العناية بالاطفال وحديثي الولادة

لماذا يضحك الطفل الرضيع

بماذا يحلم الطفل الرضيع

  • تستغرق مدة الحلم لدى الأطفال الرضع تقريبا من ( 40 – 50 ) بالمئة من نومهم يعني ما يقارب الثماني ساعات إلى عشرة و هذا شيء طبيعي جداً.
  • هذا بخلاف الأشخاص البالغين فإن نسبة احلامهم لا تتعدى ال (20 ) بالمئة من نومهم يعني ما يقارب الساعة إلى ساعتين .
  • كل هذا يعتمد على مدة النوم التي ينامها الطفل و الذي يعتبر النوم من أهم إحتياجاته حتى عمر الثلاثة شهور .
  • لذلك لا تقلقي أيتها الأم من نوم طفلك الكثير أو تقلقي هذا يعطيه الصحة .

متى يقهقه الرضيع

يبدأ الطفل بالضحك والالتفات لكِ بداية من الشهر الثالث إلى الرابع، ومع بلوغه الشهر السادس يبدأ الطفل بالمناغاة والضحك بصوت مرتفع، وبالطبع تتفاوت هذه المدة بالزيادة والنقصان من طفل إلى آخر، لذلك إذا كان طفلك الرضيع بلغ الشهر الثالث أو الرابع وما زال يبتسم ابتسامة صغيرة فقط أو حتى لم يبتسم بعد فلا تجزعي لأن تطور الطفل الرضيع يتفاوت من طفل لآخر، وستحصلين على ابتسامته وضحكته الأولى قريبًا.

هل صحيح أن الملائكة تضحك الأطفال إسلام ويب

من الإعتقادات السائدة في مجتمعاتنا هو أن الطفل الرضيع يستطيع أن يرى الملائكة و الجن ففي بعض الاحيان نرى الأطفال الرضع يضحكون ويبتسمون لوحدهم فيقولون أن الملائكة تلاعب الأطفال، بينما في أوقات اخرى يصرخون ويفزعزن ويبكون فيقال أنهم يرون الجن أو يرعبونهم بالصراخ في آذانهم أو ضربهم أثناء نومهم ، فما صحة هذه المعلومة يا ترى ؟

في الحقيقة لا يوجد أي دراسة أو بحث علمي يثبت هذا الشيء إطلاقاً فالضحك والإبتسامة و البكاء عند الأطفال الرضع هو وسيلة للتواصل و الإستجابة مع من حولهم و تساعدهم على التعامل مع المجتمع و التفاهم من الآخرين ، أما من ناحية دينية ، فلم يأتي ذكر هذه القدرة عند الأطفال في أي من الكتب السماوية فقد خلق الله تعالى الإنسان من تراب ، وخلق الجان من نار ، وخلق الملائكة من نور ، وقد ثبت بالنصوص القطعية أنه لا يمكن أن يرى الناس الجنَّ ، إلا إن تشكلوا بصور أخرى كالبشر والبهائم ، ولا تُرى الملائكة على أصل خلقتها من عامة الناس إلا وهي متشكلة على صور بشر وأما تشكل الملائكة على صورة أحدٍ من البشر فقد ثبت ذلك في القرآن وصحيح السنَّة.

وإذا جاء الملَك متشكلاًّ أمكن للجميع أن يروه ، ولا فرق بين ذكر وأنثى ، ولا صغير وكبير ولا يستطيع أحدٌ الجزم بأن ما يراه من الأشخاص أنه من الملائكة ، فإن إثبات أنهم ملائكة متوقف على وحي من الله عز وجل فقد تشكل الملائكة على صورة بشر و جاؤوا لإبراهيم ولوط عليهما السلام فلم يعلما بحقيقتهما حتى أخبرتهم الملائكة، قال تعالى : ( وقالوا لولا أُنزل عليه ملَك ولو أنزلنا ملَكاً لقضي الأمر ثم لا ينظرون . ولو جعلناه ملَكا لجعلناه رجلاً ولبسنا عليهم ما يلبسون)

ضحك الطفل الرضيع في المنام

  • يمكن أن يضحك الطفل الرضيع في أثناء النوم، لأنه استعاد مشهد ملاطفتك له أو اللعب معه والهدهدة قبل النوم.
  • ويمكن أيضًا أن يضحك في أثناء النوم بسبب خروج الغازات من معدته وتخلصه من الألم المصاحب لها.
  • أيضًا ضحك طفلك الرضيع وبكاؤه خلال النوم يدل على تطوره عاطفيًا وذهنيًا بشكل ملحوظ. فمن المعروف أن الأطفال يكبرون وينمون أسرع خلال ساعات النوم المتواصلة.
  • من تفسير الإمام العلامة بن سيرين وأئمة التفسير في الرؤى والأحلام  أن رؤية الطفل الصغير في المنام تدل على الصدق لأن الطفل في الحقيقة لا يكذب وكل كاذب في الحقيقة فهو في المنام كذلك كان السحرة والمنجمين .
  • ومن رأى أن في يده عصفور ثم طار من يده ولم يعود إليه دل على موت ولده إن كان له ولد ولا ضياع ماله.
  • رؤية طفل رضيع يبتسم يدل على الفرج وزوال الهم وقضاء الدين.

كيف اجعل طفلي الرضيع يبتسم

  1. الغناء كلما صغر السن، تكون طرق السعادة أبسط وأقل تعقيدًا، فجربي أن تغني لطفلكِ أغنية سريعة مع إظهار بعض التعابير المضحكة على وجهكِ.
  2. يعشق طفلكِ النظر إلى وجهكِ يشعر طفلكِ بالأمان عند شعوره بوجودكِ إلى جواره، فانظري إلى عيني طفلكِ وخبئي وجهكِ بيديكِ لثوانٍ، ثم أبعدي يديكِ عن وجهكِ مرة أخرى مع ابتسامة عريضة، سينفجر طفلكِ من الضحك عند رؤيته لوجهكِ مرة أخرى.
  3. التدليك والدغدغة مددي صغيركِ على ظهره على بطانية ناعمة، وابدئي في تدليك أنحاء جسمه بلطف في جميع الاتجاهات مع بعض القبلات الحنونة منكِ، سيساعد ذلك طفلكِ على الاسترخاء وإزالة التوتر من جسمه، واحرصي على أن تكون درجة حرارة يديكِ مناسبة لجسم طفلكِ.
  4. المؤثرات الصوتية الخارجية جربي استخدام بعض الألعاب التي تصدر أصوات خفيفة، وابتعدي عن الألعاب ذات الأصوات المزعجة والعالية.
  5. الكرات الملونة بعد تمام طفلكِ الأربعة أشهر الأولى من عمره، يكون قادرًا على التقاط الأشياء وإمساكها، فضعي بعض الكرات المطاطية الملونة في مكان يسهل وصول طفلكِ إليه، ودعيه يمسك بها ويعطيها لكِ وشاركيه المرح.
  6. تدليك القدمين يشعر الأطفال بالحيوية والانتعاش عند عدم ارتدائهم لأي شيء في أقدامهم، فأزيلي الجوارب من قدمي طفلكِ، وابدئي في تدليك أصابع قدميه الصغيرة وباطن القدمين بشكل دائري، وستلاحظين السعادة على وجهه الصغير.
  7. تحريك الطفل لأعلى ولأسفل امسكي بطفلكِ جيدًا وحركيه لأعلى وأسفل برفق، سيكون هذا مثيرًا ورائعًا بالنسبة له.
  8. المرآة الضاحكة احملي طفلكِ وقفي أمام مرآة كبيرة، واستمتعا بعمل حركات وتعبيرات مختلفة وغريبة ومضحكة أمام المرآة.

الضحك عند الأطفال

هل يضحك الأطفال دون سبب؟ في الحقيقة نعم، قبل بلوغ طفلك عامه الأول، أبسط الأشياء التي تعدينها أمورًا عادية يمكن أن تضحك رضيعك، مثل:

  • ظهورك أمام رضيعك بشكل مفاجئ.
  • رؤيته للعبته المفضلة.
  • سماع صوت مألوف يحبه.
  • رؤيته لزجاجة الرضاعة ومعرفته بأن هذا وقت الطعام أو الهدهدة.
  • إذا صدرت منك حركة فجائية جديدة أمامه، فيمكن أن تضحكه جدًا حتى إن كانت حركة عفوية.
  • إذا كان في مرحلة تناول الطعام الصلب وأحضرت له طبق الطعام الذي يفضله.
  • الفوضى واللعب في الماء يجعل طفلك الرضيع يضحك من السعادة. إذا كان له إخوة أو أخوات أكبر سنًا ورآهم قادمين إليه.
  • في هذا العمر، أبسط الأشياء والحركات تضحك رضيعك وتجعله سعيدًا للغاية.

لماذا يبكي الطفل الرضيع وهو نائم

  • قد يكون سبب البكاء أثناء النوم هو الجوع، فالأطفال حديثو الولادة معدتهم صغيرة الحجم ولا تستطيع تحمل الجوع لفترات طويلة ، لذلك ينصح برضاعة الطفل كل ساعتين.
  • المغص، من أبرز الاسباب التى تؤدى لبكاء الرضيع أثناء الليل، لذلك اذا استمر البكاء لفترات يجب عرضه على طبيب متخصص.
  • يحتاج الطفل للعناق والاطمئنان من حين لأخر فقد يشعر دائما بالخوف والقلق الذى يسبب له البكاء اثناء الليل.
  • قد يواجه الطفل كوابيس مزعجة فى نومه هى السبب فى البكاء ليلا، فيجب على الام تهدئته.
  • يعانى الطفل الرضيع فى نومه بالأرق والتعب احيانا مما يجعله يبكى اثناء النوم.
السابق
عدد مرات التبرز للرضيع
التالي
كيفية تنويم الرضيع

اترك تعليقاً