أمراض جلدية

كيف يتم إزالة الشامة بالليزر

الشامة

يمكنُ تعريف الشامة على أنّها عبارة عن بقع سوداء أو بنيّة تظهر على الجلد، وتحدثُ نتيجة لعمليّة انقسام في الخلايا، وتختلف الشامات بأحجامها وأشكالها من شخص لآخر، وقد تختلف أسبابُ ظهورِها على الجلد من شخص لآخر، فقد تظهرُ نتيجةً للتعرّض المستمرّ لأشعّة الشمس الحارّة، أو لتغيّر الهرمونات في الجسم، أو نتيجة للحمل عند المرأة، وأيضاً يؤدّي تناول حبوب الحمل وبعض الأدوية في بعض الأحيان إلى ظهور الشامات على الجلد. يلعبُ العامل الوراثيّ دوراً كبيراً في ظهورها أيضاً، وظهور الشامة على الوجه قد يسبّبُ الإزعاج والقلق لصاحبها، وتجعلُه يشعر بالإحراج، والأمر المزعج في ظهور الشامة أنّ حجمها قد يزدادُ بشكل أكبر مع الوقت، ولونها قد يصبحُ أغمق من الأول، الأمر الذي يجعل شكلها يصبح أسوأ من السابق.

إزالة الشامات المسطحة

هذه أبرز العلاجات التي يتبعها أطباء الجلديّة لإزالة الشامات من الوجه، وهي:

  • الاستئصال الجراحي: وفيها يقوم الطبيب بتخدير المنطقة المحيطة بالشامة، ثم يستأصل الشامة والجلد السليم المحيط بها وذلك باستخدام مشرط أو أدواتٍ خاصة لذلك، ثم يتم إغلاق الجرح بالخيوط.
  • الحلاقة الجراحية: يقوم الطبيب في هذه الطريقة بتخدير المنطقة المحيطة بالشامة، وباستخدام شفرة صغيرة يقوم بقطع ما حولها وتحتها، وتستخدم هذه التقنية لشامات صغيرة الحجم ولا تحتاج إلى غرز.
  • تجميد الشامات: وهي طريقة تُجرى للشامات السطحيّة التي لم تنمو في طبقاتٍ عميقة من الجلد، ويتم ذلك باستخدام النيتروجين السائل، وتجدر الإشارة أنّه قد يترك أثراً بسيطاً مكان الشامة.
  • إزالة الشامات بالليزر: وتستخدم هذه الطريقة للشامات السطحيّة فوق سطح الجلد، ويعتمد مبدأ الليزر على إطلاق سلسلة كثيفة من الإشعاعات الضوئيّة لتدمير خلايا الشامة بالوجه، وقد يحتاج إزالة الشامة بشكل نهائي إلى جلستين أو ثلاث جلسات.
  • العلاج بالأحماض: وفيها تستخدم الأحماض الخفيفة التي يصفها الطبيب للتخلص من الشامات، وتأتي هذه الأحماض على شكل مستحضرات أو سوائل أو لاصق، أو كمادات، أو كريمات، ومن أشهر هذه الأحماض للتخلص من الشامات هو حمض الساليسيليك، ويجب الحرص على اتباع التعليمات الموجودة على ملصق الحمض لتجنب تلف الجلد السليم المحيط بالشامة، حيث يجب تطبيق الحمض مباشرة على الشامة وتجنب السماح له بالاتصال مع الجلد غير المتضرر.

كيف يتم إزالة الشامة بالليزر

إن عملية إزالة الشامة بالليزر من أحدث الطرق المستخدمة، وتتميز عملية ازالة الشامة بالليزر بسرعتها، أمانها وعدم إحداث الألم، حيث تستغرق عملية ازالة الشامة بالليزر فعليًا إلى 5 دقائق، ولكن الوقت المستغرق لتحضير المريض والتخدير الموضعي والانتهاء من العملية قد يزيد المدة ولكن ليس لأكثر من 30 دقيقة. فهي عملية سريعة وبسيطة.

ويمكن استخدام الليزر لإزالة الشامات الصغيرة غير السرطانية، يتم إرسال موجات من الأشعة الضوئية من جهاز الليزر فتقوم بتحطيم خلايا الشامة وبالتالي إزالتها، ويجب التنويه أنه يكون استخدام الليزر مفيدًا بشكل أكبر في حال وجود الشامات في أماكن يصعب إجراء عملية فيها مثل تواجد الشامات على الأذن أو على مناطق حساسة مثل الوجه. ويمكن إزالة مجموعة من الشامات في جلسة واحدة من الليزر.

آثار إزالة الشامات بالليزر

توجد بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث أثناء إزالة الشامات بالليزر، والتي تتراوح بين العدوى والحساسيّة وتلف الأعصاب، وتشمل بعض هذه الآثار ما يأتي:

  • الألم: يعدّ واحدًا من أكثر الآثار الجانبية شيوعًا لإزالة الشّامة، ويعتمد مقدار الألم على طريقة الإزالة المستخدمة في ذلك، وعلى حجم الشّامة، إذ إنّ الشامات الصغيرة لا تسبّب الألم مثل الشامات الكبيرة عند إزالتها، لذا قد ينصح الطبيب بأخذ مسكّن خفيف للألم، مثل الإيبوبروفين، إذ قد تسبّب إزالتها بالليزر التهيّج في الجلد، وقد يسبّب هذا التهيج الألم إلى حدّ ما، وقد يختفي هذا الألم خلال 24-48 ساعةً من العمليّة، لكن إذا استمرّ يجب مراجعة الطبيب.
  • الندبة: قد تسبّب إزالة الشامة حدوث ندبة مكانها، وقد يعتمد حجم الندبة على حجم الشامة، وكلّما كان الجرح أكبر يضطر الطبيب لاستخدام الغرز التجميلية من أجل تقليل الندبات على سطح الجلد، ويمكن لهذه الندبات أن تتلاشى مع الوقت من خلال المحافظة على ترطيب البشرة، لكن يحتاج بعضها الآخر إلى علاج لإزالته، لذا إذا كانت الشامة في مكان بارز يجب التحدّث مع الطّبيب قبل القيام بهذا الإجراء.
  • الإصابة بالعدوى: يوصي جرّاح التجميل بالمحافظة على نظافة البشرة وغسل موقع الجرح عدّة مرات في اليوم من أجل تجنّب الإصابة بالعدوى، ممّا قد يسبّب الاحمرار في موقع الجرح، والألم، والشّعور بالحرارة في موقع الجرح، والقيح، وإذا ظهر أيّ من هذه الآثار يجب مراجعة الطبيب فورًا؛ لأنّ هذه الآثار إن لم تُعالَج قد تدخل الجراثيم إلى مجرى الدّم مسبّبةً بذلك حدوث عدوى في الدّم تهدّد الحياة تسمّى الإنتان.

الندبة بعد إزالة الشامة

في البداية سيكون هناك اثر لجرح في المكان الذي أزيلت منه الشامة، هذا الجرح سيلتئم خلال أسبوع تقريبا. في هذه الفترة سيكون هناك قليل من الإحمرار، إنتفاخات مائية وقشور. بعد إلتئام الجرح تماما سيبقى الإحمرار فقط. هذا الإحمرار سوف يأخذ لون البشرة مع مرور الزمن.

أسعار إزالة الحسنات بالليزر في مصر

إن تكلفة إزالة الشامة بالليزر يمكن أن تصل إلى 600 دولار أمريكي.

هل إزالة الشامة حرام

نقلا عن موقع إسلام ويب:

إذا كان المقصود بالحسنات -هو: الخيلان والشامات، فلا بأس بإزالتها طالما تسبب بعض الإزعاج، لا سيما إذا نصح الطبيب بذلك.

نصائح وإرشادات

هذه بعض النصائح والإرشادات التي يجب أخذها بعين الاعتبار بخصوص الشامات وإزالتها:

  • تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس المباشرة خاصة بين الساعة 10 صباحاً – 4 مساءً؛ لأنّ الأشعة فوق البنفسجية كثيرة الضرر وتحفّز إنتاج الميلانين لتشكيل الشامات، لذلك ينصح بوضع واقي الشمس قبل 30 دقيقة من الخروج من المنزل.
  • يجب استشارة الطبيب في حال تعرضت الشامة إلى أعراض مثل النزيف، أو الحكة، أو آلام حول المنطقة المحيطة بها، حتى يتم التشخيص ووضع خطة علاجية.
  • تجنب خدش أو التقاط الشامة واللعب بها.
  • تناول كميات كثيرة من الماء، مع القيام بتقشير الوجه بانتظام، والالتزام بنظامٍ غذائيَّ صحي، والإكثار من تناول عصير الفاكهة الحامض، وممارسة الرياضة بانتظام، كلها أمور تساعد على سير الوظائف في الجسم جنباً إلى جنب بأفضل صورة، مما ينعكس إيجابياً على منع إنتاج الخلايا الصباغية.
  • التأكد من استخدام المكونات العضويّة والطبيعية لعلاج مشاكل الجلد المختلفة.
  • الحرص على المراقبة الدائمة للشامات، ومراجعة الطبيب في حال حصلت تغيّرات في الحجم أو اللون أو الشكل، فتلك تُعد مؤشرات لتحول الشامة إلى سرطانية.
السابق
دواء سوفرا-تول sofra-tulle لعلاج العدوى البكتيرية في التهاب العين
التالي
دواء سوفت كود – Soft Cod لعلاج ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية

اترك تعليقاً