تكنولوجيا

كيف أنزل خبر في سبق صحفي

خبر صحفي

نجاح فعاليات موسم الرياض 2019

لقد حقق موسم الرياض الذي يقام في المملكة نجاحًا عظيمًا ؛ حيث تم إطلاق فعالياته بشكل رسمي يوم الخميس الموافق 17 أكتوبر من العام الحالي ، كما تم افتتاح بعض الفعاليات الخاصة به قبل ذلك بموقعين من الاثني عشر موقع التي تقوم باستضافة المهرجان ، وقد حضر فعالياته التي أقيمت قبل الافتتاح بثلاثة أيام أكثر من 250.000 زائر ، وذلك تبعًا لما نُقل عن رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة تركي الشيخ ، وقد بلغت عائدات المهرجان في تلك الفترة الزمنية 235 مليون ريال.

ومن الجدير بالذكر أن موسم الرياض يساهم بشكل إيجابي في الخطة التي تتبناها المملكة لتعزيز قطاعي السياحة والترفيه ؛ حيث أنه كان له بالغ الأثر العظيم فيما يخص معدلات الإشغال بالفنادق الموجودة بالرياض والتي وصلت إلى نحو 98% ، كما قام هذا المهرجان بتوفير فرص عمل متعددة للشباب بالمملكة ، وتبعًا لما أصدرته السعودية جازيت ؛ فإنه قد ساهم في توفير فرص عمل لنحو 24000 فرد بالوظائف الموسمية ، كما يقوم بتوفير أكثر من 22.000 متطوع بأجر.

وقد تقرر أن يستمر هذا المهرجان حتى 15 ديسمبر القادم ، ويعمل هذا الحدث على تغطية 12 منطقة رئيسية من العاصمة ، وسيكون بكل منطقة من هذه المناطق أشكالًا مختلفة من الوسائل الترفيهية ، والشعار المستخدم للمهرجان بعنوان “تخيل” ؛ حيث يتناسب هذا الشعار مع الفعاليات المنطلقة خلال هذا الحدث المهم ؛ حيث يشهد هذا الموسم أكثر من مائة حدث ونشاط منذ بدايته وحتى نهايته ، وتُعتبر فعاليات موسم الرياض جزءًا رئيسيًا من المبادرة التي تهتم بها الفعاليات السعودية لعام 2019م ، والتي أُطلقت لأول مرة خلال شهر فبراير.

ويُذكر أن موسم الرياض قد حقق نجاحًا فائق النظير لهذا العام وحتى قبل بدء فعالياته ، ومن الجدير بالذكر أن هذا الموسم وغيره من المواسم المحلية بالمملكة العربية السعودية من أهم عوامل الجذب السياحي للبلاد ؛ حيث أنها تجذب العديد من السائحين إلى المملكة للاستمتاع بفعاليات هذه المواسم المميزة.

أركان الخبر الصحفي

تنحصر أهم عناصر الخبر الصحفي فيما يلي:

  • العنصر الزماني (الآنية، بالإنجليزية: Immediacy): وهو العنصر الذي يراعي راهنيّة الخبر عند نشره، فلا يجوز نشر أحد الأخبار التي حدثت قبل فترة طويلة من الزمان في هذا اليوم باعتبار أنّ الخبر كاذب. ويختلف التعامل مع العنصر الزماني باختلاف نوع الخبر.
  • العنصر المكاني (القرب، بالإنجليزية: Proximity): وهو العنصر الذي يراعي قرب موقع الحدث أو الخبر من الجمهور المستهدف، ويراعي مدى اهتمام الجمهور المعنيّ بالقضية.
  • عنصر الأهمية (بالإنجليزية: Prominence): ويهتم هذا العنصر بمدى أهميّة الأشخاص والأماكن والأحداث الواردة في الخبر، فلا بد للخبر أن يكون عن أمر أو شخص معتبر عند الجمهور.
  • عنصر الغرابة والتميّز (بالإنجليزية: Oddity): وهو واحد من أكثر العناصر فعاليّة في جلب المشاهدين والقرّاء. وهو بالمعنى الواسع للكلمة التركيز على الأخبار والأحداث التي تحتوي على عناصر تشويقية تزيد من أهمية الخبر عند القارئ، ولا يشترط وجود هذا العنصر في معظم الأخبار الصحفية.
  • عنصر الصراع (بالإنجليزية: Conflict): يعتبر الصراع أحد أهم العناصر في الخبر الصحفي والتي لها دور كبير في زيادة نسبة أهمية الخبر، وهو العنصر الذي يركّز على جعل المشاهد أو القارئ يشعر أن الخبرالذي وصله قد جعله ينتبه ويهتم لتحدّيات جديدة وصراعات تمسّه شخصيّا وتمس حياته وأعماله.
  • عنصر التشويق،عنصر العاطفة، وعنصر النتيجة (بالإنجليزية: Suspense، Emotion، Consequence): وهي العناصر التي تعنى بواحدة من أهم الخصائص البشرية وهي الحالة العاطفيّة والإنفعاليّة، وبالتالي فإن مجموعة عناصر الخبر هذه من أهم – إن لم تكن الأهم على الإطلاق – عناصر الخبر الصحفي.
  • فبدون عنصر التشويق لن يكمل الجمهور غالباً قراءة أو سماع الخبر، وبدون اهتمام الخبر بالبعد العاطفي المعنيّ بالمشاعر؛ سيبدو الخبر بعيداً وغير مهمّ ولا يمس حياة الجمهور. كما أن المتابع للخبر الصحفي يحتاج لأن يشعر بأن هناك عواقب ونتائج للموضوع الذي يتحدث عنه الخبر كي ينال اهتمامه.

صيغة خبر صحفي

مقدمة

منذ خلق الله الإنسان على هذه الأرض، وهو لديه طباع حب الاستطلاع ومعرفة كل ما هو جديد، ومعرفة كل ما يدور حوله، فالإنسان بطبعه فضولي ولا يستطيع تجاهل ما يحدث حوله، هذه هي بداية نشأة تناقل الأخبار، فمنذ بدأ الإنسان تعلم الكلام أصبح ينقل كل ما يراه ويسمعه للآخرين، ويسرد لهم كافة الأحداث التي رآها بأسلوبه الخاص، وما كان من الإنسان الذي خلق ذو طباع اجتماعية إلا أن يحب التحدث للآخرين والاستماع لهم وما يحملون من قصص، ويسمع آرائهم ويعبر عن رأيه وآماله وطموحاته، إذن يتضح أن تناقل الأخبار قديمة قدم الزمن، وضلت الأخبار تتطور حتى وصلت إلى تسمية الصحافة، والتي هي لنقل الأخبار والأحداث لكافة الناس، وتوضيح ما يجري في الواقع، لكي يكون الناس على اطلاع مستمر بالمحيط الذي يعيشون فيه، وقد اكتسبت الصحافة أهمية كبرى في العالم الحديث حيث سميت بالسلطة الرابعة، أي أنها من أهم السلطات في أي دولة بعد السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية؛ لأن الصحافة تلعب دوراً هاماً في توصيل الأفكار للعامة من الشعوب، وإمكانية أن يأسروا مشاعر الناس ببعض الأخبار التي يقوموا بصياغتها بطرق فنية تسرق مشاعرهم، وفي ظل التطور الحديث الذي لاقته الصحافة من التحدث ونقل الأخبار بطريقة شفهية من شخص لآخر، إلى الوصول للناس في أي مكان وزمان، فهناك الراديو والتلفاز ووسائل كثيرة أخري تقوم بنقل الأخبار، حتى أن الخبر أصبح ينتشر بسرعة كالنار في الهشيم، لا يتوقف منذ لحظة نشره، وهناك الكثير من الدلائل على أن الصحافة هي التي تلعب أدواراً مهمة في حياة الناس في القرن الواحد والعشرين.

ومن الجوانب الهامة التي تطلبها كتابة الأخبار الصحافية، هي الإبداع حيث أن كتابة الخبر الصحفي هي عملية إبداعية بحتة تتطلب من كاتب الأخبار نظرة ثاقبة وسَباقة وفن كتابة الخبر بصياغة سهلة وجميلة، تصل للجميع ويفهمها الكبير والصغير، ومن الواضح أن كتابة الأخبار تحتل الجانب الأهم في مجال الصحافة، فهي التي تجذب الناس وتجعلهم مهتمين بمعرفة التفاصيل، وهي من تضع الناس في صورة الأوضاع الجارية سواء على المستوى الاجتماعي، السياسي، الاقتصادي أو الثقافي، فالخبر الصحفي يُكتب في كل المجالات ويُصاغ ليتناسب مع كافة المستويات.

ما هو الخبر الصحفي

وهو ذلك الجانب من الجوانب الذي يهتم بنقل أحداث ووقائع تهم الجماهير نقلاً موضوعياً وصادقاً، بحيث يتضمن الخبر الوصف الدقيق لكل ما يجري بطريقة فنية وإبداعية.

الأجزاء المكونة للخبر الصحفي

هنا مجموعة من التساؤلات التي لا بد وأن تتوفر في الخبر الصحفي؛ وذلك لكي تصل المعلومة كاملة للجمهور وتكون متكاملة الجوانب ومنطقية وصادقة، وليصبح لدى الجمهور فهم كامل للخبر الصحفي، وهذه الأجزاء هي:

  • الجزء الأول ماذا؟ وهو أهم الأجزاء في الخبر الصحفي، بحيث يتم توضيح الحدث أو الواقعة ووصفها وبدونه لا يكون هناك خبر صحفي.
  • الجزء الثاني من؟ وبهذا الجزء يتم تحديد من هم المتسببون بالحادثة أو القائمون على الواقعة، أو الذين تربطهم علاقة مباشرة بما يجري.
  • والجزء الثالث أين؟ ويكون في هذا الجزء تحديد للمكان الذي جري به الحدث أو الواقعة، ومن الأفضل أن يكون التحديد دقيقاً وصحيحاً.
  • والجزء الرابع متي؟ أي وقت وقوع الحدث، ومن الأهمية تحديد الوقت، كي يكون هناك صدق كامل في الخبر الصحفي.
  • والجزء الخامس لماذا؟ وهو الجزء الذي يتحدد به الهدف من الحدث والغرض منه ويتم توصيل الفكرة كاملة للجمهور، ونقل الصورة كاملة.
  • والجزء السادس والأخير كيف؟ ويتم فيه تفسير الحدث، وأسباب حدوثه وما هي الأمور الذي دعمت حدوثه، وجلعت الحدث يكون بشكله الذي هو عليه.

مصادر الخبر الصحفي

فيما يأتي أبرز مصادر الخبر الصحفي التي يُعول عليها لأخذ المعلومات الصحفية:

  • الوثائق المحفوظة.
  • وكالات الأنباء المحلية والعالمية.
  • الإعلانات بأنواعها.
  • المندوب الصحفي.
  • النشرات المطبوعة.
  • الصحف الإخبارية.
  • رسائل القراء.
  • المُراسل الخارجي.
  • الإذاعات على المستوى المحلي والأجنبي.
  • الخدمات الإخبارية.
  • الحفلات والمهرجانات.
  • المؤتمرات الصحفية.
  • الوزارات والهيئات الرسمية والغير رسمية .
  • كبار الشخصيات الرسمية والشعبية في المجتمع.
  • الشخصيات الأجنبية التي تزور البلد أياً كانوا.
  • المجلات المتخصصة.

الخبر والتقرير الصحفي

الفرق بين الخبر والتقرير الصحفى

الخبر و التقرير الصحفي :
يرى بعض أساتذة الصحافة وجود تشابه بين الخبر الصحفي والتقرير الصحفي، حيث أن كل منهما يحمل مضموناً خبرياً جديداً، ومحل اهتمام القراء فالخبر الصحفي وإن كان تعبير عن واقعة أو حادثة، أو فكرة ترتبط بمصالح غالبية القراء، وتثير اهتمامهم وهو في ذلك يقوم بعملية النقل ورصد الحدث بموضوعية كاملة ،، أما التقرير الصحفي فهو يتضمن أيضاً مضموناً خبرياً ورصد لحدث أو قضية أو واقعة إلا أن المحرر الصحفي يضفى بمزيد من التفاصيل حول أصل القصة الخبرية فضلاً عن طرح انطباعه الشخصي عن الواقعة أو الحادثة التي يقوم بالكتابة عنها.

الخبر الصحفي يتسم بالموضوعية في نقل الحدث فقط ، واختفاء وجهة نظر الكاتب أو انطباعه الشخصي عن الحدث، والبعد عن سرد أية تفاصيل لا علاقة لها بالخبر أو تخرج به عن موضوعيته، بينما التقرير الصحفي يتوسع في سرد التفاصيل فهو يتضمن انطباعات وآراء واتجاهات وسرد تفاصيل وخلفيات عن الحدث أو الواقعة لم تكن مطروحة عند نشر الخبر الصحفي.

التحقيق الصحفي والتقرير الصحفي:
ورغم التشابه بين النمطين إلا أن الاختلاف بينهما يأتي في النقاط التالية:
يتميز التحقيق الصحفي بالتعمق في بحث ودراسة الأبعاد المختلفة في حين يكتفي التقرير بتقديم صورة سريعة للحدث او يقوم بالتركيز على جانب منه دون ان يفرق في التفاصيل المدعمة بالبحث والدراسة ، فالتقرير الصحفي يقدم تفاصيل أكثر من الخبر واقل من التحقيق الصحفي .
كما يختلف هدف التقرير الصحفي وغرضه عن هدف التحقيق الصحفي وغرضه ،، فالتحقيق الصحفي يستهدف إقناع القارئ بأهمية وخطورة المشكلة او الفكرة التي يطرحها كاتب التحقيق بهدف كسب الرأي العام ، أما التقرير الصحفي فينحصر هدف كاتبه في إثارة اهتمام القارئ بالموضوع وذلك بتقديم معارف ومعلومات جديدة وظريفة او غريبة ومسلية عن حدث من الأحداث الجارية
في التحقيق الصحفي يقوم المحرر بعرض وجهات النظر في القضية المطروحة من خلال التحقيق، وبالتالي فلا يسمح له بالتعبير عن وجهة نظره، أو تأييد رأى آخر، بينما التقرير الصحفي فيظهر من خلاله شخصية الكاتب ووجهة نظره، فضلاً عن كونه ليس مضطراً أن يكون التقرير متفقاً وسياسة التحرير التي تقوم عليها الصحيفة التي يعمل بها.
ويحتاج التحقيق الصحفي إلى أسلوب بسيط ولكن عميق وهو يحتاج لكي يقنع القارئ بالقضية الو المشكلة معتمدا على الأرقام والإحصائيات وغير ذلك مما يحتاجه التحقيق الصحفي ، أما التقرير الصحفي لا يصلح له إلا الأسلوب البسيط الواضح والجمل القصيرة مع جمع اكبر كمية من الحقائق والمعلومات في اقل قدر ممكن من الكلمات ولا يعنيه ان يسجل كل الحقائق بالأرقام او يدعمها بالبيانات .
و إذا كان التحقيق الصحفي يحاول ان يشرح ويفسر ويعلق ويبحث في الأسباب والعوامل التي تكمن وراء الخبر إلا ان التقرير الصحفي غالبا ما يكتفي بزاوية واحدة دون التطرق لباقي الجوانب .

أنواع التقارير الصحفية:

أولاً: التقرير الإخباري:
هو التقرير الذي يهتم في المقام الأول بعرض و شرح وتفسير زوايا او جوانب من الأخبار او الأحداث او الوقائع اليومية الجارية وهو يعنى بتقديم معلومات وبيانات عن خبر أو حدث لم يستطع الخبر الصحفي تناولها، وإبراز جوانب جديدة عن حدث معروف وتقديم الخلفيات التاريخية والوثائقية للخبر او الحدث الذي يتناوله التقرير لتوضيح الجوانب الغامضة او الغير مفهومة في الحدث .
والتقرير الإخباري يجب ان يلتزم بالأسلوب الموضوعي في عرض المعلومات والبيانات والآراء بمعنى عدم تحيز الكاتب أثناء سرده للمعلومات او تعميمه لنتائجها وكذلك ان يهتم كاتب التقرير بتقديم المعلومات والبيانات الجديدة وتقديم الخلفية التاريخية لموضوع التقرير.
وعلى التقرير الإخباري ان يلبي الاحتياجات الإعلامية للقارئ المعاصر وخاصة فيما يتعلق بالقضايا الحيوية في المجتمع الحديث ويرى الخبراء ان مجالات التقرير الإخباري تنصرف إلى تغطية الأخبار الجادة والقليل من التقارير الإخبارية تنصرف إلى تغطية الأخبار الخفيفة .
ثانياً: التقرير الحي:
هو التقرير الذي يركز على التصوير الحي للوقائع والأحداث ويهتم برسم صورة الوقائع والأحداث أكثر مما يهتم بشرحها او تفصيلها وتفسيرها ،،، ويشترك التقرير الإخباري مع التقرير الحي في أنهما يتناولان الوقائع والأحداث الجارية ولكن في حين يركز التقرير الإخباري على سرد البيانات والمعلومات حول الواقعة وتحليلها نجد التقرير الحي يركز على وصف الحدث نفسه او الواقعة ذاتها ووصف الحدث والظروف المحيطة به والمناخ الذي تم فيه، والناس الذين ارتبطوا به. وكذلك عرض التجارب الذاتية سواء جاءت مصاحبة للمحرر الصحفي، أو الأفراد الذين لهم علاقة بالحدث أو الواقعة وهو كثيرا ما يجعل الناس يتكلمون بأنفسهم ويرسمون تعبيراتهم الخاصة .
ويستعين التقرير الحي في كثير من الأحوال بالعديد من الأدوات والأشكال التي يستعين بها التحقيق الصحفي لكن الفرق هو التركيز على زوايا الموضوع ،، هذا وينصرف الجزء الأكبر من التقارير الحية إلى تغطية الأخبار الخفيفة ولكن في نفس الوقت هناك جانب غير قليل من التقارير الحية تغطي الأخبار الثقيلة مثل التقارير التي تغطي الجلسات البرلمانية والاجتماعات الحزبية والمعارك الانتخابية والمؤتمرات السياسية والاحتفالات القومية وغير ذلك من المجالات .
ثالثاً: تقرير الشخصية:
هو التقرير الذي يهتم بعرض شخصية ما من الشخصيات المرتبطة بالأحداث التي تلعب دوراً مميزاً وبارزا على المستوى المحلي و الإقليمي أو الدولي، مثال ذلك فوز مرشح برئاسة الجمهورية يدفع الصحفي إلى عدم الاكتفاء بكتابة تقرير إخباري عن الانتخابات ونتائجها وإنما تدفعه إلى ان يكتب تقريرا صحفيا يعرض فيه ويحلل شخصية الفائز وملامح شخصيته ومدى طموحه السياسي وطموحاته المستقبلية .
وعلى هذا فقد يحدث هناك خلطاً بين تقرير الأشخاص والحديث الصحفي القائم مع شخصية من الشخصيات الموجودة في المجتمع ،، فالتقرير الخاص بعرض الأشخاص يقوم على رسم ملامح شخصية من الشخصيات وبالتالي ليس شرطاً إجراء حوار صحفي معها، أو تناول وجهة نظرها في قضية أو موضع ما من الموضوعات. أما الحديث الصحفي فقد يقوم مع شخص أو مجموعة من الأشخاص بهدف الحصول على بيانات ومعلومات عن موضوع أو قضية ما محل اهتمام الغالبية العظمى من الجمهور، وبالتالي فهو يبحث عن سؤال (لماذا؟؟) أما التقرير الصحفي فهو يبحث عن سؤال (ماذا ؟؟) حيث لا يخرج عن إطاره الخبري إلا في نواحي نشر المزيد من التفاصيل عن الحدث أو الواقعة.
ويقوم تقرير عرض الأشخاص بالرسم المتقن للشخصيات المشتركة في الأحداث اليومية الجارية وتصوير عملية الصراع بين الإنسان والطبيعة والمجتمع والمرض وبين الإنسان والإنسان من اجل الشهرة او المال المجد .
وكاتب هذا اللون من التقارير يجب ان يحرص على التعبير الصادق عن الشخصية وان يميز تمييزا واضحا بين آراء الشخصية وانطباعاتها عن الشخص موضوع التقرير وبين آراء هذا الشخص نفسه .

قالب صياغة التقرير:
يكتب التقرير الصحفي بطريقة معاكسة للخبر الصحفي حيث يقوم بناء التقرير الصحفي على قالب الهرم المعتدل، حيث تأتى مقدمة التقرير بوقائع ومواقف ومعلومات جديدة عن الواقعة أو الحادثة، أما جسم التقرير فيتضمن المعلومات والبيانات الجوهرية بما في ذلك الأدلة والشواهد والصور الحية للموضوع التي تؤكد حقيقة ما جاء بالتقرير من معلومات وبيانات أما خاتمة التقرير فهي التي تكشف فيها النتائج والخلاصة و قد تأتى بعرض وجهة نظر المحرر وأهم النتائج التي توصل إليها عند تناوله للتقرير الصحفي.
وبناء التقرير الصحفي من مقدمة وجسم وخاتمة وقيام هذا البناء على تسلسل منطقي يجعل من أجزاء التقرير وحدة عضوية مترابطة ليس من السهل قطع او حذف جزء منها دون ان يتأثر ذلك ببناء التقرير نفسه .
1- المقدمة:
وهى تقوم على التمهيد للموضوع الذي يتم تناوله من خلال التقرير بما يعنى تهيئة القارئ للموضوع المطروح، بحيث تجذب المقدمة انتباه القراء للموضوع الذي يتناوله التقرير وتدفعهم للمتابعة للتفاصيل التي جاءت في إطاره و مقدمة التقرير الصحفي قد تحتوى على واقعة ملموسة ، موقف معين ، صورة منطقية ، زاوية جديدة لموضوع غير جديد ،، وتتحدد قيمة المقدمة في قدرتها على جذب انتباه القارئ إلى الموضوع المطروح وكذلك القدرة على دفع القارئ إلى متابعة قراءة بقية التقرير حتى نهايته .
2- جسم التقرير:
هو الجزء الذي يضم المعلومات والبيانات الجوهرية في موضوع التقرير ، بما يعنى الأدلة والشواهد المنطقية التي تدعم موضوع التقرير 8وبالتالى يجب على كاتب التقرير أن يحرص على أن تكون فكرة التقرير واضحة من البداية وذلك من خلال التتبع المنطقي للحدث أو الواقعة، بأن يتم سرد القصة التي يتضمنها التقرير من بدايتها حتى وقت كتابة التقرير بجانب الكشف عن النقاط والجوانب الغامضة في الحدث أو الواقعة التي يتضمنها التقرير.
3- الخاتمة: وفيها يقوم المحرر الصحفي بعرض أهم النتائج والخلاصة التي توصل إليها من خلال رصده للحدث أو الواقعة، مع طرح وجهة نظره وانطباعه الشخصي عن الحدث الذي قام برصده ووصفه والتعليق عليه، والكشف عن خلفياته.

تحرير الأخبار

إن عملية تحرير الخبر تعدّ أهمّ مراحل الخبر قبل نشره، ففيها يتم تنسيق وصياغة الخبر بالطرق التي تناسبه وتناسب سياسة الصحيفة والتأكد من خلو النص من الأخصاء، ولمعرفة كيفية تحرير الخبر الصحفي لا بُدّ من المرور بثلاثة أجزاء رئيسة لتحريره، فيما يأتي:

تحرير العنوان

يعدّ العنوان نقطة أساسية في كيفية تحرير الخبر الصحفي، فهو أول ما يطالعه القارئ في الخبر وهو أخر ما يحرره الصحفي في الخبر، حيث يفضل دائمًا أن يكون العنوان أخر ما يكتب ويتم تحريره في الخبر، حتى يستطيع المحرر للخبر اختيار الزاوية المناسبة التي تهم أكبر شريحة من القراء، وتعمل على تقديم ملخصًا سريعًا لمحتواه، فالعنوان يتولى مهمة جذب أنظار القراء، إذ يقبل الجمهور على قراءة الأخبار ذات العناوين المثيرة والواضحة، ومن الناحية الوظيفية فإن الخبر يعلم الجمهور عن مضمون الخبر عامة وأهم ما فيه.

ونظرًا لأهميّة العنوان فإن هناك أكثر من شخص يتولى تحرير العنوان في الصحيفة، إذ يقترح الصحفي المخبر الذي حصل على الخبر عنوانًا أوليًا، وينتقل الأمر بعد ذلك إلى رئيس قسم الأخبار الذي قد يلغي العنوان المقترح ويحرر عنوانًا جديدًا أو يكتفي بإدخال تعديلات عليه بالحذف أو الإضافة، كما أنّ على المحرّر أن يلتزم بشروط وخصائص كتابة العنوان:

  • أن يكون مطابقًا لموضوع الخبر ومعبّرًا عنه.
  • تتوفّر الجاذبية وإثارة اهتمام وانتباه القارئ، دون مبالغة وتهويل.
  • الاختصار، بحيث يكون العنوان قصيرًا قدر الإمكان.
  • تجريد العنوان من كل الألفاظ التي يمكن الاستغناء عنها.
  • الابتعاد عن العناوين التي تعبر عن التساؤل أو النفي.

فن الخبر الصحفي

الخبر هو أساس الصحافة الحديثة وعمودها الفقري ، فبدونه لا يمكن أن تكون هناك صحافة أو صحيفة ، فالخبر يحتل الصدارة بين فنون التحرير الصحفي ، لأنه صانع كل هذه الفنون وواجدها والأب الروحي لها أي أنها كلها تالية لفن الخبر ، فلا يمكن للحديث أو التحقيق أو التقرير أو المقال أن يأتي إلا إذا أتى الخبر . إن الخبر هو الأصل في كل شيء” بالنسبة للصحيفة ، فبدون الخبر لا يتولد الرأي الذي تتضمنه الافتتاحيات والمقالات ، وبدون الخبر لا يمكن أن يولد التحقيق الصحفي أو التقرير الصحفي أو الحوار الصحفي .بمعنى أن الأخبار حاليا لم تعد أخبار مدينة لوحدها أو منطقة بذاتها ، بل أن الكون يتحرك بسرعة ، والعالم أصبح صغيرا ، إلى الحد الذي يجعل ما يحدث في أي منطقة من العالم يهم كثيرا من سكان المعمورة ، وما يقع في منطقة من المناطق قد يكون مقدمة لأحداث عالمية تقلب حياة سكان العالم ..فهذا الكون الذي كان كبيرا أو ضخما من عشرات السنين ، أصبح الآن صغيرا كما لو كان الحي الصغير الذي تسكنه .هذا بالنسبة للخبر الصحفي في الصحافة الورقية أما الخبر الصحفي في الصحافة الالكترونية لا يموت ولذلك تحتاج مقولة ” كارل وارين ” إلى إعادة صياغة في ظل وجود صحافة الكترونية تنشر الخبر لحظة بلحظة حتى أسرع من القنوات التليفزيونية التي تبث برامجها في أوقات ثابتة . وإذا كانت الجدة من أهم الصفات اللازم توافرها في الخبر بشكل عام ، فلقد اكتسبت هذه الصفة أهمية مضاعفة في الصحافة الالكترونية التي تتسابق على كثرتها وتباين إمكاناتها في توصيل الخبر للمتلقي . وعامل السرعة مهم جدا بالنسبة للجمهور ، حيث أن الجمهور بغريزته يقدر الأنباء الطازجة وذلك لأن الحس الإنساني لا يتجه إلا في مجال البحث عن الجديد ، ولذا يكثر استخدام الجمهور للصحف الالكترونية خاصة في هذا العصر الذي يتسم بالتضخم المعرفي والمعلوماتي الهائل . ولكن لابد أن ننوه أن هناك بعض الأخبار التي حدثت في الماضي طرأ عليها تطورات معينة تعطي لهذا الخبر أهمية مثل الخبر الحديث.

السابق
سبق السيف العذل
التالي
نوم حركة العين السريعة

اترك تعليقاً