أحكام شرعية

كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل

كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل

كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل بالتفصيل، سنقدم لكم اليوم عبر موقعنا، خطوات أداء صلاة العيد في المنزل بالتفصيل، كما سنشرحها بخطوات مبسطة وذلك لتسهيل فهمها للأطفال الصغار، حيث إن صلاة العيد واحدة من صلوات السنن المؤكدة، ولكنها ليست بواجبة، ومن الممكن أن يؤديها الفرد في جماعة، وكذلك ممكن صلاتها منفرداً.

كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل بخطوات بسيطة

تعد صلاة العيد واحدة من أسهل الصلوات، التي من الممكن أن يؤديها العبد المسلم في المنزل، في خطوات سهلة، ولا يختلف أداء صلاة العيد بالبيت عن صلاتها بالمساجد والمصليات، ففي كلا الحالتين تُؤدى الصلاة بنفس الطريقة، وبهذه الفقرة سنشرح بالتفصيل كيفية أداء هذه الصلاة:

  • صلاة العيد هي عبارة عن أداء ركعتين من  غير الفريضة، وهي صلاة جهرية.
  • الركعة الأولى في صلاة العيد يُكبر سبع تكبيرات بخلاف تكبيرة الإحرام، ثم تُقرأ الفاتحة وسورة الأعلى أو سورة ق، ومن ثم الركوع والسجود.
  • الركعة الثانية، يُكبر خمس تكبيرات بخلاف ت كبيرة القيام من السجود، ثم تُقرأ الفاتحة ثم سورة الغاشية  أو سورة القمر، ثم الركوع والسجود.
  • ثم التشهد والتسليم من الصلاة.

حكم صلاة العيد بالمنزل

اتفق الفقهاء أثناء الإجابة عن حكم صلاة العيد بالمنزل، وأكدوا أنه من الأولى أداء صلاة العيد في المساجد والمصليات وفي الخلاء، وأن تُؤدى في جماعة، وأما من تفوته الصلاة ويتعذر عليه أن يصليها بالمساجد لظروف صحية أو ما غير ذلك، فيجوز صلاتها في المنزل، سواء برفقة أفراد الأسرة، أو صلاتها منفرداً.

واستناداً إلى آراء الفقهاء وبعض من أهل العلم الذين أوضحوا لنا كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل ومشروعيتها، نجدهم قد أكدوا جميعهم على جواز صلاتها بالبيوت، ولكن من السنة أن تُصلى في جماعة.

وحين أداء صلاة العيد بالبيت، ففي هذه الحالة تُصلى دون خطبة العيد، وذلك بحسب ما جاء في السنة النبوية، أن الرسول عليه الصلاة والسلام كان يبدأ بصلاة العيد ثم بعدها يؤدي الخطبة.

توقيت صلاة العيد

  • نستطيع الإجماع على أن توقيت صلاة العيد، يبدأ منذ الوقت الذي تطلع فيه الشمس، ويرتفع رمحها وتختفي حمرتها.
  • ومن السنة التأخير في صلاة عيد الفطر، وذلك كي يكون أمام المسلمين فرصة، كي يخرجوا زكاة الفطر، على عكس عيد الأضحى التي يُعجل بصلاتها وذلك ليصبح أمام الناس ما يكفي من الوقت لذبح الأضاحي.
  • ومن لا يستطيع أن يصلي العيد في توقيته، فمن الممكن قضاء هذه الصلاة، وفي حال قضائها فإنها تُصلى بنفس النحو الذي تُصلى عليه خلف الإمام.

قدمنا بمقالنا هذا إجابة على تساؤل كيف اصلي صلاة العيد بالمنزل بخطوات بسيطة، وحكم أدائها في البيت مستندين على آراء بعض الفقهاء وأهل العلم، وتناولنا موعد صلاتها العيد، وجواز قضاء صلاة العيد.

السابق
تخفيض الكوليسترول في أسبوع طبيعيا وطبيا واضراره
التالي
رابط تسجيل جامعة الكويت … طريقة التسجيل في جامعة الكويت

اترك تعليقاً