العناية بالجنين

كيف ينقلب الجنين

كيف أجعل الجنين يلف

يُمكن للأم أن تُساعد في تغيير وضعيّة الجنين للوضعيّة الأماميّة من خلال إمالة حوضها للأمام عِوضاً عن الخلف عندما تجلس، وأن تكون ركبتاها أخفض من مستوى أردافها، وهذه الوضعيّة تُدعى Optimal Fetal Positioning -OFP، وتُساعد هذه الوضعيّة على تشجيع الطّفل على تغيير موقعه داخل الرحم للأمام، كما يُمكن للأم أن تُجرِّب الأمور التالية:

  • يمكنها أن تركع على المقعد بعد أن تُغيّر وضع الكرسي بحيث يكون ظهره للأمام، وبعدها تُقدِّم جذعها للأمام فوق ظهر الكرسي.
  • يمكنها أن تُجرب فرك الأرض، فعندها ستكون الأم مستندةً على أطرافها الأربعة، وسيتأرجح الجزء الخلفيّ من رأس الطّفل للجُزء الأماميّ من بطن الأم.

تعديل وضع الجنين المستعرض

  • يمكنها أن تتحرّك بين الحين والآخر في حال كان العمل الَّذي تقوم به الأم يتطلَّب الجلوس.
  • يمكنها أن تجلس على وسادة داخل السيارة لرفع مستوى الأرداف عن مستوى الركبتين.
  • يمكنها أن تشاهد التلفاز وهي جالسة على كرة التمارين الرياضيّة أو كرة الولادة؛ بحيث تحرص على أن تكون الأرداف أعلى من الركبتين.

كيف اخلي الجنين ينقلب

من المهم أن نفهم أنّ تمركز رأس الطفل يتحدد حسب حجم الطفل وحجم الرحم. أثناء الحمل المبكر و خلال فترة الحمل الأولى ما يزال الرحم أو الكيس الذي ينشأ فيه الجنين واسعا لذلك فإنه من غير المرجح أن يكون رأس الجنين للأسفل و لكن مع تقدم الحمل هذا الفضاء يصير أضيق ، بالتالي يحاول الجنين إيجاد الوضع المريح حيث يجب أن يكون الجانب السفلي من الطّفل يحتل الجانب العلوي من الرحم بينما رأس الطفل يأخذ الجانب السفلي نحو قناة الولادة.

نشير أيضاً الى حجم الطفل فإذا كان حجمه صغيرا هذا يجعل من الصعب اتخاذ و يحتل موضع الولادة الصحيح. أيضاً وجود تشوهات في الرحم أو الأورام الليفية في الرحم يعرقل عملية قلب رأس الجين في الرحم ، و الحمل بالتوأم واحد من الأطفال أو كليهما قد يصعب أن يكون رأس الطفل للأسفل.

طريقة قلب رأس الجنين للأسفل

غالبا ما يثبت وضع الجنين داخل الرحم في الأسبوع السادس والثلاثون من الحمل، ويأخذ الوضع الذي سيبقى عليه لغاية حدوث الولادة، لأن حجم الجنين يكون كبيرا نسبة لكمية السائل الأمنيوسي، فماذا يجب عليك فعله في حالة وضع الجنين المقعدي؟ وهل من الضروري اللجوء إلى القيصري قبل بدء المخاض.

نصح الام في الفترة الاخيرة للحمل أن تمارس تمرين الاستلقاء على الظهر و واستخدام الوسائد لدعم الوركين من ثمانية إلى اثني عشر بوصة أعلى من الراس و البقاء في هذا الموضع لمدة عشرة إلى عشرون دقيقة، من بعض الطرق التقليدية أن تقوم المرأة بالتبخير من خلال أعشاب تحفز الجنين للانقلاب.

أسباب عدم انقلاب رأس الجنين

رغم أن الأطباء في بعض الأحيان لا يستطيعون تحديد سبب عدم انقلاب الجنين، فقد ذكروا أن هناك بعض الأسباب المحتملة لهذه الحالة وهي:

  1. تشوهات الرحم: في بعض النساء يتطور الرحم ويكبر بشكل مختلف، ويتمكن الطبيب من اكتشاف التشوه الموجود فيه بفحص الحوض وفحص الموجات فوق الصوتية في أثناء الحمل ومن قبله، قد يكون التشوه ناتجًا عن جراحة سابقة أو أورام ليفية تنتشر في جدار الرحم وهي أورام حميدة، ونتيجة لذلك لا يكون للجنين مساحة كافية لقلب نفسه والحركة بحرية.
  2. مكان المشيمة: إذا كانت المشيمة منخفضة أو تغطي عنق الرحم أو تقع بالقرب من أعلى جدار الرحم، وتسد المساحة القريبة من رأس الجنين فقد لا يتمكن من الانقلاب وأخذ وضع الولادة.
  3. حجم السائل الأمنيوسي: إذا كان السائل المحيط بالجنين قليلًا جدًا أو كثيرًا جدًا لن يتمكن الجنين من قلب نفسه، لأن عدم وجود كمية كافية من السائل يجعل من الصعب عليه السباحة حول نفسه، وفي الوقت نفسه وجود كمية كبيرة من السائل حوله يعني أن لديه مساحة كبيرة للغاية تمكنه من التنقل في الأوضاع المختلفة وعدم الثبات على وضع الولادة.
  4. تشوهات الجنين: في حالات نادرة جدًا يمكن أن تتسبب مشكلات الجهاز العصبي عند الجنين في عدم تمكنه من الانقلاب داخل الرحم.
  5. الحبل السري القصير: إذا كان الحبل السري قصيرًا جدًا فلن يتمكن الجنين من الحركة بحرية داخل الرحم وقلب نفسه.
  6. الحمل المتعدد: إذا كنتِ حاملًا في أكثر من طفل، قد لا يتمكن أحدهما أو كلاهما من الوصول إلى وضع الولادة بسبب وجود مساحة أقل للحركة.
  7. بغضّ النظر عن سبب عدم انقلاب رأس الجنين قبل الولادة، يمكن باستخدام طرق ومحفزات تغيير وضعه ومساعدته على الحركة.

تمارين لتغيير وضعية الجنين المقعدي

توجد بعض الطرق لتغيير وضع الجنين المقعدي بشكل طبيعي ، وذلك استنادا لموقع WikiHow الطبي ، حيث يصبح في الوضع الطبيعي للولادة ، خلال الأسابيع 30-37 ، وهذه الطرق تتطلب القيام ببعض التمارين المعينة ، مثل الكمادات الساخنة والباردة ، العلاج الصوتي ، أو العلاج البدييل ، وبعد الأسبوع 37 يجب الإعتماد بشكل صارم على المساعدة الطبية ، فينبغي متابعة جميع مراحل الحمل مع طبيبك .

القيام بتمارن خلال الأسابيع 30-37 1- محاولة إمالة المؤخرة : يعتبر تمرين إمالة المؤخرة من أكثر التمارين الشائعة لتغيير وضع الجنيين المقعدي ، حيث يساعد الجنين على ثني نفسه ( يعرف بالإنثناء ) ، وهي الخطوة الأولى لمحاولة تقليب الجنين .

هل يلف الجنين في الشهر التاسع

في الشهر التاسع من الحمل تنتظر كل أم خبر انقلاب الجنين في الرحم واستعداده للخروج، وفي كل مرة تذهبين فيها لإجراء فحص الموجات فوق الصوتية ينظر الطبيب إلى وضع الجنين واستعداده للولادة، لكن في كثير من الأحيان يتأخر الجنين في تغيير وضعه، وفي أحيانٍ أخرى قد لا يغير وضعه أبدًا، ما يستلزم ولادة قيصرية، تعرفي معنا في هذا المقال إلى أسباب عدم انقلاب رأس الجنين وكيف يمكن تحفيز الجنين لأخذ وضع الولادة.

في الأسابيع السابقة للولادة يحدد الطبيب موعد لرؤيتك ومعرفة وضع الجنين داخل الرحم من خلال الشعور به من الخارج، يضع يديه على بطنك ويستشعر مكان الرأس، إذا كان الرأس في اتجاه الجزء العلوي من الرحم فهذا يعني أنه لا يزال بعيدًا عن وضع الولادة، وعندها يتأكد الطبيب من الأمر بفحص الموجات فوق الصوتية.

حركة الجنين المقعدي

  • وضعيّة فرانك: تتّجه أرداف الطّفل في هذه الوضعيّة إلى الأسفل، حيث يثني الطفل الوركين وتكون رُكبتاه ممدودتين، أي أنّ ساقيه تكونان مُلتصقتين بشكل مستقيم أمام جسمه، وتكون القدمان بالقرب من الرأس.
  • الوضعيّة الكاملة: في هذه الوضعيّة يكون وركا الطفل ورُكبتاه مثنيتين كأنّه جالس.
  • الوضعيّة غير المُكتملة: تتوجه إحدى أقدام الطفل أو كلتاهما إلى قناة الولادة في هذه الوضعيّة، حيث تتقدّم على بقيّة الجسم عند الولادة.

بشكل عام فإنّ حالات الحمل المقعديّ ليست خطيرة حتى يحين وقت ولادة الطفل، وأثناء الولادة يُمكن لوضعيّة الجنين المقعديّ أن تزيد من خطر أن يعلق الجنين في قناة الولادة، كما يمكن أن ينقطع الحبل السريّ (Umbilical cord) وبالتالي انقطاع إمداد الطفل بالدّم والأكسجين.

السابق
قصة الحب الاعمى
التالي
قصة مضحكة قصيرة

اترك تعليقاً