تعليم

كيف أحصل على طاقة إيجابية

عبارات طاقة إيجابية

أقوال تزيد من الطاقة الايجابية

1- الراحة ليست دائمًا في تحقيق ما تريد ، بل في مدى إدراكك بالبركة فيما لديك .

2- في هذه الحياة مهما طال الأمر فإنك تحصل عادة على ما تريد، لكنها نادرًا ما تأتيك على الهيئة التي ظننت أنه من المفترض أن تأتي بها .

3- توقف القلق التساؤلات التشكيك وثق بأن الأمر ستمضي على ما يرام ، ربما ليس كما خططت لها لكنها ستمضي بك إلى حيث أردت .

4- القلق يهدر ويستنزف كمية هائلة من وقتك وطاقتك ، ولا يغير أي شيء في نهاية الأمر كل ما يفعله أنه يسرق فرحتك ، ويعيق قدرتك ليمنعك من القيام بأي إجراء إيجابي في حياتك .

5- إذا أردت السعادة والبهجة تتخل عن حاجتك دومًا لتمثيل دور الصائب الذي لا يخطئ أبدًا، وإنما اسْع لتصيب الحق قدر الإمكان .

6- ما بني الهرم الشاهق إلا من حجارة فابن هرم نجاحك من إنجازاتٍ مستمرة تدوم ، وإن كانت صغيرة .

7- كل الإنجازات العظيمة تتطلب وقتاً لذا فهي تستحق أن تهبها كل وقتك .

8- اعلم أنّك وجدت على هذه الأرض ، وخلقت لغاية فأسع خلف تلك الغاية بكل شجاعة .

9- عليك أن تتقبل وترضى بكل ما تقابله في دربك أهم شيء أن تلق ما تلقاه وأنت على أهبة الاستعداد له. دون إفراط أو تفريط.

10- أحضر ورقة وقلم  واكتب ما تتميز به نفسك وقدراتك وبعدها استخدم هذه الورقة الرابحة في أي لحظة شعرت أنك بدأت تشك في ذاتك .

11- قد لا تجد من بقي بجانبك ليدعمك إلا الله ، وكفى به وكيلا خذ منه المدد والنور الكاف لتبدد الظلام من حولك. ولا تتخل عنه أبدًا.

طاقة إيجابية للحياه

قام المؤلف العالمي ومدرب الحياة غاري كوين بإعطاء محاضرة عن اكتساب الطاقة الإيجابية، وطلب من جميع الحاضرين أن يرددو كلمة نعم بصوتٍ واحد مراراً و تكراراً، حيث أوضح لهم أن لهذه الكلمة التأثير الكبير في جذب الفرص للمرء وما يرغب به فعلاً، كما من شأنها أن تزيل الكثير من العوائق وإعطاء طاقةً إيجابية للأشخاص، ومن الأمور أو الممارسات التي من شأنها إكساب الشخص طاقة إيجابية الآتي:

  • تبسيط الحياة والحد من التحديات العاطفية. التذكر دائما أن الغد أفضل، ولذلك على الشخص أن يبدأ يومه وهو يفكر في قرارة نفسه أن هذا اليوم أفضل من اليوم الذي سبقه. على الفرد أن يعلم أن جميع الأسر تعاني من وجود الخلافات والمشاكل، ولذلك عليه أن يعطي نفسه الوقت الكافي مع عائلته، كالجلوس على طاولة الطعام مع العائلة مثلاً.
  • الانضمام إلى المجموعات التي تقدم المساعدات الذاتية، وتطبق برامج مختلفة، وتعطي الدعم العاطفي للشخص، وتساعده على إعادة توجيه حياته. قراءة الكتب لما لها من أثرٍ مفيد في بعث الطاقة الإيجابية في المرء. العمل مع الأشخاص المفضلين الذين يبثون الطاقة الإيجابية في الأفراد.
  • اتخاذ قرار التغيير من الداخل مع القناعة التامة به.
  • تقديم المساعدة لشخص محتاج، فمن شأن ذلك أن يعطي العقل فرصة للاسترخاء، كما يعطيه الوقت الكافي لإيجاد الحلول للمشكلات المختلفة، ويعطيه أيضاً شعوراً بأنه أفضل مما كان عليه.
  • تغيير الطريقة في التعامل مع الأمور، والمحاولة للتغيير ما أمكن. التخلص من الأفكار السلبية التي تشغل التفكير، والتي كلما زاد التفكير بها تصبح واقعاً، وتملأ العقل بالأفكار الإيجابية. احترام الجسد بمعالجته، ويكون ذلك باتباع الأنظمة الغذائية الصحية، وهذا من شأنه أن يطهّر العقل أيضاً.
  • ترك كل الأمور التي لم تعد تؤدي أي فائدة في الحياة، والتخلص من كل المشاعر السلبية كالحزن، والغضب، والاستياء، والغيرة، والشعور بالذنب.
  • تخصيص مساحة في البيت للاسترخاء، والراحة، وشحن العقل والجسم، مع وضع ديكورات جميلة فيها إضافة الشموع.
  • عدم المقارنة مع الآخرين بمعنى أن يُبقي الشخص عينيه على ما لديه، وليس على ما يريد، وأن يكون ممتناً بكل ما يملك حتى لو كانت أشياء بسيطة وذات أهمية قليلة.
  • التعامل مع المواقف بهدوء ومنطقية. الابتعاد عن العالم، وهذا يعطي الشخص الفرصة للاختلاء بنفسه، وبالتالي استعادة طاقته، فليس بالضرورة أن يكون متاحاً طوال الوقت، وخاصة على وسائل التواصل الاجتماعي التي تستنزف الكثير من الشخص ومن وقته.
  • اتخاذ القرارات المهمة في الحياة دون التأثر بآراء الآخرين أو مصالحهم، فعلى الشخص أن يتعامل مع حياته على أنه الوحيد المسؤول عنها، والقادر على تغييرها.
  • النظر إلى أن كل يوم جديد هو بمثابة فرصةٍ جديدة. الاستمتاع بالطبيعية، فقد أثبتت الدراسات أن الهواء الطلق يخفف من التوتر، كما ويحسّن من مستوى الذاكرة ويعطي شعوراً بالتجديد.
  • أخذ استراحات ذهنية من وقتٍ لآخر، وخاصة عندما تتراكم الأعمال والمشكلات.
  • الضحك، لما له من تأثيرٍ في تعزيز المناعة، كما أنّ الضحك يُعدّل المزاج ويقلل من آثار الضغوطات التي يواجهها الفرد في الحياة.
  • التنفس بعمقٍ، ويكون ذلك بعمل تمارين التنفس، التي من شأنها طرد السموم من الجسم، وإدخال الهواء النقي للدماغ.
  • التحدث مع النفس بصوتٍ مرتفع عن الأمور الإيجابية، وأن الأمور سوف تتحسن وتسير نحو الأفضل.
  • التحدث مع أصدقاء إيجابيين، فعلى الشخص أن يحيط نفسه بأشخاص ينشرون الطاقة الإيجابية، يمكن عمل عصفٍ ذهني معهم للوصول إلى أفكارٍ جديدة أو طرح حلولٍ لمشكلاتٍ معينة.
  • ممارسة التمارين الرياضة مثل المشي، فمن شأن التمارين الرياضية أن تحرر الناقلات الكيميائية في الدماغ، وبالتالي التخفيف من المشاعر السلبية.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم، حيث أثبتت الدراسات أنّ الأشخاص الذين لا ينامون بشكلٍ كافٍ يشعرون بالحزن والغضب.
  • مكافأة النفس من وقتٍ لآخر وذلك بالخروج للترفيه مثلاً، وهذا يخفف من العبء الحاصل عليها، والرجوع إلى الحياة والعمل بنفسية جديدة وبطاقةٍ إيجابية.

طاقة إيجابية في البيت

1- تخلي عن كل ما هو مهتريء

أحد أهم المفاهيم التي يتفق عليها كل متخصصي علم الفينج شوي هو أن تواجد الأغراض المهترئة في أي فراغ يجلب طاقة سلبية في الحال، لذا يكون من الأسلم لصحتك النفسية أن تتخلى عن كل ما هو هو مكسور على الفور، و سوف تنبهر حينها بكم الطاقة الإيجابية التي اجتاحت أرجاء المنزل.

2- خلق تيار من الهواء الطبيعي في أرجاء المنزل

فتح النوافذ قد يعد جزء من روتين نظافة المنزل للتخلص من الأتربة والجراثيم ولكن خبراء فن الفينج شوي لهم منظور آخر وهو أن فتح النوافذ هو أمر ضروري بصفة يومية لعملية تهوية صحية لكلاً من الجسد و النفس، وهذا الأمر يزداد أهمية في زمننا هذا حيث لا نتعرض إلى الطبيعة والهواء النقي بصفة دائمة.

إن كنت تمتلك رفاهية الاختيار فمن الممكن أن تصمم نوافذ كبيرة تبث الهواء المنعش وتدخل إضاءة الشمس الصحية كما سمح  المصمم المبدع هنا إلى حركة تهوية انسيابية بين فراغات المنزل المختلفة من خلال تصميمه المعماري المبدع.

3- لا تدع الأغراض تتراكم

من عاداتنا السيئة أننا نقوم بتخزين أغراض لا حصر لها حتى وإن كنا في غنى تام عنها،  وأحياناً لا نواجه هذا العيب المدمر حتى وإن تسبب في فوضوية المنزل و تزاحم وحدات التخزين، وهو الأمر الذي يسبب اختلال في راحتك حتى وإن كنت لا تدرك ذلك، فمع كل قطعة قمت بتخزينها تجلب طاقة سلبية إلى بيتك، لذا خصص يوم شهرياً لتقوم بالتخلص من كل ما لا يستعمل ودعه لمن قد يستفيد منه، ومقابل هذا المجهود سوف تلاحظ نشاط و حيوية لا مثيل لهم.

4- أعط النباتات حقها

نعتمد كثيراً على الديكورات المصنعة لإضفاء الجمال في منزلنا ولكن ما قد نغفل عنه هو أن النباتات لها تأثير مبهر في جمال أي مكان، و من خلال علم الطاقة أثبت الخبراء أن النباتات تعطي طاقة إيجابية قوية للغاية ليس فقط لكونها تعقم المناخ ولكن لكونها رابط بينك و بين الطبيعة وبها ألوان ساحرة لا بد وأن تبعث البهجة في أي منزل. النباتات لها القدرة على الانسجام مع أي تصميم أو فراغ  ولكن عليك اختيار النباتات  والزهور التي تبث الهواء النقي.

5- استعن بالأعشاب للتخلص من الروائح الكريهة

إذا كنت مقبل على منزل جديد من الممكن أن تواجه الروائح المنفرة في الأيام الأولى، ولا تتجاهل مثل هذا الأمر فهو قد يتسبب في طرد كل طاقة المنزل الإيجابية و لكن لا تستعين بأي معدات وخامات غير طبيعية، بل استخدم الأعشاب  وحتى الملح لكي تمتص هذه الروائح على الفور.

6- جمل منزلك بالمرايا

لا يخلو منزل من وجود المرايا لشدة احتياجنا إليها ولكن هل تعلم أن الاستعانة بمثل هذا العنصر في الديكور من الممكن أن يجلب طاقة إيجابية بسهولة؟ هذا ليس فقط لما تعكس من فراغ  وتسبب من اتساع بصري ولكن لأنها تلقائياً تعكس الضوء المحيط فتتضاعف الإضاءة بصورة مبهجة.

طاقة إيجابية قبل النوم

هناك بعض الخطوات التي يمكنكِ اتباعها للحصول على نوم جيد و ذهن صافي مع الاستمرار عليها :

  •  لن يحدث أسوأ مما حدث : فكري في هذه العبارة كثيرًا أيًا كان الموقف الذي حدث في يومك ، الشعور بالاطمئنان و الرضا سيحول  لك مشاعرك السلبية قبل النوم ، و يجعل عقلك يتوقف عن تخيل سيناريوهات و أحداث أكثر سوءًا تؤدي بك في النهاية إلي النوم المتقطع و الأرق .
  • تحدثى :  تحدثي مع صديقتك المقربة ، اختك ، قريبتك ، زوجك ، مع أكثر شخص ترتاحين إليه .. افراغ الطاقة السلبية وهداسيعطيكِ شعورا بالارتياح ،وبالتالي التخلص من التفكير قبل النوم .
  • غيري من حالاتك النفسية :  اسمعي موسيقي ، قومي بالصلاة ، و سماع او قراءة الابتهالات ، تخلصي من الضغط العصبي بالتأمل و الهدوء اللذان يتحققان بما سبق .
  • خفضي ضوء الغرفة تمامًا :  أجسادنا تلقائيًا تسترخي للنوم في الظلام و الضوء المنخفض ، و تستعيد نشاطها في النهار أو مع وجود أضواء في الغرفة ، هيئ الجو المناسب لتهدأة أعصابك بخفض النور تمامًا و الحصول على بعض الاسترخاء.
  • دللي نفسك :  دعي العالم يذهب إلي حيث يشاء ، واذهبي أنتِ لأخذ حمام دافئ معطر بعطرك المفضل ، تناولي كوب من العصير أو قطعة من الحلوي ، فقط ابتعدي عن المنبهات كالشاي و القهوة ، ارتدي أحب الثياب إليكِ و تأكدي بعد ذلك أن كل المشاعر السلبية قد ذهبت بلا رجعة مع مياه الاستحمام .. كأنكِ بالضبط تنفضين الغبار عن ملابسك .
  • ما رأيك ببعض التمارين الرياصية الخفيفة قبل النوم ؟!  القليل منها سيساعدكِ على التخلص من المشاعر السلبية المؤرقة لكِ باﻹضافة للحصول على جسد و صحة أفضل ، أليس كذلك ؟  و بالطبع الحصول على عدد ساعات كافية من النوم سيجعلكِ تشعرين بأن حالتك أفضل .
  • تذكري أفضل شئ فعلتيه :  بيومك ، باﻷسبوع ، بالشهر .. تذكري لحظات نجاحك وتألقكِ ، وركزي عليهاد قبل النوم ، تعاملي مع المواقف السلبية مثلما يتعامل المخرج مع المشاهد الغير مرغوب فيها في الفيلم  ، إما بإزالتها تمامًا من شريط السينما أو تسريع حركتها لتمّر دون تأثير.
  • احيطي نفسك باللون اﻷخضر :  بشكل شخصي عندما أشعر بالضيق من أي شئ ، اذهبى للتمشية في مكان محاط باﻷشجار ، أو حتي النظر إلي صور طبيعية ، ارتدى ملابس باللون اﻷخضر الفيروزي ، أو حتي إحضار نبتة عشب في غرفتك أو العمل .
  • فكم لهذا اللون مفعول السحر على الحالة النفسية !

كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية

1 – خصص وقت لترتيب غرفتك وأغراضك

إن الغبار وتراكم الأوساخ وتجمع الأغراض وتراكم ما تلف منها يعتبر المصدر الأساسي للطاقة السلبية، كما أنها تشكل عائق في وجه الطاقة الإيجابية، وهذا ما يفسر شعورك بالضيق أو الاختناق، بالإضافة إلى الكسل في كل مرة تقرر التنظيف أو الترتيب، فتبدأ القصة من خلال ورقة قديمة تتركها وتتجاهل رميها بحجة “سأرميها بعد قليل” أو من خلال الاحتفاظ بأشياء وأغراض قديمة لمجرد أنها تبعث بذكرة ما، والورقة تتحول إلى أوراق والشيء إلى أشياء، والغبار إلى كومة، وفي النهاية لا مجال لوصول الطاقة الإيجابية إليك، فما عليك إلا تنظيف كل شيء، ورمي كل ما هو غير ضروري. وعليك أن تعي أن غرفتك هي المرآة التي تعكس حياتك وأسلوبك، وحالتها تُظهر حالتك بوضوح.

2 – الغناء أو الرسم … أطلق العنان لمواهبك

عليك الغناء بصوت مرتفع دون أن تهتم لأي شخص ولا لرأيه حتى ولو كان صوتك غير جميل، وحتى لو كنت لا تجيد الغناء، المهم أن تدفع جسمك لإفراز هرمون السعادة من خلال الغناء، وستلاحظ الفرق، وبشكل عام فإن ممارسة هواية معينة له القدرة على التخلص من الطاقة السلبية وشحن النفس بالطاقة الإيجابية العالية ما يدفع الشخص للشعور بالراحة جراء رسم لوحة جميلة في أثناء الاستماع إلى الموسيقى أو من خلال الرقص أو الطهي، وهذا ما تم إثباته في علم النفس، فعليك من الآن أن تخصص وقت للانطلاق بموهبتك، ومن ثم الحصول على الطاقة الإيجابية.

3 – الحركة والحيوية وإياك والسكون

يشاع خطأ أن السكون والهدوء هو دليل على العقل والنضج والحكمة والاتزان، وهي من قواعد التعامل والتصرف أمام الأخرين، فالحركة هي أساس تفريغ الطاقة، فانحباس الطاقة (إيجابية كانت أم سلبية)، سيتسبب في الكثير من المشاكل منها نفسي ومنها العضوي كمشاكل الهضم وأمراض القولون التي لم يتم التوصل لسبب عضوي لها، في حقيقة الأمر أن خلل الطاقة هو المسبب، لذا عليك التخلي عن كل القواعد التي تنص على السكون ومن ثم عليك التركيز على الحركة، ولعل القيام بالتمارين الرياضية أول الخطوات لذلك.

4 – تأمل لـ شحن نفسك بالطاقة الإيجابية

 

يمكنك الحصول على الطاقة من التأمل والتنفس العميق بحيث تأخذ شهيق طويل مدة 7 ثواني ويتم حبسه مدة 6 ثواني وأخيرًا الزفير 7، مع أهمية تركيز التفكير على أشياء جميلة ومفرحة.

5 – عليك بالنوم المريح والكافي

خلال النوم يحصل الجسم على الراحة، لكن ماذا لو لم يكون هذا النوم بالكفاءة التي تضمن هذه الراحة والتخلص من السموم، والحصول على طاقة إيجابية؟ عندها ستستيقظ متعب ومنهك، وستشعر بالنعاس طوال اليوم على الرغم من أن ساعات النوم التي حصلت عليها هي ضمن المعدل الطبيعي، لذا عليك البحث عن السبب الذي يعكر صفو نومك والبحث عن الحل، وجرب النقاط التالية:

  • التأكد من أن الوسادة مريحة ودرجة حرارة الغرفة مناسبة.
  • تأكد من إطفاء كل الأضواء، ذلك سيضمن عمل أفضل للغدة الصنوبرية.
  • تنفس بعمق وتخلى عن كل الأفكار التي تدور في ذهنك وتسبب لك الأرق.
  • تناول كوب من الشاي الأخضر أو شاي البابونج.
  • اطلب من عقلك الباطن أن يمنحك الراحة خلال النوم.
  • وفي حال واجهتك صعوبة في الوقوع في النوم جرب هذه الطريقة.

6 – التخلص من الحقد

الحقد والكره من أقوى المشاعر التي تمتلك القدرة على تحطيم الطاقة الإيجابية وتحويلها إلى سلبية، وهذا ما يفسر الشعور بالضيق أو الرغبة بالغضب والصراخ أو الانتقام وإلحاق الأذى بالأشخاص الأخرين، وهذا يعمل على استنفاذ طاقتك وسحبها، لذا وحتى تتمكن من شحن نفسك بالطاقة الإيجابية الصافية عليك التخلص من الحقد بشكل كامل، ويمكن أن تتعرف إلى الطرق الفعالة في ذلك من خلال قراءة: التسامح والعفو سبيل الإصلاح.

أفعال إيجابية

الحفاظ على الطقوس اليومية واحدة من أكثر الطرق فعالية لتغيير نمط حياتنا، والطريقة التي نرى واقعنا فيها منذ وقت طويل، ولنمنحك سيدي الطاقة اليومية والتغيير في حياتك، نقدم لك 6 طقوس صباحية فعالة تساعدك على شحن نفسك بالطاقة الكافية.

1- الشكر:

أي الشعور بالامتنان والتقدير للحظات الفرح التي تعيشها في حياتك، فالسعادة والإيجابية تأتي من خلال تسليط الضوء على تلك الأشياء الصغيرة أو الكبيرة، التي تزين حياتك، ابدأ يومك شاكراً على تلك الأشياء الإيجابية التي حدثت معك.

2- تدوين أهم مهماتك:

تدوين المهمات أحد الطقوس العملية جداً، حيث عليك أن تبدأ يومك من خلال تحديد وتدوين أهم المهمات التي تحتاج لاستكمالها خلال اليوم، فهي التي تدعم الأهداف المهمة طويلة الأجل التي تتماشى مع حياتك، وتساعدك على تحديد الأولويات وإدارة الوقت بشكل أفضل.

3- أكد أهدافك في الكتابة أو الرسم:

وسيلة قوية جداً لبلورة رؤيتك وأهدافك في الحياة، من خلال التدوين على قطعة من الورق، الأمر الذي يساعدك على تحديد الهدف والتصويب له، مثلاً إذا كنت تريد أن تشتري منزلاً جديداً أو العيش في بلد آخر، يمكنك رسم المنزل أو رسم الأشياء التي ترمز إلى البلد الذي تريد العيش فيه.

4- ممارسة تمارين كيكونغ:

هي مجموعة من التمارين البسيطة التي تهدف إلى زيادة الحيوية لصحتك، وتعمم الطاقة على جسمك، وهناك العديد من النماذج المتاحة مجاناً عبر الإنترنت، كما أنها من أبرز الطقوس الصباحية التي يوصى بها.

5- الماء الساخن مع الليمون:

اشرب الماء الساخن مع الليمون كل صباح، وهذه هي أحد الطقوس البسيطة جداً، فضلاً عن كونها مصدراً جيداً لفيتامين “سي”، كما أن شرب الليمون أحد الطرق المثالية لطرد السموم.

6- سماع الموسيقى:

سماع الموسيقى يرفع المعنويات، ويمكن أن يكون له تأثير مباشر على مزاجنا، ويومنا وحياتنا بشكل عام، خصوصاً في فترة الصباح.

السابق
طرق تكثيف الشعر
التالي
وصفات لزيادة لمعان الشعر

اترك تعليقاً