رشاقة

كيف افقد شهيتي

سد الشهية

سد الشهية, الشهية هي الرغبة في تناول الطعام، وتتأثر الشهية بعدة هرمونات ونواقل عصبية، حيث يتم تصنيفها على أنها

مثبطات أو محفزات للشهية، وتدخل أيضًا في عملية التمثيل الغذائي، وترتبط الشهية غالبًا بالرغبة في تناول الطعام لنكهته أو

لرائحته أو لمظهره، وهو عامل أساسي الذي يفصل الشهية عن الشعور بالجوع، فقد يكون الشخص يشعر بالشبع من الوجبة وما

زال لديه الشهية لتناول الحلويات، وقد تتأثر الشهية بالزيادة أو النقصان من التجارب الجيدة والسيئة لطعام ما، وفي هذا المقال

سنتناول بعض الطريقة التي يجب إتباعها للأشخاص الذين يريدون فقد شهيتهم.

طرق لسد الشهية وعدم الشعور بالجوع

1. تناول المزيد من الوجبات
يساعد تناول المزيد من الوجبات في سد الشهية، ولكن هذا لا يعني تناول كمية أكبر من الطعام، بل القيام بتوزيع الأطعمة ضمن السعرات الحرارية اللازمة لك على وجبات أصغر خلال اليوم.

2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف
تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على الشعور بالشبع لفترة طويلة، حيث أنها تبقى في المعدة لوقت أطول، على عكس الأطعمة الأخرى التي يتم هضمها سريعًا وتسبب الشعور بالجوع.

3. تناول كميات كافية من البروتين
يساعد البروتين في الشعور بالإمتلاء، ويقلل رغبة الجسم لتناول كثير من الطعام في الوجبة التالية

4. تناول الطعام ببطء

5. تناول كميات كافية من الطعام
إن حرمان الجسم من تناول حاجته من الطعام سوف يسبب زيادة الحاجة إلى تناول الطعام، وحينها يعتاد الجسم على الجوع طوال الوقت.

6. توفر الخضروات والفواكه في المنزل

7. الإكثار من شرب الماء

8. بدء الطعام بطبق السلطة

9. ممارسة الرياضة قبل الأكل

10. تناول الزنجبيل

قد تحب فوائد زيت البرتقال لتفتيح البشرة وللتخسيس وللهالات السوداء والجنس

كيف افقد شهيتي نهائيا

  1. تناول الأطعمة الغنية بالماء والألياف تُساعد الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الماء والألياف كالفواكه والخضراوات على ملء المعدة والشعور بالشبع
  2. تناول البروتينات والدهون الصحية تقوم الأصناف الغذائية بسدّ الجوع بنسب متفاوتة، فالبروتين وبعض أنواع الكربوهيدرات هي أكثر فعاليةً في سدّ الجوع وكبح الشهية من خلال الشعور بالشبع لفترة أطول، وتوصي المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين
  3. شرب المزيد من الماء تُظهر الأبحاث أنّ البشر غالباً لا يُميزون بين الشعور بالجوع والشعور بالعطش، ممّا يعني تناول وجبات خفيفة غير ضرورية، وبالتالي يجب شرب الماء بكميات كبيرة خلال النهار لترطيب الجسم، وملء المعدة دون الحصول على سعرات حرارية، مع أهمية التنويه إلى الابتعاد عن المياه المنكهة بالمحليات الصناعية، لأنّها تُحفز الشهية
  4. تناول الشوكولاتة الداكنة يُؤدّي تناول الشوكولاتة الداكنة بدلاً من شوكولاتة الحليب إلى سدّ الشهية، فقد أظهرت إحدى الدراسات أنّ الأشخاص الذين تناولوا شوكولاتة داكنةً تناولوا كميةً أقل من الطعام في الوجبة التالية، بالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا شوكولاتة الحليب

طرق لسد الشهية وتخفيف الوزن

الرمان والزنجبيل

نضع في لتر ماء منقّى حبوب حبة رمان، وملعقة شاي، وملعقة كمون، وملعقة زنجبيل، وبعض أوراق النعناع، ونغليها جيداً، ونتركها حتى تبرد، ونصفّيها بعد ذلك، ثم نشرب كوباً قبل تناول الطعام بنصف ساعة.

بذور الشمر

نضع في وعاء ملعقة كبيرة من بذور الشمر، ونصف ملعقة كبيرة شاي أسود، وعود قرفة، وملعقتين كبيرتين عصير ليمون، ونضيف إليهم الماء الساخن، ونترك الخليط حتى يبرد، ثم نشربه فاتراً على الريق قبل تناول وجبة الإفطار بخمس عشرة دقيقة.

الخيار والليمون

نضع حبتين من الخيار المقطّع، وحبتين من الليمون المقطّع، وعود من القرفة في لتر من الماء، ونترك الخليط يوماً كاملاً، ونتناول منه بعد ذلك أربعة أكواب قبل وجبة الإفطار، وكوبين قبل وجبة الغداء، وكوبين قبل وجبة العشاء.

خل التفاح والنعناع

نغمس ربع حزمة من البقدونس، في القليل من الخلّ، ونتناولها قبل أيّ وجبة بنصف ساعة. البقدونس نغلي نصف حزمة من البقدونس في القليل من الماء، ونتناول من المغليّ كوباً قبل أيّ وجبة بحوالي ساعتين.

الشاي الأخضر والزنجبيل

نمزج ملعقة كبيرة من كل من الشاي الأخضر، والزنجبيل، والكمون، والميرمية، مع حبة ليمون، في أربعة أكواب من الماء، ونضعها على النار حتى الغليان، ثم نشرب من الخليط كوباً على الريق في الصباح، وكوباً قبل العشاء.

العسل

نتناول ملعقة كبيرة من العسل على الريق، ونشرب بعدها كوباً من الماء، وبعد نصف ساعة نشرب كوباً من الشاي غير المحلّى.

قشر البصل

ننظف بعضاً من قشر البصل المستخدم في الطعام، ونغليه في كوب من الماء ونصفّيه، ثم نتناول منه كوباً قبل كل وجبة.

بودرة القرفة

نمزج ملعقة من العسل، ونصف ملعقة من القرفة في كوب ماء، ونضع المزيج في قدر، ونضعه على النار، ثم نقسم الخليط في كوبين، كوب نتناوله صباحاً قبل الإفطار، وكوب مساءً قبل العشاء.

قد تريد الاطلاع على ما هي فوائد دهن العود العطري الأصلي ودهن العود السيوفي

وصفة لسد الشهية وتصغير المعدة

الشهية المفتوحة من اكثر المشاكل التي نعاني منها عند البدء بأي رجيم، فسرعان ما نشعر بفتح الشهية والجوع الدائم. اليك في ما يلي وصفات موصوفة لسد الشهية وتصغير المعدة التي يمكنك اعتمادها بسهولة في منزلك.

مغلي البقدونس
هذا المشروب عبى رأس قائمتنا لأنه الاكثر فعالية. كل ما عليك فعله هو غلي القليل من البقدونس في الماء على ألا تغليه كثيراً لتستطيعي الحصول على فوائده. اشربيه قبل كل وجبة بساعتين ليسد شهيتك. بالتالي ستتناولين كمية اقل من الاطعمة من بعده فتصبح معدتك اصغر بشكل تدريجي. اليك تجربتي مع مغلي البقدونس للتنحيف.

الافوكادو
يكفي ان تتناولي نصف حبة من ثمرة الافوكادو قبل البدء بوجبتك الاساسية ليسد الشهية وتشعري بالشبع لوقت اطول. سيمنع هذا الامر من تناول كميات كبيرة من الوجبة الرئيسية.

المخللات
نعم لا تتفاجئي، تحتوي المخللات على البروبيوتيك الذي يسد الشهية ويمنع زيادة الوزن. بالاضافة الى ذلك تحتوي المخللات على الاحماض التي تفعل الرابط بين الدماغ والامعاء وبالتالي ستعرفين ام معدتك ممتلئة مباشرة بعد تناولها مع وجبتك الاساسية.

الفلفل الاحمر الحار
يعتبر مسحوق الفلفل الاحمر الحار من المكونات التي تسهل وتسرع عملية الايض وهضم الطعام، يكفي ان تضيفيه الى اطعمتك يومياً بكميات قليلة طبعاً ليسد لك شهيتك ويقلل من الاطعمة التي تتناولينها. جربي ولن تندمي.

شاهد ايضا حمض الفوليك 5 مجم قبل الحمل

اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل

دقيق الشوفان هي اكتر حاجة تسد النفس عن الأكل : حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تنظيم الشهية مما يساهم في الحفاظ على مستوي السكر في الدم.

يمكن إضافة القرفة والقليل من اللبن للشوفان ليجعله وجبة متكاملة وشهية.

اطلع ايضا على الأمراض الوراثية النادرة

 

السابق
هل التفكير الزائد يسبب الوفاة
التالي
كيف انام وانا مافيني نوم؟

اترك تعليقاً