العناية بالفم والأسنان

كيف يمكن تنظيف فرشاة الأسنان

كيف يمكن تنظيف فرشاة الأسنان

تحتاج من وقت لآخر إلى التنظيف والتعقيم حتى لا تنقل الجراثيم إلى الفم بدلًا من تطهيره، يمكن اتباع العديد من الطرق الفعّالة في تنظيف فرشاة الأسنان اليدوية، ومن هذه الطرق والملاحظات ما يأتي:

  • غسل فرشاة الأسنان بالماء الساخن، ثم غسلها وفرك شعيراتها بواسطة إصبع اليد تحت الماء البارد، وذلك قبل وبعد كل استخدام، إذ يساعد الماء الساخن على تليين شعيرات الفرشاة، والتخلص من بقايا الطعام والمعجون المتراكمة داخلها، أمّا الماء البارد فيعيد للشعيرات متانتها، كما يزيل الأوساخ المتبقية، ويحدّ من تراكم الجراثيم المسببة للأمراض.
  • نقع فرشاة الأسنان في غسول الفم لمدة 30 ثانية، وذلك لتعقيمها من الجراثيم المتراكمة عليها، إذ يعمل الغسول الذي يحتوي على الكحول في تكوينه كمضاد للبكتيريا، كما يُمكن استبدال غسول الفم في حال عدم توفره بمحلول مصنوع منزلياً؛ وذلك عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع كوب من الماء.
  • استخدام غسالة الصحون في تنظيف فرشاة الأسنان، وذلك عن طريق وضع الفرشاة في الرف العلوي من الغسالة، أو في رف الفضيات.
  • وضع فرشاة الأسنان في الماء المغلي لمدة ثلاث دقائق تقريباً، وذلك لقدرته على قتل الجراثيم الموجودة على الفرشاة.
  • تعقيم فرشاة الأسنان، وذلك باستخدام المطهّر الذي يعمل بالأشعة فوق البنفسجية، إذ يقوم مبدأ عمله على مزج الحرارة الجافة مع البخار لتطهير الفرشاة.

تعقيم فرشاة الأسنان بالخل

ينصح موقع «ليستوتيك»، المعني بشؤون المنزل، بتنظيف فرشاة الأسنان من خلال غمسها في كوب مليء بالخل الأبيض لمدة 15 دقيقة فقط، ويمكنكِ تكرار هذه المهمة مرة أسبوعياً، للحفاظ على الفرشاة نظيفة خالية من الجراثيم دون إتلاف شعيراتها.

وضع فرشاة الأسنان في الثلاجة

من المعروف ان نشاط الجراثيم في درجات الحرارة الباردة يقل. ولكن ليس هناك نصائح من الشركات المصنعه لفراشي الاسنان بوضعها في الثلاجه. و قد لا يكون ذو جدوى في تعقيمها. ولكن ينصح بتبديل الفرشاة كل ٤ شهور .

غسل فرشاة الأسنان بالصابون

لا ينصح به، وانما ننصح باتباع احدى الطرق المذكروة في بداية المقال.

تعقيم فرشاة الأسنان بالكحول

يمكن نقع فرشاة الأسنان في غسول الفم لمدة 30 ثانية، وذلك لتعقيمها من الجراثيم المتراكمة عليها، إذ يعمل الغسول الذي يحتوي على الكحول في تكوينه كمضاد للبكتيريا، كما يُمكن استبدال غسول الفم في حال عدم توفره بمحلول مصنوع منزلياً؛ وذلك عن طريق خلط ملعقتين من صودا الخبز مع كوب من الماء.

غطاء فرشاة الأسنان

من مستحدثات الفرشاة وجود غطاء بلاستيك على رأسها على اعتقاد أنها تحميها من البكتيريا ولكنه معتقد خاطئ، وتوصلت دراسة سابقة إلى أن الأغطية البلاستيكية للفرشاة تساعد على نمو البكتيريا وتكاثرها، لذلك لا ينصح بتغطية فرشاة الأسنان بهذه الأغطية.

أضرار فرشاة الأسنان

قال الدكتور رونا اسكندر، وهو طبيب أسنان، إن هناك الكثير من المخاطر على صحة الإنسان بسبب فرشاة الأسنان، مضيفا “إذا لم تكن فرشاة الأسنان نظيفة فقد تصيب الإنسان بفيروس مسؤول عن التهاب الكبد”.

وتابع قائلا “إنها تتعرض للتلوث في يومين فقط، وتتلقى عددا كبيرا من الفيروسات والفطريات.. بغض النظر عن الأشخاص الذين يتقاسمون الفرشاة، فتلك حالة أكثر من سيئة ويجب الامتناع عنها بصفة نهائية”.

كما ذكر “عندما يتم تخزين فرش الأسنان بالقرب من بعضها البعض فإن الجراثيم تنتقل، مما يؤدي إلى خطر الثلوث.. غسل الفرشاة تحت الماء لا يزيل كل هذه الجراثيم، لذلك أنصح الناس بتغيير فرش أسنانهم باستمرار”، وفقا لما ذكرت صحيفة “ديلي ميل”.

أضرار مشاركة فرشاة الأسنان مع الآخرين

انتقال العدوى: فقد ذكرت الدراسات أن الأطفال الذين يتشاركون فُرَش الأسنان ويستخدمونها بالتبادل فهم عرضة أكثر من غيرهم لانتقال العدوى والإصابة بتسوس الأسنان، وهذا ناتج عن انتقال كمية كبيرة من الفطريات الموجودة على الفرشاة لفم الطفل، وإهمال علاج مشاكل الأسنان عند الأطفال سيؤدي لتساقط الأسنان.
البكتيريا: فمشاركة أو استخدام فرشاة الأسنان الخاصة بالآخرين يؤدي لانتقال البكتيريا وخاصة بكتيريا المجموعة العقدية التي تؤدي لمجموعة من الأعراض مثل السعال، التهاب الحلق، تضخم الغدد، صعوبة البلع، الحمى.
أمراض الدم: فاستخدام فرشاة الأسنان قد يؤدي لحدوث نزيف في اللثة، ومشاركة الفرشاة واستخدامها يؤدي لانتقال امراض مجرى الدم مثل الإصابة بالتهاب الكبد.

السابق
دراسة تحذر من الصدمات العصبية تسبب نوبات وجلطات القلب
التالي
علاج الحروق بالعسل: هل هو ممكن؟

اترك تعليقاً