الحروق

كيف اعالج وجهي من حروق الشمس

علاج حروق الشمس بعد السباحة

حروق الشمس لا بد منها بعد نهاية كل لقاء، وإذا كنت ترغبين بمعرفة الطرق الطبيعية لتخفيف الاحمرار الناتج عن أشعة الشمس، اقرئي هذا المقال لتتعرفي على أفضل الطرق الطبيعية لإزالة حروق الشمس بواسطة مواد موجودة في مطبخك.

ماسك البابايا لتخفيف الاسمرار الناتج عن التعرض لحروق الشمس

بإمكانك تقشير البابايا وهرس نصفها ووضعها على بشرتك لمدة 20 دقيقة قبل أن تغسليها بالماء البارد.

زيت فيتامين  E للتخفيف من التهاب الجلد الناتج عن حروق الشمس

يساعد فيتامينE على التخفيف من التهاب الجلد الناتج عن حروق الشمس، لذا قومي بمسح بشرتك بقطعة من القطن مبللة بفيتامين E، وبإمكانك لتسريع النتيجة تناول مكملات من فيتامين E وتناول الأغذية الغنية بهذا الفيتامين.

الشاي الأسود لتهدئة البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس

يعمل حمض التانيك الموجود في الشاي على بالتخفيف من الشعور بالحرارة نتيجة احتراق الوجه بالشمس، لذا قومي بوضع كمادات من الشاي المبرد.

نشاء الدرة لتهدئة البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس

قومي بمزج كمية من نشاء الدرة والماء لتحصلي على عجينة متماسكة، ومن ثم طبقيها على بشرتك المحمرة لتهدئتها.

البندق لإصلاح البشرة التالفة بعد حروق الشمس

يعتبر البندق مصدر غني من مضادات الاكسدة التي تعمل على تهدئة الالتهاب، والحد من تورم، وإصلاح الجلد التالف وإزالة  الالتهابات البكتيرية. لذا قومي بنقع 10 حبات من البندق في وعاء ماء ومن ثم اهرسي البندق في قطعة من القماس ومن ثم وزعي الخليط على البشرة واتركيه لمدة 15 دقيقة.

خل التفاح لمنع تقشير البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس

والجدير ذكره هو أن الخل يمنع تقشر البشرة الناجم عن تلك الحروق كما أنه يخفف من الحرقة الناجمة عن أشعة الشمس.  قومي بوضع كمية متساوية من الخل والماء النقي، ثمّ ادهني المناطق المحمرة بالخل عبر كرة من القطن.

زيت الخزامى لترطيب البشرة بعد التعرض لأشعة الشمس

يعمل زيت الخزامى على تهدئة الحروق ويرطب البشرة، ويخفف من الألم الناجم عن أشعة الشمس، بالإضافة إلى رائحته الجميلة والعطّرة التي يمنحها للوجه. كل ما يمكنك القيام به هو وضع كمية مناسبة من الزيت على قطعة قطن ومن ثم دهن المناطق التي تعرضت للشمس بها.

ماسك لعلاج حروق الشمس وتبيض الوجه مجربة

ماسك الخيار والعسل لعلاج حروق الشمس وتبيض البشرة

يعمل الخيار كمخدر لتخفيف آلام الحروق على البشرة، نتيجة صفاته المرطبة والمهدئة للبشرة وكما أنه يلعب دوراً في تبييض البشرة، بينما يعرف عن العسل قدرته الفائقة على تعقيم البشرة وأيضاً ترطيبها بالإضافة إلى حل مشاكل البشرة وعلاجها.
ولتحضير ماسك الخيار والعسل لعلاج حروق الشمس تحتاجين إلى :
ملعقة كبيرة من العسل
حبتي خيار مقطعتين إلى شرائح

طريقة التطبيق
قومي بدهن حروق بشرتك بالعسل، ثم احرصي على فرك بشرتك بشرائح الخيار فوق العسل. حيث سيساعد هذا الماسك بشكل كبير في تخدير آلام الحروق، وعلاجها بسرعة.

وأخيراً عزيزتي على الرغم من فوائد الشمس العديدة إلا أن أضرارها على البشرة قد تفوق هذه الفوائد ولذلك ننصحك بتطبيق الواقي الشمسي بعامل حماية عالٍ لحماية البشرة من التأثر بالأشعة الضارة ويمنع تغلغلها وكذلك تجنب التعرض لأشعة الشمس في أوقات الظهيرة، وارتداء ثياب قطنية خفيفة وعدم إهمال ترطيب البشرة عبر شرب المياه بكثرة ورش الوجه بماء الورد المنعش كلما سنحت لك الفرصة لذلك.

طرق تبيض الوجه من حروق الشمس

إزالة آثار الشمس من الوجه

تغسيل الوجه بالماء البارد وتمرير قطع الثلج عليه، ومن ثم وضع قناع سريع ومؤقت من اللبن الزبادي. اتركيه لدقائق حتى يجف على وجهكِ واشطفيه بالماء البارد.

وصفات لتفتيح البشرة من آثار الشمس

– امزجي ملعقة صغيرة من الغليسرين مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من اللبن الزبادي وضعي المزيج على وجهكِ ما لا يقل عن نصف ساعة، ومن ثم اشطفيه بالماء البارد.

– امزجي ملعقة كبيرة من الشوفان المطحون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الغليسرين، ومن ثم اتركي المزيج على وجهكِ ما لا يقل عن نصف ساعة واشطفي بالماء بالبارد.

– امزجي ملعقة كبيرة من الطحين مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من الغليسرين، واتركي المزيج حوالي نصف ساعة ومن ثم اشطفي الوجه بالماء البارد.

ماسك لتفتيح البشرة من أشعة الشمس من أول مرة

امزجي ملعقة كبيرة من اللبن الزبادي مع ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية وملعقة صغيرة من الشوفان المطحون وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون. اتركي المزيج على وجهكِ حوالي نصف ساعة ومن ثم اشطفي الوجه بالماء البارد مع ملعقة كبيرة من خل التفاح.

علاج اسمرار البشرة من الشمس بعد المصيف

يكون هذا من خلال استخدام الكريمات التي تعمل على ترطيب البشرة، والحرص على وضع طبقة كافية من مستحضرات الوقاية من الشمس، بالإضافة لاستخدام الوصفات الطبيعية التي تعمل على تفتيح البشرة.

وجهي اسمر من الشمس

إن أول ما يجب عليك استعماله حفاظاً على بشرتك هو كريم ضد أشعة الشمس، يمكنك استعمال “فوتودرم ماكس” بمعدل حماية 100 من شركة بايو درما، ويفضل أن تطلبي السائل منه لأنه الأنسب لبشرتك الدهنية، ويؤكد أطباء التجميل والجلدية أن كريم الحماية من الشمس ينبغي أن يتجدد كل ساعتين أو ثلاثة، لذا احرصي على أن تضعيه قبل تعرضك إلى الشمس بنصف ساعة، ولا تبخلي على وجهك بغسله وتجديد وضع الكريم كلما نزلت إلى الشمس.

ثانياً لا تهملي كريم الترطيب، حتى وإن كانت بشرك دهنية أنت في حاجة إلى استعمال كريم مرطب يحتوي على فيتامين C، ويفضل أن تستعملينه بعد أن عودتك إلى المنزل، بعد أن تضعي ملعقة كبيرة من الزبادي على وجهك حتى يمتص التهابات الشمس، ويعيد التوازن إلى بشرتك من جديد ولا تنسي أن الزبادي مرطب جيد ويخلصك من قدر كبير من اسمرار الشمس، والكريم يخلصك من بقية الآثار.

ومن ناحية العناية بالبشرة فإن الانتظام على القناع المقشر بالغ الأهمية لأن التقشير يمكنه إزالة آثار الشمس الضارة من البشرة، بالإضافة إلى توحيد لون البشرة والتقليل من البقع الغامقة التي تسببها الشمس أحياناً، لذا انتظمي على قناع مقشر للبشرة مرة أسبوعياً. لن تحتاجين إلى أكثر من ملعقة كبيرة سكرة مضاف إليها زيت زيتون، ثم دلكي بشرتك دائرياً لمدة 5 دقائق ثم اشطفي وجهك بالماء الفاتر.

مسكن حروق الشمس

طرق طبيعية لعلاج حروق الشمس، هى :

-خذ دش بارد أو حمام لتبريد الجلد، وتخفيف ألم حروق الشمس والأعراض الأخرى.

– إضافة كوب واحد من خل التفاح إلى ماء بارد،  للمساعدة في تحقيق توازن درجة الحموضة، وتحقيق الشفاء.

– وضع الجلد المصاب فى ماء ممزوج بحبات الشوفان.

– أضف بعض زيت اللافندر أو البابونج الأساسي، للمساعدة في تخفيف بعض الألم .

– أضف 2 كوب من صودا الخبز وأخلطهم بالماء،  للمساعدة في تخفيف التهيج واحمرار الجلد.

– تجنب استخدام الصابون أو العطور بعد الإستحمام، لأن هذه المواد تسبب جفاف  البشرة وعدم علاجها.

– استخدم المستحضرات التي تحتوي على الألوفيرا لتهدئة وترطيب البشرة المحروقة.

– اشرب الكثير من السوائل مثل الماء و العصائر،أو المشروبات الرياضية، الأمر الذى يساعد على ترطيب البشرة.

ضع الحليب البارد، بقطعة قماش نظيفة على البشرة المصابة، مما يساعد فى  تخفيف لشعور بالألام .

– يساعد تناول فيتامين “e“، على تقليل الإلتهاب الناتج عن حروق الشمس، وكذلك  زيت فيتامين E على الجلد، أو تناول جرعة منتظمة من المكملات الغذائية،  ويمكن أيضا فرك زيت فيتامين (ه)  على الجلد لتقشيره.

– وضع الشاي الطازج بعد تبريده على الجلد المصاب،  بإستخدام قطعة قماش نظيفة، وذلك حمض التانيك في الشاي الأسود يعمل على تخفيف حرارة البشرة و استعادة توازن الهيدروجين، وأضافة النعناع للشاي لتحقيق نتائج أفضل للعلاج.

– ضع أكياس الشاي المنقوعة في الماء البارد على الجلد المصاب لتهدئة الحروق وتقليل الالتهاب.

– يعتبر الخيار مسكن طبيعى لألام الناتجة عن حروق الشمس، وذلك لإحتوائه على مضادات الأكسدة،  ويمكن أستخدامها من خلال هرسها على الجلد المصاب.

علاج حروق الشمس بزيت الزيتون

يستخدم زيت الزيتون المعالج بالأوزون كعلاج كبير في تعزيز عملية الشفاء من حروق الشمس، إذ يحسّن زيت الزيتون من سرعة التئام الحروق، ويمكن أن يساعد في إبقاء الجروح نظيفة، لأن زيت الزيتون المُعَالِج يوزع زيت الزيتون والأكسجين على البشرة، ويعمل علي تهدئة الأعصاب ويقلل من تورم واحمرار حروق الشمس حيث يحفز الزيت والأكسجين نمو خلايا الجلد من أجل الشفاء بشكل أسرع.

وللحصول على نتائج أفضل من استخدام زيت الزيتون البكر العضوي لعلاج حروق الشمس، أمزج بضع قطرات من الزيت باستخدام الألوة فيرا، حيث يوفر جل لالتئام الجروح والحروق، و يعطي إحساسًا بالبرودة ، وسوف يساعد الزيت في قفل الرطوبة للمساعدة على تجنب تقشير البشرة في المراحل المبكرة من حروق الشمس ، وإذا لم يكن لديك الصبار قم بتخفيف زيت الزيتون ببضع قطرات من الماء.

ضع طبقة من EVOO على منطقة حروق الشمس واسمح لها بالبقاء إلى أن تصبح غير دهنية. سوف تستوعب بشرتك العلاج بحلول وقت قصير، مع التنبيه بعدم وضع الزيت على بشرتك إذا كنت ستعود إلى الشمس في أي وقت قريب.

مرهم لعلاج حروق الشمس من البحر

كريم هايبانتين

تدخل المكونات الطبيعة في تركيب هذا الكريم المخصص لعلاج الحروق بصورة عامة وحروق الشمس بصفة خاصة، حيث يحتوي على الكاموميل والبانثينول وزيت اللوز والزيتون والجلسرين، كما أنه يترك رائحة طيبة على البشرة وتستمر طويلا.

وتعمل مادة الكاموميل الداخلة في تكوينه، على تلطيف وترطيب البشرة بشكل ملحوظ جدا حتى في حالات الحروق القوية والتي تسبب إحمرار وتهيج الجلد. وينصح عند استخدام هايبانتين كأفضل كريم لعلاج  حروق الشمس من البحر أن يوضع مساءا أو في حالات عدم التعرض لاشعة الشمس، فلا تستخدمه وتخرج من المنزل مباشرة عند ساعات النهار. فالزيوت الداخلة في تكوينه تسبب ضررا كبيرا على البشرة إذا تم وضع الكريم ثم الخروج والتعرض لأشعة الشمس.

هناك أيضا عدد من الكريمات التي يمكن استخدامها للتخلص من حروق الشمس بسرعة، وهي :-

  • كريم بيوديرما الواقي من أشعة الشمس، حجمه 150 مل وسعره 110 جنيه مصري.
  • كريم فينال كيرجيل الأمريكي والذي يسجل سعره 45 جنيه فقط.
  • كريم لورياج الفرنسي، عبوة بحجم 150 مل وسعرها 142 جنيه مصري.
  • كريم نيفيا أفتر صن، عبوة بخاخ سبراي سعره 60 جنيه مصري.
  • كريم سيباميد الألماني والذي يعد أفضل وأسرع علاج لحروق الشمس، وسعره 140 جنيه.
  • كريم افن الفرنسي عبوة بحجم 150 مل، وسعره 150 جنيه.

في نهاية الحديث وعند شراء كريم واقي الشمس أو علاج حروق الشمس، لابد أن تتأكد من أنه يحتوي على المركبات المسماة “مركبات غير عضوية”، مثل “أكسيد الزنك” خاصة في حالة غذا كانت البشرة حساسة.

علاج حروق الشمس للاطفال

تنتج حروق الشمس عن الجلوس لفترة طويلة تحت الشمس دون الوقاية الكافية فتؤدي إما إلى حروق من الدرجة الأولى تؤدي إلى ظهور احمرار في عدة أماكن من بشرة الطفل مما يسبب احمرار وتورم وألم خفيف وهذه الحالة من الممكن علاجها بالمنزل. قد يصيب بشرة الطفل حروق من الدرجة الثانية، وهي أكثر خطورة، وتسبب ألماً أكبر وتورماً واحمراراً أكثر وتظهر بثور وحبوب مليئة بالماء وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب المختص الذي قد يصف للطفل أدوية مضادة للالتهاب والوذمة.

الخطوات الصحيحة لعلاج حروق الشمس عند الأطفال:

يوصي أطباء الجلد عند تعرض الأطفال لحروق الشمس بأن يتم ترطيب مناطق الجلد المحروقة عبر وضع طبقة سميكة من مراهم العناية بالبشرة (ابتعدي عن الكريمات التي تحتوي على الكورتيزون)، ومن ثم تبريدها بعد ذلك من خلال وضع كمادات رطبة عليها، وعدم فرك الجلد المصاب، وكما يوصون بتطبيق الوصفات الطبيعية في المنزل التي تخفف من الحروق والآلام وتعمل على تهدئة البشرة، وسوف نأتي على ذكرها في الفقرة التالية.

الوصفات الطبيعية لعلاج حروق الشمس عند الأطفال

اخترنا لك أفضل 4 وصفات طبيعية للتخلص من حروق الشمس عند الأطفال، اختاري منها ما تشائين فجميعها فعالة وفي متناول  الجميع.

وصفة النشاء وماء الورد لعلاج حروق الشمس عند الأطفال:

قومي بمزج ملعقتين من بودرة النشاء مع كمية مناسبة من ماء الورد لتحصلي على سائل متماسك، ومن ثم قومي بغمس كرة من القطن بالسائل والتربيت على البشرة المصابة برفق شديد، واتركيها لتجف ومن ثم اغسليه بالماء البارد.

وصفة جل الصبار للتخفيف من احمرار بشرة الطفل الناتج عن أشعة الشمس وترطيبها

قومي بتربيت بشرة الطفل الحمراء بواسطة جل الصبار (يفضل أن يكون طازجاً) واتركيه ليجف (لا داعي لغسله). كرري هذه الوصفة كل 3 ساعات.

وصفة بيكربونات الصوديوم وماء الورد للتخلص من حروق الشمس عند الأطفال

قومي بدمج ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم مع نصف كروب من ماء الورد، واغمري قطعة من القطن بالسائل وربتي على البشرة المصابة برفق شديد، واتركيها لتجف ومن ثم اغسليه بالماء البارد.

وصفة زيت اللافندر والحليب للتخفيف من حروق الشمس عند الأطفال

قومي بمزج ملعقة من زيت اللافندر مع ملعقتين من الحليب، وامسحي بهما المنطقة المصابة بالحروق واتركيها لتجف، كرري هذه الوصفة عدة مرات في اليوم.

نصائح للوقاية من حروق الشمس عند الأطفال وتخفيفها بعد حدوثها

  • لا تتواني عن تطبيق كريمات الوقاية من الشمس على جميع أجزاء الجلد المكشوفة، وكذلك فروة الرأس إذا كان الشعر خفيفاً، ويجب أن تحتوي كريمات الوقاية على عامل وقاية لا يقل عن 50، واختاري الأنواع التي تحتوي على مركبات غير عضوية مثل أكسيد الزنك للبشرة الحساسة لتجنب حروق الشمس قدر الإمكان، وأعيدي تكرار تطبيقها كل 3 ساعات، وإذا تعرض الجسم للماء أو التعرق الشديد فيفضل إعادة تطبيق الواقي أيضاً.
  • يجب أن يلبس الأطفال ثياباً قطنية بأكمام طويلة وبناطيل طويلة أيضاً، ويجب وضع قبعات سميكة وكبيرة تغطي الوجه والرقبة.والجلوس في الأماكن المظللة قدر الإمكان.
  • إذا كان عمر طفلك أقل من سنة وتعرض لحروق الشمس فلا بد من استشارة الطبيب على الفور حتى لو بدا لك بأن إصابته طفيفة.
  • لا تضعي على بشرة طفلك المنتجات المصنوعة من المواد الزيتية مثل الفازلين أو زيت الزيتون لأنها تمنع هذه المنتجات الحرارة والعرق من الخروج من البشرة ويمكن أن تزيد الحروق سوءاً.
  • تجنبي استخدام بخاخات الإسعافات الأولية أو المراهم التي تحتوي على بنزوكاين، والذي يمكن أن يسبّب تهيجاً أو حساسية في بشرة طفلك.لا تقتربي من الحبوب المليئة بالماء الناتجة عن حروق الشمس لأن تفجرها قد يزيد من الالتهاب ويزيد الطين بلة.
  • دعي طفلك يأخذ حماماً بارداً لتخفيف وتهدئة الحروق، وجفّفي بشرته برفق ولا تفركيها مطلقاً أو طبقي منشفة مبللة بالماء البارد على منطقة حروق الشمس لمدة 10 إلى 15 دقيقة مرات عدة في اليوم مع الحرص على ألاّ يشعر طفلك بالبرد.
  • ألبسي طفلك ملابس فضفاضة وقطنية عند تعرضه للحروق لتجنب الاحتكاك ومنع تهيّج بشرته المحروقة.

الوقاية خير من قنطار علاج، لذا يجب حماية الأطفال من التعرض لأشعة الشمس قدر الإمكان، لذا لا تترددي بتطبيق النصائح التي قدمناها لك لتجنبها، حيث تشير بعض الدراسات أن حروق الشمس الشديدة خلال مرحلة الطفولة قد تسبب لاحقاً نوعاً من سرطان الجلد يسمّى (الميلانوما)، وهو أكثر أشكال سرطان الجلد فتكاً. أبعده عنا وعنكم وعن أطفالنا وأطفالكم.

 

السابق
ما هو الهاتف الذكي
التالي
خطوات الاستعداد للحمل

اترك تعليقاً