الطب البديل

كيف تقوي عضلات الرجل

تقوية القدم الضعيفة

تدليك بشكل منتظم لساقيك يساعد على تحسين الدورة الدموية بحيث مزيد من المواد الغذائية تصل إلى ضعف العضلات لجعلها أقوى. وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد في تقليل الألم والالتهاب والتورم. كما أنه يسهم في تخفيف كامل الجسم ويخفف من التوتر والقلق. يستخدم بعض الزيتون الدافئ، جوز الهند أو زيت الخردل. باستخدام ضربات ثابتة بشكل لطيف، تدلك الساقين الضعيفة لمدة 10 إلى 15 دقيقة. مرتين يوميا حسب الحاجة.

المشي هو ممارسة لطيف تساعد على بناء قوة في الساقين كما تساعد العضلات. كما أنه يحسن الدورة الدموية. المشي لمدة لا تقل عن 30 دقيقة، 5 مرات على الأقل في الأسبوع. إذا كان لديك صعوبة في المشي، استخدام بعض نوع من الدعم أو استشارة الطبيب للحصول على اقتراحات. جنبا إلى جنب مع المشي، الاستمتاع بالجري والسباحة والركض وركوب الدراجات والمشي والأنشطة المماثلة بضع مرات في الأسبوع للمساعدة في تقوية الساقين الضعيفة.

جهاز تقوية عضلات الفخذ والساق

فيت هورس ستيب جهاز تقوية عضلات الفخذ والساق

فيت هورس ستيب جهاز تقوية عضلات الفخذ والساق: Amazon.ae

تمارين لتقوية عضلات الساقين للنساء

1-     تمرين القرفصاء مع رفع الحديد: وهو تمرين هام جدا حيث يمكنك القيام به للحصول على فخذين قويين حيث تشترك معظم ألياف العضلات الموجودة بهذه المنطقة

–        قم بالوقوف مستقيما وأنت تحمل الأثقال

–        ثم قم بثني الركبتين إلى الأسفل بحيث يكون فخذيك موازيين للأرض

–        ابقى على هذا الوضع لمدة 10 ثواني

–        ثم قم بالوقوف مرة اخرى

–        كرر هذا التمرين من 10- 12 مرة مقسمة على 3 مجموعات.

2-     تمرين امتداد الساقين leg extensionsh 

قم بالجلوس على كرسي leg extensions أو امتداد الساقين، وبعد ذلك قم يثني ركبتيك وضغهم أسفل وسادة القدم وبعد ذلك قم برفع ساقيك للأعلى حتى يكونا موازيين لمستوى جسمك وأنت في وضع الجلوس، ثم قم بالرجوع إلى الوضع الأول بشكل بطيء ، كرر هذا التمرين من 10- 12 مرة على 3 مجموعات

تمارين لتقوية عضلات الركبة

1- استلقي على ظهرك مع سحب القدمين لأعلى لشد العضلات والبقاء على هذا الوضع لعدة ثوان، ثم كرر ذلك للأرجلين.

2- قم بالاستلقاء على ظهرك أو جمبك مع رفع الساق وهي مستقيمة لأعلى والبقاء على هذا الوضع عدة ثواني ثم تكرار نفس التمرين مع الرجل الأخرى ولا ترفع الساقين في مرة واحدة لأن ذلك قد يؤلم ظهرك، ويمكنك أيضا اداء هذا التمرين وأنت جالس على الكرسي.

3-  تعلم نط الحبل: فرياضة نط الحبل هي رياضة هامة جدا ومفيدة لتقوية الركبتين فحاول أن تتعلم طريقة نط الحبل بشكل صحيح، ولتقوية اكثر للركبتين حاول الهبوط في وضع القرفصة لأن كثرة الهبوط على المفصل قد تسبب له الإصابة.

4- حاول أن تمارس النشاطات والرياضات الأخرى التي تبني الجسم ككل مثل:

  • السباحة: فهي وسيلة رائعة لقوة ومرونة الركبة
  • المشي وركوب الدراجات من شأنهم أيضا أن يزيدوا من قوة وبناء الركبة.

تمارين لتقوية عضلات الرجل للاطفال

جهاز المشي: من الأنشطة البدنية التي يشعر الطفل بالمرح عند القيام بها المشي في المكان. يقوّي هذا النوع من التمارين عضلات: الساق (السمّانة) والفخذ وأسفل البطن، كما يساعد على فتح الشعب الهوائية وتقوية عضلات الصدر.
القفز في المكان: للقيام بهذا النوع من القفز يقف الطفل مستقيماً، وعند القفز لأعلى يرفع ذراعيه أيضاً حتى تتلامس كفّاه فوق رأسه، ثم يعود الذراعان إلى أسفل مع نهاية القفزة. من فوائد هذا التمرين تنمية التوافق بين حركة الساقين والفخذين وبين حركة الذراعين، إلى جانب تقوية عضلات الكتفين والساقين والقدمين، وزيادة كفاءة المفاصل في هذه المناطق.
القفز من حركة القرفصاء: يبدأ هذا التمرين من وضعية الوقوف، ويقوم الطفل بثني ركبتيه والانخفاض بجسمه مع مد ذراعيه إلى الأمام، حتى يشكل مفصل الركبة زاوية قائمة، ومن هذه النقطة يقفز لأعلى ويهبط على الأرض وقوفاً. هذا التمرين متكامل الفوائد للمفاصل وعضلات الحوض والفخذ والركبة والساق والذراع.
القفز بالتناوب: من وضعية الوقوف يقوم الطفل بالقفز قليلاً على ساق واحدة (اليمنى) ليهبط على الأرض على الساق الأخرى (اليسرى)، وبالتناوب يقفز لأعلى بالارتكاز على الساق اليسرى ليهبط على اليمنى، وهكذا يقوّي هذا التمرين عضلات الساقين والفخذين ومفاصل القدمين والحوض والركبتين.

عضلات الرجل الخلفية

علاج شدّ عضلة الفخذ الخلفيّة

  • علاج التمزُّق العضليّ يبدأ بالتوقّف عن الحركة فوراً.
  • تَبْريد الجزء المُصاب بالثّلج الملفوف في فوطةٍ من القماش، وتجنُّب وضْع الثّلج على الجلد مُباشرةً خوفاً من تَعرُّض الجلد للحرق، ويَتمُّ اسْتخدام الثّلج لِمدّة 20-30 دقيقةٍ كلّ ثلاث إلى أربع ساعات أو حتّى يخفّ التورُّم.
  • ربط الجزء المُصاب برباط ضاغطٍ بحيث يمنع ازدياد التورّم.
  • رَفْع الجزء المُصاب إلى مستوىً أعلى من مستوى القلب عند الجلوس أو الاستلقاء.
  • تَناوُل مُسكّنات الألَم لِتخْفيف الأَلم والوَرَم.
  • في بعض الحالات يُمكن القيام بتمارينَ اسْتطالةٍ وتقْويةٍ لِلعضلات لكنْ بعد استْشارة المُعالِج وتحت إشْرافه، أمّا في حالات التمزُّق الشّديدة يجب الخُضوع لعمليّةٍ جراحيّةٍ لترقيع الألياف العضليّة المُتمزّقة وإعادة توْصيلها بالعِظام.
  • أحياناً يَترك الشدّ العضليّ تشوّهاتٍ بالعضلة المُصابة، ممّا يجعلها مُعرّضةً للإصابة مرّةً أُخرى عند الإجْهاد الشّديد.

تمارين لتقوية القدم الضعيفة

يشكو كثيرون من أوجاع القدم أو مفصل الأنكل، وقد يتطوّر الألم إلى حد تورّم أجزاء من القدم. وتعتمد علاجات تقويم العظام لهذه المشكلة على تقوية عضلات المفصل وأصابع وباطن القدم بواسطة التمارين، والتي يمكن القيام بها في البيت لمدة 10 إلى 15 دقيقة.

تمارين إصبع القدم الكبير. اجلس على كرسي وضع قدميك على الأرض. في البداية تأكد من ملامسة إصبع القدم الكبير للأرض، ثم ابدأ برفع الكعبين لأعلى مع تثبين أصابع القدم على الأرض، وعند الوصول لأعلى ارتفاع ممكن للكعبين ثبّت الوضعية لـ 5 ثواني قبل إنزال الكعبين لأسفل ببطء.

في الخطوة الثانية، قم برفع الكعبين مع رفع إصبع القدم الكبير أيضاً، وبحيث يكون الارتكاز على راحة القدم والأصابع الأخرى. ثبّت الوضعية لـ 5 ثواني.

الخطوة الثالثة رفع الكعبين مع ضم أصابع القدمين وتكويرها، بحيث تلامس مقدمة الأصابع الأرضية، وقد يناسبك القيام بهذه التمارين على سجادة كي لا تكون الخطوة الثالثة من التمرين صعبة، وكالسابق ثبّت الوضعية لـ 5 ثواني.

في الخطوة التالية، ارفع القدمين لأعلى قليلاً وأنت جالس، ثم قم بضم الأصابع وتكويرها بقوة لشد وتقوية عضلة باطن القدم.

ويركز التمرين التالي على تقوية العضلات الصغيرة حول الأصابع وباطن القدم. وأنت جالس على المقعد والقدمان على الأرض قم بمباعدة الأصابع عن بعضها البعض بقوة وتحريكها مع تثبيت الكعبين على الأرض.

تمارين الوقوف. سيتطلّب التمرين الأخير الوقوف، والقيام أولاً برفع الإصبع الكبير لأعلى بقوة وقدر الإمكان. قم برفع كل إصبع على حدة لتتمكن من تقوية العضلة بأقصى ما يمكن. كرّر التمرين عدة مرات لتقوية مفصل القدم.

ثانياً، من وضعية الوقوف قم برفع الكعبين لأعلى ليكون الارتكاز على أصابع وراحة القدمين. كرّر التمرين لتقوية مفصل القدم.

علاج ضعف عضلات الساقين

يتم علاج ضعف عضلات الأرجل عن طريق ما يأتي:

  1. الحرص على المشي لمدة نصف ساعة يومياً، من أجل تقوية العضلات، أو عن طريق مما رسة اليوغا، أو الجري.
  2. ممارسة بعض التمارين، كرفع الساقين في وضع مستقيم، أثناء الاستلقاء على الأرض.
  3. تجنّب تناول بعض أنواع الأدوية بشكلٍ دائم دون مراجعة الطبيب، والحرص على عمل فحوصات دوريّة.
  4. التعرض لأشعة الشمس في فترات الصباح الباكر للحصول على فيتامين د، وخاصّةً للأطفال.
  5. تناول غذاء صحّي يحتوي على الفيتامينات، والمعادن اللازمة للجسم كالكالسيوم، والموجود في اللحوم، والبيض، والحليب وغيرها.
  6. تناول بعض المكمّلات الغذائية. التدليك، حيث يساعد بتنشيط الدورة الدموية مما يزيد من كمية المواد الغذائية الواصلة للعضلات، وكما يقلّل من التورّم، والآلام.
السابق
أسباب تورم الرجلين
التالي
قصة باربي

اترك تعليقاً