العناية بالجنين

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثالث

كيف أتاكد من سلامة الجنين في الشهر الثالث

يمكن معرفة الوضع الصحي للجنين بمراقبة بعض المؤشرات، منها مراقبة نموه وتطوره، حيث يستطيع الطبيب تقييم النمو الجسماني للجنين بأخذ مجموعة من القياسات كالطول والوزن، بواسطة الأمواج فوق الصوتية، ومقارنتهما بالمعدلات الطبيعية للأجنة السليمة في نفس المرحلة العمرية.

كما أنّ الأمر لا يقتصر فقط على قياس الطول والوزن، بل يشمل حساب معدلات التغير الأسبوعية فيهما، فعلى سبيل المثال، تبلغ الزيادة الأسبوعية في الوزن حوالي 0.45 كيلوغرام لدى الجنين الصحي، وذلك وفقاً لموقع جامعة ميريلاند الطبي.

كيف أعرف أن جنيني ميت

إنّ اختفاء علامات الحمل لدى المرأة يؤدّي إلى استنتاج موت الجنين بشكل مبدأي، ومن هذه العلامات:

  • احتقان الثدي بالحليب.
  • عدم التعرض للإصابة بالغثيان والقيء؛ لأنّها عادةً ما تستمر لأكثر من ثلاث شهور.

بما أنّ فترة الحمل تكون عبارة عن تسعة شهور، يطلق على كل ثلاث منها باسم مرحلة، فالثلاث شهور الأولى تسمى المرحلة الأولى من الحمل وهكذا، فإنّ موت الجنين في المرحلة الأولى يُسمى بالإجهاض المبكر، وإذا حدث في المرحلة الثانية من الحمل يُسمى بالإجهاض المتأخر، ويستطيع الطبيب التحقق من أي شيئ من خلال التصوير الطبي والفحوصات الدورية، لذلك تنصح المراة الحامل بمتابعة وضعها ووضع جنينها باستمرار من خلال مراجعة طبيبها وعمل الفحوصات اللازمة.

كيف اعرف ان جنيني سليم من التشوهات

  • يمكن تشخيص أغلب أنواع العيوب الخلقية في أثناء الحمل باستخدام الموجات فوق الصوتية على الجنين داخل الرحم.
  • كما يمكن إجراء مزيد من الفحوصات كاختبارات الدم وفحص السائل الأمينوسي، عادة ما يطلب الطبيب تلك الفحوصات من الأمهات اللواتي لديهن بعض حالات الحمل عالية الخطورة نتيجة للتاريخ المرضي للعائلة أو سن الأم المتقدم أو بعض العوامل الأخرى.
  • يكشف بعض فحوصات ما قبل الولادة عن تشوهات الجنين أو المشكلات الصحية، وعادة ما تجرى خلال الثلث الأول أو الثاني من شهور الحمل.
  • فحوصات الثلث الأول من الحمل تتضمن اختبارات الدم وفحص الموجات فوق الصوتية، ويمكنها كشف مخاطر الإصابة بالأمراض الجينية مثل متلازمة داون وكذلك مشكلات القلب ومشكلات النمو الشائعة، كما تكشف كذلك جنس الجنين.
  • فحوصات الثلث الثاني من الحمل تجرى ما بين 14 إلى 18 أسبوعًا، وتتضمن اختبارات الدم، وتكشف بعض التشوهات العصبية لدى الجنين.

كيف اعرف ان حملي ثابت

هناك العديد من أعراض الحمل التي تؤكد ثبات الجنين، وتشعر بها المرأة الحامل، وهي:

  • آلام في الثديين وكبر حجمهما: وهذه الأعراض تبدو أكثر وضوحًا في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وتحدث بسبب ارتفاع في نسبة هرمون الأستروجين والبروجيسترون في الدم.
  • نزول بعض نقاط من الدم: تحدث في بداية الحمل كعلامة على التخصيب البويضة بحيوان منوي، وغرس البويضة المخصبة في الرحم.
  • الغثيان في فترة الصباح: يعُد الغثيان من أسوأ الأعراض التي تصيب المرأة الحامل وما يصاحبه من تعب وإرهاق، ويصيب المرأة الحامل عادة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحمل Hco.
  • الزيادة الملحوظة في الإفرازات المهبلية: وهذا يحدث في جميع أشهر الحمل، بسبب ارتفاع نسبة هرمون الإستروجين في الدم.
  • الزيادة الملحوظة في الوزن: الكثير من النساء تنزعج من زيادة الوزن في فترة الحمل، إلا أنه يعّد مؤشرًا على نمو الجنين وصحته.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس

يبدأ قلب الجنين بالخفقان في الأسبوع الخامس من الحمل، ويتغير معدل نبضات قلبه مع التقدم بالحمل، فتتراوح مع بداية الاسبوع السابع إلى ما بين ثمانين إلى خمس وثمانين نبضة في الدقيقة، ثم تزداد لتصل إلى 175 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع، لتعود إلى الانخفاض في منتصف الحمل، وفي الأسابيع العشرة الأخيرة قبل الولادة، تنخفض مجدداً.

يعتبر معدل نبضات الجنين أداة تقييمية لوضع الجنين الصحي، فبمراقبة عدد نبضات القلب ومدى انتضامه، يمكن الحكم إن كان هنالك أي مخاطر محتملة تهدد حياة الجنين، وتستطيع الأم سماع نبضات جنينها باستخدام جهاز دوبلر إذا توافر في المنزل، الامرالذي لا يُنصح به، خوفاً من تأثيرات الاستعمال المفرط أو الفهم الخاطئ للمؤشرات، أو باتباع بعض الطرق التي تستطيع تعلمها من الأخصائيين المشرفين على حالتها، كما يمكن التوجه إلى العيادات الطبية وإجراء الفحص على يد الأطباء وممرضي التوليد.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر السابع

تتفاوت قدرة الحوامل على ملاحظة حركات أجنتهنّ، فالحوامل لأول مرة قد يبدأن بإدراك الحركة من الأسبوع الثامن عشر للحمل، بينما أولئك اللواتي ممرن بتجربة الحمل من قبل فيستطعن ملاحظة الحركة من الأسبوع السادس عشر، وتعتبر حركة الجنين قضية مقلقة للأمهات فعندما تتوقف الحركة أو تتباطأ بشكل ملحوظ، يتوقعن حدوث خطب ما.

تستطيع الحامل القيام ببعض الخطوات المحفزة لحركة الجنين، كعمل ضوضاء، أو اتخاذ وضعيات تسهل التنبه للحركة، كالاستلقاء على الجانب الأيسر، إذا لم يستجب الجنين للمحفزات، أو بقيت حركته على حالها مع استلقاء الأم على جانبها لمدة ساعتين، أو إحساسها بانخفاض الحركة تدريجياً على مدار عدة أيام، ففي هذه الحالة يتطلّب الأمر إعلام الطبيب أو القابلات.

السابق
معلومات عن برنامج السناب شات
التالي
إنشاء حساب سناب شات من الكمبيوتر

اترك تعليقاً