أمراض

كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز

ستتعرف في هذا المقال على كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز، والمخاط هي مادة تشبه الهلام يستخدمها الجسم لحماية وترطيب الأعضاء الأخرى، عن طريق تبطينها به، كما يقوم المخاط بتقليل الأضرار التي تسببها البكتيريا والفيروسات والفطريات، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن كيف اعرف أن البلغم نزل مع البراز؟

هل الديدان تسبب مخاط في البراز

قد تتسبب ديدان الأمعاء كذلك في الإصابة بالزحار، حيث يظهر الدم والمخاط في البراز عند إخراج الفضلات، كما قد تسبب الديدان المعوية حكة في منطقة الشرج.

ومن الممكن أن تخرج بعض الديدان المعوية مع البراز. ومن الجدير بالذكر هنا أن بعض الأشخاص يصابون بديدان الأمعاء لسنوات دون أن يشعروا بوجودها!

يمكنك مشاهدة مقالة بلغم في الحلق لا يخرج طرق العلاج والتشخيص

هل القولون العصبي يسبب مخاط في البراز

متلازمة القولون العصبي (IBS) قد تزيد من إنتاج المخاط، كما أن التهاب القولون التقرحي يُعد شكلًا من أشكال مرض التهاب الأمعاء ومن الممكن أن يؤدي إلى وجود المخاط في الأمعاء الغليظة.

وأما بالنسبة إلى مرض كرون (Crohn’s disease) أقل احتمالًا لإنتاج كميات متزايدة من المخاط في البراز.

شاهد أيضاً مرض كرون هل هو معدي وأسبابه وأعراضه وكيفية تشخيصه

هل يخرج البلغم مع البراز للرضع

قد تكون المادة اللزجة الموجودة في البراز مخاطًا أو بلغمًا، وليس هنالك داعٍ للقلق عند رؤيته، حيث يعدّ تواجده بكمياتٍ قليلة في براز الطفل أمرًا طبيعيًا، وبالأخص عند الأطفال المعتمدون على الرضاعة الطبيعة؛ نتيجة إفراز الأمعاء البلغم لتسهيل حركة الجهاز الهضمي وترطيب بطانته، نظراً لعدم تواجد كميات من الفضلات الصلبة، لكن في حال ظهوره بكميات زائدة، أو في حال مرافقته لأعراض أخرى، فقد يكون ذلك لأحد الأسباب الآتية:

  1. الإسهال.
  2. الحساسية بسبب تغيّرات في الطعام الّذي تأكلينه، أو في الحليب الصناعي الّذي يشربه الطفل.
  3. تغيّرات في الرضاعة الطبيعية.
  4. مشكلات صحية.

ما هي الحالات التي تستوجب مراجع الطبيب عند وجود البلغم في براز الطفل؟

  1. في حال وجود إسهال شديد.
  2. وجود رائحة مزعجة للبراز.
  3. ظهور كميات كبيرة من البلغم في البراز.
  4. حدوث تشنجات أو تقلصات معوية عند الطفل.
  5. إذا صاحبه وجود دماء.
  6. ارتفاع في درجة حرارة الطفل.
  7. بكاء الطفل ومواجهة صعوبة عند التبرز.

تعرف على خروج البلغم مع البراز عند الأطفال

علاج ينزل البلغم مع البراز للرضع

  • يوجد العديد من الطرق العلاجية من أجل علاج البلغم وازالته من صدر الطفل الرضيع
  • وتلك الطرق العلاجية تتمثل فى محلول الملح كما سبق وذكرنا ووضعه فى الأنف ثم تنظيف الأنف.
  • أيضا يمكن استخدام خليط من زيت الزيتون وقليل من العسل فى خليط واحد ووضعهما على جسد الطفل الرضيع . ويجب ان يكون الجسم دافئ. حيث أن تلك الوصفة تساعد الرضيع على التخلص من البلغم وتعنبر علاج ينزل البلغم مع البراز.
  • أيضا الرضاعة الطبيعية من أبرز الوسائل التى تساعد الطفل الرضيع على التخلص من البلغم. حيث انها تحافظ على رطوبة الجسم وعدم جفافه بجانب مد الجسم بالعديد من المناعة والمضادات الحيوية الطبيعية والفيتامينات والحديد التى تمنح الجسم المناعة اللازمة.
  • أيضا يمكن رفع رأس الطفل الرضيع الى أعلى خلال النوم حتى يشعر بالراحة اللازمة ويتنفس بشكل جيد، وهذا التنفس هو ما يجعل الطفل قادر على طرد البلغم من الصدر.

إقرأ أيضاً علاج البلغم للأطفال سنتين

مخاط مع البراز وغازات وإمساك

نزول المخاط في البراز هو شيء طبيعي، لكنه في الطبيعي ينزل بكميات قليلة جداً لا يمكن ملاحظتها، لكن حين يزداد المخاط في البراز و يلاحظه الشخص، فهذا قد يدل على بعض المشاكل الصحية.

الأمراض التي تسبب المخاط في البراز:

  • مرض كرون: مرض كرون هو أحد أمراض التهاب الأمعاء التي تؤثر على الجهاز الهضمي، والأعراض المبكرة له هي الإسهال والإرهاق، بالإضافة إلى زيادة كمية المخاط التي تنزل في البراز بسبب التهاب الأمعاء.
  • التليف الكيسي: هو مرض جيني يؤدي إلى تراكم مخاط سميك ولزج في الرئتين، والبنكرياس، والكبد، والأمعاء، مما يؤدي إلى نزول المخاط في البراز.
  • التهاب القولون التقرحي: هو أحد أمراض التهاب الأمعاء، وهو مرض مزمن يسبب التهاب الأمعاء الغليظة والمستقيم. نتيجة هذا الالتهاب يقوم الجسم بزيادة إفراز المخاط، مما يسبب نزول المخاط في البراز.
  • متلازمة القولون العصبي: هو عبارة عن مجموعة من الأعراض مثل ألم وتشنجات البطن، وتغير حركة الأمعاء، كما أوضح العلماء أنه يسبب ظهور المخاط في البراز بسبب الإسهال، الذي قد يكون عرض من أعراض هذه المتلازمة.
  • التهاب الأمعاء: التهاب الأمعاء البكتيري يسبب نزول المخاط في البراز، عن طريق زيادة إفراز المخاط نتيجة الالتهاب والإسهال.
  • سرطان القولون والمستقيم: عندما يحدث سرطان القولون والمستقيم، فإنه يسبب العديد من الأعراض مثل نزول دم في البراز، أو نزول مخاط في البراز، وفقدان الوزن بشكل غير مبرر.

ننصحك بقراءة علاج البلغم عند الأطفال عمر ثلاث سنوات

السابق
شكل دوالي الخصية
التالي
عروق زرقاء في الخصية

اترك تعليقاً