صناعات منزلية

كيف عمل شامبو طبيعي

طريقة عمل شامبو طبيعي للأطفال

شامبو بيكربونات الصوديوم

تتميّز بيكربونات الصوديوم بقدرتها العالية على تخليص الشعر من الغبار والزيوت العالقة به والزائدة عن الحاجة، بالإضافة إلى كونها تساهم في تنظيف فروة الرأس جيّدًا، ولذلك يمزج مقدار ثلاثة فناجين من الماء، ونصف فنجان من مسحوق بيكربونات الصوديوم جيّدًا حتى الحصول على مزيج كريمي ليّن، ويحفظ بعدها الشامبو في قارورة نظيفة لحين الاستخدام

شامبو البيض والعسل

تُمزَج ملعقتان صغيرتان من كل من ماء الورد، وزيت الوز، وربع فنجان من العسل، وحبّة من البيض، وأربع ملاعق صغيرة من شامبو الأطفال، وملعقتان كبيرتان من الماء معًا في وعاءٍ واحد مع التحريك الجيّد حتى الحصول على معجون كريمي ناعم، ويحفظ مزيج الشامبو في عبوة شامبو نظيفة، ويوضع في الثلاجة لحين الاستخدام، ويشار إلى أنّه عند غسل الشعر يدلك بالقليل من هذا الشامبو جيّدًا قبل غسله بالماء الفاتر وليس الساخن.

طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر المجعد

شامبو جوز الهند

تُعتبر صناعة شامبو زيت جوز الهند الأكثر سهولة، وعملية صنعه تستغرق أقل من خمس دقائق.

المُكوِّنات:

  • ثلاثة أرباع الكوب من الماء.
  • ملعقة صغيرة من الملح.
  • ملعقتان صغيرتان من زيت جوجوبا.
  • نصف كوب من الصابون القشتالي.
  • عشرون قطرة من معطر جوز الهند.
  • كوب من الماء.
  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير:

  • تُوضع المياه في المايكروويف مدة نصف دقيقة.
  • يُوضع فوقها الصابون، وتخلط دون تكوين رخوة.
  • تُوضع باقي المواد، ثم تخلط جيداً.
  • تحفظ في علبة قابلة للعصر.

صنع الشامبو بالاعشاب

نضع 200 مللي ليتر من الماء في برطمان مناسب، ثم نضع عليه الأعشاب، ونغلق البرطمان جيدًا ثم نقوم بـ (رجّ) البرطمان جيدًا حتى تختلط المكونات، ثم نتركها لمدة 30 دقيقة.

طريقة صنع شامبو طبيعي للشعر الجاف

شامبو جل الألوفيرا وجوز الهند وزيت عطري

عند صنع شامبو باستخدام المواد الطبيعية يجب الأخذ بعين الاعتبار درجة حموضة فروة الرأس، فأي خلل فيها يؤدي إلى ظهور الالتهابات البكتيرية، أو الفطرية، أو القشرة، ويُمكن صنع شامبو يُحافظ على نسبة حموضة فروة الرأس

المُكونات:

  • كوب ونصف من زيت جوز الهند.
  • كوب وثلاثة أرباع الكوب من جل الألوفيرا.
  • 20 قطرة من أي زيت عطري.
  • خفاقة يدوية.

طريقة التّحضير:

  • تُخلط المكونات جميعها باستخدام مضرب خلط. يُصب المزيج في وعاء ويوضع في الثلاجة.
  • تدلك به فروة الرأس عند الاستحمام.
  • يُمكن غسل الشّعر بالماء.

طريقة عمل شامبو الجرجير

تتكون من “حزمة من الجرجير”، ويتم عصرها في الخلاط مع حوالي 2 كوب ماء، وفصين ثوم ويتم تصفيتهم، ثم يتم بشر صابونة النابلسي أو صابونة زيت الزيتون، وبعد ذلك ضعي عصير الجرجير والثوم مع بشر الصابون على نار هادئة، والتقليب بالمضرب اليدوي إلى أن يذوب الصابون تماما وتبدأ الماء تغلى، واستمري في التقليب بالمضرب لدقائق، ثم ضعيهم في علب الشامبو.

وأشارت إلى أنك ستحصلين على رغوة كثيرة، يفضل حفظه بالثلاجة إذا لم يتم استخدامه كثيرا ويخرج قبل الاستخدام بساعة أو أكثر لانه خالي من المواد الحافظة

وأوضحت أن من عيوب الشامبو إنه يتجمد نسبيا من برودة الجو فمن الممكن تدفئته بماء ساخنة قبل الاستخدام، ومن مميزاته؛ نلاحظ بعد الاستخدام بأسبوع يلمع الشعر ويكثفه، مضيفة أنه يمكن التنويع كل مرة في نوع العصير المستخدم مثلا استخدام البقدونس بدلا من الجرجير وبنفس الطريقة ومن الممكن استخدام زيوت عطرية، يمكن شرائها من عند العطار.

شامبو طبيعي من العطار

شامبو المريمية والروزماري للشعر الدهني

المكونات:

– كوب ماء معدني

– ملعقتان من المريمية

– ثلاث ملاعق روزماري (يمكنك استبدال الروزماري بالنعناع أو حشيشة الليمون أو جذر السوسن)

– ملعقة زيت الجوجوبا.

– 1/3 كوب من صابون الكاستيل.

الخطوات:

اغلي الماء ثم اغمري فيه أوراق المريمية والروزماري ثم اتركيها جانباً بعد تغطيتها لمدة تتراوح بين 25 و45 دقيقة. بعد انتهاء المدة، أضيفي صابون الكاستيل وزيت الجوجوبا واخلطي المكونات جميعاً جيداُ ثم أفرغيها في زجاجة صغيرة وخزنيها في مكان بارد وجاف.

 

طريقة عمل شامبو طبيعي للشعر للدكتور سعيد حساسين

بعض السيدات توضع الشامبو وغيرها من المواد المنظفة للشعر وفروة الرأس من ضمن هذه الشركات المنتجة للمواد المنظفة غير صحية وموثقه من وزارة الصحة إنها مواد كيماوية خطره على بوصيلة الشعر وفروه الرأس وللحفاظ على الشعر هو استخدام الأكثر بالمواد الطبيعية.

بوصيلة الشعر كائن حى: اصنعي لنفسك شامبو وغسول للشعر اكثر وقاية طبيعية لحمايته : وبوصفه وطريقة سهلة للدكتور سعيد حساسين عن موضوعه الأسباب الأكثر شيوعا لتساقط الشعر

– اغلى بقدونس اخضر واخذ الماء وبوضع اثنين ملعقة جرسلين او اكثر حسب الكمية وبوضعة على الشعر وتدليكه بالأصابع جيدا ثم غسله بالماء جيدا وبوضع خلطة من انواع الزيوت بعد الشامبو الطبيعى للاستخدام الصحى زيت جاجوكا .. زيت املة .. زيت زيتون .. زيت جرجير .. زيت روز ميرى .. وإذا وجد قشرة يتم اضافة زيت الهند او زيت الصبار.

مكونات الشامبو الصحي

البلسم: حيث يزيد من لمعان الشّعر، خاصةً تلك الأنواع المُكونة من البروتين والتي تُساعد على إصلاح النّهايات المُتقصفة، والذي ينجذب إلى الكيراتين بحيث يحمي الشّعر من القشرة.

الرغوة: وهي عبارة عن فُقاعات غازية في الماء، وليس لها أي علاقة بالتطهير، فهُناك خُرافة مُتداولة تنص على أن الشّعر الذي يعطي رغوة بشكل أكبر يُنظف بشكل أفضل، وهذا غير صحيح، إلا أن وظيفته هي نشر المُنظفات بسرعة على فروة الرأس والشعر.

المُثخنات (بالانجليزية: Opaififiers): وتُستخدم هذه المواد لزيادة لزوجة المُنتج، وليس لها أي علاقة في تطهير الشّعر، وهي تُحسن القبول التجميلي عن طريق تغيير الخصائص الفيزيائية والبصرية للشامبو، ويُمكن استخدام الملح (بالإنجليزية: كلوريد الصوديوم NaCl)، كنوع من المُثخنات.

 

السابق
كيف عمل شعر طبيعي
التالي
طريقة صنع الصابون ف البيت

اترك تعليقاً