الزواج والحب والأسرة

كيف تعاملين خطيبك البارد

كيف تتعاملين مع خطيبك البارد

إليكي الحل : هو أن تعامليه بهدوء وتحفظ ولا تحاولي أن تفتحي معه أي موضوع أو نقاش بل اتركي له الأولوية دائماً في فتح المواضيع والنقاش فيها لأنك لو حاولتي الدخول معه في مواضيع ومناقشات فبتأكيد أنه من الممكن أن تسمعي منه رداً لا يعجبك وخاصة إذا لم ينال الموضوع رضاه .. وحاولي أن يكون ردك دوما مختصراً و موجزاً ، وكي تنالي عطفه عبري عن حبك له وقابليه دوماً بوجه مليء بالحب والحنان

 

كيف اتعامل مع خطيبي المهمل

عليك أن تتعاملي معه بالطريقة التي يمكن من خلالها أن تثيري عاطفته من خلال عدم مقارنته بأحد فعليك إن كنتِ مخطوبة في السابق أن لا تقارني خطيبك السابق بخطيبك الحالي أو لا تقارني بينه وبين خطيب صديقتك أو شقيقتك على سبيل المثال فلكل إنسان طباعه ما يجعله حالة خاصة مختلفة عن أي شخص آخر، وعليك تجنب هذه المقارنات بشكل كبير مع خطيبك

من أجل أن تكوني المفضلة في حياته وأن لا يهملك في الحياة أو عليك أن تصغي الى حديثه لأن هذا يساعدك على فهم خطيبك أكثر إلا أن ذلك لا يعني أن تكوني كتومة وتخجلي من التكلّم معه بل عليكِ توظيف ذكائك لاختيار الوقت المناسب للتحدث تارة والإصغاء تارة أخرى من أجل جذب الاهتمام عليك وأن لا يهملك في حياته وأن تكوني محل اهتمامه في الكثير من المواقف.

كيف تتعاملين مع خطيبك اذا زعلك

كيف تعاقبين خطيبك برقة وحنان

… وما اكثرها تلك اللحظات التى يتشاجر فيها البنت مع خطيبها
وما أكثرها تلك اللحظات حين يغضب الرجل
لدرجة أن يتمنى عقاب خطيبتة وردعها !
لكن أخواتى ( المساكين )
محدودي الإبداع وقليلي الحيلة… وكيد الرجال غلبهم …

لهذا نقلت لكم بضعة أفكار تساعد أحبتي البنات في عقاب خطابهن

# فكرة رقم واحد #

اشتري مسدس ماء وكلما تضايقت من خطيبك… أخبرية بأنكى غاااااضب…
واركضى إلى المكان الذي وضعت فيه مسدس الماء…
( يكون دائما جاهز للاستخدام )… وابدأى بالإطلاق عليها…
اجعلها مبللة كقطعة قماش تحت المطر!!! وعندها صدقنيي…
سترحمية وستحنى عليه وتضحكى معه من جديد
( وعندما تشعر ينبذلك احتضنية وقبلية )… وإذا حصل و زعلت منك خطيبك…
اتركى المزح واطلبى منها السماح…. وأثناء طلبكى السماح…
عاودى اانظر إلية بالنظرات الشريرة ولكن لا تغدرى بها مهما كان!!
ولا مانع من أن تهدي خطيبك أيضا مسدسا مشابه كي يدافع عن نفسه
(( اجعلية يخاف مسدسك كلما أغضبك وتسببت في ثورتك!
لكن تذكر ىالمسدس لا يتم إشهاره إلا عند غضبك! ))
^^ملاحظة… تجنبى التصويب على العينين…
ولكل إنسان درجة تحمل للمزح…
فلا تتعيداها!! اللهم إني بلغت اللهم فاشهد^^

# فكرة رقم اثنين #

عندما يثور غضبك ويثور غضبها… وتتعالى الأصوات
ويكثر الصياح والصراخ والنياح… حذر ىخطيبك من غضبك…
أخبرية بأنك غاضب …
واذهب إلى غرفة النوم وأحضر المخدات الموجودة
( حتى مخدات المجالس العربية وسنادات الظهر )
وارجع إلى خطيبك وهددية…( إذا لم تسكت فسأضربك بالمخدات )….
وإذا لم تسكت… ( خليك جنتل-مان = Gentleman )
وأعطيه نصف المخدات التي عثرت عليها في بيتكم
( كي يتمكن من الدفاع عن نفسه– لأنك لا تضربى رجل مجردةمن السلاح )
وابدأى رميه بالمخدات… ( حاولى عدم إصابة الوجه )…
وإذا انتهتى مخداتك اهجمى عليه باليد المجردة…
واسرقى من ذخيرته بعض المخدات… وتراجعى…
( يسمى هذا الأسلوب بـــ أسلوب الكر والفر )
وكررى هذه العملية حتى تخرجى بخسائر جسدية
أو خسائر في العفش أو المخدات…
أوحتى تتسببى في بكاء واحد من أطراف المعركة!!!
( أقصد من كلامي لا تزودى العيار في المزح!! )
وكونى رحيمة… يعني لو توسل خطيبك وقال توقفى… توقفى…على الفور!!!

# فكرة رقم ثلاثة #

عندما تكونى جالسة بالقرب من خطيبك وحبيبك…
وتتضايقى من كلمة أو تعليق منه… حولى يديكى إلى شكل مخالب
( كأنك تحمل كرة تنس أرضي أو كرة يد بيد واحدة ) …
حولى يديكى إلى شكل مخالب لوحش مفترس… وانقضى عليها بالدغدغة…
( لكن كونى لطيفة نوعا ما… حتى لا تتسببى له بالكدمات والبقع الزرقاء في جسده! )

# فكرة رقم أربعة #

عندما تكونى في وسط الشجار ( فإن أسوأ ما يحصل هو انقطاع الكهرباء
لأنكى لن تتمكنى من رؤية الوجه الذي تصرخى فيه! )… وبناء عليه…
عندما يحتدم الشجار بينكما… اتجهى فورا إلى مفتاح الضوء ( اللمبة )
واضغطى عليه لينطفئ الضوء… ثم اتجه لخطيبك واطلبى منه
أن ينتبه حتى لا يتأذى وحتى لا يسقط… وأكملى حوارك وشجارك
( ولكن بنبرة أقل حدة وبصوت أقل ارتفاعا! )

 

كيف اتعامل مع خطيبي الجريء

وهذه الأمور ينبغي أن يُتفق عليها, ويُدار فيها الأمر على الوجه الذي يرتضيه الطرفين؛ حتى تكون السعادة مشتركة، ونحن نفضل في مثل هذه الحالة ألا تجادليه ولا تناقشيه طويلاً، ولكن اطلبي منه أن يسأل عن هذه الأمور، وكنا نفضل أن تأتي هذه الاستشارة بلسانه حتى يسمع التوجيه من الرجال، وحتى يُدرك أن إسعاد الزوجة لا بد أن يكون أيضًا بالأشياء التي ترضاها، وبالأشياء التي تطيقها، وبالأشياء التي تقبلها نفسيًا؛ لأن هذا جانب مكمل للسعادة ومكمل لهذه الأمور، حتى في الأشياء المباحة – يعني في الأكل, وفي الشرب, وفي التصرفات – وهناك أشياء مباحة لكن بعض الناس يتضايق منها، لا نقول حرامًا، لكن نحن نريد الأشياء التي تُدخل السرور وتُدخل السعادة.

فحبذا لو تواصل معنا، فنحن نستطيع أن نعطيه توجيهات نافعة وإشارات ستكون مفيدة في هذا الاتجاه، ومن حقه أن يسأل، وينبغي أن تكوني معه صريحة في منتهى الصراحة، فأنت أصبحت زوجة له، ونسأل الله أن يجمع بينكم على الخير، وإن كنا لا نفضل قبل الدخول إثارة مثل هذه الأمور، ولكن بعد أن يكتمل الزواج وبعد أن تكون الزوجة عند زوجها، فعند ذلك يأخذون راحتهم، ويتكلمون بما يريدون، ويتصرفون التصرفات التي تجلب لهم السعادة والعفاف، طالما كانت محكومة بآداب وأحكام هذا الدين العظيم الذي شرفنا الله تبارك وتعالى به.

فنحن نتمنى ألا يطول الجدال في مثل هذه الأمور، ولكن نتمنى أيضًا في المقابل أن يتفهم المعاناة التي تقابلينها، والأشياء التي تتقززين منها، والأشياء التي لا تطيقينها؛ لأن السعادة أصلاً لا يمكن للإنسان أن يسعد وحده، وإنما يسعد بمن حوله، خاصة أن السعادة الزوجية لا يمكن أن تتحقق إلا إذا كانت الأمور بالوفاق والمحبة والمودة والرحمة، ولا يعني هذا أن استخدامه لهذه الألفاظ سيء، وأنت أشرت إلى هذا – والحمد لله – ولكن أيضًا ينبغي أن نراعي الأشياء التي يمكن أن تُقبل، وكان ينبغي أيضًا أن ينتظر حتى تكوني عنده، وبعد ذلك تناقشون هذه الأمور بهدوء, وتمارسون هذه المتعة الحلال، وتُظهرين سحرك الحلال، فإذا كانت المتبرجات يُظهرن المفاتن بالحرام, فإن المتزوجة ينبغي أن تبالغ في التزين لزوجها؛ لتُسعد نفسها وتسعد زوجها بآداب وأحكام هذا الدين العظيم، وبهذه المتعة الحلال الذي أبحاها الله تبارك وتعالى للزوجين.

طبعا هذا الكلام محمول على أنه تم عقد القران بينكم، فأنت لم تبيني لي ماذا تقصدين بالخطبة. فإن كنت تقصدين بالخطبة غير العقد فإن هذا لا يجوز، فالخطبة ما هي إلا وعد بالزواج ولا تبيح للمخطوبين الكلام في مثل هذه الأمور.

نسأل الله أن يُسعدكم، وأن يُلهمكم السداد والرشاد، ونتمنى أن تُديروا هذه الأمور برفق وبهدوء وبتفاهم، فإن الحياة الزوجية تبدأ بالتعارف، ثم بالتأقلم، ثم بالتنازل، ثم بالتفاهم، ثم بالتعاون، وصولاً إلى الوفاق التام والكامل.

ونذكركم بأن خير ما يُصلح البيوت هو طاعة ربنا صاحب العظمة والجبروت، قال تعالى: “وأصلحنا له زوجه” ماذا كانوا يفعلون؟ “إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغبًا ورهبًا وكانوا لنا خاشعين”.

 

كيف اسعد خطيبي في الهاتف

أولا عند بدء المكالمة في التليفون لازم يكون الجو هادئ ولا يوجد إزعاج ولا أحد يكون بجوارك لكي تأخذي راحتك في الحديث معه تحدثي معه بهمس وصوت هادئ وابتعدي تمام عن أي حدوث مشاكل أو نقاش حاد بينكم تكلمي بدلع بكلمة حبيبي وعمري وعدم التصنع في الحديث معه تحدثي بطبيعتك وبعفويتك.

 

كيف اتعامل مع خطيبي في الهاتف

– عند بدء المكالمة يجب ان تكون ملائمة وفي جو بعيد عن الضوضاء .

– يجب أن تكوني خجولة في الحديث معك حتى يعرف بأنك مربية وعلى خلق عالي .

– حاولي ان تشعريه بأنك تحبيه ولكن بدرجات متسلسلة وليست مرة واحدة .

– يجب أن تقومي بادارة الحديث بشكل مناسب والرد على أسئلته دون تردد .

– محاولة خلق مواضيع جديدة تجذب انتباه ولا تعكر مزاجه .

– حاولي أن تعرفيه عن حياتك وكل ما يخصك بشكل غير مفصل وتجنب الأشياء السلبية .

كيف اتكلم مع خطيبي اول مرة

من اجل انجاح فترة الخطوبة وتحقيق الغرض المنشود منها، إليكم بعض المواضيع التي يمكن للخطيبين تداولها للتعرف على بعضهما البعض اكثر ..

1- من المهم جدا التحدث مع الخاطب عن الأمور التي يحبها ويكرهها والصفات التي تعجبه فيمن ستكون زوجته ، والعكس بالنسبة للفتاة .. فمن الأمور التي تساعد على تقليل المشاكل في المستقبل بإذن الله هو فهم كل واحد لنفسية وطبيعة الشخص الآخر والصفات التي تميزه والسمات الأساسية في شخصيته .. كما ان الأمور المحببة للنفس أن يشعر كل طرف الشخص الآخر أنه يسعى لمعرفة ما يحبه فيأتي به وما يكرهه فيجتنبه .

2- التحدث عن علاقة كل منهما بوالديه وأسرته، وأقرب الأشخاص إلى نفسه في العائلة .. وهذه مهمة وخصوصا ليعرف كل منهما مكانة الوالدين ويتقبلان هذه العلاقة القوية التي لا يمكن أن تضعف بمجرد الزواج .

3- أيام الطفولة وأجمل ذكرياتها ومشاغباتها .

4- أيام الدراسة واجمل ما فيها وأسوء ما فيها أيضا.

5- التحدث عن الأصدقاء واعزهم على نفسه .. ومكانة أصدقائه في حياته فالبعض يكون لأصدقائه مكانة كبيرة وخصوصا أصدقاء الطفولة .. والبعض لا يهتم كثيرا بعلاقات الصداقة.

6- اطرف المواقف واظرفها في حياتها بشكل عام .

7- الأكلات والحلويات التي يحبها .

8- الهوايات التي يمارسونها ، والتي يحبونها ولكن لم يتمكنوا من ممارستها إلى الآن .

9- البلاد التي يحبونها ويرغبون في السفر إليها، والتحدث عن رحلات سفر لو كان احدهما قد سافر إلى بلد معين، والتحدث عن اجمل ما في الرحلة ومشاعره فيها.

 

كيف أتعامل مع خطيبي في فترة الخطوبة

هنالك بعض النصائح التي تُقدم للفتاة في فترة الخطوبة؛ لمساعدتها على التكيّف والتعامل مع وجود شريك جديد في حياتها، وتهيئتها لمرحلة الزواج التي تلي الخطوبة، ومن هذه النصائح ما يأتي: التواصل الجيّد معه ويكون التواصل الجيّد بين الخطيبيّن لتوطيّد العلاقة،وبنائها من خلال الطرق الآتية:الاهتمام به وسماعه: حيث إنّ اهتمام الخطيبة بخطيبها يُشجعه على مُصارحتها بمشاعره، ومبادلتها الاهتمام والتقرب منها بالمقابل، ويظهر الاهتمام من خلال الاتصال به بشكلٍ منتظم، أو إرسال الرسائل له، والتعبير عن اشتياقها له عندما يغيب عنها، إضافةً لسؤالها عن حاله وعن عمله، والرغبة برؤيته والخروج معه باستمرار، وتبادل الهدايا المميّزة لإيصال المشاعر الصادقة في المناسبات المختلفة، واستخدام الإيماءات وإشارات لغة الجسد كالتواصل البصري، والابتسامة الجذّابة، التي لها دور كبير في تعزيز التواصل بينهما. الدعم والمساندة: يُسعد الرجل بسماع عبارات الدعم والتشجيع من خطيبته، ويكون ذلك من خلال تشجيعه على العمل بجدٍ من أجل الاستعداد للزواج، وتجهيز منزلهما، وتحضيرات الزفاف الأخرى، والثناء على جهوده وتقديرها، والتخفيف عنه عندما يشعر بالضيق والتوتر، إضافةً للمبادرة الحسنة وإشعاره برغبتها في تحمّل مسؤولية الحياة الزوجيّة جنباً إلى جنب معه مستقبلاً.الاعتذار عند الخطأ: حيث إنّ الاعتذار ثقافةً راقية تزيد من مكانة الخطيبة عند خطيبها، ويكون الاعتذار بشكلٍ صادق ومُهذّب عند الخطأ، حتى وإن كان هذا الخطأ سوء فهم بسيط وغير مقصود، إضافةً للتسامح المتبادل بينهما، والرغبة بمصالحة كل منهما للآخر، لبناء علاقة قوية صحيحة مبنية على الاحترام والود. الاحترام والتقدير: وهو من أهم الأمور الواجب تبادلها بينهما، كما أنه يعد سبباً لخلق التواصل الجيّد ومؤشراً على حسن التربيّة، ومن مظاهره احترام رأيه وشخصيّته، إضافةً لتقدير عمله الذي هو مصدر لدخل الأسرة وتلبية حاجاتها لاحقاً، واحترام خصوصيّته، وإعطائه بعض المساحة، وتقدير أهدافه وطموحاته وعدم الاستهانة بها، ومدح أخلاقه الحسنة، وإشعاره بأنّه سيكون زوجاً عظيماً وناجحاً في المستقبل. بناء الثقة ودعمها فالثقة أحد مفاتيح العلاقة الناجحة التي يتم بنائها مع الوقت بين الزوجين، وبالتالي يجب على الخطيبة اكتساب ثقة خطيبها، ومنحه الثقة بأنّها تعتمد عليه، وتؤمن به وبقدراته، وبحبّه لها، وباختيارها الصائب له، إضافةً لتعاهدهما على الإخلاص لبعضهما، والالتزام الدائم، والأمور الأخرى المهمة في حياتهما المُستقبليّة، وضرورة التزامها بتلك العهود وتجنب الكذب والغش معه؛ لأنّها صفات تُزعزع الثقة الثمينة بينهما وتُسبب انعدامها. تعزيز مشاعر الحب والعاطفة وذلك بتبادل المشاعر الصادقة، وعبارات الحب التي تُساعد الشريكين على التكيّف وتقبل الطرف الآخر، والرغبة بالاستمرار معه، فهذا أمرٌ مهم جداً في فترة الخطوبة، ووسيلةً فعّالة لتقريب قلوبهما، وإزالة الحواجز بينهما، وتحقيق المودّة والانسجام بينهما، إضافةً لمساعدة كل منهما على تقييم اختياره لشريكه، والتحقق من مبادلته مشاعر الحب الحقيقيّة، التي هي أساس استقرار ونجاح العلاقة الزوجيّة. التعرف أكثر عليه ومحاولة فهمه تحتاج الخطيبة لمعرفة شخصيّة زوجها المستقبلي والتعرّف على صفاته وطباعه وهواياته، وبالمقابل السماح له بالتقرب منها ومعرفتها جيّداً، ويتم ذلك عن طريق التواصل الجيّد معه وخلق حوارٍ هادف، ونقاشٍ لطيف بينهما بشكلٍ منتظم، وسؤاله عن تلك الأمور، إضافةً للزيارات العائليّة في المنزل التي تُمكنها من دخول عالمه بشكلٍ أكبر والتعرف على أسلوب حياته، وإمكانيّة سؤال عائلته عنه بشكلٍ لطيف وغير مُباشر؛ لمعرفة إجابات على الأشياء التي لم تقُم هي بسؤاله عنها. توطيد العلاقة مع العائلة الجديدة يجب على الخطيبة احترام والديّ خطيبها وأفراد عائلته، والعمل على توطيد العلاقة معهم، وكسب ودّهم ومحبتهم، فهم بمثابة عائلتها الجديدة التي أصبحت فرداً منها، إضافةً لتقريب المسافة بينهما، وزيادة إعجابه بها عندما يُشاهد محبة أسرته لها، وتعاملها الجيّد وشخصيّتها اللطيفة التي تستحق الحب والاحترام، وبالمقابل يُبادلها نفس السلوك، ويسعى لكسب رِضا وودّ والديها وعائلتها

 

السابق
علاج هشاشة العظام
التالي
ما هي معجزات سيدنا موسى

اترك تعليقاً