أمراض

كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض؟ وهل يمكن الشفاء من تكيس المبايض نهائيا؟

كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض

ستتعرفي في هذا المقال على كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض، وتكيسات المبيض هي أكياس مملوء بالسوائل يتطور على المبيض، وتعد شائعة جدًا ولا تسبب عادةً أي أعراض، تحدث معظم تكيسات المبيض بشكل طبيعي وتختفي في غضون بضعة أشهر دون الحاجة إلى أي علاج، وهناك بعض العلامات التي قد تشير إلى تمام الشفاء، فتابعي القراءة لمعرفة كيف اعرف اني تخلصت من كيس المبيض؟

ماهي إفرازات تكيس المبايض

متلازمة تكيس المبايض هي متلازمة شائعة جدّاً وتؤثر على وظيفة المبيضين. متلازمة تكيس المبايض لها أعراض بارزة، أحدها إفرازات بنية اللون. تكون هذه الإفرازات مصحوبة بأعراض أخرى مثل الدورة الشهرية غير المتوقعة أو غير المنتظمة، أو فرط شعر الجسم أو حب الشباب، هذا قد يعني أنه يجب إجراء فحص لدى طبيبك.

شكل كيس المبيض عند نزوله مع الدورة

من علامات نزول التكيسات مع الدورة أن تنزل تكيسات المبايض على شكل افرازات في غير موعد الدورة الشهرية أو على هيئة نزيف قبل أو بعد معاد الدورة.

شاهدي أيضاً الأطعمة الممنوعة لمرضى تكيس المبايض وطرق علاج هذا المرض

كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة بالأعشاب

يمكن علاج تكيس المبايض بالأعشاب التالية:

1. أعشاب الاندروجين

عندما لا يمكن لجسمك تنظيم هرمون الأنسولين، فإنه يمكن أن يتراكم ويسبب مستويات أعلى من هرمونات الذكورة الجنسية تسمى الأندروجينات.

وهناك ما يسمى بأعشاب الأندروجينات التي تعيد التوازن بين هذه الهرمونات، كما أنها تعمل على تنظيم فترة الدورة الشهرية.

تحدث مع طبيبك قبل تناول أي مكمل غذائي عشبي، حيث لم يتم تقييم ادعاءاتهم من قبل إدارة الغذاء والدواء.

2. جذر الأناشد

وهو جذر نبات الماكا، والذي يعد عشبة تقليدية تستخدم لزيادة الخصوبة والرغبة الجنسية.

يساعد جذر الأناشد على تحقيق التوازن بين الهرمونات وانخفاض مستويات الكورتيزول، وأيًَا يعالج الاكتئاب، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض متلازمة تكيس المبايض.

3. عشبة اشواغاندا

يطلق على اشواغاندا أيضا “الجينسنغ الهندي”، ويمكن أن تساعد في توازن مستويات الكورتيزول، والتي تحسن من الإجهاد وأعراض متلازمة تكيس المبايض.

4. عشبة الريحان

تعالج عشبة الريحان الإجهاد الكيميائي و الأيضي عند مرضى تكيس المبايض، يشار إليها باسم “ملكة الأعشاب”.

كما يمكن أن تساعد على خفض نسبة السكر في الدم، ومنع زيادة الوزن، وخفض مستويات الكورتيزول.

5. جذر عرق السوس

يحتوي جذر نبات عرق السوس على مركب يسمى (glycyrrhizin)، والذي يحتوي على العديد من الخصائص الفريدة.

حيث يعمل جذر العرق سوس كعامل مضاد للالتهابات، ويساعد في استقلاب السكر وتوازن الهرمونات.

6. عشبة التريبولوس

وقد ثبت أن عشبة التريبولوس تساعد في تحفيز الإباضة ودعم الطمث السليم، وقد تقلل من كمية الإفرازات التي تنتج عن تكيس المبايض.

7. عشبة البروبيوتيك

لا تساعد البروبيوتيك فقط في عملية الهضم وصحة القناة الهضمية، ولكنها أيضًا يمكن أن تلعب دورا هاما في علاج متلازمة تكيس المبايض، من خلال تقليل الالتهاب وتنظيم هرمونات الاندروجين والاستروجين.

تعرفي على هل تكيس المبايض يسبب ألم في الثدي وطرق علاجه

هل يمكن الشفاء من تكيس المبايض نهائيا

لا يوجد شفاء كامل، فهو مثل أي مرض مزمن كالسكري تماماً، إلا أن الكثير من السيدات يعشن حياة طبيعية رغم إصابتهن بمتلازمة تكيس المبايض عند المحافظة على وزن مناسب، والتزامهن بنظام غذائي محدد وممارسة الرياضة .

ويعتمد العلاج على طبيعة معاناة المريضة، ففي حالة أنها غير متزوجة، فيمكن علاج ظهور الشعر الزائد باستخدام الليزر، أو تناول هرمونات خاصة، وخفض نسبة الكوليسترول بالدم، وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية عبر تناولها حبوب منع الحمل لتنظيم أوقاتها، أما إذا كانت متزوجة، فإنها في الأغلب تعاني العقم، حيث يتوجب علاج العقم الذي يشمل تناول أدوية محددة تقلل مقاومة الانسولين، وبالتالي تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها، وقد يساعد ذلك حدوث الحمل، إلا أنه في حالة الفشل بالحمل، فإنه يتم اللجوء إلى أدوية منشطة للمبايض مثل الكلوميد ومشتقاته، إذ يتوجب الحذر في هذه الحالة لأنه قد يكون مفعولها أسرع، وبالتالي يزداد حجم المبيض عن الطبيعي .

إقرأي أيضاً البرولاكتين وتكيس المبايض

السابق
دواء ريليزين
التالي
كيف اعرف مقاس الواقي الذكري المناسب؟ وأحجام الواقي الذكري في الصيدلية

اترك تعليقاً