أمراض

كيف تتعامل مع انخفاض السكر في الدم

كيف تتعامل مع انخفاض السكر في الدم

يعرف انخفاض السكر بأنه انخفاض مستوى الجلوكوز في الدم إلى ما دون 70 ملغ/ ديسليتر، ويعتبر هبوط السكر من الحالات الطبية الطارئة التي قد تهدد حياة المريض في حال لم يتم التعامل معها بسرعة، ويتم علاج المريض من خلال إعادة رفع مستوى الجلوكوز في الدم إلى مستوياته الطبيعية.

علاج هبوط السكر لمرضى السكر

في حالة الإصابة بانخفاض مستويات السكر في الدم، فإن العلاج الأمثل هو تناول طعام غني بالكربوهيدرات، ولذلك يجب توفر وجبات صغيرة غنية بالكربوهيدرات لدى مريض السكري.

وتوصي جمعية مرضى السكر الأمريكية بأن تحتوي الوجبة الخفيفة على 15 جرامًا على الأقل من الكربوهيدرات. تشمل بعض الوجبات الخفيفة الجيدة التي يمكنك الاحتفاظ بها ما يلي:

  • قطعة من الجرانولا.
  • فواكه طازجة أو مجففة.
  • عصير فواكه.
  • قطعة من المعجنات.
  • شرائح بسكويت.

ويمكن أيضاً تناول أقراص الجلوكوز لرفع مستويات السكر في الدم سريعاً في حالة انخفاضها، وذلك بعد استشارة الطبيب، ولكن يجب التأكد من عدد الجرامات المتوفرة في كل قرص قبل تناوله، حيث لا يجب أن يزيد عن 15 إلى 20 جرامًا من الكربوهيدرات.

وبعد تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات أو قرص الجلوكوز، يجب الإنتظار لمدة 15 دقيقة ثم اختبار نسبة السكر في الدم مرة أخرى، وفي حالة عدم ارتفاعه، يتم تناول 15 جرام اخر من الكربوهيدرات أو تناول قرص اخر من أقراص الجلوكوز، ويتم تكرار ذلك حتى يرتفع مستوى السكر في الدم ويستقر بنسبته الطبيعية.

ولكن يجب عدم الإفراط في تناول الطعام الغني بالكربوهيدرات أو أقراط الجلوكوز حتى لا يتسبب هذا في ارتفاع مستويات السكر بالدم، والأفضل هو المتابعة مع الطبيب واستشارته حول انخفاض السكر.

إسعاف هبوط السكر

إنخفاض معدل السكر فى الدم حاله شديدة الخطورة ومن الحالات الطارئة التى تحتاج إلى تدخل طبى فورى، ففى حالة وصول  معدل السكر في الدم إلى 70 ملليجرام لكل ديسيلتر يؤدى إلى الشعور بالارتباك وفقدان الوعي وحتى الموت.

ووفقا لموقع” healthline” إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول فمن المهم معرفة كيفية التعرف على الأعراض المبكرة لنقص السكر في الدم وعلاجها.

  1. يجب أن يكون دواء الجلوكاجون فى مكان معروف للجميع فى المنزل، وهو نوع من الهرمونات التى تنظم مستويات السُكر في الدم مثل الأنسولين ويتم افرازه من البنكرياس، ويعمل هرمون الجلوكاجون على رفع مستوى السكر في الدم بينما يعمل الأنسولين على خفضه عند اللازم لذلك يؤثر أى خلل في هذه الهرمونات على الجسم سلبياً إما بخفض السكر أو بارتفاعه.
  2. قلب الشخص المصاب بإنخفاض معدل السكر على جانبه خاصة إذا تقيء فإن هذا سيساعد على تنظيف مجرى الهواء ومنعه من الاختناق.
  3. الاتصال بخدمات الطوارىء الطبيعة العاجلة خاصة إذا فقد الشخص الوعى أو يعانى من نوبات صرع شديدة.
  4. الاتصال بخدمات الطوارىء إذا كان الشخص مصابًا بالارتباك الشديد أو نوبات صرع أو فاقدًا للوعي.
  5. إذا ظل الشخص المريض فاقدًا للوعي أو مصابًا بنوبات مرضية أو يعانى من صعوبة فى في الابتلاع بعد 15 دقيقة ، يجب اعطاؤه جرعة أخرى من الجلوكاجون إذا كان ذلك متاحًا.
  6. عندما يكون الشخص واعياً وقادرًا على البلع اتبع الخطوات التالية هذا سيساعد على ضبط مستويات السكر في الدم حتى بعد أن تتلاشى آثار الجلوكاجون.
  7. إعطاء الشخص المريض 15 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول على سبيل المثال أقراص الجلوكوز أو جل الجلوكوز أو نصف كوب من عصير الفاكهة أو الصودا التي تحتوي على السكر، أو ملعقة كبيرة من العسل أو شراب الذرة أو ملعقة كبيرة من السكر المذاب في الماء.
  8. بعد 15 دقيقة يجب إجراء اختبار السكر لقياس معدلاته فى الدم، إذا كان مستوى السكر في الدم لا يزال 70 ملج / ديسيلتر أو أقل ، يجب منح المريض مرة أخرة 15 جراما من الكربوهيدرات سريعة المفعول لتناول الطعام أو الشراب، وتكرر ذلك حتى يرتفع مستوى السكر في الدم عن 70 ملج / ديسيلت>
  9. عندما تعود مستويات السكر في الدم إلى وضعها الطبيعي، يجب على المريض تناول وجبة خفيفة أو وجبة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات مثل الجبن والبسكويت أو نصف ساندويتش لتناول الطعام هذا سوف يساعد على استقرار نسبة السكر في الدم.

أسرع شي لرفع السكر

تمثل الإصابة بمرض السكر مشكلة كبيرة للبعض أثناء الصيام بسبب انخفاض مستوى السكر فى الدم ما يدفع المريض إلى الإفطار لتجنب التعرض للمشاكل الصحية والمضاعفات.

مركز اليقظة الدوائية التابع للإدارة المركزية للصيدلة، يقدم 7 خطوات وطرق تجيب عن سؤال مريض السكر ماذا أفعل فى حالة انخفاض مستوى السكر فى الدم أثناء الصيام .

  1. شرب من 150 إلى 200 ملى من عصير البرتقال
  2. تناول 5 أقراص من الجلوكوز
  3. تناول 5 قطع من الحلوى
  4. تناول كوب من الحليب
  5. حبة من الفاكهة
  6. تناول قطعتان من البسكويت السادة
  7. شريحتين من الخبز التوست.

علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

يتطلَّب العلاج السريع لانخفاض مستوى السكَّر في الدم شرب أو تناول 15 غراماً من الكربوهيدرات سواءً على شكل عصير، أو حبوب جلوكوز، أو حلوى، ويعتمد علاج انخفاض السكَّر في الدم على المسبِّب، فعلى سبيل المثال قد يتطلَّب الوضع تغيير الأدوية التي يتناولها المريض عند تسبُّبها بانخفاض السكَّر أو التوقُّف عن أخذها، وأخذ جرعات من هرمونات معيَّنة عند تسبُّب انخفاض مستوياتها بهبوط السكَّر، وفي حال وجود ورم يسبِّب انخفاص نسبة السكَّر في الدم فإنَّ الحلَّ قد يكون الخضوع لعمليَّة جراحيَّة لإزالته، وتوجد بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للوقاية من هبوط سكَّر الدم، ومن الأفضل التحدُّث مع الطبيب لمعرفة إن كانت التغييرات في النظام الغذائي، أو الأدوية، أو التمارين الرياضيَّة من الممكن لها أن تساعد على ذلك.

انخفاض السكر إلى 60

للبدء في حل مشكلة ان سكرك انخفض إلى 60 ، عليك بسرعة البدء فى تناول او شرب اي شيء يحتوي على سكر ، أمثلة على بعض الحلول السريعة في حالة انخفاض السكر :

  • عصير الفاكهة
  • 2 -3 ملاعق صغيرة من السكر
  • 8 -10 زبيب

إنه أمر واضح تمامًا بمجرد التفكير في الأمر ، اذا انخفض سكرك تناول المزيد من السكر .

اذا لم يعود السكر إلى الارتفاع إلى أعلى من 80 في خلال 15 دقيقة يمكنك التكرار وتناول أي شيء يحتوي على السكر حتى يرتفع قياس السكر إلى أعلى من 80 .

إذا انخفض السكر لمستويات خطيرة حتى فقدان الوعي مثلا ، فيجب فورا الذهاب للمستشفى لأخذ اللازم .

انخفاض السكر إلى 40

يتراوح السكر الطبيعي في الجسم لغير مصابي السكر ما بين 70 إلى 150 مج/ديسيلتر، بحيث يصل السكر إلى أدنى مستويات له وقت الصيام، ويصعد بعد الوجبات.

بالنسبة لمصابى السكري، فيجب السيطرة على مستويات السكر لديهم ما بين 100 إلى 200 مجم/ديسيلتر، للوقاية من مضاعفات السكر الخطيرة.

إذا ما انخفضت مستويات السكر عن 70 فإن الشخص يكون معرضاً لظهور أعراض انخفاض السكر في الدم، ولكن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر فقد تصل مستويات السكر إلى أقل من 40 عند بعض الأشخاص بدون أعراض شديدة، بينما قد يدخل آخرون في غيبوبة السكري المنخفض إذا وصلوا لهذه القيمة من مستويات السكري.

عادة ما يتكيف الجسم مع انخفاض السكر في الدم (في حالة تكرر النوبات) ويكف الدماغ عن إرسال إشارات تدل على نقص السكر مثل الجوع والضعف والتعرق وغيرها من الأعراض، وفي هذه الحالة يزداد الخطر من نقص السكر في الدم وقد يهدد بالدخول في غيبوبة أو الموت المفاجئ.

لإعادة مستوى السكر (الجلوكوز) في الدم إلى المستوى الطبيعي، تناول الطعام أو اجعل الشخص يأكل ما لا يقل عن 15 جرامًا من الكربوهيدرات أو السكريات سهلة الهضم. قد يشمل ذلك:

  1. ملعقة كبيرة من العسل.
  2. قطعة حلوى صلبة مثل (الحلاوة الطحينية).
  3. كوب من عصير البرتقال.
  4. ملعقة من السكر.

أعاني من هبوط السكر

عادة ما تظهر أعراض نقص السكر إذا نزل السكر إلى ما تحت 70 ملغ، وتتحسن الأعراض متى تناول المريض السكر، أو أي شراب أو طعام يحتوي على السكر، مثل العصير المحلى، أو السكر مع الماء، ويفضل قياس نسبة السكر عند حصول الأعراض إن أمكن.

وأعراض نقص السكر التي تحصل بعد عدة ساعات من تناول الطعام تُسمى نقص السكر الارتكاسي (Reactive hypoglycemia ) وتكون أعراض نقص السكر بالإحساس بالعصبية، والخفقان، والتعرق، والإحساس بالدوخة وقرب الإغماء، والإحساس بالجوع الشديد والرجفة، وهذه هي الأعراض التي تشكين منها، وإن لم يتم علاج نقص السكر فقد يؤدي ذلك إلى الغيبوبة، خاصةً عند مرضى السكري.

إن نقص السكر الصباحي على الريق قد يكون سببه ورماً في البنكرياس، إلا أن نقص السكر بعد عدة ساعات يكون سببه نقص السكر بسبب زيادة إفراز الأنسولين، الناجم عن ارتفاع السكر السريع، ويحصل عادة بعد وجبة غنية بالنشويات التي تسبب ارتفاع السكر السريع.

وهناك عدة أسباب لانخفاض السكر الارتكاسي، منها: نقص نشاط الغدة الدرقية، ومنها أيضاً إجراء عمليات على المعدة، والتهاب المعدة بالجرثومة الحلزونية، والسكري، إلا أن معظم الحالات لا يكون هناك سبب واضح لها، وفي مثل هذه الحالة ينصح المريض بما يلي:

  • تناول وجبات صغيرة كل ثلاث ساعات.
  • التمارين الرياضية.
  • تناول أطعمة متنوعة، وعدم الاقتصار على النشويات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الكثيرة.
  • تجنب الأطعمة السكرية.

عند بعض المرضى تكون هناك أعراض مثل أعراض نقص السكر، إلا أن السبب هو التوتر والقلق، وهذا يؤدي إلى اضطراب في الجهاز العصبي المنظم، مسبباً أعرضاً تشبه إلى حدٍ كبير نقص السكر، لذا من المهم جداً عمل تحليل للسكر، والأفضل مراجعة طبيب مختص بأمراض الغدد الصم.

اسرع شي لرفع السكر

  • شرب من 150 إلى 200 ملى من عصير البرتقال
  • تناول 5 أقراص من الجلوكوز
  • تناول 5 قطع من الحلوى
  • تناول كوب من الحليب
  • حبة من الفاكهة
  • تناول قطعتان من البسكويت السادة
  • شريحتين من الخبز التوست.
السابق
علاج مرض السكري النوع الثاني
التالي
كيفية قراءة شخصية الانسان

اترك تعليقاً