تعليم

كيف أنظم عملي

كيف أنظم وقتي وانا معلمة

كيف أنظم وقتي بين العمل والبيت والأولاد

جدولة المواعيد يمكن جدولة مواعيد أمور البيت المختلفة من خلال الأتي:
  • عمل جدول يمكن من خلاله تقسيم الفترات الزمنية بين الواجبات التي يجب إعدادها في اليوم المحدد، حتّى يتمّ إنجاز كّل ما هو مفروض بأكمل وجه وبشكلٍ صحيح.
  • إنهاء جميع واجبات العمل قبل الذهاب إلى البيت حتّى لا يتعدى العمل على حق الأولاد والبيت.
  • استغلال العمل للمحافظة على الصحة، لعدم القدرة على الذهاب إلى النادي لضيق الوقت، ويكون عن طريق الذهاب من العمل وإليه مشياً على الأقدام، وعمل بعض التمارين أثناء الجلوس، واستخدام الدرج بدلاً من المصعد.
  • تخصيص وقت مناسب لتدريس الأولاد، ومناقشتهم والحديث معهم بشكلٍ يومي، حتّى لا يشعروا بفجوةٍ بينهم وبين أمهم.

تحديد وقت للترفيه مع العائلة

من المهم تحديد يومٍ في كلّ أسبوع على الأقل، بحيث يكون فقط للبيت والزوج والأولاد، والخروج في نزهة أو القيام بأعمال جماعية يشعرون من خلالها بالفرحة والمتعة معاً، بعيداً عن جو الدراسة والعمل.

استغلال وقت الصباح

يجب على الوالدين استغلال وقت الصباح في تجهيز البيت، وتنظيفه، وتجهيز كلّ ما يلزم لإعداد الطعام، حتّى وقت العودة من العمل حيث تكون كل الأعمال مُنجزة ومُرتبة، ودفع أفراد الأسرة جميعهم للمساعدة في الأعمال المنزلية والمحافظة على البيت نظيفاً ومرتباً.

كيف أنظم وقتي في البيت

يُمكن تنظيم الوقت في شغل البيت كما يلي :
  • القيام بأكثر من شيء في وقت واحد: وعامةً يفترض الكثير من الناس أنَّ الأبوة أو الأمومة تعني تعدد المهمات والمساعدة في أداء الواجبات المنزلية، ويكون ذلك من خلال تجهيز العشاء وتصفح رسائل البريد الإلكتروني في العمل وطرح الأفكار الخاصة بحفلة عيد ميلاد الابن أو الابنة، وفي بعض الأوقات يكون تعدد المهام من الأمور التي لا يُمكن الفرار منها نهائيًا، ولكن بعض الأشخاص يتمتعوا بمهارة طبيعية أكثر من الأخرين، أي أنه بإمكانهم التركيز على مجموعة من المهمات في ذات الوقت، لذا يُمكن تحقيق الكثير من الأشياء بفعالية في ذات الوقت، والحصول على إرشادات فيما يتعلق بتحديد الأهداف والتوفيق بين المهمات المختلفة وإدارة الوقت خلال القيام بالأشياء المختلفة، وسواء كان الإنسان قادرًا على القيام بمجموعة من المهمات أو مهمة واحدة في ذات الوقت عليه التركيز على قضاء بعض الأوقات مع عائلته.
  • التخطيط المسبق: يسخر الكثير من الناس من فكرة التخطيط المسبق، ومع ذلك فإنها من الأفكار الجيدة التي يتوجب استخدامها كأن يُخطط الإنسان للنشاطات والمسؤوليات المتكررة التي توفر الكثير من الوقت، ويُمكن التخطيط لقائمة أسبوعية هدفها توفير الوقت، أي أنه يُنصح بالتخطيط مثلًا للوجبات اللذيذة كل ليلة، ويجب الانتباه من الوجبات السريعة التي لا تقدم أي قيمة صحية للإنسان.
  • عمل الجداول للواجبات: تُعد التذكيرات المرئية من الأمور المهمة للأطفال، وعامةً يُمكن نشر تقويم وقائمة أعمال وواجبات ونشاطات تُتيح للأطفال رؤية الأشياء التي يجب عليهم القيام بها خاصةً إذا كان في الأسرة مجموعة من الأطفال، ومن الأفضل استخدام ترميز لوني أو ملصقات مختلفة بهدف تحديد مسؤوليات كل طفل والنشاطات التي يقوم بها، ومثال ذلك يُمكن اعتماد الرسم البياني الذي يستخدم الملصقات بهدف تحديد المسؤوليات الخاصة بالطفل، ويُمكن إنشاء منافسة بين الإخوة لإنجاز المهمات على أفضل وجه.

كيف أنظم وقتي بين البيت والعباده

كيف أنظم وقتي بين البيت والزوج والأولاد

هناك نصائح أخرى يجب على الوالدين اتباعها لتنظيم أوقاتهم، ومن أهمها:

  • تحديد الأولويات التي يجب إنجازها خلال اليوم، فمثلاً إذا حصل ومرض أحد الأطفال، فيجب تقديم أولوية الطفل والبيت على العمل.
  • طلب المساعدة من الآخرين كالأقار والأصدقاء، للتمكن من إنجاز جميع المهام بنجاح.
  • تجنب التوتر والضغط الكبير الذي تمارسه على نفسها، لأنه يعيق إنجاز الأعمال ويضيع الوقت دون أي فائدة.
  • استخدام تطبيقات الهاتف المحمول للتواصل مع الآخرين، وتعزيز الصداقة والعلاقات الاجتماعية، في حال عدم توفر الوقت للقائهم.
  • يمكن للأم أن تحضر أدوات منزلية توفر عليها كثيراً من الوقت، وتمنحها وقتاً إضافي لإنجاز أعمال آخرى مثل: جلاية الصحون والنشافة والعجانة.

كيف أنظم وقتي مع أطفالي

الأساسيات

يجب على الأسرة أن تضع بعض القواعد الأساسية التي تساعد في تنظيم الوقت على أن تكون هذه القواعد ضمن نطاق المعقول وضمن حدود العمل بفعاليةٍ أكبر، فمثلاً بدلاً من توضيب غرفةٍ واستغراق طوال اليوم في يمكن ترتيب درجٍ واحد في الخزانة أو تنظيف الخزانة فقط، وترتيب رف الكتب في اليوم؛ أي بمعنى تقسيم المهام إلى أقسامٍ سهلة التنفيذ.

ترتيب المنزل

يحتاج المنزل إلى التنظيم المستمر حتى يبقى مرتباً، ويمكن القيام بذلك من خلال تقسيم غرف البيت، فمثلاً البدء بمدخل المنزل وتخصيص مكان لكل شي مثل المفاتيح، وعلاقة للمعاطف، ثمَّ الانتقال إلى المطبخ ووضع مقسّم الأدراج والخزائن؛ لإبقائها مرتبة ومنظمة، ووضع مكونات الطبخات المماثلة بجانب بعضها البعض، وإبقاء الأدوات المستخدمة دائماً في متناول اليد، أمَّا بالنسبة لغرف الأطفال فيمكن تقسيمها إلى أماكن مخصصة لكل غرض مثل الغرف الصفية كتخصيص مكان معيّن للرسم، كما يفضّل حفظ الألعاب في صناديق، واختيار الأثاث العمليّ وسهل التنظيف في غرفة الأطفال.

التنظيم الدائم

يمكن للأم أن تقلل من الوقت الضائع خلال النهار من خلال تنظيم الأدوات التي تستخدمها بكثرة من خلال وضعها كلها في مكانٍ محدد مثل المقص، والنظارات، والمناديل الورقية، أمَّا بالنسبة للأوراق فيمكن حفظها في ملفاتٍ مقسمة، ووضع الفواتير في صناديق خاصةٍ لها، ويمكن أيضاً حفظ الملفات المهمة على جهاز الحاسوب لتوفير المساحة والتقليل من استخدام الورق.

التقيّد ببرنامج محدد

تخصيص وقتٍ محدد لكل عمل على حدة؛ فمثلاً تخصيص وقت محدد ومقبول للإطلاع على البريد والرسائل الجديدة، وتحديد يوم محدد في الأسبوع للقيام بالمهام المنزلية مثل التَسوق، وإدراج جميع التواريخ والمواعيد المهمة في الجدول الشهريّ وضبط المنبهات للتذكير بها، كما ينصح دائماً بأخذ مواعيد الطبيب الخاصة بالأطفال في الصباح الباكر للتقليل من ساعات الإنتظار.

تنظيم وجبات الطعام

تعمل الأمهات العاملات أو المنظّمات على التقليل من الوقت المخصص لتحضير الطعام من خلال عِدة طرق، منها تحضير مكونات الوجبة الرئيسية في الصباح، مثل تحضير تتبيلة السلطة، وتنظيف الخضار، كما أنَّ تخصيص وقت محدد لتناول الوجبات يعلّم الأطفال النظام.

السابق
كيفية عمل الشعر بالسيراميك
التالي
إنبات الشعر في مقدمة الرأس للنساء

اترك تعليقاً