اضرار

ماذا يحدث عند تناول لحم الدجاج الفاسد

فساد الأطعمة

إن فساد الأطعمة من أكثر الأشياء التي تؤذي الجسم، وقد تسبب إلى الموت، وفساد الأطعمة يعني أنها تكونت عليها طبقات كلسية أدت إلى فسادها وأصبحت غير صالحة للأكل، وفي هذا المقال سنخصص حديثنا عن الدجاج الفاسد و أضراره وكيفية معرفة الدجاج الفاسد لتجنب تناوله.

معرفة الدجاج الفاسد

من أهم الطرق لمعرفة الدجاج الفاسد أو اللحم الفاسد ما يلي:

  • اللون الأزرق على الجلد: والمعروف أن لون الدجاج مائلاً إلى الحمرة الزهرية، وليس أزرقاً على الإطلاق، ففي حال قمت بشراء الدجاج وتفاجأت عند عودتك إلى المنزل بأن اللحم الذي قمت بشراؤه أزرق اللون، فهذا يعني أن هناك مشكلة يجب تداركها على الفور، فهذا يعني أن اللحم الذي حصلت عليه هو في الحقيقة لحم فاسد، ويجب التخلص منه، ومن حقك أن تقوم بإرجاعه لصاحبه، وأخذ المال مرة أخرى، ولكن في حال لم تقم بشرائه فيجب أن تقوم بتنبيه البائع أن هذا اللحم المباع فاسد، وأنك تعلم بذلك حتى يعي جيداً أن هناك فئة متعلمة تعلم جيداً بأمر اللحم الفاسد ومواصفاته حتى لا يغش به أحد آخر.
  • الرائحة الغريبة غير المعتادة : والمعروف أن اللحوم تمتلك رائحة مميزة، حتى أن لحم البقر يختلف عن لحم الدجاج يختلف عن لحم العجل وغيرها، وهذا ما يجعلنا نعلم أي نوع من اللحوم نتناول، والحديث عن لحم الدجاج فيجب أن يحتوي على رائحة مميزة، وهي تمثل الزفر الموجودة في أي نوع من اللحم، ولكن إن كانت الرائحة نفاثة على غير المعتاد، أو كان الأمر يتعلق برائحة نتنة تخرج من الدجاج، فهذا يعني أن هذه الدجاجة فاسدة لعدة أسباب فقد تكون قد ماتت وذبحت بعد ذلك أو تكون مريضة، وبعد أن اكتشف صاحبها بأمر المرض قام بذبحها حتى لا يخسر فيها، والحقيقة أنه لا يجوز التهاون في مثل هذا الأمر، ويجب أن تقوم بالتصرف الفوري، وتتخلص من الدجاجة حتى قبل أن تقوم بفتحها، حتى لا ينتشر المرض الملاصق لها في جميع أنحاء المطبخ، خاصة في ظل انتشار وباء انفلونزا الطيور الذي أصبح من الأوبئة الخطيرة التي هددت أمن الإنسان وسلامته.
  • اللزوجة في لحم الدجاج وجلد أملس للغاية: وهي أن يكون اللحم لزجاً، وتظهر عليه أعراض اللزوجة، واللزوجة تعني أن يكون اللحم أملسا بصورة غير معتادة، وهذا يعد من أكثر الأمور التي تكشف من خلالها فساد الدجاج، وبذلك تقوم بالتخلص منه قبل أن تستخدمه في الطعام، وقد تبدو اللزوجة أمراً اعتيادياً، ولكن إن شككت في الأمر فإن فساد اللحم سيظهر بشكلٍ جلي عند البدء في طهوه؛ لأنه سيكون غير طبيعي، وبذلك يتم التأكد أنه فاسد.
  • كسور في عظام الدجاج: يدل على فسادها وهناك من يشتري الدجاج ويخرج، ولا يهتم إن كان الدجاج مذبوحاً حديثاً أو أنه مذبوح منذ وقتٍ طويل، ولكن ما يحدد حقاً إن كان الدجاج فاسداً أو لا أن العظم في الدجاج لا يكون سميكاً، أو تجد أنه طري ويكسر بسهولة، وذلك يعني على الفور أن الدجاجة تعاني من مشكلة حقيقية تتعلق بنوعية اللحم من حيث الفساد أو الصلاحية، وهناك من يعتقد أن اللحوم التي تشترى من السوق وهي مثلجة آمنة بشكلٍ كامل، والأولى أن تقوم بقراءة تاريخ الإنتاج، وتاريخ الانتهاء حتى لا تقع في فخ تظن أنه ليس موجوداً على الإطلاق.

اخضرار لحم الدجاج

إن اللون الأخضر فى الفراخ يظهر عادة فى الطيور ذات الأوزان الكبيرة ” ٣ أو٤ ” كيلو على الأقل، ويتمركز عادة اللون الأخضر فى منطقة الصدر، ويرجع هذا لإصابة الفراخ بمرض green muscle أو مرض العضلات الخضراء باللغة العربية، وسبب إصابة الدجاج بهذا المرض هو سوء تهوية المكان الخاص بالتربية، وكبر حجم ووزن الدجاجة فلا تستطيع الوقوف فتضطر للرقود كثيرا، مما يقلل من كمية الأكسجين الواصلة، بل قد لا تصل نهائيا فى بعض الأحيان لهذا الجزء من جسم الفرخة.

علامات فساد الدّجاج المطبوخ

  • وخز الدّجاج: يمكن الاستعانة بشوكة، وثقب الدّجاج عدة ثقوب، فإذا خرجت عصارة ورديّة منه يكون فاسداً، وغير صالح للأكل.
  • لون وسط الدّجاج: فعند شقه للتأكد من نضجه، يجب أن يكون لونه أبيض ناصعاً، وليس مائلاً للوردي.
  • معرفة وقت ومكان التخزين: فالدّجاج المطبوخ يفسد بعد بقائه ما يقارب أربعة أيام في الثلاجة.
  • التأكد من طريقة التخزين: فيجب أن تزال أي حشوات منه قبل تبريده، كما يحفظ في أوعية مغلقة؛ وذلك لأن الدّجاج المطبوخ يفسد فور تعرضه للهواء.

ماذا يحدث عند تناول لحم الدجاج الفاسد

  • أولاً: من المعروف لدى معظم الناس، أنّ الدجاج غير المطبوخ، يكون عرضة للتلوث بالبكتيريا، وهذه البكتيريا هي التي تسبب تسمم الطعام، حيث تقاوم جميع أنواع المضادات الحيوية، كما تقاوم البنسلين، لذا فإنّ تناول الدجاج الفاسد، قد يؤدي إلى الإصابة بأشد الأمراض، ويمكن أن يتسبب بوفاة الإنسان، نظراً لأنّها تؤدي إلى دخول مواد بروتينية سامة إلى الجسم، تتسبب في تلف أجزاء من الدماغ، بالإضافة إلى تلف أعضاء الكبد والكلى والبنكرياس.
  • ثانياً: إنّ تناول الإنسان للحم الدجاج الفاسد، قد يؤدي إلى إصابته بحمى التيفوئيد، وهي إصابة متوقعة، ولكنّها نادرة الحدوث إلى حدّ ما، وتبدأ أعراضها بالظهور، من خلال ارتفاع في درجة حرارة الجسم، يرافقها آلام شديدة في المعدة، إضافة إلى طفح جلدي وضعف عام في الجسم. هذا ويمكن أن يُحدث تناول اللحم الفاسد، إلى إصابة الإنسان بهشاشة العظام، وبعد ذلك التهاب في الشعب الهوائية والسحايا.
  • ثالثاً: من الأضرار التي يمكن أن تحدث، جرّاء تناول اللحم الفاسد، هو إصابة الإنسان بالمغص، وآلام في البطن والجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، مع التقيؤ والإسهال الشديد، وقد يكون البراز مترافقاً مع آثار للدماء، وتلك الأعراض يُمكن أن تستمر، لمدة يومين على التوالي، وذلك بسبب تأثير البكتيريا الضار، وخاصة السالمونيلا والكامبيلوباكثر.

ماذا يحدث إذا اكلت دجاج ني

يوجد العديد من أنواع البكتريا في الدجاج، جميعها ممرضة وتسبب المرض سريعا إذا تم تناول الدجاج بدون طهو جيد، ومن هذه البكتريا :

السالمونيلا:

  • هي واحدة من مسببات الأمراض الأكثر شيوعا الموجودة في الدجاج غير المطهي جيدا، يمكن أن تصيب الأمعاء الإنسان، وتؤدي إلى تسمم السالمونيلا الذي يمكن أن يجعلك مريضا جدا في غضون 12 إلى 72 ساعة من استهلاك الدجاج الملوث، ويمكن أن تستمر من 4 إلى 7 أيام.
  • وتشمل الأعراض القشعريرة والحمى والتشنجات البطنية والإسهال، مما قد يؤدي إلى الجفاف .

بكتيريا كامبيلوباكتر:

  • من مسببات الأمراض الأكثر شيوعا في الدجاج غير المطهي جيدا تماما، تتشابه الأعراض مع السالمونيلا، ولكنها تشمل الإسهال الدموي وتستمر لمدة أسبوع تقريبًا، وتظهر من يومين إلى أسبوع بعد الاستهلاك ويمكن أن يتطلب العلاج الطبي،كما تؤدي كامبيلوباكتر في بعض الأحيان إلى حالة أسوأ بكثير تعرف باسم متلازمة غيان- باري، وهو مرض مناعي يمكن أن يفترس أعصابك ويسبب الشلل .
  • وغالبا تكون الأعراض متشابهة مثل تقلصات وألم في البطن، غثيان وقيء، وعادة ما تعاني من الإسهال، وقد تكون هذه الأعراض مصحوبة بحمى درجة منخفضة، في البالغين الأصحاء، عادة ما تكون الأعراض قصيرة الأجل وتختفي خلال 1 إلى 4 أيام .
  • والأخطر هو الشكل المعوي من التهاب الكبد الوبائي، والذي يمكن أن يسبب نزفاً مهدداً للحياة وعجزاً في الأعضاء، هذه العوامل المسببة للأمراض هي الأكثر خطورة على الأطفال، وكبار السن، والذين لديهم ضعف في جهاز المناعة، وكذلك الأمهات الحوامل والمرضعات .

طرق التخلص من زفرة الدجاج

الطريقة الأولى:

توجد عدة خطوات مهمة يجب اتباعها خلال عملية تنظيف الدجاج للتخلص من رائحته الكريهة وهي كما يلي:

  1. نغسل الدجاج جيدًا بالماء أكثر من مرة ثم نضعه في وعاء كبير الحجم ثم نضيف له كمية من الملح الخشن والطحين الأبيض.
  2. نفرك الدجاج باستعمال الملح والطحين حتى نتمكن من تنظيف كل أجزائه.
  3. نغسل الدجاج من الملح والطحين بالماء مرة أخرى من الداخل والخارج.
  4. ننقع الدجاج بكمية من الماء مع القليل من الخل لمدة خمس دقائق.
  5. نغسل الدجاج مرة أخرى بماء صافٍ ثم نقطعها ونطبخها أو نفرزها بأكياس نايلون في الثلاجة إلى حين الحاجة.

الطريقة الثانية:

توجد الكثير من الطرق والمكونات التي يمكن أن نضعها على الدجاج خلال عملية تنظيفه والتي تساعد في التخلص من رائحته الكريهة وهي كما يلي:

  1. نضع الدجاجة في وعاء كبير ثم نعصر عليها ثمرتين من الطماطم، وعصير ليمون، ورشة من الملح، ثم نبدأ بفركها جيدًا ونتركها قليلًا منقوعة ثم نغسلها بالماء هذا الأمر يساعد في التخلص من أي رائحة غير مرغوبة بالدجاج.
  2. نغسل الدجاج ثم ننقعه بالماء ونضيف له زيت زيتون أو زيت ذرة، إذ إن الزيت له دور في التخلص من روائح الدجاج السيئة.
  3. نغمر الدجاج بالماء ثم نضيف للماء القليل من الخل الأبيض ونترك الدجاج لمدة نصف ساعة ثم نغسله مرة أخرى قبل طهيه.
  4. نغسل الدجاج جيدًا بالماء ونتخلص من الدهون والأوساخ الملتصقة به ثم نضعه في وعاء عميق، ونضيف له عصير الليمون والملح ونضع قشور الليمون المعصورة عليه ونفركه بها جيدًا ثم نتركه منقوعًا لمدة ربع ساعة على الأقل حتى نزيل كل الزفرة منه، ثم نغسله بالماء الصافي قبل طهيه.
  5. نغسل الدجاج جيدًا ثم نفركه بالملح ونرش عليه كمية من الطحين ونتركه منقوعًا لمدة عشر دقائق ثم نغسله مرة أخرى حتى نتخلص من كل الطحين.
  6. ننظف الدجاج ثم نضعه في وعاء فيه ماء على النار ثم نضيف أعواد القرفة وحب الهيل وحب القرنفل، وبصلة مقطعة إلى أربع قطع، إذ إن هذه المكونات تساعد في التخلص من أي رائحة غير مرغوبة بالدجاج.

طرق أخرى لإزالة زفرة الدجاج:

تُوجد مجموعة من الطرق التي يُمكن من خلالها التخلص من رائحة زفرة الدجاج، وهي كما يأتي:

  • تنظيف الدجاج بالدقيق والملح: وذلك بوضع الدجاج المراد طهيه في إناء ثم غسله جيدًا بالماء، ونثر كمية من الدقيق والملح، وفرك الدجاج جيدًا بهذه المُكونات، مع الحرص على فرك المنطقة الموجودة بين الجلد واللحم، ثم ترك الدجاج منقوعًا بهذه المُكونات لمدة عشر دقائق تقريبًا، وذلك للقضاء على البكتيريا تمامًا، ثم شطف الدجاج مرة أخرى جيدًا بالماء للتخلص من بقايا الدقيق والملح، ثم طهو الدجاج بالطريقة المفضلة.
  • تنظيف الدجاج بالخل الأبيض: يُعد الخل من المواد التي تُساعد في التخلص من زفرة الدجاج تمامًا، وذلك من خلال إضافة كمية من الخل الأبيض إلى الدجاج المراد تنظيفه، وتركه منقوعًا لمدة نصف ساعة تقريبًا، وبعد مرور هذه المدة يجب شطف الدجاج جيدًا بالماء.
  • تنظيف الدجاج بالليمون الحامض: وذلك من خلال شطف الدجاج جيدًا بالماء، ثم دعكه بعصير الليمون ويُمكن فرك الدجاج أيضًا بقشور الليمون مع القليل من ملح الطعام، ثم يترك الدجاج منقوعًا بهذه المواد لمدة ربع ساعة تقريبًا، ثم نشطف الدجاج مجددًا بالماء للتخلص من آثار الليمون والملح.
  • تنظيف الدجاج بالتوابل: تنظيف الدجاج جيدًا وشطفه بالماء، ثم وضعه في قدر فيها كمية كافية من الماء، ومزودة بالتوابل الآتية: عود من القرفة، هيل حب، كبش قرنفل، ويُمكن استخدام البصل أيضًا، إذ تُساعد هذه المُكونات في التخلص من زفرة الدجاج.
  • الخل: يُمكن الاستعانة بالخل كبديل للماء عند تنظيف الدجاج، وذلك عن طريق تقطيع الدجاج لقطع صغيرة، ويُمكننا تركها كما هي، إلا أنه يجب التخلص من الجلد للتخلص من المادة المسببة للزفرة، ثم يجب شطف الدجاج جيدًا بالخل الأبيض، ثم فرك الدجاج بالملح وشطفه مرةً أخرى بخل التفاح، وهكذا تُصبح جاهزة لطهي.
السابق
فوائد الزيتون : قائمة بأهمها وأشهرها
التالي
التئام عظام الجمجمة

اترك تعليقاً