنّه مُهمِلٌ أو لديه مستوى ذكاءٍ متدنٍّ، ممّا قد يجعله مهملاً دون قصدٍ.
  • ظهور علامات الشُّرود والسّهو على الطفل في حالاتٍ معيّنة، وكثرة أحلام اليقظة عنده، وكأنّ له عالماً خاصّاً لا يبالي بما يحصل خارجه.

أسباب فرط النّشاط هناك عددٌ من العوامل التي بيّنتها الدّراسات العلميّة، والتي قد تكون من أسباب فرط النّشاط وتشتُّت الانتباه، وهذه العوامل هي:

  • العوامل الجينيّة: أثبتت الدّراسات أنّ وجود تاريخٍ عائليٍّ لدى أحد الأبوين أو كليهما، يزيد احتماليّة إصابة الأبناء بهذه المشكلة.
  • العوامل العضويّة: أوضحت الدّراسات أنّ الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة، لديهم اضطرابات في تخطيط الدّماغ تفوق الأطفال العاديّين، وذكر بعض العلماء أنّ سبب النّشاط الزائد هو تلفٌ دماغيٌّ بسيطٌ، ولكن لم تُقدِّم الأبحاث أدلّةً فعليّةً على ذلك.
  • العوامل النفسيّة: مثل الضّغوط النفسيّة التي يتعرّض لها الطفل أثناء نمّوه، ومنها: المشاكل الأسريّة، وأنماط التّنشئة والتّربية الخاطئة.
  • العوامل البيئيّة: مثل التعرّض إلى التسمّم، وردّات الفعل التحسُّسيّة لبعض أنواع الأطعمة والمواد الصناعيّة.

الطفل كثير الحركة في عمر السنة

تزداد حركة طفلك في عمر السنة بشكل ملفت، الامر الذي يؤدي الى انزعاج الاهل والاقارب في بعض الاحيان. لذلك تابعي مع أنوثة الاسباب وكيفية معالجة كثرة الحركة لدى طفلك بخطوات سهلة ويومية. – الارهاق الناتج عن قلة النوم يزيد من حركة طفلك ويسبب له الانزعاج وعدم الانتظام خصوصاً أنه غير قادر على التحكم بتصرفاته.

كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة والعنيد

أهمية تربية الطفل

لا تخلو تربية الأطفال من التحديات، والحياة الأسرية الحديثة مرهقة للغاية لارتباطها بالكثير من المتغيرات، ويمكن للعلاقة القوية بين الوالدين والطفل أن تساعد في تربية أفضل للأطفال، فالعلاقة الجيدة بين الوالدين والطفل هي المسؤولة عن النمو العاطفي والاجتماعي للطفل، إنها صلة فريدة تؤثر بشكل مباشر في تكوين شخصية الطفل، فالأطفال الذين يتم تربيتهم من خلال ارتباط آمن وصحي بوالديهم يصبح لديهم فرصة أكبر لحياة أفضل، حيث يكتسب الأطفال مهارات تواصل قوية بعلاقاتهم الإيجابية مع أسرتهم، وسيتناول هذا المقال توضيح إجابة سؤال: “كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة؟”.

ضرورة مراعاة الفروق الفردية بين الأطفال

قبل توضيح إجابة سؤال: “كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة؟” تجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن تؤثر الكثير من العوامل على نمو الطفل من عمر 2 إلى 5 سنوات، وبعض هذه العوامل مثل البيئة التي ينشأ فيها الطفل أو الخبرات المتراكمة والتي قد تختلف من طفل لآخر، وهذه العوامل تُسمّى الفروق الفردية، وقد تشمل هذه الفروق الفردية أمورًا مثل: الصحة والخصائص البدنية والوراثة والحالة المزاجية، وقد تؤثر بعض الفروق الفردية للأطفال على نموهم المعرفي، وقد تؤثر عوامل أخرى أيضًا على التطور المعرفي للطفل، وعلى سبيل المثال يمكن أن تتسبب اضطرابات الولادة كالولادة المبكرة في تأخير نمو طفل عن أقرانه، وهذه الاختلافات الفردية يمكن أن يكون لها آثار سلبية على نمو دماغ الطفل فيما بعد، إن الاختلافات الفردية بين طفل وآخر يمكن أن يكون لها تأثير هائل لسنوات بعيدة بعد ذلك، وعدم مراعاة تلك الفروق والتعامل المناسب معها قد يتسبب في مشاكل مختلفة للأطفال.

كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة

لتوضيح إجابة سؤال: “كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة؟” تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الأطفال يتّصفون بالعناد لاسيما خلال السنوات الأولى، ويمكن أن تكون مظاهر مختلفة كالعناد وكثرة الحركة طريقة تعبير للأطفال لاختبار الحدود المسموحة لهم، إن تعليم الأطفال العنيدين بعض الطرق المناسبة للتعبير عن أنفسهم والتعامل مع ضغوطهم بأساليب صحية هو مفتاح التعامل الصحيح مع الأطفال، ومما يفيد في ذلك: الاستماع إلى الطفل وفهمه وابتكار الكثير من الوسائل المتنوعة لتفريغ طاقة الأطفال، ومن المهم معرفة أن السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل تُسمّى “الفترة الحرجة” في نمو الطفل، حيث إن عقل الطفل ينمو ويتعلم باستمرار في تلك الفترة، والأطفال الذين قد يبدو عليهم العناد وكثرة الحركة هم نتاج لكل ما تعرضوا له في تلك الفترة الحرجة، ولذلك فالآباء والأمهات عليهم أكبر دور في تربية أبنائهم وإعدادهم للمستقبل. ولتوضيح المزيد عن إجابة سؤال: “كيف أتعامل مع الطفل العنيد وكثير الحركة؟” تجدر الإشارة إلى أنه من خلال التحكم في رد فعل الأسرة على التغير في سلوك الطفل سيرى الطفل أنه لا يستطيع دائمًا الحصول على الاستجابة التي يريدها وسيحاول تعديل سلوكه بدرجة كبيرة، ويجب على الوالدين بدلًا من معاقبة أو تعنيف الطفل باستمرار أن يهتموا بعقد صداقة طويلة الأمد مع الطفل لينالوا ثقة الطفل فيستطيع التعبير عن نفسه بسهولة، وترتيب المنزل ليصبح آمنًا وهادئًا هو خطوة إيجابية لمنح الطفل العنيد أو كثير الحركة فرصة طبيعية للاكتشاف والتفاعل مع الأشياء من حوله، ومن المهم في سبيل ذلك السماح للطفل بقضاء بعض الوقت مع أصدقائه أو ممارسة الفنون معهم، وسوف تساعد الأنشطة الإبداعية والتعبيرية في استغلال طاقة الطفل العنيد وتفريغ حركته الكثيرة والمتكررة.

طفلي كثير الحركة ولا يسمع الكلام

كثرة الحركة لدى الأطفال هي ظاهرة معروفة جدًّا، وكثرة الحركة تكون كثرة عادية، أو قد تكون مرضية، بمعنى أن الطفل يكون مصابًا بعلة أو متلازمة فرط الحركة والتي تتميز بحركة شديدة لا يستقر فيها الطفل أبدًا وتجده أيضًا مشتت التركيز بشكل واضح ويكون انتباهه ضعيفًا.
داء فرط الحركي بمعناه المرضي يجب أن يكون تشخيصًا طبيًّا وليس تشخيصًا يقوم به الأب أو الأم، لأن هنالك ضوابط كثيرة ومعايير مهمة لا يستطيع أن يلاحظها إلا الشخص المهني وهنا أعني به الطبيب النفسي المختص في أمراض الأطفال.

لا أعتقد أن ابنك يتطلب الآن مقابلة الطبيب، الزيادة والفرط في الحركة من هذا النوع قد يكون عاديًا، لكن بعد أن يبلغ عمر الثلاث سنوات إذا استمرت معه الحالة فهنا أعتقد أن عرضه على الطبيب سوف يكون أمرًا مهمًّا.

التعامل مع مثل حالة ابنك: أولاً يجب أن تقيمي نفسك ودرجة صبرك على ابنك، لأن كثير من الأمهات يصبن بشيء من الانزعاج وافتقاد التحمل والصبر لتصرفات الأبناء، ومن هنا تتجسد وتتضخم لديهنَّ درجة القلق حول تصرفات أبنائهنَّ، ويكون السبب الأساسي هو عدم القدرة على التحمل وعدم القدرة على الصبر. وحتى بعض الأمهات يصبن بشيء من الاكتئاب. أنا لا أقول هذا ينطبق عليك بالطبع، لكنها حقيقة علمية مهمة جدًّا، لأن الموضوع فيه طرفين: الطفل ومن حوله، إذن هل المشكلة في الطفل أو في من حوله، أو أن المشكلة مشتركة؟ .. أعتقد أن هذا كلام معقولاً ومقبولاً.

عمومًا عليك بالصبر، عليك بتحمله، عليك أن تتذكري دائمًا أن هذه الذرية نعمة من نعم الله تعالى.

والأمر الآخر هو: أن تتجاهلي تصرفات الطفل بقدر المستطاع. أعرف أن ذلك صعب جدًّا. ويكون التجاهل لتصرفاته من خلال أن لا تخرجي به كثيرًا لزيارة الناس خاصة في الأسبوعين القادمين. لا نقصد أن نحرم الطفل، ولكن نريد أن نحصره في نمط حياة معينة، وفي البيت عليك أن تلاعبي طفلك، انزلي إلى مستواه الطفولي، والعبي معه الألعاب التي تناسبه، وكوني ميّالة لأن تتجنبي أي لعب يكون فيه شيء من العنف في هذه الفترة، بل على العكس تمامًا اجعليه مثلاً يتعامل مع الدمى – خاصة دمى الحيوانات – بشيء من اللطف والحنان، هذا يبني فيه إن شاء الله تصور وخيال جديد ومختلف.

الأمر الآخر هو: يجب أن تتأكدي من نوعية الغذاء الذي يتناوله طفلك، لأن بعض الأطفال ترتفع لديهم درجة اليقظة والحركة من تناول الشكولاتا.

لا أريدك أن تنزعجي من هذا الأمر، لكن هذه ملاحظة، فأرجو أن تأخذي بها، وإن كان هنالك أي أطعمة معينة قد تكون السبب في إثارة ابنك من خلال ملاحظتك إن شاء الله تستطيعين أن تصلي إلى حل هذا الأمر.
اجعلي ابنك يستفيد من اللعب ذات الطابع التعليمي، هذه تساعده.

اجلسي معه أو دعي والده أو أي أحد آخر في المنزل يجلس معه لمشاهدة البرامج التلفزيونية ككرتون الأطفال وهذه الأمور، ويشرح له ويلاعبه ويجعله يعيش مزاج فيه شيء من الارتياح ويشرد بخياله.

أخرجوا معه في المتنزهات والحدائق، ودعيه يلعب هنا وهناك ليسخر طاقاته بطريقة تجعله يفقد الطاقات السلبية وتُبنى لديه طاقات إيجابية.

حاولي تثبتي له وقت النوم، لأن الساعة البيولوجية عند الطفل حين تكون أكثر انتظامًا تساعده على الهدوء.

والأمر الأخير هو أن تكوني حريصة جدًّا أن لا تضربي الطفل، بل على العكس حاولي أن تشعريه بحبك له، هذا يطمئنه كثيرًا، لأن كثرة الحركة إذا تمازجت مع افتقاد الأمان – أي أن الطفل يحس أنه ليس في أمان – هذا يجعله أكثر قلقًا، وأنا أؤكد لك أن هذه الحالات هي حالات مرحلية إن شاء الله سوف تنتهي.

كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة في عمر السنتين

الطفل ذو السنتين

يبدأ الطفل في عمر السنتين في تكوين شخصيته، ويبدأ بالاستقلال عن والديه شيئاً فشيئاً، فهو يعتبر نفسه جزءاً من الوالدين وهما المرآة التي يرى العالم من خلالها، فهو لا يستطيع التمييز بين الصواب والخطأ وما يجب فعله وما لا يجب، وهذا ما تسعى الأم لتوضيحه للطفل في هذه المرحلة من عمره، وتُعدّ الطريقة المتّبعة في التربية هي الأساس التي تجعل منه طفلاً هادئاً ومطيعاً، ولا يمكن لطفل بعمر السنتين أن يعرف ما معنى كلمة (لا) ونجد الكثير من الأمهات بعد عدد من المحاولات بمنع الطفل بقول (لا) أنّه لا يستجيب للأمر، وذلك لأنّ الطفل لا يعي معنى هذا التصرّف، ولتقويم سلوك الطفل وكيفيّة التعامل معه لك أيتها الأم بعض النصائح.

كيفية التعامل مع الطفل ذي السنتين

  • التعامل مع الطفل بطريقة محببة إليه والابتعاد عن استعمال أسلوب الأمر والنهي، وتجنّب الاعتماد على الطفل بشكل كلي في هذه المرحلة من حياته؛ لأنّه لا يعي طريقة التصرف الصحيح.
  • التعامل مع الطفل بالطريقة التي ترينها مناسبة والتي تعطي الكثير من النتائج، فمعظم الأطفال يرفضون الأوامر الصارمة ويلجؤون للصراخ والعصبية، للتعبير عن رفضهم لهذه الأوامر، ويمكنك التحايل في أسلوبك بالتعامل مع الطفل، فمثلاً لا تقولي للطفل لا تركضن وإنّما أخبريه بطريقة أخرى عن مضار الركض في الأماكن غير الآمنة، وقولي له ما رأيك أن نلعب بشيء ما واختاري لعبة مفضّلة لديه وشاركيه اللعب.
  • تجنّب الصراخ على الطفل في عمر السنتين؛ لأنّه في هذا العمر يحاول تقليد من حوله بالتصرفات والكلام، لهذا إذا نظرت على طريقة تعامل الطفل في أوقاته الهادئة وتعامله مع إخوته سوف تجدينه يتصرّف مثل والديه، لهذا عليك التصرّف بحذر وطريقة سليمة أمّا الطفل وتجنّبي معاملة الأخوة الكبار أمامه بقسوة أو بالضرب بحجة تعليمه أنّ الخطأ له عقاب شديد، ومعظم الأمهات يعتقدن أنّ الطفل الصغير عندما يرى كيفيّة العقاب للأخوة سوف يتحاشى التصرّف بهذه الطريقة، وللعلم أنّ الطفل يُصبح غير قادر على بناء شخصيته المستقلّة المتوازنة؛ لأنّه لا يعي ما هو الخطأ الذي ارتكبه أخوته لهذا سوف يتجنّب التعامل والتصرف بطبيعته خوفاً من تلقّي العقاب، وعلى الأهل التحدث بشكل جماعي عن حسن التصرف وما هي نتائجه المميّزة والمرضية وعواقب التصرف الخاطئ، دون اللجوء للعصبيّة والصراخ والضرب.
  • إلهاء الطفل في حالة التعرض لنوبة الصراخ والعصبية، وذلك بضمه لصدرك وتهدئته من خلال قول الكلمات المحببة واللطيفة، مع إعطائه بعض الخيارات للعب واللهو لكي ينسى ما كان يصرخ عليه وما هو المسبّب بالعصبية.
  • لا تجعلي الطفل يشعر بأنّه في دائرة من الأوامر الواجب تحقيقها دون أن يعي ما يفعل وحاولي تقديم النصائح له لكي يطيعك دون أن يعترض وتقبل كل ما تخبرينه به؛ لأنّه على ثقة بأنّك تحبينه كثيراً وهو المفضّل لديك وتحبّين أن يحصل على كلّ شيء وبحسن التصرّف ليصبح طفلاً محبوباً من قبل الجميع.

كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة في الروضه

يتمتع الأطفال بقدر كبير من الطاقة والحيوية والنشاط، ما يجعلهم لا يملون ولا يتعبون من اللعب والحركة ليلًا ونهارًا، ويحتاج الطفل كثير الحركة إلى اهتمام كبير من الأم وطريقة خاصة في التعامل معه، ولذلك يمكنك اتباع هذه النصائح:

  • اغمريه بحنانكِ وعبري له عن حبكِ وستلاحظين تحسنًا ملحوظًا في سلوكه بشكل عام، فالطفل كثير الحركة يحتاج إلى جرعات مكثفة من الحب والاهتمام.
  • عوّدي طفلك على تحمل المسؤولية، أوكلي له بعض المهام البسيطة المناسبة لقدراته، وامدحي مجهوده في أدائها أيًّا كانت النتائج.
  • قللي من كمية الحلوى التي يتناولها طفلكِ كثير الحركة في نظامه الغذائي اليومي، خاصة الشوكولاتة، إذ تزيد من طاقته، وإن كان لا بد أن يتناولها فليكن ذلك في الصباح وليس خلال المساء.
  • قدمي له أفكارًا متنوعة لألعاب وأنشطة مسلية مفيدة لشغل وقته، واختاري الألعاب والأنشطة التي تعتمد على الحركة والتفكير، مثل ألعاب الفك والتركيب والأنشطة الرياضية وغيرها.
  • تواصلي مع طفلكِ باستمرار، واستمعي إليه جيدًا.
  • تجاهلي تصرفاته المستفزة، وتحلي بالصبر والهدوء حتى تستطيعي إدارة المواقف بذكاء. لا تجبريه على فعل شيء رغمًا عنه، بل تحدثي معه وحاولي إقناعه بهدوء وحكمة.
  • لا تقللي من شأنه أو توبخيه أمام الآخرين، بل تحدثي عنه بحب وفخر دائمًا وكوني صديقته المقربة، فمفتاحكِ الأول للتعامل مع طفلكِ هو كسب ثقته.

 

 

علاج الطفل كثير الحركة بالقران

الولد عنيد / لا يطيع / كثير الحركة الغير طبيعية / شديد العصبية

تظهر هذه العلامات عند الاطفال في سن أربع سنوات فأكثر , وفي بعض الحالات عند الشهور الاولى من عمر الطفل ,وفي الشهر السادس يبدأ الطفل بالصراخ المستمر وعدم النوم , فتداوم الام على اعطائه المسكنات التي من شأنها اتلاف خلايا الدماغ او احداث اضرار بالغة بالطفل دون العلم بها مثل نقص المناعة , فيفقد الطفل الشهية , فلا يأكل او يشرب , او تصبح عملية عكسية وهي الاكل بشراهة غير طبيعية , فلا يستفيد من طعامه اي شيء , او يحدث تورم في الجسد وتظن الام انها سمنة او زيادة وزن طبيعية , فإذا رأى الوالدين ان الطفل يعاني من هذه الاشياء او تظهر عليه تلك العلامات كما اسلفنا سابقا, ينبغي عليهم الاجابة على بعض الاسئلة الموجهة لهم :::
1- هل واجهتم مشاكل نفسية او جنسية عند بداية الزواج ؟
نفسية : مثل اثناء الخطوبة يكون الخطيبان في امتع اوقاتهما في هذه الفترة فإذا كانت هذه الفترة من الايام الاولى للخطبة او الزواج مليئة بالنكد والمشاكل , ولا يأنس بعضهم الى بعض او يشتاقون لبعضهم وهم بعيدين عن بعضهم البعض , وإذا التقيا على اتفه الاسباب تبدأ المشاكل وتقلب الدنيا رأسا على عقب .
جنسية : عندما يتم الزواج في الليلة الاولى تحدث بعض المشاكل وربما لا يستطيع الزوج في ايامه الاولى ان يأتي زوجته وربما تستمر هذه الحالة الى اجل غير مسمى .
مثال على ذلك : جائني من احدى دول الخليج زوجان لم يتمكنا من الزواج الفعلي لأكثر من ثلاث سنوات وهو يقول انه صابر عليها وزوجته تقول انها صابرة عليه , فالفضل لله تعالى أعطيا العلاج المناسب تحت الاشراف فأستطاعا ان يتزوجا بعضهما خلال ايام , وتبين اانهما مربوطان عن بعضهما البعض ربطا كاملا , والبعض مربوط ربط جزئي , مثلا يأتي اهله الا انه لا يشعر بشيء من المتعة والبعض يمكث بالشهر او الشهرين وهذا ليس بسبب ضعف جنسي او جسدي انما هو نوع من انواع الربط الجزئي وايظا القذف بسرعة مع عدم الشعور باللذة هو ربط جزئي .
كل ما سبق يؤثر في عملية الحمل مثل تعسّر الولادة او الحمل نفسه ويحدث اثناء ذلك تعب شديد من اول الحمل الى نهايته واوجاع في البطن والظهر والمفاصل وتساقط الشعر والنفسية العصبية , وربما تسقط الجنين اكثر من مرة في الاشهر الاولى .
فكل ما ذكرت له تأثير مباشر وشديد على عنادة الولد او كثرة حركته الغير طبيعية , حتى ان بعض الاهالي لا يستطيعون اخذ ابنائهم في زياراتهم او مناسباتهم لشدة ما يوقعونهم في مشاكل او احراجات نتيجة كثرة مشاكلهم وتخريبهم ما يقع في ايديهم , وبعضهم له شخصية عدائية سرعان ما يربك اهله في زيارتهم عند الاخرين .
هذا كله بسبب ما كان يحمله الزوج والزوجة في اجسادهم من المس او السحر او الاجسام الغريبة في الاغلب مكانها في بطونهم فأكتسب الجنين مما يحمل الوالدين من المس او السحر .
حيث تبين لي عند فحص كثير من الاطفال من أصحاب الاعاقات السمعية او الجسدية او الخلقية انها بسبب اصابة الوالدين قبل او بعد الزواج .
وقد سألتني احدى الاخوات :: عن الم في بطنها عملت له عملية تنظير واخذت له الادوية الكثيرة من ثمانِ سنوات , فقلت لها:: هل الالم تحت السرّة مباشرة ؟؟؟
فقالت : : نعم .
قلت :: هل يوجد الم بالظهر مقابل السرّة ؟
قالت :: نعم .
قلت :: كم عمر آخر مولود لها ؟
قالت :: اربع سنوات .
قلت :: هل هو معوّق بالنطق والنمو ؟
فقالت :: نعم وما ادراك ؟؟؟
اجبتها قائلاً :: ان ما بداخلك من سموم وطعوم فتكت بالبطن وفتكت بالعمود الفقري ( العظم ) الا تفتك بالجنين الغظ الطري , واذا كان هذا السحر او الطعم في منطقة السرّة فيعني انه ضرب الدماغ وفي الغالب الطعم الموجود تحت السرّة يعمل على اصابة الدماغ فيؤثر على النمو والنطق .
وإن كانت الاصابة اقل من ذلك فإنها تؤثر على السلوك والاعصاب فيتحرك الطفل بغير وعي منه , ومن الملاحظ انه لا يتعب فلا يكلّ ولا يملّ من الحركة لا اقصد هنا الحركة الطبيعية التي هي عند عامة الاطفال وانما الحركة التي فيها اذى وتخريب مستمر والتي تؤثر على نفسية المحيطين , فيظجر جميع من شاهدها ويتأثر نفسيا ويكره الطفل علماً ان الاطفال مجلبين للمحبة والعطف الا من حمل من امه او ابيه المس الذي هو بأثر اصابتهما من قبل .
وفي أغلب الحالات يأتي الاهل لعلاج الولد او البنت التي لا تهدأ فيكون العلاج اولا علاج الام او الاب لانهما يكونا مصابان في الغالب , ومن الجدير بالذكر ان الطفل لا يخرج منه المس نهائياً الا بخروجه من الاب او الام اولاً .
فلقد مكثنا تقريبا الستة شهور في علاج احد الاطفال الا اننا لم نفلح حيث كان المس يصرعه ارضا فيقع في اي مكان يكون فيه بدون وعي , وكنت في كل مرة اقول للام :: يجب ان تعالجي نفسكِ اولا .!!
فتقول :: ليس بي شيء فأنا ادرّس القرآن واعطي الدروس في المساجد للنساء ومستحيل ان يكون عندي شيء من هذا .!!
وبعد ستة شهور اقتنعت الام بالعلاج وفي اقل من شهر تم اخراج المس بإذن الله تعالى وشفي الولد شفاءاً تاماً والحمد لله تعالى .
وبعض الناس يأتون لمعالجة اطفالهم وبعد الكشف عليهم يتبين ان الام او الاب هو المصاب بسحر قديم او مس فأثر على الاولاد فتعالج الوالدين وشفي الاولاد دون علاج والحمد لله تعالى .

الطفل الذكي كثير الحركة

الذاكرة الممتازة

من علامات ذكاء الطفل تمتّعه بذاكرة ممتازة؛ بحيث يتمكّن من تعلّم المعلومات الجديدة والاحتفاظ بها بسهولة في المدرسة والمنزل على حد السواء، وتُشير ترايسي ألواي مديرة مركز الذّاكرة والتّعلم في جامعة ستيرلنغ في المملكة المتّحدة، إلى أنّ الذاكرة لا ترتبط بالتعلّم من مراحل الدراسة الأولى وحتّى الجامعة فقط، إنّما تعدّ مهمّة أيضاً لاتخاذ القرارات في الأنشطة الحياتية اليومية.

وضع معايير عالية

إنّ الطفل الذكيّ أو الناجح يميل إلى وضع سقف نجاح عالٍ لنفسه؛ فهو يمتلك دافعاً فطرياً لتحسين وتعزيز أدائه في المجالات التي تُثير اهتمامه، وتُساهم هذه الصفة في تعلّم المزيد من المهارات والموضوعات المدرسية بما يتناسب مع قدرات الطفل، ويُشار أيضاً إلى أنّ التركيز الكبير في مجال معيّن يعدّ واحداً من علامات ارتفاع معدّل الذكاء.

الفضول

يهتم الطفل الذكي بالأشياء المحيطة به، بحيث يرغب دائماً في التعرّف على الأحداث، والمواقف، والشخصيات المحيطة به أكثر مما يفعل أقرانه، كما يقوم باستخدام بعض الأفكار والمفاهيم المجرّدة لتحليل إحدى الأحداث أو الشخصيات، ويُكثر من توجيه الأسئلة الافتراضية لكبار السّن لإشباع فضوله.

الملاحظة

يُشار بدايةً إلى أنّ هذه النقطة لا علاقة لها بمدى اجتماعية الطفل، وهي تتمثّل بملاحظة الطفل لأشياء لا يستطيع الأطفال الآخرون ملاحظتها، وغالباً ما يمتلك هذا الطفل ذاكرةً أو قراءةً تصويرية (بالإنجليزية: photographic memory)، كما قد يكون قادراً على تذكّر أشياء يغفلها معظم البالغين، كملاحظة تفاصيل صغيرة على الطريق مثلاً.

المهارات اللّغوية يتمكّن غالبية الأطفال من تكوين جمل يُمكن فهمها في عمر السنتين تقريباً، أمّا الأطفال الموهوبون فيتمكّنون من ذلك في وقت سابق، ومن علامات تقدّم المهارات اللّغوية: القدرة على تعلّم مفردات جديدة سريعاً، والميل للتحدث بشكلٍ سريع، والقدرة على تنفيذ الأوامر متعدّدة الخطوات بدءاً من سنّ مبكّرة، مثل: “اذهب إلى غرفة السّفرة، وخذ الكتاب الأزرق عن الطّاولة، ثمّ أعد وضعه على الرّفّ في الغرفة، وأحضر لي الملابس على السّرير كي أغسلها”

السابق
ما معنى القدرة
التالي
دواء تيربو – turbo لعلاج ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي المزمن

اترك تعليقاً