صناعات منزلية

كيف تصنع الفخار

تراب الفخار

تعتمد الطينة المستخدمة في صناعة الفخّار على نوع خاص من التراب يتم جمعه و جلبه إلى المشغل حيث يتم طحن الكتل الكبيرة منه بواسطة آلة مخصصة لطحن التراب ،ومن ثم يمر على مرحلة أولى من “الغربلة” وبهذه المرحلة يتم نزع الشوائب والحصى والقطع الترابية الكبيرة نسبياً المتبقية بعد عملية الطحن ،ومن ثم مرحلة أخرى هي “النخل” ويتم بواسطة منخل ذو ثقوب ناعمة تعمل على انزال التراب الناعم فقط في آلة العجن حيث تضاف له كمية محددة من الماء لتبدأ عملية العجين وتبقى هذه العملية حتى تتجانس المواد وتصبح الطينة جاهزة للتشكيل.

تحتاج كل قطعة أو مشغولة من الفخّار لوزن محدد من الطين فعلى سبيل المثال نحن بحاجة لـ ثلاثة كيلوات من الطين لتكون عملية تشكيل المزهرية دقيقة، بعد وزن القطعة يتم عجنها يدويا لإعادة تجانسها بعد تقطيها من كتلة كبيرة من الطين.

بعد تجهيز القطعة توضع بمنتصف العجلة وهي الآلة التي تتم عملية تشكل أواني الفخّار عن طريقها وتتكون من قرصين سفلي كبير من الخشب ذو وزن كبير يتم تدويره عن طريق قدم العامل موصول عن طريق محور بالقرص العلوي المعدني الذي تتم عملية التشكل من خلال دورانه مع الطين المراد تشغيله.

يتم تشكل المزهرية بشكل يدوي ويضاف إليها بعض قطرات الماء لتسهل عملية التشكيل بعد أن تأخذ المزهرية شكلها الأساسي يتم تنعيم سطحها عن طريق قطعة معدنية حادّة ورقيقة من خلال ملامستها لسطح المزهرية من الخارج ،وبعد انهاء تشكيل المزهرية بالمرحلة الأولى تُفصل عن القرص المعدني بواسطة خيط يتم سحبه من اسفل المزهرية وبالتالي تتم عملية الفصل وتنقل إلى قطعة خشبية وتترك حتى تجف وتتماسك لتصبح فيما بعد مهيّئة للمرحلة التالية وهي الزخرفة يقوم العامل بإحداث تجويف صغير في جدار المزهرية عن طريق ثني الجدار للداخل ،ومن ثم تبدأ عملية الزخرفة بتشكيل بعض قطع الطين الصغيرة على شكل “أوراق وأزهار وأغصان” وتُلصق على جدران المزهرية عن طريق خليط من الماء والطين وتوضع بعض الاشكال الصغيرة في التجويف.

وبعد الانتهاء من عملية الزخرفة تُترك المزهرية حتى تجف بشكل جيد ومن ثم يتم وضعها في فرن وهذه المرحلة الأخيرة في صناعة الفخّار وهي حرق الطين أو “التفخير” التي تُكسب المزهرية الصلابة واللّون المميز الذي يشتهر به الفخّار يتم تشغيل الفرن عن طريق الفحم ويستمر تشغيله لساعات طويلة وبحرارة عالية جداً وبعد أن تنقضي الفترة المحددة لعملية الحرق ومع انخفاض حرارة الفرن ،يتم إخراج المزهرية وقد اكتسبت الصلابة و اللون المطلوبين من عميلة الحرق.

استُخدم الفخار قديماً كأواني بكافة الاشكال ولجميع الاستخدامات المنزلية، ومع تطوّر الصناعات باتت الأواني الفخارية أقل رواجا واستخداماً مما كانت عليه قديما، وقد انحصرت صناعة الفخّار على المزهريات والاشكال المزخرفة المستخدمة في المنازل كأشكال للزين

استخدامات الفخار

– يستخدم في أغراض عملية إلى حد كبير ، وهو يشمل أواني ذات مسام لحفظ المياه وأواني للطبخ وأكوابا. ويعتمد مستوى الإنتاج والطرق المتبعة على نوعية الطين المتوفر وعندما يكون الطين من النوعية السيئة تكون الطرق المستخدمة بدائية.
– كانت هذه الحرفة متطورة إلى حد ما وكان صانعوا الفخار في غاية المهارة بتقنياتهم القديمة التي يستخدمون فيها عجلة بسيطة تعمل بواسطة القدم. لقد كانوا يقومون بتسخين المادة الخام في أفران كبيرة مخصصة لصناعة الطوب ويزودونها بالوقود الذي كان عبارة عن أغصان مقطوعة.
– إن كل صانعي الفخارهم من الرجال بصورة أساسية ، فان النساء أيضا كن يقمن بصناعة مواد من الفخار في صلالة كالمباخر الجذابة و الملونة ، وطاسات للمياه وغيرها من المواد التي يحتاج الناس إليها ، ويتم ذلك يدويا من دون عجلة بالإضافة إلى أن صنع الفخار المزخرف يقوم به أفراد ذوو كفاءة عالية فيصنعون أشكالا كالقوارب والسيارات والطائرات .
الفخار له عدة أنواع وأشكال وتتعدد أستخداماته ومواد تصنيعه ، فالجحال تستخدم لحفظ ماء الشرب ، والخروس الحمراء ذات الطبقة السميكة تستخدم كبيرة الحجم منها لحفظ ماء الغسيل وحفظ التمور ، وصغيرة الحجم لحفظ العسل والدهون ، والبرام تستخدم كأواني لطهي الطعام ، ناهيك عن الأستخدامات الأخرى..
(( كيفية صنع الأواني الفخارية ))
الفخار يصنع من طينتين مختلفتين إحداها بيضاء خالصة والثانية حمراء ، فالبيضاء يصنع منها أدوات حفظ ماء الشراب مثل الجحال واليداوي أما الحمراء فيصنع منها الجرور والخروس وما شابه ذلك
والأدوات المستعملة في الإنتاج هي : القرص الدوار – السكين – المنكش – المنقاش – حبل – المنخل
فبعد أن توفر التربة في المصنع وتوضع في المكان المخصص لها يضاف إليها الماء بكميات معقولة وتعجن حتى تصير طينا وتقسم حسب المقادير التي تحتاجها صناعة كل أداة ، بعدها ترفع إلى القرص الدوار ، ويبدأ الصانع بتحريك القرص من الأسفل برجله اليمنى ليدور القرص ومعه الطينة فيتم تشكيلها حسب المطلوب باليد مع إضافة الماء لتكون مرنه ، خلالها تتم عملية النقش بالأداة ، وبعد أن يتم التشكيل النهائي للقطعة ويلاحظ بأن أغلب المياه قد سقطت من الطينة يتم فصلها عن القرص الدوار بواسطة حبل رفيع .ثم تجفف هذه الأدوات الواحدة تلو الأخرى لمدة يومين أو أكثر في مكان مستوي ، بعدها توضع في الفرن ( المحرقة المبنية من الطين ) لمدة تتراوح من خمسة أيام إلى سبعة أيام للجرار الكبيرة ، أما الأدوات البسيطة فتوضع لمدة تتراوح من 12 ساعة إلى يوم ، علما بأن عملية الحرق لا بد أن تكون في الفترة المسائية
– يمكن تكييف المواد الأساسية للمنتج تبعا للغرض المصنوع من أجله ومثال ذلك إن يضاف الرمل إلى خليط الطين من لجعل جرار الماء تحوي عددا أكبر من المسامات. ويستطيع صانع الفخار الماهر صنع أكثر من خمسين جرة في اليوم الواحد . ويتم تناقل أسرار المهنة من جيل لآخر وعادة ما يكون ذلك في نفس الأسرة وقد احتفظت بعض العائلات بهذه المهنة لقرون عدة وقد أخبر صانع فخار في صلالة أحد الزوار الخبراء أنه ورث أعماله الفخارية وأنها وصلت إليه من أسلافه في القرن السادس عشر وهو تاريخ أثبتت الدلائل صحته..

 

الخامات المستخدمة في صناعة الفخار

عندما تبدأ بصناعة الفخار، تحتاج لأدوات أساسية بسيطة وقليلة. أما الأدوات الأخرى فيمكنك شراؤها عند الحاجة فيما بعد. الأدوات اللازمة للاستخدام العام هي: دلو، أوان عميقة (زبدية )، أوان صغيرة، أباريق للقياس، دوامة (آلة لتدوير قاعدة العمل).

تحتاج لميزان لوزن الصلصال يتسع لخمسة كيلو جرامات على الأقل، ووعاء بلاستيكي للماء أثناء عملك على الدولاب، وعدة قطع من الإسفنج مختلفة الأحجام. ووعاء بلاستيكي لقطع الصلصال الزائدة والمتساقطة من الدولاب، وإبر أو دبابيس للزخرفة، وقطع من المعدن والكاوتشوك للتمليس، وأسلاك قاطعة لنزع القدور عن الدولاب، ومسماك ( أداة لقياس سماكة الشي).

بطاقة حلبة، وورق شفاف ومقص، وقنينة بلاستيكية ضخمة لحفظ الصلصال اللدن فيها، وموازين، ومناخل وهاون وقطعة قماش قابل للامتصاص، ولوح خشبي.

وإذا أردت الاقتصاد استخدم لوح المطبخ الخشبي وسكين الطبخ وقطعة قماش زائدة. الأدوات اليدوية المناسبة ضرورية . انظر لدى شرائك الأدوات لميزاتها وفعاليتها العملية وقارن بين عدة كتالوجات.

في البداية، تعامل مع الفخار بأسلوب مبدئي كي تسنح لك الفرصة لاختبار المادة فتعرف كم من الوقت تظل مرنة ومتى تبدأ بالتصدع. يحتاج الفخار للتعامل بحذر وبألا تزيد مدة العمل به و إلا فسيتحول إلى قطع.

يجب أن تكون منضدة العمل ثابتة، ذات سطح صلب مضاد للماء. وغطاء مزيت ذي سطح ناعم ؛ بحيث لا تؤثر حواف الصلصال الحراري الحادة – التي تترك خدوشاً على الخشب المطلي – على هذا السطح أو تجرحه. وإذا وجدت أن الوضع مازال خطراً فانتقل بالعمل إلى لوح خشبي، ضع قطعة القماش تحت الفخار كي لا يلتصق بالسطح الخشبي. عندما تنهي عمل قطعة ما، ضعها على لوح خشبي صغير، وضع قطعة قماش ثانية كي تمتص الماء الزائد إضافة إلى فصل السطحين.

أولا- اقطع الصلصال من القالب الأساسي بواسطة السلك، واستخدم سكين المطبخ لعمليات التسنين و التمليس والتقطيع.

تتضمن المرحلة التالية استخدام عجلة الخزاف الذي يمكنك من تدوير القطعة والعمل بها من كافة الجوانب، يستطيع الحرفيون المهرة صنع العجلة بأنفسهم. لكن تطرح أشكال من العجلات في الأسواق من الفولاذ، والفولاذ المسبوك، ومن الألمنيوم. وهي متوفرة بقطر (20-30 سم ) وللبعض منها سناد يساعد على الدوران بنعومة فائقة. يمكنك شراء عجلات دون سناد أو منصب وهي مناسبة للاستخدام المدرسي أو المنزلي. وفائدة هذا النوع إمكانية حفظها بعد الاستخدام في خزانة أو على رف، أما العجلات ذات المنصب الثلاثي فهي قائمة بذاتها وتتحكم بالارتفاع.

ومن المهم وضع قطعة قماش بين قطعة الفخار والعجلة ما يسهل نزعها فيما بعد.

استخدم للقطع الجاهزة ألواحاً جصية تساعد على امتصاص الماء الزائد فهي أفضل من ألواح الخشب.

سيتضح لك من خلال محاولاتك الأولية في صناعة الخزف ضرورة وجود الأدوات في متناول يدك.

لأدوات التجسيم (التشكيل) نهايتان مختلفتا الشكل. اختر أداة – بناءً على حاجتك – لها ملعقة طويلة وطرفان يصلحان لأغراض مختلفة من التقطيع والتمليس تصنع أدوات التشكيل الجيدة من خشب البقس أو الأبنوس. كلما كان الخشب أصلب، كان التعامل معه أسهل.

وهناك نماذج بلاستيكية بسيطة أيضاً لكنها سرعان ما تقف عاجزة عن تلبية أغراضك (قد تكفي للأغراض المدرسية).

وتتوفر أيضاً سكاكين متنوعة خاصة بصناعة الخزف، والسكين العريضة تظل هي الأفضل.

تحتاج لشراء ثلاثة أنواع على الأقل من الأدوات ذات حلقة في نهايتها ولتشكيلة من أدوات التجسيم والتشكيل لعملية الشحذ وإزالة الصلصال عن العمل، وتجويف القطع الثخينة. عندما تكون الأدوات خشنة، استخدم أدوات حادة. يمكنك بهذه الأدوات تحديب الأشكال الرقيقة نوعاً ما، ونقش الأحرف الأولى من اسمك و التاريخ على قاعدة العمل الناتج. هناك أدوات بديلة كإبر الحياكة، وخلل الأسنان. إذا أردت صنع ثقوب مدورة للقطع التي تعلق أو للنماذج، فاشتر قاطعات الثقوب وإلا فاستخدم أداة تجويف التفاح.

تفيد الشوك أيضاً في صنع النماذج ذات الخدوش والمحفورة والخشنة. اعمل بمنتهى الحرص كي لا تنتزع جزءًا شكل العمل. ولتحضير وتشكيل شرائح من الصلصال تحتاج لخشبة لدحرجة الصلصال.

هناك نوعان من أدوات اللف (دحرجة)؛ قطعة ذات مقبضين يساعد على تغيير الاتجاهات وأخرى بسيطة مدورة بقطر (35 ملم)، للحصول على شرائح متماثلة، قم بالعمل باتجاهين، وللحصول على شرائح ثخينة متناسبة، اقطع الصلصال بالقوس القاطع من الكتلة الأساسية.

عندما تستخدم طريقة تدعي الخراطة تحتاج لأدوات مساعدة أكثر مثل موجة الخراطة وقطع الإسفنج. تشبه موجهات الخراطة أدوات التشكيل والتجسيم فهي مصنوعة من الخشب القاسي (لكن بعضها مصنوع من البلاستيك أو المعدن) فاختر ما يناسبك، من الضروري أيضا أثناء الخراطة وجود دلوين من الماء و إسفنجة لامتصاص الرطوبة الزائدة ويفضل الإسفنج الطبيعي. ستحتاج لإسفنجة ملصقة بعصاة للمزهريات الطويلة.

مشروع صناعة الفخار

نتائج البحث
مقتطَف مميَّز من الويب
تعريف و معنى فخاري في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصرة ،الرائد ،لسان العرب ،القاموس المحيط. قاموس عربي عربي 1- فخاري : صانع الفخار.

أدوات صناعة الفخار

الفخارية,موضوع عن صناعة الفخار – موضوع12 تموز (يوليو) 2016 . الفخار تعتبر صناعة الفخار من أقدم الحرف اليدويّة التي تعلّمها الإنسان، وتعتمد صناعة الفخار على الطين؛ حيث يحوّل الطين إلى مادةٍ صلبةٍ بالشي في الفرن. . صناعة الفخار. يعتبر الطين هو المادة الأساسية المستخدمة في صنع الفخار، وذلك للميزات التالية: سهولة تشكيله، وذلك بسبب بنيته الداخليّة التي تساعد في.

 

السابق
كيف تصنع صابون ف البيت
التالي
كيف تعيش سعيداً

اترك تعليقاً