مصطلحات طبية

كيف تتصرف اذا نسيت الدواء خارج الثلاجه في فصل الصيف

الأدوية

الأدوية، نسيان الأدوية خارج الثلاجة قد يكون من الأمور التي تقلق الكثير من المستخدمين حيث أن لكل دواء درجة حرارة معينة يجب أن يتواجد فيها لا تزيد أو تقل عنها وهذا من أجل الحفاظ عليه من التلف التعفن، وهناك بعض الأدوية التي لا ينبغي وضعها في الثلاجة لأنها تتواجد في درجة حرارة الجو الطبيعية.

ما التصرف السليم إذا نسيت الدواء خارج الثلاجة في الصيف

الجواب هو :
لا استعملة ثم اقوم بتفريغ محتوياته في الحوض وتنظيف المكان جيدا والقاء الزجاجة بالقمامة وهذا يعتبر اجراء وقاتي للتخلص من الدواء حتى لايقوم اي فرد من افراد الاسرة باستخدامه

شاهد أشياء لا يمكن مزجها مع الأدوية

السلامة في تناول الدواء

كل من يتناول الادويه يعرف أن هناك عدة أسئلة حول كيفية تناول الادويه والقدرة على إتمام العلاج على النحو المطلوب قسم الصيدلة يتطرق للأهمية ألكبيره لكيفية تناول الادويه بصوره سليمة ووضع قواعد التي من المفضل تطبيقها.

  • افحص اسم الدواء الذي تتناوله.
  • افحص أوقات اخذ الدواء وهل من ألحاجه اخذ الدواء مع الطعام وهل من مانع لشرب الكحول معه.
  • استفسر عن وظيفة الدواء المسجل لك.
  • اسأل الصيدلاني عن الاسم العلمي للدواء لان للدواء نفسه أسماء تجاريه مختلفة
  • اقرأ اسم الدواء وجرعته قبل أن تتناوله.
  • احرص على تناول الدواء في موعد ثابت , مثلا بعد غسل أسنانك أو عند الاستيقاظ في الصباح أو بحسب تعليمات الطبيب أو الصيدلاني.
  • لا تقم بتغير كيفية تناول الدواء أو عدم أخذه بدون الاستشارة المسبقة لطبيبك وإعلامه إن حدث أي تغير.
  • احرص على اخذ الجرعة ألمسجله لك. لا تأخذ وجبه اضافيه ( مثلا إذا نسيت ) اقل مما سجل لك. قم بأخذ وجبه الدواء بالضبط كما سجل لديك فان تناول جرعه اكبر أو اصغر من الجرعة الملائمة لك من الممكن أن تحضر بنجاعة العلاج أو أن تشكل خطر على صحتك.
  • عليم بإبلاغ الطبيب أو الصيدلاني عن تناولك أدويه أخرى أو مكملات غذائية أو أدويه طبيعيه.
  • استفسر عن الأعراض الجانبية لدوائك.
  • لا تقود السيارة إن كنت تعاني من الدوخة والتعب.
  • احرص على عدم تخزين الادويه , يتوجب عليك رمي الادويه التي لست بحاجة إليها في المكان المحدد لهذا الغرض بالصيدلية.
  •  عدم تخزين الادويه في الحمام واحرص على وضع الادويه بمكان ملائم حسب الشروط الموجودة على علبة الدواء, هنالك أدويه معينه التي يجب وضعها بالبراد , في جميع الأحوال عليك إبعاد الادويه عن متناول أيدي الأطفال.
  •  التأكد من صلاحية الدواء, لا تتناول دواء بعد تاريخ انتهاء صلاحيته, إن لم يحوي تاريخ الصلاحية المسجل على الدواء يوم الصلاحية الأخير ذلك يعني بان الدواء يصلح حتى اليوم الأخير من انتهاء الصلاحية.
  • تعرف على دوائك, احرص على تناول الادويه في النور وليس بالظلام.
  • نسيت تناول دواءك اسأل الصيدلاني عن طرق تسهل عليك أن تتذكر الدواء في موعده.
  • تذكر/ي تناول الادويه بصوره منتظمة تساعد على نجاح ونجاعة العلاج الطبي.
  • اشتري أدويه من صيدليه مرخصة فقط, إذا كنت غير متأكد قم بإبلاغ وزارة الصحة.

اقرأ الأدوية المؤثرة في الأمعاء والقولون

التسمم الدوائي هو أخذ جرعة عالية من العلاج

يحدث التسمم الدوائى عندما يتراكم كثيرًا من الدواء في مجرى الدم للشخص، مما يؤدي إلى تأثيرات ضارة على الجسم. قد تحدث سمية الدواء وفقا لموقع “verywellmind” عندما تكون الجرعة المقدمة عالية جدًا أو لا يتمكن الكبد أو الكليتان من إزالة الدواء من مجرى الدم، مما يسمح له بالتراكم في الجسم.

قد تريد معرفة كيف تصنع الأدوية من الأعشاب والنباتات الطبية؟

هل الحرارة تُفسد الأدوية

قالت الغرفة الاتحادية للصيادلة إن الحرارة الشديدة تُفسد الأدوية؛ حيث لا تتحمل بعض الأدوية درجات الحرارة العالية، ومن ثم تفقد مفعولها كالأقماع والكريمات وبخاخ الربو. لذا تنصح الغرفة بعدم تعريض الأدوية لدرجات حرارة عالية، مشيرة إلى أن أغلب الأدوية ينبغي تخزينها في درجة حرارة تتراوح بين 15 و25 مئوية.

قد يعجبك تحاليل اللعاب للكشف عن مستوى الأدوية

جرعات الدواء

مكن تعريف الجرعة بكمية الدواء التي يتم أخذها في أي وقت. كما يمكن التعبير عن الجرعة بوزن الدواء على سيل المثال 250 ملغ. أو حجم محلول الدواء على سبيل المثال 10 مل أو نقطتان. ويمكن أن يكون على شكل عدد الكبسولات مثلا 1 كبسولة أو 1 تحميلة ويمكن أن يتم وصفها بكميات أخرى مختلفة. ويتم أعطاء الجرعة بالتردد المطلوب حيث يمكن أن يعطي الشخص 2.5 مل مرتين في اليوم أو قرص واحد ثلاث مرات في اليوم. أو يمكن أن تكون الجرعة على شكل حقنة مثلاً حقنة واحدة كل أربعة أسابيع.

يتم احتساب الجرعة اليومية التي يتم إعطائها للمريض وعدد المرات التي يتم أخذ الجرعة فيها في اليوم الواحد. وتمثل الجرعة الكمية التي يتم إعطائها من الدواء حيث تكون مادية وملموسة ومن الأشكال الشائعة الأقراص والكابسولات والكريمات والمراهم وغيرها.

قد يحتوي كل شكل من أشكال الجرعة على عدد من النماذج المتخصصة مثل الأقراص الممتدة أو الأقراص القابلة للتشتيت أو الأقراص القابلة للمضغ. وقوة الجرعة تمثل كمية الدواء أو المادة الفعالة في شكل الجرعة (على سبيل المثال كبسولة 500 ملغ تحتوي 250 ملغ من المادة الفعالة).

اليك الموسيقى تزيد من تأثير الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم

نسيت المضاد الحيوي برا الثلاجة

وأشار إلى بعض الإرشادات الخاصة بصلاحية الأنواع المختلفة من الدواء بعد فتح العبوة كالتالي: – المضادات الحيوية (البودرة) تستمر صلاحيتها من أسبوع إلى أسبوعين حسب التخزين خارج أو داخل الثلاجة (بشكل عام صلاحيتها بعد تركيبها لمدة أسبوع خارج الثلاجه وأسبوعين داخل الثلاجة).

اقرأ ايضا لماذا يجب تناول بعض الأدوية على معدة فارغة؟

نسيت الدواء في السيارة

من المهم الانتباه عند ترك السيارة بأنك قد أخذت كل الأمور الهامة

مثل الأدوية ومستحضرات التجميل معك خارج السيارة، وفي حال نسيت أحدها داخل السيارة،

من المهم التخلص منه فوراً واتلافه وعدم استخدامه مرة أخرى حتى وإن شعرت أنه صالح للاستخدام. احمي نفسك وصحتك ولا تترك ذلك عرضة للتجربة.

شاهد ايضا ما هي أعراض التحسس من الأدوية

السابق
متى تنزل الدوره بعد حبوب بريمولوت
التالي
السلسله الغذائيه هي انتقال الطاقه في مسار واحد من مخلوق حي الى مخلوق حي اخر

اترك تعليقاً