صحة عامة

كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟

كيف يتم التحضير قبل منظار القولون؟

دائما ينصح بالتحضير لمنظار القولون قبل أسبوع من موعد إجرائه حسب الخطوات التفصيلية الاتية:

1. قبل أسبوع واحد من الموعد
بالعادة يوصي الطبيب بتغييرات غذائية خاصة في الأسبوع الذي يسبق إجراء تنظير القولون، لذا يفضل الإبتعاد عن الحبوب وتشمل الأرز والشوفان والقمح، نواة الذرة والفواكه والخضراوات اللينة.

ويجب التوقف عن تناول بعض الأدوية التي من الممكن أن تزيد من خطر النزيف مثل الأدوية المميعة للدم كالوارفارين وبعض الأدوية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين بتوصية من الطبيب المعالج.

2. قبل يومين من الموعد
قبل يومين من تنظير القولون يوصى دائمًا بشرب الكثير من الماء و السوائل لتليين الأمعاء وضمان عدم جفافها.

ينصح بشرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء أي ما يعادل 2 لتر موزعة على اليوم بأكمله، ويفضل الابتعاد عن الأطعمة المصبوغة باللون أو ذات اللون الأحمر والبرتقالي التي من الممكن أن تغير لون القولون نوعًا ما.

3. قبل 24 ساعة من الموعد
في هذه المرحلة يجب العمل تفريغ القولون بالكامل لذا يوصف الطبيب ملين قوي شديد يتم أخذه في ليلة تنظير القولون ويمكن تقسيم الجرعة على عدة فترات مختلفة. لذا يجب اتباع ما يلي:

عدم أكل المواد الصلبة نهائيًا.
شرب السوائل الصافية فقط كالماء والشاي.
البدء بشرب الدواء الملين من فترة الظهيرة على النحو الاتي:
بالعادة يكون الدواء الملين الموصوف من قبل الطبيب على شكل بودرة يتم إذابتها في ماء للشرب حسب الجرعة الموصوفة، إن الوقت الأفضل لشرب الملين يتراوح ما بين الرابعة مساء حتى السابعة مساء.

عند شرب الملين ستشعر بحركة أمعاء قوية وشديدة تجبرك على الذهاب للمرحاض وتفريغ جميع ما في الأمعاء.

ينصح بتحريك الملين جيدًا قبل شربه والحرص على شرب رشفات سريعة كل 10 أو 15 دقيقة على مدى ساعتين وذلك للحد من مذاقه المر الذي سيشعر به الشخص كما يجب تناول 8 كاسات ماء في نفس اليوم وذلك لمنع الجفاف الذي قد يحصل.

  • يتوقف نوع الأكل الذي يتناوله المريض قبل عمل المنظار على حالته الصحية، وعلى توصيات الطبيب المعالج التي من المهم الالتزام بها.
  • إن نظام الاكل المسموح به قبل منظار القولون يساعد في عملية تنظيف وتفريغ القولون قبل عمل المنظار.
  • وهو عبارة عن تناول أطعمة سهلة الهضم، وتحتوي على نسبة منخفضة من الألياف، مما يجعله سهل العبور خلال الأمعاء إلى خارج الجسم.
  • إلى جانب تناول الأدوية ذات التأثير الملين، بالإضافة إلى تناول أطعمة على الشكل السائل، في اليوم الذي يسبق عمل منظار القولون مما يزيد من نسبة نجاح العملية.
  • ويتم تناول النظام الغذائي قليل الألياف لمدة 3 أيام، وفي اليوم الرابع السابق لعمل المنظار يتم تناول النظام الغذائي السائل.

هل منظار القولون مؤلم

إدخال منظار طبي إلى منطقة القولون والأمعاء الدقيقة هو إجراء مؤلم، لكنه يساعد على الكشف المبكر عن مرض سرطان الأمعاء المميت. طريقة طبية ناجعة لكنها مخاوف العديد من المرضى.

مخاطر منظار القولون

على الرغم من أن منظار القولون طريقة أمنة , من الممكن أن تحدث مضاعفات أحيانا . هذا يتضمن ثقب – خرم جدر القولون , الذى من الممكن أن يتطلب الأصلاح الجراحي . عند القيام بازالة زائدة أو أخذ عينة , من الممكن أن يحدث نزيف ( نزيف حاد ) و فى بعض الأحيان يتطلب نقل دم أو أعادة وضع منظار القولون للتحكم فى النزيف .

تجربتي مع منظار القولون

“أجريت منظار القولون 7 مرات في السابق، ولم أشعر بأي ألم، وكنت تحت تأثير البنج، وكانت كل عملية تحتاج حوالي ربع تقريبا”.

“أعاني من القولون العصبي، فقررت إجراء منظار القولون، وكانت النتيجة معاناتي من قولون مزمن وبواسير”.

“جربت منظار القولون، وتعذبت عذاب كبير وشعرت بألم أشبه بألم الولادة”.

تكلفة منظار القولون

متوسط التكلفة في تركيا هو $883.5 دولار.

السابق
تويوتا هاى اس 2020 مانويل / full option
التالي
دواء سيبم – Cepim لعلاج عدوى المسالك البولية المعقدة و البسيطة

اترك تعليقاً