الزواج والحب والأسرة

كيف اتخلص من الغيرة

كيف اتخلص من الغيرة من أختي

ساهم وجود وسائل التواصل الاجتماعي في إظهار الحياة الخاصة بالآخرين، وتسليط الضوء على الجانب الإيجابي منها، ممّا زاد من مشكلة الغيرة السلبيّة، حيث أصبح البعض بتخبط في الغيرة، لتشّكل لديهم عائقاً في جميع نواحي حياتهم، ممّا جعل الكثيرين يرغبون بالقضاء على مشاعر الغيرة وما تُسبّبه من ألم،وفي الحقيقة يمكن السيطرة على الغيرة، والتخفيف منها بشكلٍ تدريجي، باستثناء الغيرة غير الطبيعية، وذلك من خلال مواجهة الشخص للمشكلة، وطلب المساعدة من أحبابه، ومحاولة تعلّم كيفية السّيطرة عليها، وفي حال كان سبب الغيرة لديه، هو الخوف غير المنطقي، أو حب التملك، فالتحكّم بهذه المشاعر يأتي من تطمين أحبائه له، بأنّه محبوب، وتفهّم مشاعره،إذ لا يمكن القضاء على الغيرة كُليّاً، ولكن يمكن السّيطرة عليها، والطّريقة هي:

الغيرة بين الإخوة: يعالج الوالدان الغيرة بمجرد ظهورها بطريقة إيجابيّة، حيث إنّ تجاهلها سيؤثر على علاقة الإخوة على المدى الطّويل، فالغيرة تخلق فجوةً بينهم، وتجعل علاقتهم مُتوترة

 

 

كيف اتخلص من الغيرة من سلفتي

تعوذي من ابليس…لاتوسوسين وترسلين لعقلك رسائل سلبيه ثم تصدقينها.
خليك دائم ذوق واخلاق ومتواضعه.وجيبي معك شي اذا سيرتي ع اهل زوجك
دقي عليها اذا ماحصلتيها وكأنك تسألين عنها ووينك انا موجوده ليت نشوفك عنداهل زوجي ومن هلحكي
يعني لاتكونين ناشبه ولاتكونين صاده.مالومك الغيرة لابد منها بس لاتكبرينها
ثم تكبر

كيف أتخلص من الغيرة على صديقتي

لا يقتصر العملُ الصالحُ على العبادات؛ مِن صلاةٍ، وصومٍ، وصدقة، وتلاوةٍ للقرآن المجيد، بل يتَّسع مفهومُ العمل الصالح، ليشملَ تخيُّرَ الزوج الصالح، وتربيةَ أبناء صالحين مُصلحين، وحب الأصدقاء المخلصين في الله رب العالمين.

إلَّا أنه ليس كلُّ عمل – نحسَبه صالحًا – مقبولًا عند الله – عز وجل، ألم يقلْ عزَّ من قائل – سبحانه – حكايةً عن ابني آدم: ﴿ وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ ﴾ [المائدة: 27]؟!

فمِن العملِ ما ينفع الناسَ بغير نيةٍ مِن صاحبِه، ومن العمل ما قصد به الناسَ والثناءَ الحسن، ومنه ما هو عملٌ غير صالح! ألم يقلْ – سبحانه – حكايةً عن نوحٍ وابنه في قصة الطوفان: ﴿ وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ * قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ ﴾ [هود: 45 – 46]؟!

وإذا وضعْنا عمَلَكِ هذا في ميزان الأعمال، أعني به “صديقتك”، فبأيِّ وصفٍ ستُقدِّمين عملَكِ هذا يومَ القيامة؟! هل ستقولين: “صديقتي البوية” يا رب؟! وهل “الصديقة البوية” عملٌ صالِحٌ؟! ألم يروِ البخاريُّ في “صحيحه” عن ابن عباس، قال: لعَنَ النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – المخنَّثين مِن الرجال، والمترجِّلات مِن النساء، وقال: ((أخرجوهم مِن بيوتِكم))، قال: فأخرج النبيُّ – صلى الله عليه وسلم – فلانًا، وأخرج عمرُ فلانًا؟!

ألم يروِ النسائيُّ في “سننه” عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال: قال رسولُ الله – صلى الله عليه وسلم -: ((ثلاثةٌ لا ينظر اللهُ – عز وجل – إليهم يوم القيامة: العاقُّ لوالديه، والمرأة المترجِّلة، والديوث، ‏وثلاثةٌ لا يدخلون الجنة: العاقُّ لوالديه، والمدمن على الخمر، والمنَّان بما أَعطى))؟!

قال المُناوي في “فيض القدير”: “المترَجِّلة – وهو بفتح الراء، وكسر الجيم -: التي تتشبَّه بالرجال في زيِّهم، أو مَشيِهم، أو رفعِ صوتهم، أو غير ذلك، أمَّا في العلم والرَّأي فمحمودٌ، ويُقال: كانتْ عائشةُ رَجُلةَ الرَّأي، قال الذهبي: فتشبُّه المرأةِ بالرجل بالزيِّ والمِشْية ونحو ذلك من الكبائرِ لهذا الوعيدِ”.

وإذًا، لا بُد أن تُراجعي هذه العلاقةَ الناشئة عن طريق وسيلةِ اتِّصال لا يوثق بها في تكوين العَلاقات الاجتماعيَّة، والصَّداقات الحميمة – مراجعةً ناقدةً، فكلُّ ما في كلامكِ عنها يوحي بانحرافِ هذه الصداقة عنْ جادَّةِ الحبِّ في الله! كقولك مثلًا: “عشِقتُ هذه الفتاة”! وما أبيْنَ الفرقَ بين الحبِّ في اللهِ، والعشقِ تحت مباركة الشيطان!

وكذلك غيرتُكِ عليها؛ فالغيرةُ – يا صغيرتي – لا تُحمد بين الجنسَيْن إلَّا في حدود معقولةٍ؛ كغَيْرة الرجُل على أهلِ بيته، وغيرة الزوجة على زوجِها، فإنْ كنتِ تحبِّين صديقتَكِ هذه في الله، فانصحيها للهِ أن تعتزَّ بأنوثتِها التي خلَقها اللهُ عليها، وأن تتركَ التشبُّه بزيِّ الرجال وأفعالِهم، فإن لم تقبلْ منكِ النُّصحَ والتوجيه، فاتركيها للهِ – عز وجل – وسيعوِّضُكِ اللهُ صديقةً خيرًا منها، فـــ((إنك لن تدعَ شيئًا اتقاءَ الله – عز وجل – إلا أعطاك اللهُ خيرًا منه))؛ رواه أحمد، وأنتِ – عزيزتي – “طالبة الجنة” – بفضل الله – فلا تطلبيها بما يُغضب خالقَ هذه الجنة – عز وجل!

دعاء لازاله الغيرة

وهو خير علاج للغيرة المذمومة اشتكت إحدى أمهات المؤمنين من الغيرة فقال لها صلى الله عليه وسلم : (أما قولك اني امرأة غيرى فسأدعوا الله لك فيذهب غيرتك).

كيف اتخلص من الغيرة من صديقتي؟؟

فكر بما لديك وتمنى الأفضل بامتنان
عندما تتحول الغيرة إلى كابوس فلا بد أن نبحث عن الأمور الإيجابية في حياتنا، قد نكون بحاجة للتوقف قليلاً عن النظر خارجنا لننظر إلى أنفسنا بعين الامتنان، لنبحث عن الأشياء التي تميزنا، فلكلٍّ منَّا ما يميزه عن الآخرين، لكن بعضنا يدرك نقاط القوة في شخصيته ويجيد استغلالها، فيما يتجاهل البعض ما لديه من مميزات ويتجه بكل طاقته نحو سلبياته مقارناً إياها بإيجابيات الآخرين.
لكي نكون أفضل لا بد أن نفكر بتطوير أنفسنا من خلال تعزيز كل الإيجابيات في شخصيتنا وتنمية مهاراتنا ومواهبنا للسيطرة أكثر على نقاط الضعف في شخصيتنا.

 

لتتخلص من الغيرة لا تقارن نفسك بالآخرين
بما أن المقارنة هي أهم مسببات الغيرة فلا بد أن نراقب أنفسنا جيداً عندما نضع أصدقاءنا في مقارنة قد تكون غير عادلة، ولا بد أن نعترف أنَّه ليس من السهل على الإنسان أن يفصل نفسه عن الآخرين، فالمقارنة غالباً ما تقع بصورة لا إرادية، لكن عقلنة هذه المقارنة أو تقنينها لابد أن يكون جهداً إرادياً لنكون عادلين مع أنفسنا.
من رسائلكم المنشورة في موقع حلوها رسالة بعنوان “ماذا أفعل كي أتخلص من الغيرة والحسد والغل”، حيث يعاني صاحب الرسالة من مشاعر الغيرة والحسد وهي مشاعر غير مألوفة بالنسبة له، وقد كان جواب الخبيرة النفسية سراء الأنصاري على صديق الموقع أن مقارنة أنفسنا بالآخرين ظلم لنا، لأنَّنا غالباً ما نقارن أسوء ما عندنا بأفضل ما عندهم.

ابتعد عن الأشخاص الذين يبالغون بوصف حياتهم الجميلة!
هناك قاعدة ذهبية تقول: “ليس كل ما يقال حقيقة مطلقة”، فلا بد أن ندرك أن هناك بعض الأشخاص الذين يبالغون بوصف الأحداث والأمور حتَّى تبدو استثنائية جداً وتولد لدينا الشعور بالغيرة، من الأفضل أن نبتعد عن هؤلاء الأشخاص ونتجنب الاحتكاك بهم.
من جهة أخرى قد يكون صديقنا صادقاً فيما يصف ويقول لكن هدفه من وصف التفاصيل الجميلة في حياته هو إثارة الغيرة لدينا، وهذا ليس صديقا ًحقيقياً يمكن الاعتماد عليه.
أمَّا إذا كان صديقنا صادقاً ويصف الجوانب المشرقة من حياته بطيب نية لكن فروقاً طبقية واجتماعية بيننا تأجج مشاعر الغيرة لدينا ولم نتمكن من السيطرة على هذه المشاعر لا بد أن نحاول إذاً الابتعاد عن مصدر الإثارة على الأقل ريثما نكتشف الآليات المناسبة للسيطرة على غيرتنا.

 

كيف أتخلص من الغيرة والحسد

 

تقدير الحظ الجيد

يمكن أن يتخلص الشخص من مشاعر الغيرة التي تعتريه عن طريق تقدير الأمور الجيدة والحظ السعيد الذي رافقه في حياته وجعله يمتلك أموراً لا يملكها غيره، فعلى سبيل المثال: تقدير أنّه يملك عائلةً محبةً وأصدقاء مذهلين، أو امتلاكه لسيارة، أو امتلاكه لعمل مناسب وبراتب منتظم وغيرها من الأمور الي تدل على حسن الحظ.

حب الذات

يستطيع الشخص التخلص من مشاعر الغيرة التي تنتابه عن طريق الإدراك بأنّ لنفسه عليه حق، حيث يجب أن يحبها ويتفهمها كما هي دون النظر للآخرين والشعور بالغيرة منهم، كما يجب عليه أن يحفز نفسه بدلاً من إظهار مشاعر الحسد والتفكير بسلبية فيما يخص الإنجازات التي يصل إليها زملاؤه وأقرانه، حتّى إن كانت أفضل من إنجازاته

تعلم الفرق بين المنافسة والمقارنة

تنجم الغيرة والحسد في أغلب الأوقات بسبب المقارنات البغيضة، ويُمكن لأيّ شخصٍ أن يتوقف عن هذا النوع من الغيرة عندما يتعلم أن يُفرق بين المقارنة والمنافسة، بحيث يُدرك أنّ كلّ الأمور ما هي إلّا تنافس، وفي نهاية المطاف وبكلّ روحٍ رياضية سيغلب أو يتفوق أحد على الآخر، فلا داعي للغيرة من أحد

 

السابق
تعريف الزواج لغة وشرعاً
التالي
كيف أستعمل اللوشن

اترك تعليقاً