أدبيات

مؤلف كتاب صورة الارض .. سبب تأليف كتاب صورة الأرض

مؤلف كتاب صورة الارض .. سبب تأليف كتاب صورة الأرض

من هو مؤلف كتاب صورة الارض ؟ حيث يعد كتاب صورة الأرض من الكتب المهمة في مجال الجغرافيا الإسلامية، وهو كتاب غني وثري بالمعلومات، التي تعد أحد أهم المراجع التي كتبت عام 977 ميلادي، وسنتعرّف على مؤلف الكتاب ودوره البارز في مجال الجغرافيا.

مؤلف كتاب صورة الارض

إن مؤالف كتاب صورة الارض، هو أبو القاسم محمد بن حوقل أو محمد بن علي النصيبي أو النصيبيني، والمعروف بابن حوقل، وهو تاجر ورحالة وجغرافي معروف في القرن الرابع الهجري، بدأ رحلاته في البلدان الإسلامية منذ عام 331 هـ واستمرت حتى سنة 359 هـ (943 ج 970 م) ، وقد تنقّل ابن حول في الكثير من بلدان العالم الإسلامي رغبة في التجول والترحال بين المدن والأقاليم.

دور ابن حوقل في الجغرافيا

أمضى ابن حوقل حوالي ثلاثين عامًا من حياته بالتنقل والترحال، وعمل خلال ترحاله على تدوين الملاحظات بدقة، وقد وصف بشكل واضح ودقيق الأراضي التي كانت تخضع للكم الإسلام في إسبانيا وإيطاليا وخاصة صقلية وبلاد الروم التي عُرفت سابقًا بالإمبراطورية البيزنطية، واكتشف ابن الحوقل وجود حوالي 360 لغة في القوقاز، واعتبر اللغتين الأذرية والفارسية، لغتي التواصل للقوقاز.

اشتهر ابن الحوقل برسم الخرائط التي كان يستمدها من المعلومات التي يكتسبها من المشاهدة والاستنباط خلال ترحاله، وعمل على تفصيل بلاد المسلمين، وقام بذكر البلاد العربية وجعلها جميعها في اقليم تتوسطه الكعبة، إذ جعل مكة المكرمة، في وسط أقاليم العرب.

سبب تأليف كتاب صورة الأرض

من الأمور التي اشتهرت حول كتاب صورة الأرض لابن الحوقل، هي سبب تأليفه، إذ قول ابن الحوقل إن سبب تأليفه للكتاب هو تصوير الأقاليم التي لم يأتِ أحد على ذكرها وقد اعتمد فيها على مشاهداته الحيّة فذكر مدنها وأنهارها وبحارها بشكلٍ مفصل وكشف عن المسافات بينها.

رحلات ابن الحوقل

بدأ ابن حوقل رحلة السفر والارتحال عام 331هـ، ليجوب الأرض لما يزيد عن ثلاثين عاما، وقد تجول في أرجاء العالم الإسلامي شرقه وغربه، من نهر السند إلى المحيط الأطلسي.

وقد جاب ابن الحوقل الكثير من الأماكن ودخل في عمق تفاصيلها، وقد جاب البلغار ووصل إلى أواسط نهر الفولجا للعمل بالتجارة ودراسة أحوال البلاد وسكانها، كما تجول بأقطار المغرب العربي والأندلس، وهو يعد من أكثر الرحالة دراية في شؤون المغرب.

وبذلك نكون عزيزي القارئ قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحة عن سؤالكم من هو مؤلف كتاب صورة الأرض، وقد تبين أنه أبو القاسم محمد بن حوقل، وقد تعرفنا على نسبه وسبب تأليفه هذا الكتاب الذي يُعد أحد أهم الاسهامات التاريخية في علم الجغرافيا.

ابن حوقل في كتب العلماء

يذكر الدومييلي في كتابه “العلم عند العرب وأثره في تطوير العلم العالمي”: أن ابن حوقل نبغ في علم الجغرافيا، لذا طلب الإصطخري معاصره وهو عالم في الجغرافيا أيضا منه تنقيح كتابه “المسالك والممالك”، وقد تميز كتاب ابن حوقل “صورة الأرض” بأنه اشتمل على خريطة خاصة لكل إقليم تحدَّث عنه، وهذه الخرائط يمكن أن تُسمى بدون مبالغة أطلس العالم الإسلامي.

ويعتبر ابن حوقل بين علماء الجغرافيا من نوادر عصره، فقد كثرت مطالعاته ومشاهداته وجمع كل ما حصل عليه من تجارب، وهو مؤلف كتاب صورة الارض، الذي جمع فيه تفاصيل مشاهداته واستنتاجاته خلال حله وترحاله كما ذكرنا في المقال.

 

السابق
تعديل وضع أبناء المواطنات السعوديات ..قرار مجلس الوزراء 406 الجديد
التالي
ما وظيفة الطلاء الدهني الجبني .. خصائص الطلاء الدهني الجبني

اترك تعليقاً