المطبخ

كيف أعمل مقلوبة دجاج

طريقة عمل المقلوبة بالدجاج السهلة

المقلوبة هي طبق أردنيّ وفلسطيني معروف جداً ولذيذ، وهوعبارة عن طبقات من الأرز مع خضروات معينه ولحم ضأن، أو دجاج، في هذا المقال سنتعرف على أنواع المقلوبة الأردنية وطرق تحضيرها. مقلوبة الباذنجان الخضار المستخدمه في هذا الطبق هو الباذنجان، كما يمكن أن نضيف لها البطاطا ولكن إضافتها اختيارية. المكونات: كيلوان من لحم الضأن المقطّع إلى قطع متوسطة، أو دجاجتان كل منها مقطعة الى أربع قطع. أربعة أكواب متوسطة من الأرز المصري متوسّط الحبة. كوبا أرز أمريكي طويل الحبة. ثلاث حبات كبيرة من الباذنجان المقشّر والمقطع بشكل طولي. حبة بصل كبيرة لسلق اللحمة أو الدجاج. كوب من الزيت النباتي. ملعقة كبيرة بهارات مشكلة. ملعقة كبيرة قرفة مطحونة. ملعقة كبيرة هال مطحون. رشة فلفل أسود ناعم. ملح حسب الرغبة. طريقة التحضير نسلق اللحمة أو الدجاج بالطريقة التقليدية ونضيف اليها أثناء ذلك حبة بصل مقطع، وقليل من البهارات المشكلة، وورق الغار والملح، ونتركها حتى تنضج، وإذا قمنا باستخدام الدجاج ننتشله من ماء السلق وندخله الفرن للتحمير ونتركه جانباً. نغسيل الأرز وننقعه في ماء فاتر لمدة خمس عشرة دقيقة ونصفّيه. نرش قليل من الملح على الباذنجان المقشّر والمقطع ونضعه في مصفاة لينزل الماء الموجود بداخله، كي نتحاشى أن يمتصّ كمية كبيرة من الزيت أثاء قليه. نقلي الباذنجان في زيت حارّ، ونزيله من الزيت عندما يحمرّعلى وجهيه، ونضعه جانبا في مصفاة كي نتخلص من الزيت الزائد. نحضر إناء الطبخ، ونضع فيه من الأسفل قطع اللحم أو الدجاج، ثمّ نضع فوقها الباذنجان المقلي، ثم الأرز كطبقة أخيرة. نصفي ماء سلق اللحم أو الدجاج ونضيف إلية البهارات، والقرفة، والهيل، والملح، ونضيفه الى الإناء الذي حضرنا به المقلوبه، حتى يغمر الأرز ويرتفع بمقدار سنتيمتر واحد عن الأرز. بعدها نضع الإنار على نار مرتفعة ونحكم إغلاقة، لمدة عشر دقائق، بعدها نلاحظ ان الأرز امتص الماء الذي كان يغمره، عندها نخفض النار، ونترك الإناء على نار منخفضة حتى تنضج المقلوبة وتحتاج تقريباً الى ثلاثين دقيقة حتى تنضج تماماً. بعد أن نتأكّد من نضوجها باختبار نضوج الأرز، نزيلها عن النار ونتركها مدّة عشر دقائق، ثم نقلبها على طبق التقديم، ويمكن تزينها بالمكسّرات المقلية مثل اللوز والصنوبر.

طريقة عمل المقلوبة الفلسطينية بالدجاج

المكونات

دجاجة واحدة حجمها متوسط ومقطعة إلى أربع قطع. ثلاثة أكواب من الأرز. ثلاث حبات من بطاطا. حبتان من الباذنجان. حبة واحدة من الزهرة. بصلة واحدة مقطعة إلى مربعات. ورقة واحدة من ورق الغار. ملعقتان كبيرتان من الملح. عود قرفة. ملعقة صغيرة من البهارات المشكلة. ملعقة واحدة صغيرة من القرفة الناعمة. ملعقة صغيرة واحدة من الهال المطحون. ملعقة واحدة صغيرة من الكاري. ملعقة كبيرة واخدة من الزيت النباتي. ماء لسلق الدجاج. طريقة التحضير افرمي البصل وضعيه في قدر على الناء، ضعي فوقه ملعقة من الزيت النباتي، ثم قلبيه جيداً وأضيفي الدجاج، ثم قلّيه جيداً. أضيفي عود القرفة، وورقة الغار، وملعقة القرفة، ثم ضعي الماء حتى يغمر الدجاج، واتركيها على النار حتى تنضج. بعد نقع الأرز لمدة نصف ساعة، صفيه جيداً من الماء، وضعي عليه البهارات الباقية وملعقتين من الملح. اقطعي البطاطا دوائر ثم اقليها، وذلك أيضاً بالنسبة للباذنجان والزهرة، بحيث نقطعها ونقليها. أخرجي الدجاج من المرق بعد نضجه، وصفيها من البهارات ثم اقليها. أحضري قدر واسع، ثم ضعي القليل من الأرز المبهر في القاع، ثم ضعي قطع الدجاج المقلية، ثم بطاطا ثم الزهرة، وضعي ما تبقى من الأرز فوق المكونات، ثم اسكبي كمية من مرق الدجاج بعد تصفيته من البهارات حتى تغمري الأرز كله. ضعي القدر على النار، وعندما تغلي ويبدأ الأرز بامتصاص المرقة قومي بتخفيف النار إلى أقل درجة، واتركيها حتى تنضج. اقلبي القدر في صينية كبيرة، ثم اتركيها لمدة عشر دقائق وهي مقلوبة، ثم قومي برفع القدر وقدميها ساخنة.

مقلوبة دجاج بالخضار

المكونات
دجاجة واحدة ذات حجم متوسط.
كيلو أرز.
حبة باذنجان ذات حجم متوسط.
حبتان بطاطا من الحجم المتوسط.
زهرة صغيرة.
جزرتان كبيرتان.
رأس من الثوم صغيرالحجم.
بصلة واحدة متوسطة الحجم.
ملعقة كبيرة من الفلفل أسود.
ملعقتان كبيرتان من بهار الطبيخ.
ملعقة صغيرة من كاري الدجاج.
ملعقة صغيرة من الهال المطحون.
ملح.
ورق غار.
حب هال.
ملعقة سمن كبيرة.
ملعقة ماجي بودرة.
زيت ذرة لقلي الخضراوات.
شعيرية

للزينة:

مكسرات متنوعة.

طريقة التحضير
الخضراوات:

نضع زيت الذرة على النار ونتركه حتى يسخن جيداً.
نقطع البطاطا على شكل حلقات دائرية، ثم نضعها في مقلاة الزيت، وننتظر حتى تنضج ثم نخرجها منه، ونضعها على قطعة من الورق حتى تمتص الزيت.
نضع الزهر في الزيت، وننتظر حتى يصبح لونه مائلاً إلى الذهبي نخرجه منه، ونضعه على قطعة من الورق حتى تمتص الزيت.
نزيل القشرةَ الخارجية للباذنجان، ومن ثم نقطعه على شكل دائريّ، ثم نضعه في الزيت، وننتظر حتى يصبح لونه مائلاً إلى الذهبي نخرجه منه، ونضعه على قطعة من الورق حتى تمتص الزيت.
نقطع الجزر بشكل دائريّ، ونضعه في الزيت، وننتظر حتى يصبح لونه مائلاً إلى الذهبي نخرجه منه، ونضعه على قطعة من الورق حتى تمتص الزيت.

الأرز

نضع الأرز في وعاء، ثم نقوم بغسله جيداً، ونضيف له الماء الدافئ وملعقة صغيرة من ملح الطعام، نبقيه منقوع لمدّة ساعة إلى ساعتين.
نضع الشعيرية في مقلاة مع زيت الذرة، ونقلبها حتى يصبح لونها ذهبياً.
نصفّي الأرز من الماء، ونضع عليه ملعقة من بهار الطبيخ، وملعقة من الفلفل الأسود، والملح، والهال المطحون، والشعيرية التي تم تحميرها.
نهرس فصّين من الثوم ثم نضعه على الأرز، ونخلط المكونات مع بعضها البعض جيداً

الدجاج

نقوم بتقطيع الدجاج إلى أربع قطع، ثمّ ننظّفها جيداً بالماء والملح.
نضع الدجاج في قدر الطبخ، ونقطع البصل إلى شرائح صغيرة، ونضعها على الدجاج.
نهرس الثوم بشكل ناعم ثم نضعها على الدجاج في القدر.
نضيف على الدجاج كلاًّ من حب الهال، وورق الغار، والملح حسب الرغبة، والفلفل أسود، وكاري الدجاج، وملعقة السمن، ثم نقلبهم جيداً من وقت لآخر حتى يتغير لون الدجاج.
نضيف الماء على الدجاج، ونبقيهم على النار لمدة 40 دقيقة، ثم نضع ملعقة ماجي ونبقيه على النار لمدة 10 دقائق حتى ينضج تماماً.
نخرج الدجاج من المرق، ومن ثم نضعه في قدر آخر كطبقة أولى، ثم نضع الخضراوات كطبقة ثانية، ومن ثم نضع الأرز والشعيرية كطبقة ثالثة، ونضيف له مرق الدجاج، ونبقيها على النار حتى تنضج، عادة ما تحتاج من بين 45 إلى 60 دقيقة.
نحضر صينية تناسب حجم القدر الذي تم طبخ الأرز به، ثم نقلب القدر بالصينية.
نضع المكسرات بعد تحميرها على الأرز، ونقدم الأكلة ساخنة ومعها كل من السلطة العربية واللبن الزبادي.

طريقة عمل المقلوبة السورية

المكونات دجاجة. كيلو من الباذنجان. ثلاثة كؤوس من أرز بسمتي أو الأرز المصري المغسول والمنقوع. كأس من الزيت النباتي لاستعماله في قلي الباذنجان. ملعقتان كبيرتان من ملح الطعام الخشن. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة ناعماً. ملعقة كبيرة من البهارات السبع. ملعقة كبيرة وربع من الكاري. ورقة غار. حب الهيل. كمية من كبش القرنفل. رأس من البصل المقشر. عود من القرفة. حبة من اللومي الحامض. طريقة التحضير نغسل الباذنجان بالماء، ثم نقشره بشكل مقلّم، ومن ثم نقطعه إلى نصفين متساويين بشكل طولي، ثم نقطع كل قطعة إلى قسمين متساويين. نضع الزيت النباتي في مقلاة مناسبة، ونتركها على نار عالية حتى تسخن، ثم نسقط فيه قطع الباذنجان، ونستمر بتقليبهم حتى نحصل على اللون الذهبي، ومن الجدير ذكره أنه لا يجب قلي الباذنجان على نار هادئة لأنه يمتصّ الزيت بشكل كبير، وينصح الأشخاص الذين يعانون من الكوليسترول أن يضعو قطع الباذنجان في الدقيق الأبيض قبل قليه. ننظف الدجاجة جيداً وننزع عنها الجلد، وننقعها في القليل من الخل الأبيض، وملح الطعام، والدقيق الأبيض، لمدة نصف ساعة ثم نغسله بالماء البارد. نضع قطع الدجاج في قدر مناسب، ونضيف إليه الماء، ونتركه على نار عالية حتى تخرج الزفرة أو ما يعرف بالرغوة، ثم نزيلها حتى تصبح مياه الدجاج نظيفة خالية من الشوائب. نضيف البهارات، ونصف ملعقة كبيرة من ملح الطعام، ونتركه على نار هادئة حتى تتداخل نكهة البهارات في الدجاج. نترك القدر على النار لمدة لا تقل عن الساعة حتى ينضج الدجاج بالكامل. نرفع القدر عن النار عند نضوج الدجاج، ثم نزيله من المرقة، ونخلى منه العظم. نصفي الأرز جيداً من الماء، ونضعه في وعاء كبير، ونضيف إليه كمية ملح الطعام المتبقية، والفلفل، والسبع بهارات، والقرفة، والكاري ثم نحركه بهدوء حتى لا يتكسر الأرز. نختار قدراً مناسبَ الحجم، ونضع فيه طبقة مستوية من الأرز المبهّر، وفوقه طبقة من الباذنجان المقلي، وثم طبقة من الدجاج المسلوق، ونستمر بالقيام بهذه الخطوات نفسها حتى نفاد الكمية. نضع أربعة كؤوس ونصف من مرق الدجاج المصفّى فوق القدر، ونضعه على نار عالية حتى تبدأ الفقاعات بالظهور، ثم نخفف النارَ تحت القدر، ونتركه حتى ينضج الأرز بشكل تام. نقدم طبقاً من المقلوبة السورية بالباذنجان، مع طبق من السلطة وطبق من لبن الزبادي.

 مقلوبة دجاج منال العالم

المقادير
3 كوب أرز (كوب ونصف أرز مصري وكوب ونصف أرز أمريكي)
حبة باذنجان كبيرة مقطعة ومنقوعة في الماء والملح
2 حبة بندورة
2 حبة بصل
2 مكعب خلاصة مرقة الدجاج
بهارات (فلفل أسود، هال مطحون، زنجبيل، بهارات دجاج، ورق غار، قرفة)
زيت للقلي
دجاجة واحدة مقطعة ومغسولة جيداً
الطريقة
نقطع بصلة شرحات في طنجرة ونملحها ونضع البهار ومكعب خلاصة مرقة الدجاج مع الزيت لتتحمر.
نض%

السابق
طريقة عمل مقلوبة الباذنجان
التالي
طريقة عمل رز الاوزي