إضطرابات النوم

كيف يحدث ” شلل النوم ” ؟

شلل النوم والخروج من الجسد

شلل النوم أو الجاثوم هو الحالة التي تحدث أثناء الاستيقاظ أو النوم، يكون الشخص واعيا ولكن غير قادر على التحرك أو الكلام. خلال النوبة، قد يصاب الفرد بالهلوسة (سماع، الشعور بـ، أو رؤية أشياء غير موجودة)، والذي غالبا ما يؤدي إلى الخوف.النوبات عموما تستمر أقل من بضع دقائق. وقد تحدث كنوبة واحدة أو متكررة.

الحالة قد تحدث للأصحاء، أو الذين يعانون من النوم القهري، أو قد يتم تناقلها وراثيا في الأسر نتيجة تغييرات وراثية معينة. يمكن أن يكون سبب الحالة قلة النوم، التوتر النفسي، أو دورات النوم المضطربة. الآلية الأساسية يعتقد أنها تنطوي على خلل في نوم حركة العين السريعة. ويستند التشخيص على وصف المريض. تشمل الحالات الأخرى التي يمكن أن تظهر مشابهة لشلل النوم: نوبة الصرع الارتخائية وشلل نقص بوتاسيوم الدم الدوري.

لم تتم دراسة خيارات العلاج في حالة شلل النوم في الأبحاث العلمية بتوسع.من المستحسن طمأنة الأشخاص المصابين بالحالة أنها شائعة وليست خطيرة عموما. الجهود الأخرى التي يمكن القيام بها تشمل النوم الصحي، العلاج السلوكي المعرفي ومضادات الاكتئاب.

بين 8٪ و50٪ من البشر يعانون من شلل النوم في فترة ما من فترات حياتهم. حوالي 5٪ من البشر يصابون بنوبات بصورة مستمرة. ويصيب المرض الذكور والإناث بنفس المعدل. تم وصف شلل النوم كثيرا عبر التاريخ.ويعتقد أنه كان له دور في خلق قصص عن الاختطاف من قبل كائنات فضائية وغيرها من الأحداث الخارقة.

ما هو الجاثوم ولماذا يأتي

، إن تلك الحالة تُسمى بـ«الجاثوم» أو «الشلل النومي» وهي أحد اضطرابات النوم والسبب في حدوث الكوابيس، وتصيب 4 أشخاص من كل 10 حول العالم.

ويضيف «مجدي» أن النوم يمر بمرحلتين: النوم غير الحالم، والنوم الحالم، وخلال المرحلة الأخيرة يقوم العقل بتصوير الأحداث لتبدو حقيقة، وخلال فترة النوم يحدث ارتخاء في جميع عضلات الجسم حتى لا تؤذي النائم.

ويعاني النائم من عدم القدرة على الحركة في بداية النوم أو عند الاستيقاظ، كما يصاحبها هلوسة وتخيلات مخيفة، وقد تستمر أعراض شلل النوم من ثوانٍ إلى دقائق، وقد يحاول الشخص طلب المساعدة أو البكاء لكن دون جدوى.

كيف يُصاب بها الشخص؟

يمر الإنسان خلال النوم بعدة مراحل وكل مرحلة يكون بها عدد من المتغيرات، لكن الإصابة بالجاثوم تحدث خلال المرحلة قبل الأخيرة والأخيرة، حيث يمر الإنسان بمرحلة الحلم وتتميز بارتخاء العضلات ما عدا الحجاب الحاجز والعين الخارجية، ويمر خلالها الإنسان بسلسلة من الأحداث ويكون المخ عاملًا بكامل نشاطه، ثم يبدأ الجسم في الانتقال إلى مرحلة الاستيقاظ، لكن في تلك الحالة يبدأ الوعي في العودة، تظل بعض أعضاء الجسم في حالة ارتخاء، ما يسبب زيادة التوتر والقلق بسبب الإحساس بالعجز وفقدان القدرة على الحركة وقد تستمر هذه الحالة إلى دقائق.

أسبابه

ويوضح «مجدي» أن هناك عدة عوامل تساعد على تكرار الإصابة بالجاثوم، أهمها:
– الأرق
– اضطراب النوم
– الضغوط النفسية
– اتخاذ وضعيه نوم خاطئة
– تناول بعض الأدوية قد تكون

هل يُعد مرضًا؟

ويضيف «مجدي» أن الجاثوم ليس مرضًا في حد ذاته، ولا توجد أي خطورة بالنسبة لصاحبه، لذلك فإن طرق التخلص من تلك المشكلة سهل إذا تم التدريب جيدًا، فمثلًا لا يحتاج الشخص سوى:

– تحريك عضلات الوجه والعينين من جهة إلى أخرى للاستيقاظ.
– تقليل التعرض للضغوط النفسية والعصبية.
– الحرص على ممارسة الرياضة.
– تحديد مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ.
– الاهتمام بوضعيه النوم، أفضل وضعية على الجانب الأيمن أو الأيسر.

النوم القهري

النوم القهري هو اضطراب عصبي نادر ومزمن، يؤدي بالمصاب إلى أن يجد صعوبة في البقاء مستيقظاً لأوقات طويلة بصرف النظر عن الظروف المحيطة به مثل الضجيج، كما ويؤدي به إلى أن يغط في النوم فجأة. وتحدث نوبات النوم هذه حتى وإن كان الشخص قد أخذ كفايته من النوم ليلاً

النوم القهري من الأمراض التي تصيب الدماغ وتجعل المريض يشعر بالنعاس في مختلف الأوقات، ولا يستطيع مقاومة النوم.

أسباب النوم القهري

يعد النوم القهري من الأمراض المزمنة التي تصيب الجهاز العصبي، وليس هناك سبب محدد للإصابة بهذا المرض، وإنما يحدث بسبب عدة عوامل تتفاعل لتؤدي إلى حدوث خلل في الأعصاب.

ويعتقد بعض الأطباء أن النوم القهري يحدث بسبب نقص في إنتاج مواد كيميائية تسمى الهيبوكرتين والأوركسين، حيث تعمل مادة الهيبوكرتين على تنظيم دورة النوم، ومادة الأوكسين هي مادة تحفز اليقظة عند الإنسان.

وقد تلعب العوامل الوراثية دوراً في هذا الأمر، حيث أن هناك بعض الجينات التي تتحكم في إنتاج المواد الكيميائية المسؤولة عن نوم الإنسان، وأي خلل في هذه الجينات يؤثر على النوم.

كما إكتشف بعض الباحثين أن وجود بعض التشوهات في أجزاء مختلفة من الدماغ يؤدي إلى حدوث إضطرابات في النوم.

لا يرتبط مرض النوم القهري بمرحلة عمرية محددة، إذ يصيب أي شخص، ولكنه يظهر بصورة أكبر في مرحلة الشباب، ولهذا المرض مخاطر كبيرة على الصحة في حال لم يتم علاجه.

اعراض النوم القهري

1- الشعور بالنعاس في فترة النهار:

حتى وإن كان الشخص ينام بشكل كاف ليلاً، فتأتي له نوبات مفاجئة من النعاس، وفي أوقات غير مناسبة مثل أثناء وجودك في العمل أو حتى وقت قيادة السيارة.

2- هلوسة ما قبل النوم:

ويحدث هذا نتيجة شدة الحاجة للنوم، فيمكن أن يتحدث الشخص بكلام غير مفهوم ونبرة صوت منخفضة لأنه يريد أن ينام بشدة.

3- توقف حركة الجسم

وذلك أثناء اليقظة، وقد يكون توقف كلي ويصعب على الشخص تحريك كل جسمه، أو توقف جزئي بسبب ضعف في بعض عضلات الجسم مثل الركبتين أو العنق أو الذراعين أو الفك.

4- إضطراب النوم

بالرغم من شعور مريض النوم القهري بالنعاس نهاراً، إلا أن نومه عادةً ما يكون متقطع ومتضطرب ليلاً.

5- بعض التصرفات اللاإرادية

لأن المريض يكون في حالة عدم وعي، ففي حال مقاومة هذا النعاس الشديد، يقوم بأفعال تلقائية وغير مفهومة، ويمكن أن يقوم ببعض التصرفات ثم ينساها فيما بعد.

6- النوم المفاجىء:

وهو النتيجة النهائية لكل هذه الأعراض، حيث ينام المريض فعلياً لمدة لحظات أو ساعات.

مضاعفات النوم القهري

– عدم تفهم الآخرين للاضطراب، مما قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة للمصاب مع مدرسيه أو مديريه. ومن الجدير بالذكر أن قانون الأميركيين المصابين بإعاقات يحظر التمييز ضد العاملين المصابين بالنوم القهري ويأمر أرباب الأعمال بتقديم حلولٍ عقلانية لإراحة الموظفين الأكفاء من مصابي هذا الاضطراب.

– إنقاص قدرة المصاب الدراسية والعملية.

– احتمالية الإصابة بالأذى الجسدي، فعلى سبيل المثال، قد يصاب الشخص بالجروح والحروق إذا غط في النوم وهو يطهو.

علاج النوم القهري

1- تناول بعض العقاقير الطبية المنبهة: والتي يوصي بها الطبيب المعالج لتقليل الشعور بالنعاس وتنظيم النوم بصورة أفضل.

2- النوم لفترات قصيرة نهاراً: وذلك في حالة الشعور بالنعاس لتجنب النوم المفاجئ الذي يشكل خطورة على المصاب.

3- تناول بعض مضادات الإكتئاب: حيث تقلل من الهلوسة التي تحدث بسبب هذا المرض وتعالج توقف الحركة الذي يصيب المريض في حالة شعوره بالنعاس، والطبيب هو من يحدد الأدوية المناسبة في هذه الحالة

شلل النوم للحامل

بينت الدراسات ان عدم النوم كفاية أثناء الليل ، تعتبر اكثر هذه الاسباب شيوعا ، وارتبط السبب بنمط حياة السيدة ، والحل تعديل نمط الحياة اليومية للسيدة الحامل ، يقيها من مضاعفات النعاس واختفاء المشكلة.
عندما ينسد مجرى العلوي الهواء أثناء النوم كليا او جزئيا ، مما يؤدي إلى انقطاع التنفس، وانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم هو مشكلة طبية معروفة تحتاج علاج بعضها قد تهدد حياة الحامل .ويقدر أن 20 مليون أمريكي مصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم.
زيادة النعاس أثناء النهار أو كثرة الخمول والتعب، والشخير، التوقف عن التنفس أثناء النوم، الشعور بالاختناق، الشرقة والاستيقاظ ، مضاعفات يجب التوقف عندها واستشارة الطبيب لمعرفة السبب ومن ثم العلاج ، لكن اشارة الى الحوامل المصابات بالسمنة فهن يعانن من الوزن الزائد ، ولكن هذا الاضطراب قد يصيب كل الحوامل من مختلف الأعمار. وبعض الحوامل قد يكون لديهن مشاكل غير طبيعية في الأنف أو الحلق أو أي جزء من مجرى الهواء العلوي ، وبعض الحوامل اللواتي يشعرن بالنعاس فممكن ان يكون السبب ناتج عن نقص الحديد او فقر الدم ، او امراض اخرى ترتفع بفترات الحمل لديهن .
ويقدر أن المرض يصيب حوالي 20% من الحوامل ( دراسة اخيرة عام 2006 )0 أغلبهن شخصن بالمرض ووضعن تحت الوقاية والعلاج . وهناك أدوية حديثة تساعد المريض كثيرا.
وعن شلل النوم : وهو عدم القدرة على تحريك الجسم أو أحد أعضائه عند بداية النوم أو عند الاستيقاظ. وتستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق، وهذا المرض لا يؤثر بصورة مباشرة على الذكاء أو القدرات العقلية ولكنه قد يؤثر بصورة غير مباشرة على التحصيل العلمي نتيجة للنوم الزائد والنعاس ،لذلك يجب التعرف على المرض وسببه واجراء ما يخصه من تحاليل وعلاجه . ونطلب الصحة والسلامة للجميع .

دعاء طرد الجاثوم

في الإسلام، يعتبر الجاثوم أحد أنواع الشيطان الذي يخنق النائم أثناء نومه وفي وقتي الفجر والعصر.

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول إن هذه الأوقات تظهر على قرون الشيطان،

واعتقد الرهبان البوذيين القدماء أنهم كانوا يستخدمون السحر من أجل شل الآخرين أثناء نومهم.

وحتى هذا اليوم، يعتقد اليابانيون أن الجاثوم مرتبط بقدوم الأرواح الشريرة.

في البحر الكاريبي، عرف شلل النوم ويعتقد بأن أرواح الأطفال الغير معمدين تأتي وتخنق المصابين بهذا المرض.

هل يوجد دعاء طرد الجاثوم؟

هناك البعض من الشيوخ يدعون على الزيت والماء وبعض المراهم ويعطونها لمن يعاني من شلل النوم ولكن هذا غير منطقي وجاء نقضه بقول الرسول: ” إن الرقى والتمائم والتوله شرك”.

يكفي أن تقرأ المعوذات وتكثر من الاستغفار وتصلي ركعتين إن أردت وتغير طريقة نومك “على أحد جنبيك أفضل وضعية”.

الجاثوم إسلام ويب

ويسمى الخانق ، وقد يسمى بالعربية الجاثوم ، والنيدلان .

الكابوس مرض يحسّ فيه الإنسان عند دخوله في النوم خيالاً ثقيلاً يقع عليه ، ويعصره ويضيق نفسه ، فينقطع صوته وحركته ، ويكاد يختنق لانسداد المسام ، وإذا تقضى عنه انتبه دفعة ، وهو مقدمة لإحدى العلل الثلاث : إما الصرع ، وإما السكتة ، وإما المانيا ؛ وذلك إذا كان من مواد مزدحمة ، ولم يكن من أسباب أخرى غير مادية ” انتهى .

وهكذا يقول الأطباء المعاصرون ، فقد قسَّم الدكتور حسَّان شمسي باشا الكوابيس إلى قسمين : الكوابيس العارضة ، والكوابيس المتكررة ، وجعل الأول لأسباب مادية ، والثاني بسبب تسلط الجن .

” 1) الكوابيس العارضة :

تحدث لسببين :

أ- تحيز بخارات في مجرى النفس تتراقى إلى الدماغ أو تنصب منه دفعة حين الدخول في النوم ؛ فيشعر المصاب بثقل في الحركة والكلام أو شعور بالفزع ، وهو مقدمة الصرع العضوي ، ويحدث أيضا عند التعرض للضغوط النفسية .

ب- تعاطي أدوية يمكن أن تسبب الكوابيس وهي :

1. الرزربين .

2. حصرات بيتا .

3. ليفودبا .

4. مضادات الهمود .

5. بعد التوقف عن استعمال الأدوية المهدئة ، كالفاليوم .

2) الكوابيس المتكررة : وهذا النوع من الكوابيس يدل على تسلط وإيذاء الأرواح الخبيثة للإنسان ” انتهى .

والخلاصة : أن الجاثوم هو الكابوس ، وليس هو خرافة ولا أسطورة ، بل هو حقيقة واقعة ، وقد يكون لأسباب مادية ، وقد يكون من تسلط الجن .

والله اعلم.

هل الجاثوم يقتل

رغم ما قيل عن الجاثوم من  وحكايات، وكيف انه   التنفس في   به، كأننا في  موت، الا انه لم تسجل   

على مستوي العالم،وانه لم يوصف مرض ما دام ليس له تأثير على حياتنا،ولكن أن زاد عن حده  به الانسان أكثر من مره في الاسبوع وقتها يطر اللجوء  دكتور متخصص، لوصف بعض  التي   النوم بأمان

علاج الجاثوم

أنصح بتعاطي التعوذات الشرعية عند النوم، الإنسان يأتي بالذكر الشرعي عند النوم الله لا إله إلا هو الحي القيوم… آية الكرسي، ويقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين ثلاث مرات عند النوم، ويسلم من هذا الشر، ومن ذلك أن يقول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ثلاث مرات عند النوم أو في أول الليل، باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات في أول الليل أو عند النوم، كل هذه وقاية من أسباب الوقاية من هذا الجاثوم، والأغلب والله أعلم أنه من عمل الشياطين، لكن هذه الأذكار والتعوذات تزيله وتمنعه والحمد لله.

وقد تشمل هذه العلاجات ما يأتي: تحسين عادات النوم، مثل التأكد من الحصول على ست إلى ثماني ساعات من النوم على الأقل كل ليلة

استخدام الأدوية المضادة للاكتئاب إذا تم وصفها للمساعدة في تنظيم دورات النوم من قبل الطبيب.

علاج أي مشاكل متعلقة بالصحة العقلية التي قد تسهم في شلل النوم أو الجاثوم.

علاج أي اضطرابات نوم أخرى، مثل الخدار أو تشنجات الساق.

السابق
رياضة الجري للمبتدئين
التالي
أنواع الخيول وتاريخها

اترك تعليقاً