العناية بالذات

كيف أزيل آثار الحبوب من الوجه

كيف أزيل آثار الحبوب من الوجه في يوم واحد

يوجد عدّة علاجات منزليّة طبيعيّة يمكنها معالجة حبّ الشّباب في وقتٍ قصيرٍ جداً، ومنها ما يشفي البشرة من الحبّ خلال ليلةٍ وضحاها، وفيما يلي بعضاً من هذه الوصفات الطّبيعيّة:

1-معجون الأسنان معجون الأسنان يجفّف البثور مما يقلّل من وقت الشّفاء؛لاحتوائه على خصائص مضادّة للبكتيريا تقضي على البكتيريا التي تسبّب البثور، ويمكن استخدامه على البثور التي تتواجد على الوجه أو على الجسم، مثل السّاقين والذّراعين، وهذا العلاج مناسب للبشرة الدّهنية أو العادية أو المختلطة، وطريقته هي:

المكونات: معجون الأسنان الأبيض. قطعة من القطن.

طريقة التحضير: باستخدام قطعة من القطن يوضع عليها كمية سخية من معجون الأسنان. ثم يتم تطبيقه على البثرة. يُترك على البثرة ليلةً كاملة.

2-زيت الليمون يستخدم زيت الليمون كمضادٍ للميكروبات، ويحمي البشرة من أضرار الجذور الحرّة، ويمكن استخدامه دون تخفيفٍ عندما يتم تطبيقه على منطقةٍ صغيرة مثل البثرة، وهو مناسب لجميع أنواع البشرة، ولكن يفضل عمل اختبار للتحسس إذا كانت البشرة حساسة، وطريقته هي:

 المكونات: 3 قطرات من زيت اللّيمون. كرة قطن.

طريقة التحضير: تنظّف المنطقة المصابة، وتجفّف بالطّبطبة. توضع قطرات زيت اللّيمون على القطن، ثمّ تطبّق مباشرة. يكرّر العلاج لعدّة مرّاتٍ قليلة خلال اليوم، وقبل الذّهاب إلى السّرير.

آثار الحبوب الحمراء في الوجه

تعاني الكثير من الفتيات في فترة المراهقة من مشكلة حب الشباب، والتي تؤدي إلى ظهور الكثير من الحبوب الحمراء والندوب البنية التي يصعب التخلص منها إلاّ بالكثير من العناية والعلاج، إلى جانب الإسراع في عملية العلاج للتخلص منها بسهولة، فكلما تأخر العلاج كلما كان التخلص منها أمراً صعباً، وهنا وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب هذه المشكلة، وذكر بعض العلاجات التي يمكن عن طريقها القضاء على هذه الحبوب.
أسباب ظهور الحبوب الحمراء

  1. تعرض البشرة لأشعة الشمس بشكل كبير.
  2. عدم استعمال الواقي المناسب فى فترة علاج حب الشباب، حيثُ يؤدي ذلك إلى التهاب الجلد، ثم تتحول هذه الحبوب إلى اللون الأحمر.
  3. العبث بالقشور التي تظهر على سطح تلك الحبوب.

علاجات الحبوب الحمراء

  • علاج موضعي لآثار حب الشباب، حيثُ يمكن علاجها بالكريمات التي تحتوى على الهيدروكينون بنسبة 2% أو4%، والتي تثبط من تصبغات البشرة، مما يعمل على تقليل وتخفيف اللون الأحمر للبقع الناتجة عن حب الشباب.
  • بعض العلاجات الحديثة التي تحتوى على مواد تفتيح التصبغات والبقع بطرق عديدة منها الكريمات التى تحتوى على أربوتين، وفيتامين سي
  • كريمات تقشير سطح البشرة.

كيف أزيل آثار الحبوب البنية

علاجات طبيّة لإزالة آثار الحبوب يوجد بعض من العلاجات والكريمات الطبية التي تساعد على التخلص من آثار الحبوب البنية في الوجه، ومنها:

التقشير الكيميائي: يساعد على التخلص من الطبقة الخارجية المتضررة للبشرة، وانتاج خلايا جلدية جديدة وصحية خالية من آثار الحبوب، ويمتلك التقشير ثلاثة أنواع: التّقشير العميق، والتّقشير المتوسّط، والتّقشير السّطحي، ولكن يتسبب التقشير الكيميائي بآثار جانبية، تتسبب بجعل البشرة متهيجة، وحساسة، ولا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يمتلكون بشرة غامقة اللون، ولا يستعمل للمرأة الحامل.

الّليزر: يساعد شعاع الليزر على التخلص من الطّبقة الخارجيّة للبشرة، للحصول على جلد متوهج، وصحي، وصافي خالي من العيوب والمشاكل، وقد يتسبب الليزر بتغير لون البشرة، وحدوث تهيج أو التهاب للجلد.

علاج آثار الحبوب والبقع السوداء

علاج الحبوب:

  • الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، مثل الأدوية التي تحتوي على البنزويل بيروكسايد أو حمض الساليسيليك، حيث تساعد على تنظيف الجلد في حالات حب الشباب المعتدل.
  • الأدوية الموصوفة طبياً، وتُستخدم هذه الأدوية عند تفاقم الحالة ومنها الأيسوتريتينوين الذي يقلل التورم ويمنع الالتهاب ويقلل إنتاج الزيوت من البشرة.
  • العلاج الجراحي، ويمكن اللجوء لهذه العلاجات عند الفشل في استخدام العلاجات الدوائية ومنها: الليزر، والتقشير الكيميائي، وحقن حب الشباب بالأدوية.

علاجات البقع السوداء:

  •  حمض Azelaic، وهو حمض طبيعي يستخدم لتفتيح أو إزالة البقع السوداء.
  • كريم فيتامين C الذي يعزز إنتاج الكولاجين ويمنح بشرة صافية.
  • كريمات تريتينوين و مكينول ريتينويد
  • الكريمات المحتوية على الكورتيكوستيرويد والتي تقلل الالتهاب وتمنع تفاقم البقع السوداء.

إزالة آثار الحبوب من الوجه نهائيا

اخلطي ملعقة من صودا الخبز مع كمية قليلة من الماء حتى تصبح عجينة يكون بإمكانك وضعها على الجلد لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة، ثم اشطفي بشرتك، كرري هذه الخطوات 3 مرات أسبوعيًا، لأن صودا الخبز لا تعمل فقط على محو آثار الحبوب وإنما تقلل أيضًا من ظهور البثور في الوجه وتعمل على تقشيره وتنظيفه

أدوية علاج حب الشباب نهائياً

أسماء أدوية لعلاج آثار حب الشباب

أفضل كريم لإزالة آثار حب الشباب للبشره الدهنيه و المختلطة :

1. سبكترا جيل :

  • يحتوى على السيليكون
  • علاج فعال في التخلص من الحفر والندبات.
  • يساعد على تحسين الندبات والآثار السطحية أكثر من العميقة.
  • يساعد في علاج الندبات بعد العمليات الجراحية.

2. سكارو كريم :

  • يحتوى على السيليكون و خلاصة البصل و فيتامين E و فيتامين A و زيت الزيتون و زيت اللوز
  • سكارو جيل يعمل كمضاد لعملية الأكسدة و التى ينتج عنها مواد ضارة.
  • يساعد فى التخلص من آثار حبوب الوجه و ترطيب البشرة و إعادة نضارتها

3. كريم ميبو سكار

  • يحتوى على خلاصة الصبار و زيت السمسم و شمع العسل
  • يعمل على تخفيف الندبات الموجودة بالجلد بمكونات طبيعية
  • يساعد على توفير الرطوبة اللازمة لخلايا الجلد و تغذية البشرة

كيف أزيل آثار الحبوب من الجسم

عصير الليمون

يحتوي عصير الليمون على خصائص مُبيّضة للبشرة، ودرجة حموضته هي 2، بينما درجة حموضة البشرة 7-4، ويستخدم عصير الليمون بعناية شديدة، لأنه يمكن أن يسبب حروقاً كيميائية؛ حيث يحتوي على مادة كيمييائية تسمى Bergapten، وهو يرتبط بالحامض النووي DNA، فتمر الأشعة فوق البنفسجية للبشرة بسهولة أكثر، لذا يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس عند وضع عصير الليمون على الوجه، وغسله قبل التعرض لها، ووضع واقي الشمس عند الخروج. وطريقته هي:

 المكونات: عصير ليمون طازج. ماء.

طريقة التحضير: تُمزج كميّات متساوية من الماء وعصير الليمون. تُوضع مباشرةً على الندوب. تُغسل بعد 15-25 دقيقة. تُرطّب المنطقة بعد غسلها.

كريم إزالة آثار الحبوب من الوجه

أفضل كريم لإزالة حب الشباب سريع المفعول
  1. كريم أكرتين للتقشير
  2. كريم ديفرين
  3. كريم رتن اي ي
  4. كريم اكنى فرى لحب الشباب
  5. كريم لاروش بوزيه ايفاكلار ديو
  6. كريم بايوديرما سيبيوم جلوبال
السابق
ما علاج الوجه الشاحب
التالي
معلومات عن حب الشباب

اترك تعليقاً