تعليم

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز .. وما هي انواع عفن الخبز الشائعة

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز .. وما هي انواع عفن الخبز الشائعة

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز ؟ ،لمعرفة هذا السؤال علينا أولاً توضيح معنى العفن، والظروف التي تسمح بنموه على الخبز و باقي الأطعمة ، فإذا ما تم ترك الخبز لفترة طويلة سيبدأ العفن في النمو، ولكن كيف يتشكل ولماذا، سنتعرف في هذا المقال على كل هذه الأسئلة ونوضح إجاباتها بالتفصيل.

ما هو عفن الخبز

العفن هو نوع من الفطريات التي تنتج الأبواغ وتتغذى على المواد العضوية مثل الطعام المتعفن، فهنالك العديد من أنواع العفن المختلفة التي تنمو في أماكن مختلفة، بعض هذه الأنواع تنمو فقط على الخشب، والبعض الآخر يتواجد على المواد النباتية أو الحيوانية المتحللة، وبعضها يتواجد بشكل أكثر شيوعًا في الطعام>

تظهر عدة أنواع مختلفة من العفن على الخبز، لذلك يشار إليها باسم عفن الخبز، و مثل جميع أنواع العفن يتكاثر عفن الخبز عن طريق تكوين الأبواغ، وغالبًا ما تكون مجهرية لينمو منها العفن الكامل في النهاية، كما و توجد جراثيم العفن في أي مكان تقريباً تجد فيه الرطوبة والمواد العضوية، بحيث يمكنهم الانجراف في الهواء أو العيش في الماء أو الطعام .

ما التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز

إن التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز هو الخيوط الفطرية وه, المسؤول الأساسي عن نموه، كما و ينمو عفن الخبز على الخبز بسبب المواد العضوية الغنية الموجودة فيه ايضاً، بحيث يعمل السكر والكربوهيدرات الموجودة في الخبز على تعزيز نمو العفن، و هذا هو السبب في أن الخبز المرمي في العراء يبدأ في النمو بشكل مرئي خلال خمسة إلى سبعة أيام فقط.

انواع عفن الخبز

تعتمد الأنواع المحددة لعفن الخبز على نوع الجراثيم الموجودة في البيئة وهي :

عفن الخبز الأسود

يعد عفن الخبز الأسود أحد أكثر أنواع عفن الخبز شيوعاً، فهو موجود في كل قارة على وجه الأرض، بحيث يظهر عفن الخبز الأسود على الفاكهة والخضروات البرية بالإضافة إلى الخبز، وخاصةً إذا كانت موجودة في ظروف رطبة، لذلك يتسبب وجوده في تعفن أي مادة عضوية يستهلكها، مما يعني أن عفن الخبز الأسود يمكن أن يقتل النباتات.

و يظهر عفن الخبز الأسود على شكل بقع زرقاء أو خضراء غامضة على سطح الخبز، و عندما تترك هذه البقع دون أن تمس، فإنها تتطور إلى مراكز سوداء ملطخة، وهذا هو سبب تسمية عفن الخبز الأسود.

عفن خبز البنسليوم

البنسليوم هو نوع من أنواع عفن الخبز التي توجد عادة في الخبز والأطعمة الأخرى في جميع أنحاء العالم، بحيث يكون معظم أنواع عفن خبز البنسليوم متشابهة جداً، كما و يظهر عفن البنسليوم عادة على الخبز في بقع بيضاء أو رمادية أو زرقاء فاتحة، مثل عفن الخبز الأسود، لا يكون البنسيليوم خطيراً عادةً إذا تم تناوله عن طريق الخطأ ما لم يكن لدى الشخص حساسية.

عفن خبز كلادوسبوريوم

عفن خبز الكلادوسبوريوم هو أكثر ما يزعج الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، يتسبب هذا النوع من العفن العطس والسعال والصفير إذا استمر التعرض لها لفترة طويلة، بحيث يظهر عفن الكلادوسبوريوم عادة على سطح الخبز كبقع داكنة تتراوح في اللون من الأخضر الغامق إلى الأسود، ينتج هذا النوع من العفن رائحة ملحوظة أكثر من أنواع عفن الخبز الأخرى ، مما قد يساعد على ملاحظة هذه العفن.

وفي نهاية هذه المقالة نكون قد قدمنا لكم شرح وافي حول أهم أنواع عفن الخبز، وكيف ينمو وظروف نموه و التركيب الذي يفرز الانزيمات في عفن الخبز، وأضرار العفن الصحية.

السابق
طريقة نقل ملكية السيارة عن طريق أبشر بالخطوات وشروط النقل
التالي
وزارة الشئون البلدية والقروية تسجيل الدخول وكيفية حجز موعد

اترك تعليقاً