حيوانات

كيف التعامل مع لدغة الافعى

شكل لدغة الثعبان

يوجد في العالم نحو 2500 نوع من الثعابين، منها 15 ٪ تعتبر سامة وخطرة للإنسان (هناك قرابة الخمسين نوع من الثعابين السامة في الوطن العربي).

سم الأفاعي هو خليط مركب من البروتينات بعضها ذات خصائص إنزيمية (محللات البروتينات). السم في الغالب مقاوم ولا يتأثر بتغييرات في درجات الحرارة، الجفاف أو الادوية. يؤثر السم على جهاز الاعصاب، الدورة الدموية وجهاز القلب (تأثير سام للعصب – neurotoxic، سام للدم – hemotoxic، وسام للقلب – cardiotoxic على التوالي)، وشدة تأثيره على كل واحد من هذه الأجهزة يختلف تبعا لنوع الثعبان.

لدغة الثعبان السام ليست بالضرورة خطرة. بعض اللدغات تكون جافة أو تحتوي اللدغة على كمية سم صغيرة. ايضا مستوى السمومية يختلف بحسب حجم الثعبان، سنه، وبحسب موسم السنة (الثعابين هي زواحف ذوات دم بارد ليست نشطة في فصل الشتاء). مقاييس أخرى تؤثر على مدى خطورة لدغة الثعبان تتعلق بعمر الملدوغ، وضعه الصحي ومكان اللدغة في الجسم.

علاج لدغة الثعبان بالاعشاب

يمكن استخدام أكثر من عشب بالطبيعة في علاج لدغة الثعبان ومنها ما يلي:

  • استخدام الحنظل في علاج لدغة الثعبان عن طريق عمل عجين من أوراقه وتوضع على مكان اللدغة للتخلص من سم الثعبان .
  • تناول تفاحة بقشرها وبذرها مفيد أيضاً في علاج لدغات الثعابين
  • يمكن استخدام الملح الخشن والسكر بمقادير متساوية ووضعها على المكان المصاب ثم يتم لف المنطقة بقطعة من القماش وتركها بعض الوقت
  • التمر من الأشياء المفيدة أيضاً في علاج لدغة الثعبان عن طريق إخراج النوى من ثمرتين ووضعه على مكان اللدغة وهو مفيد في كل من لدغات الثعابين والعقارب .
  • يمكنك تحميص بعضاً من بذور عشب الحميض وعمل لبخة منه ووضعها على مكان الإصابة للتخلص من السم الموجود به .
  • استخدام أزهار البابونج بوضعها في كأس من الماء المغلي وتركه لمدة خمس دقائق، ويتم تناول هذا المشروب لمقاومة سم الأفعى .
  • استخدام الصنوبر والشعير والكرات والكبريت والحبة السوداء والبصل أيضاً مفيد في علاج لدغات الأفاعي .

أعراض لدغة الثعبان للغنم

التشخيص الأكيد للتسمم بسم الأفعى يحدد فقط بعد التحديد المؤكد لنوع الثعبان والأعراض السريرية للتسمم. لا يوجد تقريبا علامات خارجية تساعد على التمييز بين لدغات الثعابين السامة والغير سامة، باستثناء كون لدغة الثعبان السامة تترك ثقبين صغيرين (في بعض الأحيان واحد فقط)، مقارنة علامات أنياب اللدغة مع عضة الثعابين الغير سامة التي تترك علامات أسنان كثيرة (هذه العلامة نموذجية ولكننا لا نستطيع دائما تميزها).

مباشرة بعد لدغة الثعبان، يؤدي السم الى هدم الأنسجة في منطقة اللدغة، الذي يظهر كظواهر موضعية، تشمل الالم الشديد، الاحمرار والتورم في منطقة اللدغة، وكذلك ظهور حويصلات تحوي سائلا نقيا أو دمويا. في غضون 15 الى 30 دقيقة يتم امتصاص السم الى الجهاز الليمفاوي، ومنه ينتقل الى مجرى الدم ويسبب أعراضا عامة: آلام البطن، الغثيان، التقيؤ والإسهال. ثم يظهر النزيف في أجهزة مختلفة.

ردّة الفعل الأولية والأكثر شيوعا لدى الأشخاص الذين لدغوا هي الخوف الذي يظهر كعلامات مشابهة لنقص حجم الدم (Hypovolemia): شحوب، جلد بارد ورطب، نبض سريع وضعيف وتنفس سريع وسطحي. قد يكون هناك ضعف واغماء.

طريقة اسعاف لدغة الأفعى

طلب الإسعاف فورًا.
تهدئة المصاب؛ فهذا يمكن أن يبطئ انتشار السم في الجسم.
غسل اللدغة بالماء والصابون على الفور.
إبقاء المنطقة المصابة باللدغة أسفل مستوى القلب.
تغطية مكان اللدغة بشاش نظيف.
تجنب لمس، أو الضغط بالقرب من المنطقة المصابة.
تجنب جرح المنطقة المصابة، أو مص السم.
عدم وضع الثلج، أو غمر الجرح بالماء.
تجنب شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
يجب تذكر شكل الثعبان ولونه؛ فهذا يساعد على علاج اللدغة.

لدغة الحية

إن الأفاعي تتواجد بكثرة في الأراضي الزراعية بالأماكن النائية، وقد صنفها البعض بأنه يوجد منها أنواع غير ضارة وأعراض لدغتها تختلف على حسب قوة السم لديها، فهناك أعراض متوسطة وأخرى شديدة الخطورة ومن أهم أعراضها بشكل عام والإسهال والدوار والشعور بالخمول وبرودة الجلد والضعف وصعوبة في التنفس وسرعة في ضربات القلب وقد يحدث صديد ونزيف في بعض الحالات .

كيفية إعطاء مصل الثعبان

يؤخذ عن طريق العضل داخل المستشفي

بروتوكول مصل الثعبان

نشرت وزارة الصحة والسكان، البروتوكول العلاجى الخاص بالتعامل مع حالات لدغة الثعبان على مديريات الشئون الصحية لتعميمها على كافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية التابعة لها، وذلك على خلفية إصابة عددا من المواطنين بلدغات ثعابين فى بعض محافظات الجمهورية.

وأوضح الدكتور أحمد محى القاصد، رئيس قطاع الطب العلاجى والمشرف على أمانة المراكز الطبية المتخصصة، أنه جارٍ إعادة تدريب الفرق الطبية بالمستشفيات على بروتوكول التعامل مع حالات لدغ الثعبان لرفع كفاءتها تأهبا لوقوع أى إصابات، لافتا إلى أن البروتوكول يتضمن إقامة المريض بالمستشفى بغرفة تحت الملاحظة مع عمل الفحوصات المعملية اللازمة.

وأضاف القاصد، أنه يتم إعطاء المصل المضاد لسم الثعبان للمرضى فى حالات هبوط الدورة الدموية واضطرابات ضربات القلب، والنقص الشديد فى عدد الصفائح الدموية، وحدوث تشنجات واضطرابات عضلية، والتدهورالموضعى للتورم والاحمرار، وكذلك فى حالات النزيف الشديد، بالاضافة الى أنه يعطى للمرضى اللذين لديهم أعراض وعلامات عصبية.

ولفت إلى أن المصل لا يعطى كوقاية للحالات العادية منعدمة أو قليلة الأعراض إلا فى حالة الإصابة بلدغة ثعبان المرجان، مشيرا إلى أن نسبة لدغات الثعبان غير السامة تصل إلى 50% .

من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تقوم بتوفير مصل الثعبان بصفة مستمرة بجميع المستشفيات، مع متابعة الرصيد أسبوعيا.

وأكد مجاهد أنه يتم عقد ندوات يوميا لتثقيف الأهالي في الأماكن التى بها حالات اصابة لتوعيتهم بطرق الوقاية، وكيفية التعامل مع الحالة المصابة من حيث ربط مكان الإصابة، والتنقل بأى وسيلة مواصلات لأقرب مستشفى فى أسرع وقت ممكن، كما تتضمن الندوات التوعوية ضرورة رفع القش من الأماكن المحيطة بالمنازل والذى يعد مأوى مناسب لتلك الثعابين.

لدغة العقرب

طلب الإسعاف فورًا.
وضع الثلج بشكل مباشر على المنطقة المصابة، ولكن تجنب غمر الطرف المصاب في الماء البارد.
تهدئة المصاب.
عدم أخذ المهدئات.
إذا كان بالاستطاعة، يفضل أخذ العقرب إلى مركز الطوارئ، مع أخذ الحيطة، والحذر.

السابق
دواء افي-كالم – ( Ivy-Calm ) علاج النزلات الحادة
التالي
افيرفت فيتامين ج – ( Effervit Vitamin C ) لتخفيف شدة و أعراض حالات الرشح و الزكام

اترك تعليقاً