أنظمة دولية

ما عاصمة اليمن قديماً وحالياً, وما هي عاصمة عمان والجزائر

ما عاصمة اليمن

ستتعرف في هذا المقال على ما عاصمة اليمن أو (رسمياً: الجُمْهُوْرِيَّةُ اليَمَنِيَّة)، هي دولة عربية تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا. تبلغ مساحتها حوالي 555,000 كيلومترا مربعا، ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015, فما هي عاصمة اليمن؟ تابع القراءة لمعرفة ذلك.

عاصمة اليمن قديماً

تُعتبر مدينة تعز العاصمة الوطنيّة السابقة لجمهوريّة اليمن، وهي من المراكز الحضرية الرئيسيّة في البلاد، وتقع هذه المدينة ذات المناظر الخلابة في المرتفعات الجنوبيّة الغربيّة من اليمن، على ارتفاع 1,400 متر فوق مستوى سطح البحر، ويتحدّد موقعها بالقرب من مدينة المخا، التي تقع على سفح جبل صبر، الذي يرتفع 3,015 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتُعد مدينة اليمن ثاني أكبر دولة في شبه الجزيرة العربيّة، وتُعد مدينة صنعاء أكبر مدينة فيها، إذ يبلغ عدد سكانها حوالي أربعة ملايين نسمة، وتُعتبر العاصمة المعترف بها دستورياً لليمن، ولكن شهدت البلاد نزاعاً أدّى إلى اختيار مدينة عدن العاصمة المؤقتة لها، وذلك عام 2015م، وتتميّز صنعاء بكونها واحدة من أعلى مدن العالم، إذ يصل ارتفاعها إلى نحو 2,300 متر.

ماهي عاصمة اليمن حالياً

أصبحت صنعاء العاصمة السياسية والتاريخية للجمهورية اليمنية بعد تحقّق الوحدة اليمنية لشمال البلاد وجنوبها في شهر أيار من عام 1990م، فقبل ذلك كانت صنعاء عاصمةً لشمال اليمن فقط وعدن عاصمةً لجنوب اليمن، أمّا حالياً فتُعتبر عدن العاصمة الاقتصادية التجارية للبلاد، وتمّ اتخاذ عدن في عام 2015م عاصمةً مؤقتةً للبلاد مع الحفاظ على بقاء صنعاء عاصمة البلاد دستورياً.

مرّت مدينة صنعاء في عدّة مراحل حيث كانت موطناً عربياً للمسيحيين واليهود إلى أن ساد فيها الإسلام على يد علي بن أبي طالب في عام 632م، وقد حكمها العثمانيون خلال الفترة الزمنية بين القرنين السادس والسابع عشر ميلادي، وبعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى أصبحت صنعاء العاصمة الوطنية لليمن، ثمّ انتقلت العاصمة إلى مدينة تعز، وبعد ثورة 1962م تمّ إعلان اليمن الشمالي واتخاذ مدينة صنعاء عاصمةً له.

شاهد أيضاً الحضارة القديمة في اليمن

ما هي عاصمة عمان

تُعتبر مدينة مسقط هي العاصمة الرسميّة لسلطنة عُمان، تقع على ساحل الخليج العُمانيّ ضمن منطقة مُتنوّعة جغرافياً، وتنتشر على أرضها الجبال البركانيّة، كما تربط المدينة طريقٌ بريّةٌ بين غربها وجنوبها. في عام 1508م كانت مدينة مسقط ضمن السّيطرة البرتغاليّة الذي استمر فيها حتّى عام 1650م، وأغلب المعالم الحضاريّة القديمة والتاريخيّة لمدينة مسقط ما زالت قائمةً حتّى هذا الوقت، كما تشهد تنوّع المظاهر العمرانيّة، كالمعالم العربيّة، والفارسيّة، والهنديّة، والأفريقيّة، والنّماذج المعماريّة الحديثة، كما تحتوي مدينة مسقط على المَتحف الوطنيّ العُمانيّ، وتُصنّف كواحدة من المُدن التجاريّة المُهمّة.

تعرف على بوابة جدة التربوية لتسجيل الطلاب اليمنين والاستمارة الموحدة

ما هي عاصمة الجزائر

مدينة الجزائر، والتي تحمل نفس اسم الدولة، هي العاصمة وأكبر مدينة في الجزائر، وايضا ثالث أكبر مدينة في شمال افريقيا بعد القاهرة والدار البيضاء، بعدد سكان بلغ في سنة 2018 حوالي 3.3 مليون نسمة.

وفقا لإحصائيات سنة 2015، شكل العرب حوالي 53 في المائة من سكان المدينة، والسكان من ذوي الخلفية الامازيغية 44 في المائة، بينما شكل الأجانب 3 في المائة الباقية.

تقع مدينة الجزائر في أقصى شمال البلاد، كما هو الحال مع كبرى مدن الجزائر الاخرى، وهي ممر استراتيجي في البحر الأبيض المتوسط، وفيها يوجد أحد أهم الموانئ الجزائرية.

إقرأ أيضاً الدول التي تسمح بدخول اليمنين بدون فيزا 2021

عاصمة ليبيا

طرابلس هي عاصمة ليبيا وأكبر مدنها. بلغ عدد سكانها (940,653) ألف سنة 2012 ، وتقع في الشمال الغربي لليبيا. المدينة مقامة على رأس صخري مطل على البحر الأبيض المتوسط مقابل الرأس الجنوبي لجزيرة صقلية. يحدها شرقًا منطقة تاجوراء، غربًا جنزور، جنوبًا منطقة السواني، والبحر الأبيض المتوسط شمالاً.

ننصحك بقراءة كيفية تجديد جواز السفر اليمني؟

عاصمة الأردن

تُعتبر مدينة عمّان العاصمة الإداريّة والسياسية للمملكة الأردنيّة الهاشميّة، كما أنها تُعتبر المركز الماليّ، والتجاريّ، والاقتصاديّ للبلاد، إلى جانب أنها تعدُّ المدينة الأكبر من حيث عدد السكان، وهي تُمثِّل المَقرَّ الرئيسيّ لملك البلاد، ومركزاً للدوائر الرسمية، والمُؤسَّسات الحكوميّة؛ فهي تضمُّ عدداً من المباني الحكومية المهمة مثل قصر العدل؛ الذي يضمُّ أيضاً المحكمة العليا، ومقرّ رئيس الوزراء الأردني، ومبنى البرلمان الأردني.

السابق
مخلوط من المعادن وفتات الصخور
التالي
كيفية الكتابة على الورد بالعربية أو باللغة الإنجليزية وكيفية تنسيق الكتابة

اترك تعليقاً