صحة عامة

كيف تروح الحازوقة

الحازوقة

الحازوقة وأهم النصائح التي تساعد على الوقاية منها، ستتم الإجابة عن التساؤلات السابقة في هذا المقال، بدايةً وقبل كل شيء تعتبر الحازوقه من الاضطرابات الشائعة نوعًا ما حيث يمكن أن تظهر لدى المرضى من مختلف الأعمار والأجناس لتقلق راحتهم وتدفعهم إلى البحث عن كيفية التخلص منها بسرعة وفعالية، فكيف تروح الحازوقه؟ هذا ما سيتم التطرق إليه في السطور القادمة.

أسباب الحازوقة

الحازوقة أو الزغطة (بالإنجليزية: Hiccup) هي تقلص الحجاب الحاجز الذي يتكرر عدة مرات في الدقيقة الواحدة، وتتكون نتيجة حدوث اندفاع مفاجئ من الهواء في الرئتين؛ مما يؤدي إلى إغلاق الأحبال الصوتية، وإنتاج صوت الحازوقة.

تعرف الزغطة في مجال الطب بالرفرفة الحجابية المتزامنة أو الفواق، وهي عملية غير إرادية غالباً لا تشكل مشكلة إذا كانت النوبات قصيرة. لكن عندما تستمر الحازوقة لأكثر من ثماني ساعات، فإنها قد تكون دلالة على مرض خطير، وحينها من الضروري استشارة الطبيب؛ لمعرفة أسباب الزغطة الممكنة وعلاجها.

يمكن أن تصيب الحازوقة المستمرة الرجال والنساء، لكن الحالة المزعجة منها التي قد تصل إلى 48 ساعة تكون أكثر في الرجال، كما وجد مؤخراً أن الفواق من الممكن أن يحدث حتى للجنين في رحم أمه.

فوائد الحازوقة

لا يعرف الكثير عن فوائد الزغطة للجسم ولا زال أهميتها يشكل لغزاً إلى وقتنا الحالي، ولكن هناك بعض النظريات التي قد تفسر ذلك، أحدها ما يلي:

  • نظراً لأنه قد تصاب الأجنة في بطون أمهاتها بالزغطة، فقد يفسر ذلك على أنه يقوي من عضلة الحجاب الحاجز؛ مما يساهم في إعداد الطفل للتنفس بمجرد ولادته. يشير هذا إلى احتمالية تطور الحازوقة خلال فترة التطور الجنيني أثناء تطور الرئة والعصب العاشر.
  • يعتقد أيضاً أنه من فوائد الزغطة العمل على تطور قدرة الجنين على المص استعداداً للرضاعة، حيث يعتقد أن هناك علاقة متبادلة بين مناطق الدماغ التي تتحكم في الرضاعة وتلك التي تسبب الفواق، إلا أنه لم يتم إثبات ذلك بعد.
    قد يكون من فوائد الزغطة أيضاً أنها علامة على وجود مرض خطير إذا استمرت لفترة طويلة؛ مما يدفع لطلب المشورة الطبية.

اضرار الحازوقة

يمكن أن تكون نوبة الزغطة طويلة الأمد مزعجة، إلا أنها قد تكون ضارة أيضاً بالصحة إذا تركت دون علاج. يمكن للفواق الطويل أن يؤثر على نمط النوم، وتناول الطعام، وبالتالي قد تشمل اضرار الحازوقه ما يلي:

  • الأرق والإجهاد، والتعب الشديد.
  • سوء التغذية، وفقدان الوزن، والجفاف.
  • التأثير على الكلام، وطريقة التحدث.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • من اضرار الحازوقة أيضاً الإصابة بارتجاع المريء.

ننصحك بقراءة علاج الزغطة في الصيام

كيفية التخلص من الحازوقة عند الكبار

يُعتقد بأن حفظ الجسم لغاز ثاني أكسيد الكربون يساعد على الاسترخاء وبالتالي إيقاف تشنجات الحجاب الحاجز الذي يسبب الحازوقه، وبالتالي فإن هناك العديد من العلاجات المنزلية التي يمكن تجربتها في المنزل للتخلص من هذه الحالة المزعجة.

وتشمل هذه العلاجات:

1- حبس الأنفاس لمدة 30 ثانية.

2- شرب كوب من الماء بسرعة.

3- شد لسانك إلى الأمام.

4- تناول قطعة ليمون.

5- الغرغرة بالماء.

6- استنشاق الأملاح.

7- اجعل أحداً ما يخيفك.

8- ضع نصف ملعقة صغيرة من السكر على لسانك.

شاهد أيضاً علاج الحازوقة بالاعشاب

كيف تروح الحازوقة عند الرضع

جعل الطفل يتجشأ خاصة الأطفال الذين يرضعون عن طريق الزجاجة. جعل الطفل يتجشأ أثناء التبديل بين الثديين، في حال كان الطفل يرضع من الثدي. إعطاء الطفل مزيج من الماء والأعشاب، مثل: البابونج، والقرفة. فرك ظهر الطفل يمكن أن يوقف التشنجات المسببة للفواق.

يمكنك مشاهدة مقالة علاج التهاب فم المعدة 

 

 

السابق
تجربتي مع كريم كورتيدرم وكيف استعمل مرهم كورتيدرم للوجه
التالي
ماهو سبب قلة دم الدورة ونزول دم بني

اترك تعليقاً