أمراض

ماهو مرض الذئبة

مرض الذئبة الحمراء

مرض الذئبة الحمراء ؟، حيث توجد العديد من الأمراض المناعية التي تصيب جسم الإنسان وبعضها قد يكون خطير وبعضها يكون أقل في الخطورة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن هذا المرض وأهم عوامل الخطر والأسباب المختلفة التي تؤدي إلى الإصابة به وكذلك العلامات التي تظهر على الشخص المصاب والمضاعفات وكذلك طريقة الوقاية والعلاج والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

هل مرض الذئبة الحمراء مميت

عند الإهمال في العلاج فإن المريض قد يتعرض إلى العديد من المضاعفات الخطيرة على الصحة، حيث إنه قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي أو تصلب الشرايين والأمراض القلبية، والتأثير على الدورة الدموية، وهذا بدوره قد يؤدي إلى الوفاة، ولهذا يجب الحرص على العلاج المبكر عند الإصابة بالذئبة الحمراء.

كما يمكنك قراءة الذئبة الحمراء

هل مرض الذئبة الحمراء معدي

مرض الذئبة هو مرض مناعي ذاتي مزمن يمكن أن يتلف أي جزء من الجسم (مثل: الجلد، المفاصل، والأعضاء). كما أنها غير معدية.

يمكنك أيضاً مشاهدة  أعراض مرض بهجت

تشخيص الذئبة الحمراء

من الصعب تشخيص الذئبة لأن مؤشراتها وأعراضها تتباين بشكل كبير من شخص لآخر. وقد تتغير مؤشرات الذئبة وأعراضها بمرور الوقت، وتتداخل مع مؤشرات وأعراض الكثير من الاضطرابات الأخرى.

لا يوجد اختبار محدَّد لتشخيص مرض الذئبة. ولكن يمكن الجمع بين اختبارات الدم والبول والمؤشرات والأعراض ونتائج الفحص الجسدي للتوصل إلى التشخيص الصحيح.

الاختبارات المختبرية
تشتمل تحاليل الدم والبول على ما يلي:

  1. تعداد الدم الكامل (صورة الدم الكاملة). يقيس هذا التحليل عدد خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية، علاوةً على تعداد الهيموغلوبين، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء. وقد تكشف نتائجه عن فقر الدم (الأنيميا)، والذي يتزامن بكثرة مع الذئبة. كما يصاحب الذئبة انخفاض تعداد خلايا الدم البيضاء أو الصفائح الدموية.
    سرعة تثفل (ترسب) كريات الدم الحمراء. يحدد هذا النوع من تحاليل الدم سرعة ترسب خلايا الدم الحمراء في قاع الأنبوب خلال ساعة. وقد تشير زيادتها عن السرعة الطبيعية إلى مرض مجموعي (لكل الجسم) مثل الذئبة. ولا تقتصر سرعة التثفّل على مرض واحد فحسب. وقد ترتفع في حال الإصابة بالذئبة أو العدوى أو غيرها من الحالات الالتهابية أو السرطان.
    تحليل وظائف الكبد والكُلى. يمكن أن تُقيّم تحاليل الدم مدى كفاءة أداء الكُلى والكبد، حيث يمكن أن تؤثر الذئبة على هذه الأعضاء.
  2. تحليل البول. قد يكشف تحليل عيّنة من البول عن زيادة معدل البروتينات أو خلايا الدم الحمراء في البول، والذي قد يحدث في حال تأثير الذئبة على الكُلى.
  3. تحليل الأجسام المضادة (الأضداد) للنواة. تشير نتيجة التحليل الإيجابية لوجود هذه الأجسام المضادة -التي ينتجها الجهاز المناعي- إلى تحفز الجهاز المناعي. وعلى الرغم من أن معظم المصابين بالذئبة يحصلون على نتائج إيجابية في تحليل الأجسام المضادة للنواة، إلا أن معظم الأشخاص الذين يحصلون على نتائج إيجابية في هذا التحليل يكونون غير مصابين بالذئبة. وفي حال الحصول على نتيجة إيجابية في تحليل الأجسام المضادة للنواة، قد ينصح الطبيب بإجراء تحليل أكثر تحديدًا للأجسام المضادة.

اختبارات التصوير الطبي
إذا كان طبيبك يشك في أن الذئبة تؤثر في رئتيك أو قلبك، فقد يقترح عليك ما يلي:

  1. تصوير الصدر بالأشعة السينية. صورة لصدرك تكشف عن ظلال غير طبيعية توحي بسائل أو التهاب في رئتيك.
  2. مخطط صدى القلب. يستخدم هذا الاختبار موجات صوتية لإنتاج صور في الوقت الحقيقي لقلبك النابض. ويمكن التحقق من وجود مشكلات في الصمامات لديك وأجزاء أخرى من قلبك.

يمكنك أيضاً مشاهدة علاج مرض بهجت بالحجامة

أعراض الذئبة الحمراء في العظام

عادة ما تكون الأعراض عامة جدا، مما يجعل تشخيص المرض صعبا في بعض الأحيان، ولكن أكثر الشكاوى الأولية شيوعا هي التعب والحمى وآلام العضلات والمفاصل.

– التعب هو الشكوى الأكثر شيوعا.

– عادةً ما تكون الحمى أثناء توهجات الذئبة منخفضة الدرجة ونادراً ما تتجاوز 102 درجة فهرنهايت.

– الألم العضلي وألم المفاصل، والذى يحدث مع تورم أحيانا.

اعراض الذئبة الحمراء الأخرى

على الرغم من أن مرض الذئبة هو مرض متعدد الأجهزة ، إلا أن بعض الأعضاء تتأثر أكثر من غيرها:

الجهاز العضلي الهيكلي

آلام المفاصل هي أكثر شيوعا من التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالذئبة، وأكثر المفاصل إصابة هي مفاصل اليدين والركبتين والمعصمين، والأشخاص الذين يعانون من مرض الذئبة ، وخاصة أولئك الذين يحتاجون إلى جرعات عالية من الستيرويدات القشرية، يمكن أن يعانون من نوع معين من الإصابات التى تخفض في تدفق الدم إلى العظام، مما يتسبب في موت العظام (النخر اللاوعائي)، ويمكن أن تصبح العضلات نفسها ملتهبة ومؤلمة للغاية، مما يساهم في الضعف والإرهاق.

يمكنك أيضاً مشاهدة  أفضل جل لعلاج قروح الفم نهائيًا في يوم واحد

أعراض الذئبة الحمراء عند الأطفال

عادةً ما تكون أعراض الذئبة الحمراء عند الأطفال مزمنة، وقد تصبح أكثر حدة خلال فترات معينة من حياة الطفل، تتمثل الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا المرض في ما يأتي:

  • طفح جلدي بهيئة فراشة تمتد بين جسر الأنف والوجنتين.
  • الطفح الجلدي القرصي، الذي يظهر على الرأس، أو الذراعين، أو الصدر، أو الظهر.
  • الحمى.
  • تصلب المفاصل، وألمها، وتورمها.
  • حساسية لأشعة الشمس.
  • تساقط شعر.
  • تقرحات الفم.
  • تراكم السوائل حول الرئتين، أو القلب، أو الأعضاء الأخرى.
  • مشكلات في الكلى.
  • انخفاض خلايا الدم البيضاء، أو انخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • ظاهرة رينود، وهي حالة تتشنج فيها الأوعية الدموية في أصابع اليدين والقدمين، نتيجة البرد أو الإجهاد أو المرض.
  • فقدان الوزن.
  • ضعف الأعصاب.
  • انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.
  • قلة الشهية.
  • انخفاض الطاقة.
  • تضخم الغدد الليمفاوية.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة فوائد الرمان

متى تنشط الذئبة الحمراء

يمكن أن يساعد تكوين عادات حياتية صحية على التأقلم مع مرض الذئبة، ويوجد عدة نصائح لمرضى الذئبة الحمراء في هذا الصدد، وهي كما الآتي:

1. تقليل التوتر للحد من تفاقم مرض الذئبة
يُعتقد أن التوتر والضغط النفسي من مسببات مرض الذئبة وتفاقمه، كما أن التوتر غالبًا ما يزيد من حدة الألم أيضًا.

2. الحفاظ على نظام غذائي صحي
على الرغم من عدم وجود نظام غذائي محدد لمرض الذئبة، لكن من المهم محاولة الحفاظ على نظام غذائي متوازن ومتنوع يتضمن الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وكمية معتدلة من اللحوم والدواجن والأسماك

3. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
تعد التمارين المنتظمة ذات أهمية خاصة لمرضى الذئبة، ويمكن أن تساعد بعض الأنشطة، مثل: السباحة، والمشي، وركوب الدراجات في العديد من الحالات المرتبطة بمرض الذئبة.

4. أخذ قسط كافٍ من النوم
يعد التعب من أكثر أعراض مرض الذئبة إزعاجًا، حيث يصيب ما يصل إلى 80% من المرضى.

ويمكن لقلة النوم أن تساهم في الشعور بالتعب، وتزيد من حساسية الألم.

5. الحد من التعرض لأشعة الشمس
إن التعرض لأشعة الشمس بكثرة يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض الذئبة، لذا من المهم حماية المناطق المعرضة للشمس من الجسم

6. التوقف عن التدخين

شاهد ما هو الهيستامين في الجسم

 

السابق
أعراض ارتفاع السكر لغير المصابين
التالي
مكان الكبد في الجسم

اترك تعليقاً