أمراض الإسنان

ما أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

ما أسباب تسوس الأسنان رغم تنظيفها

  • تناول الوجبات الخفيفة وشرب المشروبات المحلاة بشكل متكرر أثناء النهار، حيث إن ذلك يعطي البكتيريا الموجودة في الفم الوقود اللازم لإنتاج الأحماض التي تهاجم طبقة المينا، وهذا ما يزيد فرصة حدوث تسوس الأسنان.
  • عدم تنظيف الأسنان بشكل صحيح؛ فبالرغم من تنظيف الأسنان يظهر التسوس، وذلك لأن تفريش الأسنان لم يكن صحيحًا أو أنه لم يكن في الوقت الملائم؛ إذ يجب تفريش الأسنان بعد تناول الطعام والشراب.
  • عدم الحصول على معدن الفلورايد بكمية كافية؛ فقد تبين أن الفلورايد مهم للوقاية من تسوس الأسنان وتصحيح الخراب في حال حدوثه في المراحل الأولى، والجيد أنه يضاف في العادة إلى معاجين الأسنان، وغسولات الفم، وكذلك بعض مصادر المياه.
  • جفاف الفم قد يسبب زيادة فرصة المعاناة من تسوس الأسنان، وذلك لأن الجفاف ينجم عن قلة اللعاب الذي يساهم في إزالة بقايا الأطعمة وبداية البلاك عن الأسنان.

 

أسباب تسوس الأسنان المفاجئ

يعتبر مرض تسوس الاسنان من الامراض الذى لا يعرف او يعلم الانسان متى يصاب به الانسان لذلك يجب الاستمرار فى المعالجه والاستمرار فى معالجة أي سن مصاب تسوس ا ومعالجة اى سن سيصاب اولا باول لانه من الممكن ان يكون عامل الوراثه له دور ونقص عنصر الكالسيوم مع الاستمرار فى الوقايه.

 

أنواع تسوس الأسنان بالصور

تصنيف جي في (GV) لتسوس الأسنان :

منذ أكثر من 100 عام طور الدكتور جي في بلاك (1836-1915) نظاماً لتصنيف تسوس الأسنان، بناءً على السن المصابة (الأسنان الأمامية أو الخلفية) وموقع التسوس.

الفئة الأولى: تسوس يؤثر على الحفيرة والشقوق في الثلث الإطباقي الأول للأضراس والضواحك، والثلثين الإطباقيين الأخيرين في الأضراس والضواحك، والجزء اللساني من الأسنان الأمامية.
تسوس يؤثر على الحفيرة والشقوق

الفئة الثانية: تسوس يؤثر على الأسطح الدانية من الأضراس والضواحك.

تسوس يؤثر على الأسطح الدانية

 

الفئة الثالثة: تسوس يؤثر على الأسطح الدانية من القواطع المركزية، والقواطع الجانبية، والناب بدون الزوايا القاطعة.

تسوس يؤثر على الأسطح الدانية من القواطع المركزية

 

الفئة الرابعة: يصيب التسوس الزوايا القاطعة للأسنان الأمامية.

صيب التسوس الزوايا القاطعة للأسنان الأمامية.

 

الفئة الخامسة: تسوس يؤثر على الثلث العنقي من الأسطح الوجهية أو اللسانية للأسنان الأمامية أو الخلفية.

تسوس يؤثر على الثلث العنقي

 

الفئة السادسة: تسوس الحواف القاطعة للأسنان الأمامية، وأطراف شرفات الأسنان الخلفية.

تسوس الحواف القاطعة للأسنان الأمامية

تسوس الأسنان من الجنب

التسوس على الأسطح الجانبية أو كما تسمى بالأسطح الملساء للأسنان أمر شائع.

تنشأ غالباً على الأسطح المتقابلة للأسنان المتجاورة، يستخدم أطباء الأسنان عادة الأشعة السينية، للكشف عن التسوس بين الأسنان.

غالباً تساعد علاجات الفلوريد، إذا ما تم اكتشافه في مراحل مبكرة، وما لم يصل التسوس إلى عاج الأسنان، وفي هذه الحالة يكون الحشو ضرورياً.

 

مراحل تسوس الأسنان

المرحلة 1: البقع البيضاء

تبدأ المرحلة الأولى من تسوس الأسنان عندما تظهر مناطق بيضاء على سطح الأسنان، بسبب فقدان الكالسيوم وتراكم الترسبات.

المرحلة الثانية: تسوس المينا

في المرحلة الثانية من تسوس الأسنان، يبدأ المينا في الانكسار تحت سطح السن. في هذه المرحلة تكون العملية الطبيعية غير قادرة على استعادة المينا والمعادن المناسبة، مما يتسبب في تكوين فجوة داخل السن.

المرحلة الثالثة: تسوس العاج

إذا تُركت دون علاج، فستستمر البكتيريا والأحماض في إذابة المينا، ومخاطر الإصابة بالوصول إلى العاج. بمجرد أن ينتقل التسوس إلى العاج، يبدأ مستوى الألم في التزايد، وقد يحدث ألم حاد في السن المصابة.

المرحلة الرابعة: الوصول الى اللب

يعتبر اللب مركز السن. يتكون من الأنسجة الحية والخلايا.

المرحلة الخامسة: تكوين الخراج

تشكل الخراج المرحلة الأخيرة من تسوس الأسنان، وهي الأكثر إيلاماً إلى حد بعيد.

المرحلة السادسة: فقدان الأسنان

إذا تُرك دون علاج في كل مرحلة من مراحل تسوس الأسنان، يصعب علاجه ويتوجب خلعه.

خطورة تسوس الأسنان

إن صحة الفم السيئة لا تؤثر فقط على الابتسامة فحسب. بل يمكن أن تؤدي مشاكل صحة الفم، مثل تسوس الأسنان وعدم علاجها إلى أمراض اللثة.

ووجدت دراسة أجرتها مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن الالتهاب الناجم عن أمراض اللثة يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، كما قد تظهر مضاعفات أخرى :

  • تعرُّض السن المتسوس للضرر والانكسار في بعض الحالات، كما قد تصل إلى فقدان السن.
  • الإصابة بأمراض اللثة أو التهابها، وحينها يعاني المصاب من ألم والتهاب في اللثة، كما قد يعاني من نزيف اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة.
  • الإصابة بالتهاب دواعم السن؛ هي حالة تتعرض فيها الأنسجة الداعمة للسن للضرر مع عظام الفك.
  • ظهور خراجات الأسنان في الحالات الشديدة من تسوس الأسنان، ويعاني المصاب من ألم شديد، وحمى، إضافة لذلك قد يصاب الشخص بمضاعفات تهدّد الحياة، مثل: العدوى التي تدخل مجرى الدّم -تسمّم الدّم-.
  • صعوبة مضغ الطعام.
  • عدم إمكانية علاج الضّرس، بالتّالي قد يضطر الطبيب لخلع الضّرس.

علاج تسوس الأسنان بدون طبيب

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في تسكين الألم الناتج عن تسوس الاسنان والحفاظ على صحة الفم جيدة أيضا، ولكن يجب اولا استشارة طبيبك عن التشخيص السليم والعلاج.

القرنفل : يتم ذلك من خلال وضع من 2 إلى 3 قطرات من زيت القرنفل مع 1/4 ملعقة صغيرة من زيت بذور السمسم ومن خلال قطعة قطن يتم وضع المحلول كل ليلة قبل النوم لتسكين الألم .

يوجد خيار آخر وهو مضغ القرفة برفق لاستخراج زيتها، ثم ضع القرنفل تحت لسانك لعدة دقائق.

الملح : يمكن أيضًا استخدام الملح لعلاج تسوس الاسنان بسبب خصائصه المطهرة والمضادة للبكتيريا، حيث يمكن أن يقلل من الالتهابات، وتخفيف الألم ، واستخلاص أي عدوى ومنع نمو البكتيريا في الفم.

يتم ذلك عن طريق تذويب 1 ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ، والمضمضة به فى لمدة دقيقة واحدة ، مع التركيز على السن المصاب ، يتم تكرار هذا الأمر 3 مرات في اليوم حتى تهدأ الأعراض.

الثوم : يحتوى الثوم على خصائص مضادة للجراثيم ويعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية، وغالبا ما يوصى بالثوم لتسوس الأسنان .

يتم إعداد معجون من 3 إلى 4 فصوص من الثوم المسحوق مع 1/4 ملعقة صغيرة من الملح الصخري، ووضع الخليط على الاسنان المصابة مع تركه لمدة 10 دقائق قبل الشطف بغسول الفم، قم بتكرار الأمر مرتين يوميًا لبضعة أسابيع لتقليل تجاويف الأسنان.

علاج التسوس البسيط

قال الدكتور محمد عادل، أستاذ طب الفم والأسنان بكلية طب قصر العيني، إن علاج التسوس دون الحاجة لحشو وتنظيف للأسنان يكون في حالات وجود لون أسود فقط على الأسنان لكنه لم يخترق مينا السن أو أدى لتحطيم الأسنان أو الضروس.أضاف عادل، أن علاج تسوس الأسنان في حالات التسويس البسيطة يكون باستخدام أنواع من معجون الأسنان التي تحتوي على الفلورايد والاهتمام باستخدام الفرشاة بشكل دائم حتى تقضي على اللون الأسود الموجود على الأسنان.
ولكن أكد عادل أيضا، أن في حالة خرق التسوس لمينا الأسنان فلا بد من غلق ما أحدثه التسوس حتى لو كان بحجم سن الإبرة، لتجنب دخول الطعام للسن، لذا يجب اللجوء للحشو في هذه الحالة لأن مهما استخدمنا الفرشاة والمعجون لن تقضي على التسوس الموجود.

السابق
كيفية طبخ لوبيا حمراء
التالي
طرق إزالة الجلد الميت من القدمين

اترك تعليقاً