حكم وأقوال

ما معنى اللغو والرفث

ما معنى اللغو والرفث

ما معنى اللغو والرفث

ما معنى اللغو والرفث

معنى كلمة باللغو

تعني كلمة اللغو في الإسلام الكلام بلا فائدة، أي الذي لا يعود على صاحبه بحسنة ولا يصل به لدرجة المعصية، لذا فإنّ كلام الباطل يُعرف باللغو، حتّى تدخل فيه المعاصي والشرك؛ ولهذا أمر الله المسلمين بتركه نهائيٍا، حيثٌ قال في كتابه: {قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ}

يمكنك مشاهدة المقالة ما هو مرض التحذلق اللغوي ؟ وعلاقته بالوسواس القهري ؟

تعريف اللغو في اللغة 

تطلق كلمة اللغو في اللغة العربية على الكلام الذي يتحدث به المرء دون فائدة ولا يضيف شيئًا جديدًا ولا يحمل خيرًا، ويطلق على الكلام الذي لا يعتد به أو ما يعرف في اللغة العربية بالكلام الساقط، واللغو في كلام العرب هو كل كلام مذموم وفعل لا يدل على أي معنى، فيقول المتكلم أنّه لم يفعل الأمر ولكنه فعله، وأنّه فعل الأمر ولكنه لم يفعله.

يمكنك مشاهدة المقالة أنواع الأساليب اللغوية

معنى اللغو في المعجم

يضم معجم المعاني الجامع، معاني الكلمات العربية بجميع صورها، وفيما يلي سنوضح معنى اللغو:

  • اللغو اسمًاإذا جاءت الكلمة اسم فإنّها تعني صوت الطير، كما تعني أيضًا الحديث غير النافع.
  • اللغو مصطلحًا: يُطلق كمصطلح على الفعل الملغى الذي لا يترك وراءه أثراً، وتٌطلق أيضًا على اليمين اللغو: {لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ، تٌشير أيضًا كمصطلح إلى ما ينطق به الإنسان دون قصد اليمين.

يمكنك مشاهدة المقالة الجذر اللغوي لكلمه يلق

ما هو اللغو في اليمين 

ينقسم اليمين إلى ثلاثة أقسام، وهم اليمين اللغو، واليمين المنعقدة، واليمين الغموس، حيثُ اختلف الفقهاء في حكم اللغو في اليمين، وكان لهم مذهبان:

  • المذهب الأول: ما ينطق به المتكلم للتأكيد أو التنبيه من دون اعتقاد اليمين، كأن يقول “لا والله” أو ” بلى والله”.
  • المذهب الثاني: أنّ يحلف الإنسان على أمر يظنه كما يفهم، ولا يكون الأمر بنفس الصورة بل عكسها، حيثٌ روي عن أبي هريرة في معنى اللغو قوله: {هو أن يحلف الرجل على الشيء، لا يظن إلا أنه أتاه، فإذا ليس هو ما ظنه. وهذا التأويل بمعنى اللغو}.

يمكنك مشاهدة المقالة ما هو اللغو

ما المقصود باللغو في سورة الفرقان

جاء في سورة الفرقان كلمة اللغو في الآية التالية {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا}وقد اختلف العلماء في تفسير هذه الآية، حيثُ أجمع الكثيرون أنّ اللغو المراد هو قول الباطل والكلام القبيح، ولأن المؤمنين يمرون على اللغو وهم معرضون عنه ولا يلتفتون إليه.

معنى اللغو والرفث في الصيام

يُطلق اللغو والرفث على الكلام غير المجدي أو الحديث الذي لا نفع ولا فائدة منه ويضيع الوقت ويٌقع الفتن بين المسلمين، وهذا ما نهانا عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم عن اللغو في الحديث لتفادي الوقوع في الغيبة والنميمة وعدم إثارة الاضطرابات والمشاحنات بين المسلمين.

ما هو الفرق بين اللغو واللغط

يخلط على بعض الناس تعريف اللغو واللغط ولكن هناك فرق بين معنى الكلمتين في اللغة العربية، وهذا ما سوف نوضحه في النقاط التالية:

 معنى اللغو

  • اللَّغُوبُ: هو مصطلح يطلق على الضعيفُ الأَحْمَق، الذي لا يدرك معنى ما ينطق من حديث.

معنى اللغط

  • الغِطَاءُ: يعني ما يٌوضع فوق الشيءِ لإخفائه وستره، ويُطلق على غِطاءُ المائدة، وغِطاءُ الفراش.

هذا وقد تحدثنا بمزيد من التفصيل حول معنى كلمة اللغو في اللغة العربية، وفي الإسلام وفي لغو اليمين، وعن معنى اللغو في المعجم الجامع للمعاني، بالإضافة إلى معنى اللغو والرفث في الصوم.

يمكنك الاطلاع على المقالة كيفية كتابة مقال صحفي قصير

السابق
طريقة إبعاد الأفاعي عن المنزل
التالي
هل الديزل يطرد الثعابين

اترك تعليقاً