أمراض

ماهي فوائد المليسا للهرمونات وللدورة الشهرية والرحم؟ وتجربتي مع عشبة المليسا

ماهي فوائد المليسا للهرمونات

ماهي فوائد المليسا للهرمونات: وستتعرف في هذا المقال على ماهي فوائد المليسا للهرمونات, وعشبة المليسا هي من النباتات المعمرة التي تتميز بالرائحة المنعشة والجميل وتعرف في معظم الدول باسم الترنجان ويتم تناولها على هيئة مشروب كما تدخل أيضا في صناعة العطور, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ماهي فوائد المليسا للهرمونات؟

فوائد المليسا للأعصاب

  1. تحسين الحالة المزاجية: لا تقتصر فائدة عشبة المليسا على ضبط النوم الطبيعي فقط فهي أيضا، يمكنها أن تمد الإنسان بالتركيز المطلوب لإكمال عملك أو دراستك عند استخدامها مع مشروبات أخرى كإضافة أوراق المليسة إلى كوب الشاي أو خلط أوراق المليسة مع المتة) فهي تُحسن المزاج وتخفف الشعور بالتوتر.
    وتمنحك الهدوء المطلوب لتوفير أفضل حالة جسدية للتركيز والإنجاز.
  2. استقرار وانتظام النوم : من عظمة هذه العشبة تمكنا من الحصول على نوم هادئ ومريح، وفقاً لدراسة ألمانية نشرها موقع مركز الصحة العالمي أظهرت أن الأطفال حصلوا على نوم مريح خلال الليل بعد تناولهم مكملات غذائية تتضمن المليسة،كما ظهرت نفس النتائج في دراسة أجريت على نساء يعانين من أرق النوم خلال فترة انقطاع الطمث، وشعرنَ بتحسن أكبر بعد شربهم للمليسا مقارنة بمجموعة أخرى حصلت على مخصص لتهدئة الأعصاب.

يمكنك مشاهدة مقالة هل الموز مفيد للقولون

فوائد المليسة للتنحيف

المليسة عشب له رائحة الليمون، واستُخدمت في الطب التقليدي لعلاج مجموعة من الأمراض بفضل خواصها المهدئة والمضادة للالتهابات، ومؤخرًا اتجهت الأبحاث لدراسة ما إذا كانت المليسة تساعد على إنقاص الوزن، وبالفعل أشارت النتائج أنها قد تسهم بشكل كبير في التنحيف عن طريق:

  1. تقليل كتلة الأنسجة الدهنية: أشارت دراسة أُجريت على مجموعة من الفئران اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي الدهون، إلى أن تناول مستخلص المليسة يقلل من كتلة الأنسجة الدهنية في الجسم، يكبح مستخلص المليسة نمو الأنسجة الدهنية في الفئران، ويقتل الخلايا الدهنية عن طريق منع تكوين الأوعية الدموية التي تغذي هذه الخلايا.
  2. تقليل تراكم الدهون في الكبد: يرتبط تراكم الدهون في الكبد بارتفاع نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة، وفي التجربة السابقة نفسها وُجد أن الفئران التي تناولت مستخلص المليسة قد قلت لديهم مستويات الدهون الكبدية وانخفض مستوى السكر في الدم، ما ساعد بدوره على إنقاص الوزن.
  3. تحسين حساسية الأنسولين: معظم الذين يعانون مقاومة الإنسولين يعانون زيادة الوزن، وقد وُجد أن تناول المليسة قد أسهم بشكل كبير في تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في وزن صحي.
  4. تحسين أعراض الاكتئاب والقلق: يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق فرط الشهية وزيادة الوزن، وتُعرف المليسا بخواصها المهدئة وقدرتها على تعزيز الحالة المزاجية، ما يساعد بدوره على تقليل الوزن الزائد المرتبط بالقلق أو الاكتئاب.

شاهد أيضاً فوائد الميرمية للشيب

فوائد المليسا للصدر

من فوائد المليسة للصدر ما يأتي:

تهدئة السعال

يمكن أن يساعد تناول المليسة على تهدئة السعال، وإزالة البلغم من الصدر، والتخفيف من تكوّن المخاط، وذلك عند شربها مع الليمون.

تخفيف حساسية الصدر

يمكن أن يفيد الزيت العطري للمليسة في التخفيف من حساسية الصدر الموسمية، وذلك لما تحتويه من مركبات مضادّة للهستامين.

مقاومة الفيروسات

أظهرت العديد من الدراسات قدرة المليسة على مقاومة الفيروسات المختلفة، والتي تؤثر بشكلٍ كبيرٍ على صحة الصدر والجهاز التنفسي، ونوضح ذلك فيما يأتي:

  • يمكن أن يثبط الزيت العطري للمليسة من تضاعف فيروس إنفلونزا الطيور (H9N2) داخل الخلايا البشرية، وذلك حسب نتائج دراسةٍ مخبريةٍ منشورةٍ في مجلة (VirusDisease) عام 2016.
  • ويمكن لمستخلصات المليسة أن تفيد في مقاومة فيروس الإنفلونزا (H1N19)، وذلك حسب دراسةٍ مخبريةٍ منشورة في مجلة (Asian pacific journal of tropical disease) عام 2016.
  • يمكن أن توقف مركباتٌ مستخلصة من المليسة من تضاعف فيروس كورونا (Covid19) وذلك حسب دراسة مخبرية منشورةٍ في مجلة (Current Drug Discovery Technologies) عام 2021.

تثبيت نمو سرطان الرئتين

قد تفيد المليسة في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في الرئتين، وذلك حسب دراسةٍ مخبريةٍ منشورة في مجلة (Food & Function) عام 2018.

تعرف على فوائد البردقوش الطبية

فوائد المليسا للرحم

  • من فوائد المليسا للرحم، أنها تساعد على التقليل من تشنجات الرحم المصاحبة للحيض، ويرجع ذلك لاحتوائها على العديد من الخواص المهدئة التي تخفف من ألم الرحم في فترة الدورة الشهرية.
  • يساعد تناول المليسا خلال فترة الدورة الشهرية، في التخفيف من أعراض متلازمة ما قبل الحيض.
  • أثبتت إحدى الدراسات العلمية المتخصصة التي أجريت على عدد من الفتيات تناولن مكمل المليسا على مدى 3  فترات للحيض، لوحظ حينها انخفاض أكبر في تشنجات الرحم والأعراض المصاحبة لهذه الفترة.
  • من فوائد المليسا للرحم، أنها تساعد في التخفيف من التشنجات المصاحبة للدورة الشهرية.
  • إن تناول عشبة المليسا، يساهم في تقليل آلام الدورة الشهرية، وتخفف من حدة التشنجات المصاحبة لفترة الحيض.
  • من فوائد المليسا للرحم، أن تناولها في فترة الحيض بشكل خاص، يساعد في تهدئة أوجاع الرحم.
  • إن تناول المليسا خلال فترة الحيض، يساعد في العموم من التقليل بما يعرف بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية.
  • يساعد تناول المليسا خلال فترة الدورة الشهرية، على تنظيف الرحم بشكل جيد.

المليسة والغدة الدرقية

عشبة المليسة والتي تنحدر من عائلة النعناع، هي إحدى الأعشاب الطبيعية التي يعتقد أنها قد تساعد على علاج ومقاومة فرط نشاط الغدة الدرقية، إذ يتم استعمالها أحيانًا لمحاولة تنظيم نشاط ووظائف الغدة الدرقية المصابة بمشكلة فرط النشاط.

فتبعًا لبعض الدراسات، قد تُساعد التركيبة الطبيعية لهذه العشبة على تثبيط بعض المركبات الهامة التي قد تُحفز فرط نشاط الدرقية من الارتباط ببعض مستقبلات الهرمون المنبه للغدة الدرقية (Thyroid stimulating hormone)، لا سيما لدى المرضى المصابين بداء جريفز (Graves’ disease).

ننصحك بقراءة فوائد اليانسون للتنحيف

تجربتي مع المليسا

المليسا من النباتات المعمرة ذات الرائحة المنعشة والجميلة. ومن المعروف في معظم البلدان باسم Alternjan. يؤخذ كمشروب ويستخدم أيضًا في صناعة العطور.

تجربتي مع المليسا ،تستخدم ميليسا في علاج اضطرابات الغدة الدرقية عن طريق تنظيم إنتاج الهرمونات وتحمي الجسم من أي أعراض لمتلازمة التعب المزمن ، وفي نفس الوقت تحتوي على زيت السترونيلا المستخدم لتهدئة الجسم وحمايته من عمليات الأكسدة وكذلك يعالج الأرق والقلق والتوتر واضطرابات النوم.

تجربتي مع المليسا ،كما تستعمل المليسا في علاج الزهايمر والخوف والقلق والوقاية من السكتات الدماغية. كما أنه يحتوي على مواد تعمل على إرخاء عضلات الجسم وخاصة عضلات المعدة والرحم والمثانة.

تجربتي مع المليسا ، تعمل ميليسا على الحفاظ على عضلات المثانة وبالتالي الحماية من مشاكل الجهاز البولي. كما أنه يستخدم لتسكين آلام الأسنان والصداع وانتفاخ البطن والتهاب الشعب الهوائية والحمى ، كما يستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل فيروس الهربس والقروح الباردة والقوباء.

يمكنك الإطلاع على فوائد زهرة الربيع المسائية جابر القحطاني, ومتى تؤخذ قبل أو بعد

السابق
هل التهاب البروستاتا يزول بدون علاج؟ وما هي مخاطر ترك التهاب البروستاتا بدون علاج؟
التالي
اسباب الخمول والتعب بعد الحجامة, وما هي علامات الشفاء وخروج العين بعد الحجامة؟

اترك تعليقاً