مدن

ما أكبر مدينة في العالم

ما أكبر مدينة في العالم

اكبر مدينة في العالم من حيث السكان

 

طوكيو أكبر مدينة من حيث عدد السكان

تُعتبر طوكيو الواقعة في اليابان أكبر دول العالم من حيث عدد السكان، ويُقدّر عدد سكانها بنحو 38,001,000 نسمة، وقد توسعت المدينة إلى أبعد من حدودها الأصلية بكثير، ممّا يجعل عملية حصر أعداد السكانين المقيمن فيها معقدة.

حجم مدينة طوكيو والكثافة السكانية

تُقدّر مساحة مدينة طوكيو العاصمة ب 2,187.66 كيلو متر مربع، وزيادةً على هذه المساحة فإنّ المدينة آخذةً بالتوسع إلى 13,572 كيلو متر مربع تقريباً، ولتحديد الكثافة السكانية لمنطقة طوكيو يتمّ الدمج ما بين عدد السكان وإجمالي المساحة التي يسكن بها هؤلاء السكان والتي تُقدّر ب 6,224.66 نسمة لكلّ كيلو متر مربع.

موقع ومناخ مدينة طوكيو

تقع طوكيو على رأس خليج طوكيو على سواحل المحيط الهندي لوسط هونشو، وتُعتبر مركز المنطقة الحضرية الواسعة (طوكيو الكبرى)، كما تُعتبر أكبر التجمعات الحضرية والصناعية على مستوى اليابان، وتمتاز المدينة باعتدال مناخها خلال فصل الشتاء وارتفاع درجات الحرارة والرطوبة خلال فصل الصيف، وتسود المواسم الممطرة خلال بدايات الصيف والخريف.

معلومات حول مدينة طوكيو

تقع مدينة طوكيو على بعد 35 درجة 41 دقيقة إلى شمال خط العرض، وعلى بعد 139 درجة 46 إلى الشرق من خط الطول. تُعتبر طوكيو واحدةً من ضمن 47 ولاية يابانية، ويُطلق عليها تسمية متروبولس طوكيو (بالإنجليزية: Metropolis of Tokyo). تتكون العاصمة طوكيو من 23 دائرة انتخابية و 62 بلدية. كانت طوكيو تُعرف فيما مضى باسم إيدو، ثمّ تغير اسمها إلى طوكيو في عام 1867م. تُعتبر اللغة اليابانية اللغة الرسمية في المدينة. يدين سكان طوكيو بالبوذية، والشنتو، والمسيحية.

 

اكبر مدينة في العالم من حيث السكان 2019

تعد مدينة ماكاو المدينة الأكثر كثافة سكانية في العالم، حيث تمتلك ما يقارب 18،534 شخص لكل كيلومتر مربع، فهي تقع في الركن الجنوبي الغربي من مصب نهر اللؤلؤ، وتقف قبالة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، ومن الجدير بالذكر أن ماكاو ليست دولة ذات سيادة، ولكنها بدلاً من ذلك منطقة إدارية خاصة تتبع للصين، والتي يبلغ عدد سكانها 650900، حيث يتم توزيعها بشكل موحد تماما في جميع أنحاء المنطقة من 44.5 ميلًا مربعًا، كما تشتهر ماكاو بأن لديها نسبة عالية من الهجرة من البلدان المجاورة، وبناء على ذلك ارتفع عدد سكان ماكاو الحضريين بنسبة 2.66٪ بين عامي 2005 و 2010، أما بما يتعلق بلغة البلاد، فأن أغلب سكان ماكاو ينطقون اللغة الكانتونية، بالإضافة إلى لغة هاكا التي يتعامل بها القليل من سكان المدينة.

 

اكبر عاصمة في العالم العربي

 

تعتبر القاهرة أكبر مدينة في قارة أفريقيا، وأكبر مدينة عربية من حيث المساحة، تبلغ مساحة أراضيها الكلية حوالي 3,084,676 كيلومتراً مربعاً، ويعدّ حوالي 188,982 كيلومتراً مربعاً من أراضيها مأهولاً بالسكان، وتقع على ضفاف نهر النيل، وكانت عاصمة السلالات المصرية العظيمة في العصور الوسطى، أمّا في الوقت الحاضر فتعد عاصمةً وطنيّةً نابضةً بالحياة، حيث تحتوي على أعلى الكثافات السكانيّة في العالم لكلّ كيلومتر مربع.

اسماء المدن المليونية في العالم

 

من المتوقع أن يستمر تعداد سكان المدن الكبيرة في العالم بالارتفاع على نحو ملحوظ خلال السنوات المقبلة.
ذكر مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني في مدينة فيسبادن الألمانية استنادا إلى بيانات الأمم المتحدة أن تعداد سكان المدن سيرتفع بواقع مليار نسمة بحلول عام 2030 ليصل إلى 2ر5 مليار نسمة.
وبحسب البيانات، فإن سكان المدن سيشكلون نسبة 60% من سكان العالم بحلول .2030
ويبلغ تعداد سكان المدن حاليا 4.2 مليار نسمة، ليشكلوا نسبة 55% من إجمالي سكان العالم الذين يبلغ تعدادهم 7.6 مليار نسمة.
وبحسب البيانات، يبلغ عدد المدن المليونية في العالم حاليا 548 مدينة، ويتخطى تعداد السكان في 33 مدينة 10 ملايين نسمة. ويوجد معظم هذه المدن في آسيا (19 مدينة) وأمريكا اللاتينية (6 مدن).
ووفقا للإحصائية، فإن أكبر مدينة في العالم من حيث عدد السكان طوكيو،  حيث يقطنها 37 مليون نسمة.
ولا توجد مدن أوروبية بين أكبر عشر مدن في العالم.

 

اكبر المدن العربية من حيث المساحة

 

القاهرة

أكبر مدينة في مصر، وأفريقيا، والشرق الأوسط، وهي من المدن الأكثر تعداداً للسكّان في العالم، حيث تبلغ كثافة سكانها 19376 نسمة/كم، وقد وصل عدد سكّان المدينة في عام 1947م أكثر من 2.09 مليون نسمة، بينما ارتفعت إحصائيّات الأعداد لتصل إلى 12 مليون نسمة في عام 2016م، إضافةً إلى إحصائيّات سكّان القاهرة الكبرى التي سجّلت ما يزيد عن 20 مليون نسمة، ومن جانبه يعود سبب الزيادة السكّانية المطّردة في القاهرة خلال الحقبة الماضية إلى الفرق الشاسع بين معدّل المواليد، ومعدّل الوفيات.

بغداد

المدينة الثانية في حجمها عربيّاً، وهي الأكبر بين مُدن العراق، حيث يصل عدد سكانها لـ 7.188.089 نسمة، وبينما نشأت المدينة في القرن الثامن كأحد المراكز الثقافيّة، والاقتصاديّة، فإنّها سرعان ما سجّلت نموّاً تاريخيّاً سريعاً، ويُعزى ذلك لموقعها الجغرافيّ الاستراتيجيّ، الذي يرتبط بوقوعها على نهر دجلة، حيث ساهم توفّر المياه في التحكّم بطرق التجارة على طول النهر، ومن جانبٍ آخر فإنّ المدينة مقسومة إداريّاً لتسع مقاطعات، وضواحٍ فرعيّة مُسيّرة من قِبَل رئيس مجلس المحافظة.

الرياض

إحدى أكثر مدن السعودية اكتظاظاً بالسكان، فهي عاصمة البلاد، ومركزها التجاريّ، وتبلغ مساحتها 1798 كيلومتراً مربّعاً، بينما يبلغ عدد سكانها 6.505.509 نسمة حسب إحصائيّات عام 2010م، مُوزّعة على السعوديين بنسبة 69.3٪، و30.7٪ من إجمالي السكّان الأجانب، ومن جانبه تُقدّر نسبة الأعداد السكانيّة للمدينة بـ 24.9٪ من إجمالي سكّان المملكة.

دمشق

من أكبر مدن الجمهوريّة العربية السوريّة، فهي عاصمة البلاد، ومركزها الإداريّ والماليّ، حيث تشتهر بصناعة الأنسجة، والزجاج، والإسمنت، إضافةً إلى اشتهارها بتصنيع الحلويات، وتقع مدينة الشام أو دمشق وسط واحة الغوطة الواقعة على طرف الصحراء السوريّة، وتوفّر المدينة خدمات سككٍ حديدية، ومطار دوليّ للسكّان البالغة أعدادهم 1500000 نسمة.

الدار البيضاء

المركز التجاريّ، والصناعيّ لدولة المغرب، حيث تُعدّ المدينة الأكبر في البلاد، ويبلغ عدد سكّانها 4.3 مليون نسمة، وذلك تبعاً لموقع أمم أونلاين (بالإنجليزية: Nations Online)، هذا وتحتوي الدار البيضاء على أكبر ميناء صناعيّ في شمال أفريقيا، علاوةً على تفوّقها بالنسبة الأعلى في التعليم مقارنةً بمدن المغرب الأخرى، حيث تصل نسبة الحاصلين على التعليم العالي للأشخاص فوق 15 عاماً إلى 8.1%، ومن ناحيةٍ أخرى فإنّ العديد من سكّان المدينة يعيشون في الحواري المعدمة، إذ تتراوح أعدادهم بين 700000- 1000000 شخص.

 

اكبر عواصم العالم مساحة ويكيبيديا

 

مدينة طوكيو

تقع في اليابان، وتبلغ مساحتها حوالي 13.500كم²، وهي من أكبر المدن التجارية في اليابان، كما أنّها مقر الحكومة، والعائلة الإمبرطورية، وقد لحق بها الكثير من الضرر أثناء الحرب العالمية الثانية، ولكن اعيد بناؤها بعد ذلك لتصبح واحدة من أكبر المدن إثارة في العالم.

مدينة جوانجتشو

تقع جوانجتشو في جنوب الصين، وهي عاصمة مقاطعة جوانغدونغ، حيث كانت تعرف في السابق باسم كانتون، وتبلغ مساحتها حوالي 3173 كم²، أما عدد سكانها فقد بلغ حوالي 14.04 مليون نسمة وذلك وفقاً لإحصائية عام 2016م، وتتميز المدينة بأنّها كانت منذ فترة طويلة واحدة من أهم مراكز التصنيع والنقل والتجارة في البلاد، كما أنّها تشتهر بمطعمها الكتالوني الذي يعتبر من أهم المطابخ التاريخية.

مدينة القاهرة

تقع القاهرة في مصر و تطل على نهر النيل، وتعتبر القاهرة أكبر المدن في قارة أفريقيا، والشرق الأوسط، حيث تبلغ مساحتها حوالي 1658كم²، أما عدد سكانها فوصل إلى 9.5 مليون وفقاً لإحصائبية عام 2017م، وتتميز مدينة القاهرة بأنّها من المدن الغنية بالحياة الثقافية، حيث يوجد فيها ثاني أقدم جامعة في العالم وهي جامعة الأزهر.

مدينة بكين

تقع في الصين، وكانت تعرف ببكينج، وتعرف حالياً بعاصمة الشمال، وتعتبر المدينة مركزاً حضارياً وثقافياً وتعليمياً وسياسياً، كما أنّها تعتبر من أهم المراكز التجارية في الصين، حيث يوجد فيها معظم الشركات الحكومية، بالإضافة إلى ذلك فهي تحتوي على ثاني أكبر المطارات في العالم من حيث عدد المسافرين، حيث تعتبر مركزاً أساسياً للنقل في الصين والمناطق المحيطة.

مدينة أوساكا

تقع في اليابان وبالتحديد في النصف الجنوبي من جزيرة هونشو، حيث تبلغ مساحتها حوالي 11.170 كم²، وتعتبر من المدن الرئيسية في اليابان على المستوى التجاري، للمدينة وجهة طهي مشهورة على المستوى العالم، حيث تتميز بثقافتها الغذائية المميزة.

مدينة ساو باولو

تقع في البرازيل، وتبلغ مساحتها حوالي 3173 كم²، أما عدد السكان فوصل إلى 12.04 نسمة في عام 2017م، وتتميز المدينة بتوفر وسائل الترفيه والفنون، ويعدّ اقتصادها من أهم الاقتصادات في العالم، حيث تستضيف عدداً كبيراً جداً من بورصات العالم.

مدينة مكسيكو سيتي

تقع في المكسيك وتبلغ مساحتها 1485كم²، وهي من أهم مدنها من حيث المال، والسياسة، والتجارة، والسياحة، كما أنّها واحدة من أكبر المدن الحضرية في العالم، وهي مصممة على الطراز المعماري الإسباني، وتعتبر من أهم المدن الساحية التي بقصدها الكثير من السيّاح للتمتع بجمالها الرائع.

 

اكبر مدينة في العالم من حيث السكان 2017

 

طوكيو أكبر مدينة في العالم والتي تُعدّ أكبر مدينة في العالم بناءً على عدد سُكّانها الذي يصل إلى ما يقارب 37,832,892 نسمة، وفقاً للتحديث الأخير الخاص بأطلس العالم

 

ماهي اكبر العواصم العربية مساحة

تعد مدينة القاهرة عاصمة الجمهورية العربية المصرية اكبر العواصم العربية  والتي تقع في الجهة الشمالية الشرقية من مصر، على الشاطئ الشرقي لضفاف نهر، تبعُد عن سد أسوان العالي حوالي 800 كيلومتر مربع، وتُعد البوابة الرئيسية لدلتا نهر النيل،[١] تعد القاهرة من أهم المدن المصرية؛ حيث يبلغ عدد سكانها مايقارب 20 مليون ونصف المليون نسمة، فهي من أكبر المدن العربية، كانت تعرف قديماً بأسم مدينة الألف مئذة؛ وذلك لكثرة المساجد الموجودة فيها، يعد المعز لدين الله الفاطمي أول من أسس مدينة القاهرة وذلك لتكون عاصمة له، تنطلق أهمية المدينة من موقعها الإستراتيجي الواقع عند رأس الدلتا؛ فهي تعد مهمة من حيث الترابط بين الدلتا ومصر العليا وبين الهضبة الشرقية والغربية.

السابق
الإبداع والابتكار
التالي
أول من دون السنة النبوية

اترك تعليقاً