تعليم

كيف أعمل مشروعاً صغيراً

كيف اعمل مشروع صغير في البيت

  •   حضانة منزلية :  يمكن للنساء اللواتي بجدن في أنفسهن الأهليّة الكاملة بالخصوص تلك التي يتوفر لديها وقت فراغ وتبحث عن مشروع صغير بالمنزل يكون مربح أن تعمل حضانة منزليّة، يمكنها الإتفاق مع بعض النساء العاملات في الحي الذي تسكن فيه على رعاية أطفالهنّ أثناء فترة غيابهن، وذلك يمقابل مادي يُتّفق عليه.
  •   الطهي : من ضمن قائمة أفضل أفكار مشاريع مربحة من المنزل حقا حيث يمكن لكل سيدة تجد نفسها قادرة على طهي طعام مميّز التسويق لنفسها من خلال عمل أطعمة مختلفة للنساء اللواتي لا يجدن الوقت لطهي الطعام خاصة في المناسبات والعزائم العائليّة وذلك لانشغالهن خارج المنزل، ويمكن أن تتفق صاحبة المشروع مع هؤلاء النساء على تحضير الطعام وطهيه وتغليفه مقابل أجر معيّن، مع الاتفاق من قبل على من يحضر المواد اللازمة للطهي.
  •   كوافير منزلى : فكرة مشروع صغير بالمنزل للبنات والنساء رائعة فهناك بعض السيدات لا تجد الفرصة للذهاب عند الكوافير إما نظرا للالتزامها او لظروف خاصة وتحتاج كوافير سيدة بالمنزل.
  •  تطريز الملابس والمفارش فى المنزل يدويا وهذه فكرة مشروع صغير بالمنزل مربحة جدا.
  •   صنع المربى وتعبأتها وايضا العصائر الطازجة وتوزيعها على المطاعم

كيف تنشئ مشروع صغير

توليد فكرة مشروع

إنَّ طرح فكرة مشروع ما ليس بالأمر السهل، لأنَّ ذلك يعتمد على مدى نجاح التجربة أو فشلها، لهذا يجب كتابة الفكرة التي يجدها الإنسان مناسبة، ثمَّ البحث عن طرق الحصول على المساعدة، وبشكلٍ عام يُمكن القيام بالمشاريع الصغيرة في المنزل، أو من خلال إنشاء مؤسسات فردية بسيطة، ومن هذه المشاريع الصغيرة ما يلي: الاعتناء بالأطفال مقابل أجر معين، وتأجير غرفة في المنزل، وإنشاء المدونات، وبيع كعك الخبز، والعمل كخبير في وسائل الإعلام الاجتماعية، أو الحياكة، أو خياطة اللحف، أو الكروشية، وصنع الأثاث، ومساعدة كبار السن، والتدقيق اللغوي والتحرير.

اختيار اسم المشروع

يصعب على الإنسان اختيار اسم مثالي لمشروعه، لأنَّ الجميع يرغب بمسمى يعكس العلامة التجارية، ومن الضروري التأكد أنَّ اسم المشروع أو الشركة غير مستخدم من قِبَل أي شخص أو جهة أخرى.

اختيار موقع المشروع

يجب تحديد موقع العمل، لأنه من الخيارات والقرارات المهمة التي يتم اتخاذها عند إنشاء أي مشروع، ومن الضروري مراعاة أماكن الموردين، وإمكانية الوصول إلى وسائل النقل، والتركيبة السكانية، والقوانين التي تنظم المناطق المختلفة.

اتباع مراحل إنشاء المشروع

تمر عملية إنشاء المشروع الصغير بثلاث مراحل مهمة، وهي كما يلي:

  • التخطيط؛ الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها عند البدء في مشروع ما هي إعداد خطة عمل مفصلة، ويجب أن تغطي الخطة جميع الأعمال الجديدة التي يريد الإنسان إعدادها وتشغيلها للحصول على الأرباح، كما تشمل تكاليف بدء التشغيل الخاصة على الأرجح، وبشكلٍ عام يُنصح أخذ دورة تدريبية للتعرف على طريقة بدء نشاط تجاري بشكلٍ صحيح.
  • التمويل؛ البحث عن مصادر تمويل المشروع الجديد، فقد يتم تمويله ذاتياً أو من مصادر إضافية مثل أفراد العائلة، والأصدقاء، ولكن إذا كانت الأموال غير كافية لبدء المشروع يجب التقدم بطلب للحصول على تمويل من البنوك، كما يُمكن اللجوء إلى شركات رأس المال الاستثماري.
  • الإعداد القانوني؛ تعتبر هذه المرحلة النهائية من عملية بدء الأعمال، ويُحدَّد خلالها البنية القانونية المناسبة للأعمال، فقد تكون ملكية المشروع فردية، أو شراكة، أو مؤسسة ربحية أو غير ربحية، وبعد ذلك يُصنع اسماً تجارياً للمشروع، ويتم تسجيله في الحكومة، أي في مكتب وزير الخارجية، ثمَّ الحصول على رقم تعريف ضريبي من خدمة الإيرادات الداخلية، والنظر في التأمين الذي يُغطي تعويض العمال والبطالة والإعاقة، ثمَّ الحصول على جميع التصاريح اللازمة لتشغيل الأعمال.

مشروع تجاري صغير

أفضل المشاريع التجاريّة الصغيرة

تجارة العطور

هو من المشاريع التّجارية النّاجحة، فيمكن الحصول على كمية من العطور بأسعار قليلة وبيعها بربح جيد، أو تعلم طريقة صنع العطور وتعبأتها، وشراء المواد الخام، وبيعه للأقارب والأصدقاء، وتسويقه عبر مواقع التّواصل الاجتماعي.

تصاميم خشبيّة

يُقبل العديد من الأشخاص على هذا الموضوع لسهولته، فهو يحتاج إلى شخص موهوب في التّصاميم الخشبية، وإتقان بعض الرّسومات عليها وتصميمها حسب الطّلب، لتكون تحفة فنية رائعة، وبيعها بسعر عالٍ، ويمكن شراء هذه التّحف الخشبية والتّصاميم بسعر جيد من أحد التّجار أو المصممين، وبيعها بسعر مرتفع لكسب المزيد من المال بسهولة دون جهد كبير.

بيع الملابس

هو من المشاريع السّهلة التي يلجأ لها العديد من الأشخاص، فيشترون بعض الملابس وبيعونها بسعر جيد عبر مواقع التّواصل الاجتماعي، ويمكن اللجوء إلى فتح محل تجاري متخصص لبيع الملابس لجميع الفئات؛ كالنّساء، والأطفال، والشّباب بكافة المقاسات، فيحتاج هذا المشروع إلى رأس قليل من المال، ويزداد الرّبح مع بيع كمية كبيرة من الملابس.

خدمة التّوصيل

يمكن مرافقة أحد الأشخاص لتوصيله إلى الأماكن التي يرغب بالذهاب إليها، وكسب الكثير من المال، وتحقيق ربح جيد، فيحتاج هذا المشروع فقط إلى سيارة ورخصة قيادة، وعند عدم امتلاك سيارة يمكن استئجار سيارة بسعر قليل عند طلب توصيلة.

كيفية عمل مشروع صغير

الفكرة والأهداف

لا بد من تحديد الفكرة والأهداف بدقة فهذه هي أولى خطوات النجاح؛ لأنّها سوف تساعد صاحب المشروع على تحقيق طموحاته شيئاً فشيئاً، فمن المهم اختيار الفكرة التي تتناسب مع متطلبات المجتمع، فعند اختيار أي منتج يجب التفكير فيما إذا كان مطلوباً في السوق أم لا، والبحث عن إمكانية وصول سكان المنطقة له من خلال المشروع المقام، إذ يجب أن يصل لأكبر عدد ممكن من الأشخاص.

الاسم والشعار

يجب اختيار اسم وشعار مناسبين للمشروع؛ وقد يظنّ البعض أنّ هذا الأمر سابق لأوانه، إلا أنّه من أهم العوامل التي تساعد على بلورة فكرة المشروع، وجذب العملاء، ولفت أنظارهم للتعرف على صاحب المشروع، ومعرفة النشاطات التي يريد القيام بها، فالاسم والشعار هما الدعاية الأولى التي قد يحظى بها أيّ مشروع.

الحاجة للشركاء

على منشئ المشروع معرفة إذا ما كان هناك حاجة للشركاء، واختيار فريق عمل مناسب تعتبر هذه الخطوات من أهمّ الخطوات للبدء في أي مشروع، ومن المهم اختيار أشخاص يستحقون الثقة، ويمتلكون ما يكفي من مؤهلات وخبرات لإكمال النقص الموجود لدى صاحب المشروع. تلخيص خطة العمل لا بدّ من وضع خطة للعمل، وملخّص واضح لتنفيذها يجب أن تحدّد هذه الخطة الاحتياجات اللازمة لإطلاق المشروع، والعملاء المستهدفين من المشروع، بالإضافة إلى نوع العلاقة بين المستثمرين، والشركاء الآخرين، وكذلك المصاريف والقروض اللازمة، والوثائق، والتراخيص، والموافقات الضرورية لبدء المشروع، ويمكن الاستفادة من الكتب والمراجع المختلفة لوضع خطة شاملة وكاملة.

وضع خطة للتسويق

لا بدّ من معرفة وتحديد السوق الخاص بالمشروع، ودراسة حاجياته، والبحث عن الأساليب التي توفر هذه الاحتياجات، وذلك حتى يتم وضع استراتيجية ناجحة لغزو السوق بنجاح، ومن المهم أيضاً تحديد الآليات التي تساعد على تنمية المشروع ضمن حاجة السوق.

تحليل سوق المنافسة

المقصود هنا البحث عن الشركات الموجودة فعلياً في السوق، والتي تعتبر منافسة للمشروع، والبحث عن ما تقدّمه، لمعرفة النقاط التي تتميز بها، وذلك لمحاولة تقديم ما هو أفضل، ومن المهم أيضاً دراسة المشاريع المشابهة التي دخلت السوق ذاته وفشلت، للاستفادة من أسباب فشلها.

التطوير

قد تكون خطوة وضع تصوّرات للتطوير، والعمليات المرغوب القيام بها مبكّرة نوعاً ما بالنسبة لمشروع مبتدئ، إلا أنّها من الأسس التي يعتمد عليها نجاح المشروع، فهي تعطي نظرة مستقبلية حول الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها لتطويره وتنميته، كما أنّها تقدمّ لمحة عن طبيعة العمليات التي سيقوم بها صاحب المشروع، ومن هم الأشخاص الذين سيكون لهم دور قياديّ فيه.

التغطية المالية للمشروع

من أهم العمليات المرتبطة بشكل مباشر باستقرار المشروع، فحساب المصادر التي ستموله، يعني استمراره، وديمومته، ومن المفضل إجراء الحسابات اللازمة بشكل دوري، كأن تكون كل شهر لاسيما في السنة الأولى. التغطية القانونية للمشورع ذلك لمنع الوقوع في أي مغالطات، ومخالفات قانونية قد تؤدي لتكلفة المشروع عبئاً إضافياً كبيراً، ويحبّذ تعيين مستشار، ومحاسب قانونيين حتى يقوما بمتابعة المعاملات، والإجراءات اللازمة في الدوائر الحكومية التي لها علاقة بالمشروع.

كيفية بدء مشروع تجاري ناجح

فكرة المشروع وأهدافه

يعتمد نجاح المشروع التجاري على الفكرة الأساسية التي يقوم عليها، فتجارة السلع تختلف عن تجارة الخدمات في الشكل والمضمون، ويعتمد نجاح كلٍّ منهما على العديد من العوامل؛ أهمّها السوق المحليّة المُستهدفة، فإن كان المشروع قائماً على تجارةِ سلعةٍ مُعيّنة فيجب تحديد مدى حاجة المستهلك لتلك السلعة، والعوامل التي ستجعله يُقبل على استهلاكها، ووضع أهداف دقيقة لانتشار السلعة، وحجم المبيعات السنويّة معتمدة على بيانات السوق.

رأس المال

تختلف طبيعة المشروعات التجارية عن الصناعية في إمكانية تخلّي المشروعات الصناعية مُتناهية الصغر عن رأس المال، حيث يُمكن للحِرَفيّ البدء في المشروع بأقلِّ الخامات، وتسويق منتجه محلياً، بينما يكون من الضروريّ على صاحب المشروع التجاري الحصول على رأس مالٍ يكفي لشراء المُنتجات، ويُغطّي مصاريف التوزيع إلى حين تحصيل الأرباح، ولذا يجب تحديد مصادر تمويل المشروع، إما بالحصول على شريكٍ يمتلك المال ويرغب في العمل، وإما عن طريق القروض الشخصيّة من الأقارب، أو البنوك، أو مؤسسات التمويل التجاريّ المُختلفة، والتي تشترط وجود دراسة جدوى لتمويل المشروعات.

خطة العمل

تشتمل خطة العمل على تحديد مصادر التمويل الماليّ، ومصادر الحصول على البضائع والخدمات المختلفة وأسعارها، مع تحديد البدائل في حالة عدم قدرة أحد المُورِّدين على الإمداد، ومن البديهيّ أنّ صاحب المشروع التجاريّ يجبُ أن يمتلك الخبرة العمليّة في السوق الذي يستهدف العمل فيه لعدة سنوات، وإلا فإنّ فُرص فشل المشروع ستكون كبيرة، وفي حالة عدم وجود الخبرة الكافية بالسوق، فإنه من الضروريّ الاستعانة بأشخاص موثوقين، وذوي خبرة على تسيير أمور المشروع من إعدادٍ وتسويقٍ ومبيعات، ومن خلال العائدات الأوليّة وردود أفعال المُستهلكين يُمكن وضع رؤيةٍ دقيقةٍ لتطوير وتوسعة المشروع، إما بزيادة المبيعات في السوق المُحدّد، أو توسعة نطاق العمل والبدء في استهداف أسواق جديدة.

كيف اعمل مشروع البحث

السابق
كيف نحافظ على الوقت
التالي
بحث عن كيف تخطط لمستقبلك

اترك تعليقاً