أنظمة دولية

ما عاصمة سريلانكا

ما عاصمة سريلانكا
ستتعرف في هذا المقال على ما عاصمة سريلانكا أو سري لانكا والتي كانت تسمى بين 1948 و 1972 باسم سيلان، واسمها الرسمي جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية، هي دولة جزرية تقع في شمال المحيط الهندي جنوب شبه القارة الهندية، في جنوب آسيا. لسريلانكا حدود بحرية، شمالاً، مع الهند، التي تبعد عنها حوالي 31 كيلومترا، ومع جزر المالديف، في جنوبها الغربي, تابع القراءة لمعرفة ما عاصمة سريلانكا؟

موقع سريلانكا الجغرافي

جغرافيا سريلانكا سريلانكا، التي كانت تسمى سابقًا سيلان، هي جزيرة تقع في المحيط الهندي في جنوب آسيا جنوب شرق الهند، في موقع استراتيجي بالقرب من الممرات الرئيسية البحرية في المحيط الهندي. وتبلغ مساحة سريلانكا الإجمالية 65,610 كيلومتر مربع، منها 64,740 كيلومتر مربع يابسة و 870 كيلومترًا مربعًا من المياه. أما طول شريطها الساحلي هو 1,340 كم. المناخ في سريلانكا تشمل الرياح الموسمية الاستوائية: الرياح الموسمية الشمالية الشرقية (ديسمبر حتى مارس) والرياح الموسمية الجنوبية الغربية (يونيو إلى أكتوبر). التضاريس في الغالب منخفضة، مع وجود الجبال في المناطق الداخلية الجنوبية والوسطى. وأعلى نقطة هي Pidurutalagala على ارتفاع 2,524.13 م. الموارد الطبيعية وتشمل الحجر الجيري، والجرافيت، والرمال المعدنية، والأحجار الكريمة، والفوسفات، والصلصال، والطاقة الكهرمائية.

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل 5 أنشطة في سريلانكا 2021

شعب سريلانكا

السنهالية، ويشكلون 74.9٪ من السكان (وفقا لتعداد 2012) وتتركز في كثافة سكانية الجنوب الغربي والأجزاء الوسطى من الجزيرة. سريلانكا التاميل، يعيشون في الغالب في الشمال الشرقي من الجزيرة التي تشكل أكبر مجموعة أقلية في 11.2٪ (وفقا لتعداد عام 2012) من السكان.

في المور، الذي ينحدر من التجار العرب التي استقرت في سري لانكا، تشكل ثالث أكبر مجموعة عرقية في 9.2٪ من السكان. يتركز معظمها في المناطق الحضرية في الأجزاء الجنوبية من الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها كبير في سنترال و الشرقية المحافظات. خلال أوقات الاستعمار البرتغالي، الموريسكيين تعرضوا للاضطهاد، والعديد من أجبر على التراجع إلى المرتفعات الوسطى والساحل الشرقي.

هناك أيضا التاميل الذين يشكلون مجموعة عرقية متميزة والتي تضم 4.2٪ من السكان. جلبت منهم البريطانية إلى سري لانكا في القرن 19 مثل الشاي وعمال مزارع المطاط، وأنها لا تزال تتركز في “بلد الشاي” جنوب وسط سريلانكا. وفقا لاتفاق 1964 والهند، سريلانكا منح الجنسية ل230،000 “عديمي الجنسية” الهندية التاميل في عام 1988. وبموجب الاتفاقية، منح الهند حق المواطنة للفترة المتبقية، بعض 200,000 منهم يعيشون الآن في الهند. آخر 75,000 الهندي التاميل، الذين هم أنفسهم أو التي تطبق مرة واحدة للحصول على الجنسية الهندية الآباء، وأتمنى الآن أن تبقى في سري لانكا. وذكرت الحكومة لن تضطر هذه التاميل على العودة إلى الهند، على الرغم من أنها ليست من الناحية الفنية المواطنين سري لانكا.

تشمل الأقليات الأصغر في الملايو الذين النسب من المستوطنين جنوب شرق آسيا، وبيرغر، الذين هم من نسل الأوروبية المستعمر ، وبصورة رئيسية من البرتغال، و هولندا و بريطانيا.

شاهد أيضاً جبل آدم في سريلانكا

الديانة الرسمية في سريلانكا

يمارس سكان سريلانكا مجموعة متنوعة من الأديان. وحسب تعداد عام 2011 كان 70.19٪ من السريلانكيين يتبعون بوذية ثيرافادا، و 12.6٪ من الهندوس، و 9.7٪ من المسلمين (معظمهم من السنة) و 7.4٪ من المسيحيين (6.1٪ من الروم الكاثوليك و 1.3٪ من المسيحيين الآخرين). في عام 2008 كانت سريلانكا ثالث أكبر دولة متدينة في العالم وفقا لاستطلاع غالوب، حيث قال 99٪ من السريلانكيين أن الدين جزء مهم من حياتهم اليومية.

تعرف على أفضل الأماكن السياحية في العالم

بماذا تشتهر سريلانكا

  • تشتهر بإنتاج وتصدير الشاي والبن وجوز الهند والمطاط.
  • تشتهر بجمال طبيعتها المتمثل في المناظر الطبيعية، والشواطئ، والشعب المرجانية، والغابات الاستوائية، وبتنوعها الحيوي.
  • وتشتهر بتراثها الثقافي الثري الذي جعل منها أهم المقاصد السياحية في العالم.
  • تشتهر سريلانكا بلقب دمعة الهند؛ بسبب موقعها الجغرافي، كما تلقب بأرض الشعب المبتسم.
  • تشتهر بالمحميات الطبيعية؛ وأنشأ ملك بوذي أول محمية طبيعية.

شاهد أيضاً أين تعيش قبائل التاميل

مدن سريلانكا

كولومبو

كانت كولومبو العاصمة التجارية لسريلانكا لأكثر من ألفي عام، ولازالت إلى يومنا هذا تحظى بشعبية كبيرة على طريق التجارة ببن الشرق والغرب، وهي عاصمة البلاد ومقصد سياحي شهير، تمتلىء بمناطق الجذب السياحي، بما في ذلك المعابد القديمة والمباني التاريخية التي تعود إلى القرن السادس عشر، فضلا عن القلاع والحصون والمتنزهات الجميلة مع الحدائق الرائعة التي تستحق الاكتشاف.

كاندي

تقع مدينة كاندي الشهيرة في التلال التي تعانق الشواطئ ذات المناظر الخلابة لبحيرة بوغامبارا على بعد 100 كيلومتر شمال شرق العاصمة السريلانكية كولومبو، هي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وملاذ للثقافة التقليدية. النقطة المحورية في المدينة هي معبدها الشهير الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس عشر وأحد أكثر المواقع قدسية في الديانة البوذية.

كل شوارع المدينة في شهر أغسطس تنبض بالحياة مع مهرجان بيراهيرا إسالا السنوي، وهو أحد أشهر الاحتفالات الدينية في سريلانكا. فهذا الحدث الذي يستغرق عشرة أيام هو من بين المهرجانات البوذية الكبرى والأكثر أهمية في البلاد.

نوارا إليا

يقع مدينة نوارا إليا في قلب تلة سريلانكا، وتعد أهم مركز لإنتاج الشاي في البلاد ، وبفضل موقعها الخلاب ، فتعد أحد أفضل الوجهات التي يقصدها السائحين من كافة أنحاء العالم، وعلى الرغم من أن اسمها يحمل اسم “مدينة النور” ، إلا أن نوارا إليا غالباً ما يشار إليها باسم “ليتل انجلاند” ، في إشارة إلى ماضي المدينة الاستعماري ، الذي لايزال واضحا في مباني القرن التاسع عشر مثل المنزل الريفي في كوينز والغراند أوتيل.

واحدة من الطرق الأكثر شعبية للوصول إلى المدينة هي عن طريق ركوب القطار في رحلة ما بين المناظر الخلابة من كاندي المجاورة ، مع إطلالات خلابة على الشلالات والجبال ومزارع الشاي المحيطة.

جالي

تقع مدينة جالي على شواطئ الطرف الجنوبي الغربي لسريلانكا ، وتشتهر ببلدتها القديمة التاريخية والجميلة التي بناها المستوطنون البرتغاليون في الأصل في أواخر القرن السادس عشر ، قبل أن يتم تحصينها على نطاق واسع خلال القرن السابع عشر من قبل المستعمرين الهولنديين. وهي أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو وواحدة من أفضل القلاع البحرية المحفوظة في جنوب آسيا.

يمكنك التوجه إلى الجزء العلوي من برج الساعة الذي يعود تاريخه إلى القرن الـ18 في المدينة القديمة للحصول على إطلالات بانورامية على المحيط الهندي والمعالم المحلية الأخرى مثل منارة جالي المذهلة التي بنيت في عام 1939.

ميريسا

على بعد حوالي ساعة بالسيارة إلى الشرق على طول الساحل من جالي، تعد ميريسا مدينة صغيرة تضم منطقة شاطئية رملية مليئة بأشجار النخيل وهي موطن لسلسلة من بيوت الضيافة الجذابة والفنادق المتواضعة.

ووسط صناعة السياحة المتنامية في المدينة، فقد شهدت ميريسا وجود العديد من المطاعم التي تقع على حافة المياه مباشرة ، وتوفر إطلالات رائعة على غروب الشمس. بالنسبة للزائرين الذين يفضلون الاستمتاع بالطبيعة الخلابة، فإن المياه الواقعة قبالة ميريسا هي أيضاً بقعة رئيسية لمشاهدة الحيتان والدلافين.

انورادهابورا

يعود تاريخ انورادهابورا إلى أكثر من 2500 عام ، وهي عاصمة البلاد السابقة منذ تأسيسها في القرن الرابع قبل الميلاد ، وهي أقدم مدينة في منطقة المثلث الثقافي في سريلانكا. اليوم تعد تلك المدينة الرائعة أحد مواقع التراث العالمي الثمانية لليونسكو في سري لانكا، حيث يمكن رؤية تاريخ أنورادهابورا الغني عبر حدود المدينة القديمة، بما في ذلك جيتاوانارامايا ستوبا الذي يعود إلى القرن الثالث قبل الميلاد ، إلى جايا سري ماها بودي، شجرة التين المقدسة ، التي زرعت في 249 قبل الميلاد ، هي أقدم شجرة موثقة على هذا الكوكب.

ترينكومالي

تقع ترينكومالي على الحواف الشمالية لمرفأ طبيعي ضخم يحمل نفس الاسم، وهي موطن ميناء مزدحم للمواقع التاريخية والكثير من المواقع الطبيعية الخلابة. وخلال زيارتك لتلك المنطقة توجه إلى سوامي روك، والتي لا تعد فقط موطن حصن فريدريك الذي يعود إلى القرن السابع عشر، وأكبر قلعة هولندية في سريلانكا ، ولكنها أيضًا تعتبر أحد أفضل الأماكن لمشاهدة الحيتان الزرقاء في العالم، كما يمكنك الاسترخاء ما بين أحد الشواطئ الرملية الخلابة في ترينكومالي.

إيلا

تقع بلدة إيلا الصغيرة الهادئة في وادٍ خلاب في تلة سريلانكا ، وتعد ملاذًا هادئًا بعيدًا عن المدن الكبيرة الصاخبة في البلاد. قم بجولة في مزارع الشاي القريبة لمعرفة المزيد عن تجربة سيريلانكا الأكثر شهرة، والتأكد من استكشاف التلال المحيطة. يوفر المشي لمسافات طويلة إلى قمة Ella Rock إطلالات بانورامية خلابة على الريف، بينما تأخذكم رياضة المشي لمسافات طويلة جنوبًا إلى شلال مياه جميل وشلالات رافانا إيلا.

كاتاراجاما

تعتبر كاتاراجاما من أكثر الأماكن المقدسة في سري لانكا ، وهي موطن لمعبد مها ديفالا ، وهو موقع مقدس متعدد الديانات يزوره البوذيون والهندوس على حد سواء ، وتشهد هذه المدينة إقامة مهرجان كاتاراجاما بيريرا السنوي الذي يستقطب الآلاف من السائحين كل عام.

لعشاق الطبيعة ، تعتبر هذه المدينة المقدسة قاعدة رائعة لاستكشاف حديقة يالا الوطنية المجاورة ، وهي ملاذ من بيوت الحياة البرية للفيلة والنمور ومئات أنواع الطيور.

تانجالي

مع أربعة كيلومترات من السواحل الرملية الخلابة ، ربما لا عجب أن شواطئ تانجالي غالباً ما يتم تصنيفها كأفضل الشواطىء في جنوب شرق سريلانكا. وعلى الرغم من أن الساحل المثالي في تانجالي، رائع للاسترخاء، يمكن للزائر المغامر استكشاف المياه المحلية عبر رحلة غوص السكوبا أو اكتشاف السلاحف البحرية الشتوية التي تعشش على شاطئ Rekawa.

بينتوتا

هذه المدينة الساحلية بها شواطئ رائعة وفنادق فخمة وجمال طبيعي رائع، فلا تترد عن الزيارة واقض يوماً في الاستمتاع بأشعة الشمس على شاطئ بينتوتا، وزيارة Kosgoda Turtle Hatchery القريبة ، أو اكتشاف روعة المعمار الهندسي في معبد Galapatha Raja Maha Vihara البوذي.

بينتوتا هي منطقة سياحية متنوعة ترضي كافة أذواق السائحين، لذلك سيكون بإمكانك المشاركة في أنشطة مثل ركوب الطائرة الهليكوبتر والرياضات المائية أيضًا.

كيتولغالا

في منطقة الغابات المنطقة الرطبة سوف تستمتع عزيزي المسافر بزيارة أحد أجمل المواقع في سري لانكا، وهي مدينة كيتولغالا ، حيث تعيش الحياة البرية، وتنمو النباتات، وتزدهرالمخلوقات المائية دون أي قيود، ما بين المشاهد الطبيعية الخلابة ومواقع الاسترخاء المدهشة مع فرص الاستمتاع بالكثير من الرياضات المائية المتنوعة.

إقرأ أيضاً عدد وأسماء أقاليم جمهورية سريلانكا الديمقراطية

مطار سريلانكا

مطار باندارنيك الدولي هو أكبر مطار يخدم دولة سريلانكا.

ننصحك بقراءة أسماء الدول في قارة آسيا

عاصمة سريلانكا كولومبو

عاصمة سريلانكا هي مدينة كولومبو وهي أيضاً المدينة الأكبر فيها. لغات سريلانكا الرسمية هي اللغات التاميلية والسنهالية والإنجليزية. مساحة هذه الدولة تقدر تقريباً بحوالي 65 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا عدد سكانها فيقدر تقريباً بحوالي 22 مليون و 200 ألف نسمة تقريباً. بالنسبة لنظام الحكم في هذه الدولة فهو نظام جمهوري. السلطة التشريعية في هذه الدولة هي من اختصاص البرلمان السريلانكي. استقلت هذه الدولة عن المملكة المتحدة في العام 1948، حيث شهد هذا العام إعلان استقلالها عن هذه القوة الاستعمارية الكبيرة. العملة في سريلانكا هي الروبية السريلانكي.

يمكنك الإطلاع على أسماء دول سياحية رخيصة بدون فيزا

السابق
أبناء علي بن أبي طالب وما هي صفاته رضي الله عنه الخَلقية والخُلقية
التالي
أين يقع أكبر حقل بترول في العالم, وأين يوجد النفط في السعودية؟

اترك تعليقاً