ارتفاع ضغط الدم

ماكولات تؤثر على الضغط

ماكولات تؤثر على الضغط

ماكولات تؤثر على الضغط

 أغذية تؤثر على ضغط الدم.. غير الملح

  1.  الشوكولاتة كونها تحتوي على الكافيين، الذي يعد من العناصر الغذائية غير المنصوح بها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم
  2.  اللحوم الحمراء
  3.  المشروبات السكرية
  4.  الخردل
  5.  عرق السوس
  6.  البطاطس

الفواكه التي ترفع الضغط

من أهم الفواكه والاغذية التي ترفع ضغط الدم ما يلي:

الأطعمة المصنّعة والجاهزة: وذلك لاحتوائها على كميّاتٍ كبيرةٍ من الملح؛ لأنّ المكون الأساسي للملح هو الصوديوم، الذي يرفع ضغط الدم بشكلٍ طبيعي، ويشمل هذا أيضاً الأجبان المالحة، والمخللات، والمكسرات المالحة، والحساء المجفف، ورقائق الشيبس، والبسكويت المملح، والذرة الصفراء، وربّ البندورة، والكاتش أب، والمعكرونة.
الأطعمة الغنية بالدهون والكولسترول: خصوصاً الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، مثل اللحوم الحمراء، وجلد الدجاج، والكبد، والكلاوي، والسجق، ورقائق اللحم الجاهزة، والألبان كاملة الدسم، والجمبري، والمخ، والأسماك المحفوظة، والفوارغ، والقشدة، ولحم البط، ولحم الإوز، والوجبات السريعة مثل الهمبرغر، والبيتزا، والشاورما، والأطعمة المقليّة، وصفار البيض، والروبيان.
المشروبات الغنية بالكافيين : وخصوصاً القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والنسكافيه، والكاكاو؛ وهذه كلّها تسبّب ارتفاعاً حاداً في ضغط الدم؛ لأنّ الكافيين يعمل على تنبيه الغدة الكظرية، وتحفيزها على إفراز المزيد من هرمون الأدرينالين، وهرمون الكورتيزول، اللذين يسبّبان ارتفاع ضغط الدم.
الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات: لاحتوائها على نسبٍ عالية من السعرات الحرارية، التي تزيد من سمنة الجسم، وترفع ضغط الدم.
شراب العرقسوس، وعصير التمر الهندي، ومنقوع القرفة، وشراب الزنجبيل، وشراب المتة. عصير الليمون الحامض.العنب المجفف ” الزبيب “.
الأطعمة التي تحتوي على سكر مكرر: مثل العصائر المصنعة، والآيس كريم، والتورتة، والحلويات بشكلٍ عام.
الحبق ” الريحان “، سواء تمّ تناوله طازجاً، أو على شكل توابل مجففة.
اللوز، سواءً كان لوزاً أخضر أو يابس.
المشروبات الكحولية: بالإضافة إلى حرمتها، وأضرارها الكثيرة على الجسم والعقل، فإنّها تعتبر مسبباً رئيسياً لارتفاع ضغط الدم لمستوياتٍ خطيرة.

اشياء ترفع الضغط بسرعة

  1.  الشوكولاتة كونها تحتوي على الكافيين، الذي يعد من العناصر الغذائية غير المنصوح بها بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ضغط الدم
  2.  اللحوم الحمراء
  3.  المشروبات السكرية
  4.  الخردل
  5.  عرق السوس
  6.  البطاطس

سوائل ترفع الضغط

 مشروبات ترفع الضغط:

  1. شرب الماء على الريق
  2. عصير الليمون
  3. عصير الرمان الطبيعي
  4. المشروبات الغنية بالكافيين
  5. شراب العرقسوس
  6. شراب التمر الهندي
  7. المشروبات المالحة مثل الشنينة
  8. عصير البنجر

اشياء ترفع الضغط المنخفض

  1.  تناول المزيد من الملح على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الحمية الغذائية الخالية تماماً من الصوديوم، قد لا تكون فكرة مناسبة تماماً لبعض المصابين بمشاكل في ضغط الدم.
    فالأشخاص الذي يصابون بهبوط ضغط الدم وباستمرار، ربما يجدر بهم التفكير في زيادة كمية الصوديوم باعتدال في حميتهم الغذائية، فهذا قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم لديهم.
  2. تجنب الكحوليات تماماً تعمل الكحوليات على خفض ضغط الدم بعد أكثر، لذا ينصح المصابون بهبوط ضغط الدم المستمر بالابتعاد تماماً عن المشروبات الكحولية.
  3.  وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس وجدت بعض الأبحاث أن الجلوس في هذه الوضعية تحديداً، قد يساعد بشكل كبير على رفع ضغط الدم، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هذه الوضعية قد تكون خطيرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم. هذه الوضعية قد تزيد من ضغط الدم في الجسم وترفعه دون القيام بأي مجهود يذكر من قبل المصاب بهبوط الضغط.
  4. شرب كميات كافية من الماء إن شرب كميات كافية من الماء قد يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم، إذ أن نقص حجم الدم في الجسم يعتبر أحد أسباب هبوط ضغط الدم. كما أن شرب كميات كافية من الماء يحميك من الجفاف.
  5.  تناول وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم إن تناول وجبات أصغر حجماً لعدد أكبر من المرات، قد يساعدك في علاج مشاكل هبوط ضغط الدم لديك. لأن تناول الطعام بانتظام يساعد على منع حصول الانخفاض الحاد والمفاجئ في ضغط الدم، والذي يرتبط عادة بتناول وجبات طعام كبيرة ودسمة.
  6.  أعد النظر في أدويتك أحياناً قد يكون هبوط ضغط الدم أحد الأعراض الجانبية لتناول نوع معين من الأدوية. لذا، وإذا لاحظت أن هبوط الضغط بدأ معك مباشرة حال بدئك بتناول دواء جديد، قم بإعلام طبيبك فوراً.
  7.  قم بارتداء الجوارب الضاغطة تساعد الجوارب الضاغطة على التقليل من كمية الدم العالق في أسفل القدمين، وبالتالي مساعدة الدم على الاستمرار بالتدفق في الجسم بشكل جيد.كما تساعد الجوارب الضاغطة في التقليل من الألم والضغط الناتجين عن دوالي الساقين.
  8.  تجنب تغيير وضعيتك بشكل مفاجئ قد يتسبب لك الوقوف المفاجئ أو الحركة المفاجئة بعد سكون، بدوار ودوخة وممكن حتى أن يصل الأمر إلى حد الإغماء لدى المصابين بهبوط ضغط الدم. وما يحدث هنا هو أن القلب لا يكون قد تمكن بعد من ضخ كمية كافية من الدم خلال الجسم ليواكب الحركة المفاجئة.
  9.  نصائح إضافيةإذا كانت النصائح أعلاه لم تساعدك في التعامل مع هبوط ضغط الدم لديك، تستطيع استشارة الطبيب ليصف لك أدوية خاصة لرفع ضغط الدم. كما ننصحك بالأمور التالية:
  • تجنب حمل الأغراض الثقيلة تماماً.
  • تجنب الوقوف في ذات المكان لفترات طويلة.
  • حاول رفع مستوى رأس السرير حيث تنام بعض الشيء.
  • تجنب التعرض للمياه الساخنة لفترات طويلة.
  • احرص على شرب المزيد من السوائل عند ممارسة الرياضة في الطقس الحار.

عموماً لا يعتبر هبوط ضغط الدم أمراً خطيراً، بل يعتبر دليلاً على الصحة السليمة في الكثير من الأحيان، على العكس من ارتفاع ضغط الدم الخطير. وإذا كنت تشعر بأعراض مزعجة مرافقة لهبوط ضغط الدم، قم باتباع أحد النصائح المذكورة أعلاه، أو قم باستشارة طبيبك.

أكلات تخفض الضغط

أبرز الأطعمة والمشروبات التي تخفض ضغط الدم المرتفع

  • الخضراوات الورقية
  • التوت والفراولة
  • البنجر الأحمر (الشمندر)
  • الحليب الخالي من الدسم والزبادي
  • الشوفان
  • الموز
  • سمك السلمون والماكريل

أكلات ترفع الضغط المنخفض

أكلات ترفع ضغط الدم

  • الملح: أكّدت العديد من الدراسات أنّ الملح من الأطعمة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء الذين يعانون من انخفاض بضغط الدم بتناول الملح، ولكن ليس القصد فقط تناول الملح الخام، فهنالك العديد من الأطعمة التي يوجد فيها نسبة عالية من الملح، والتي ترفع الضغط، مثل، رقائق البطاطا، والبسكويت المالح، والمخللات، والمكسّرات المملحة، والجبن الرومي، والزيتون المملح، وغيرها الكثير، لكن يجب الحذر من استهلاك هذه الأطعمة بشكلٍ كبير، وتناولها بكميات قليلة.
  • النشويات والسكريات: من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم السكريات، والنشويات، لذلك يجب مراعاة أن تحتوي كلّ وجبة من الطعام على مصادر السكريات الطبيعيّة، والنشويات كالأرز، والعسل، والعديد من أصناف الفواكه.

أكلات ترفع الضغط المنخفض للحامل

  • الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12 وحمض الفوليك: حيثُ إنّ نقص هذه الفيتامينات يمكن أنّ يؤدي إلى الإصابةِ بفقرِ الدمِ، الذي بدوره يُسبب انخفاضًا بضغطِ الدمِ، وتشمل الأطعمة الغنيّة بفيتامين ب12 كلّ من البيض، والحبوب المُدعمة، واللحم البقريّ، أما الأطعمة الغنيّة بحمضِ الفوليك فتشمل كلّ من الهِليون، والفاصولياء، والكبد.
  • الأطعمة المالحة: حيثُ يمكن لتناولِ الأطعمةِ المالحة أنّ يُساهم في رفعِ ضغط الدم، إذ يمكن تناول بعض أنواع الأجبان، والحساء المُعلب، والزيتون.
  • الماء: حيثُ إنّ تَعرض الجسم للجفافِ، يُقلّل من حجمِ الدمِ؛ ممّا يُسبب انخفاضًا في ضغطِ الدم، لذا يُنصح بالإكثارِ من شربِ الماء.
  • أعشاب لضغطِ الدمِ المُنخفض: توجد بعض الأعشاب التي تُساعد على رفعِ ضغط الدم، ونذكر منها ما يأتي:
  • عرق السوس: يُعدّ عرق السوس علاجًا عشبيًّا يتمّ استخدامه للحدِ من مشاكلِ الجهازِ الهضميّ كحرقة المعدة، حيث يمكن لعرقِ السوس أنّ يُساهمَ في رفعِ ضغطِ الدمِ المُنخفض، إلا أنّه لا يجب استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ خاصةً في حالِ كان الشخص يُعاني من ارتفاعٍ في ضغطِ الدم، بالإضافةِ إلى أنّه يُنصح باستشارةِ الطبيبِ قبل البدءِ باستخدامه كعلاجٍ لضغطِ الدمِ المُنخفض.
  • الشاي الأسود: حيثُ استخدم هذه الشاي لعلاجِ الصداعِ، وتقليلِ الإصابةِ بأمراضِ القلب، وانخفاض ضغط الدم، حيثُ إنّ استهلاك الشاي الأسود قد يُساعد على الحدِ من الأعراضِ المُرافقةِ لإنخفاضِ ضغطِ الدم كالشعورِ بالدوار عند الوقوف.

 

السابق
أضرار مشاهدة الأفلام الإباحية
التالي
التداعيات المرضية لضغط الدم الرئوي

اترك تعليقاً