حيوانات

ما هو أكبر طائر في العالم

اصغر طائر في العالم

*طائر النحلة الطنان: يأتي طائر النحلة الطنان في المرتبة الأولى في قائمتنا عن أصغر أنواع الطيور حجما، حيث يصل طوله ما بين الخمسة والستة سنتيمترات، كما يصل وزنه ما بين 1.6 إلى 1.9 جرام، أما الموطن الأصلي في كوبا.

أكبر طائرة في العالم

أكبر طائرة في العالم على الإطلاق: Stratolaunch

أكبر طائرة في العالم على الإطلاق: Stratolaunch

يبلغ طول هذه الطائرة 73 متر، وعرض أجنحتها 117 متر. هذه هي أكبر طائرة في العالم على الإطلاق، أو سوف تصبح كذلك عندما تطير لأول مرة عام 2019.

تم تصميم هذه الطائرة لتصبح منصة لإطلاق الصواريخ في الفضاء، وهو حلم طالما راود مصممها. ولكن تصنيع الطائرة قد استغرق وقتاً طويلاً جداً حتى أن معظم الناس بدأت تشك في مدى جدوى المشروع. لقد تطورت تكنولوجيا الفضاء بشكل كبير في السنوات التي استغرقتها صناعة الطائرة حتى أنه قد لا يكون هناك جدوى من تنفيذها. ولكن لا شك أن رؤية مثل هذه الطائرة العملاقة تطير متعة بحد ذاتها.

أكبر طائر في العالم

  • النعامة 

طير النعام

نعامة (الاسم العلمي: Struthio camelus) هو نوع من الطيور يتبع جنس النعامة من فصيلة النعامية . والنعامة من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران. موطنه الأصلي أفريقيا و الشرق الأوسط، إلا أنه تعرض خلال العصور لعمليات صيد جائر أتت على الأعداد التي كانت توجد في صحاري الشرق الأوسط، كما يوجد نوع آخر مشابه من النعام يتواجد في جنوب غرب آسيا. تزن ذكور النعام حوالي 100 – 150 كغم، كم يبلغ ارتفاعها حوالي 2,4 متر. يتميز النعام بقوة ساقيه المذهلة، حيث يستطيع العدو بسرعة تصل إلى 50 كلم/ساعة وأن يحافظ على سرعته تلك لمدة نصف ساعة والنعام هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم.

أقوى طائر في العالم

العقاب المخادع أو النسر الخطاف هو طائر جارح يستوطن في الامريكيتين وهو من أشهرها في قارته. ويعد من أضخم أنواع العقبان وهو أقوى أنواع الطيور الجارحة في العالم. وهو طائر كبير يُعد من الطيور المفترسة، يعيش في الأراضي المنخفضة من الغابات المدارية ويعيش جنوبي المكسيك وشرقي بوليفيا وجنوبي البرازيل وشمالي الأرجنتين. ويزن 9 كجم ويصل ارتفاعُهُ إلى 90سم وطول جسمه متر واحد. ويستطيع حمل فريسة تماثل وزن جسمه. ويصل طول جناحيه عند بسطهما إلى مترين وهما مقوسًا الحافة ليتمكن من المناورة بين الأشجار الكثيفة. وثخانة أقدامه تماثل محيط رسغ الرجل. ومخالبه بطول مخالب الدب الرمادي. وهي المخالب الأطول بين كل أنواع العقبان. وهو يقوم بالإطباق على فريسته بأقدامه بقوة تساوي 3 أضعاف عضة الكلاب الألمانية. وتبني هذه العقبان أعشاشًا كبيرة من الأعواد على الأشجار . وأعشاشها بثخانة متر وعرض مترين. وتتكاثر الأزواج كل سنتين وتضع الإناث من بيضة إلى بيضتين. والإناث أضخم حجما من الذكور.

أسرع طائر في العالم

يعد الصقر الجوّال أو صقر الشاهين (الاسم العلمي: Peregrine falcon) أسرع طائر وأسرع حيوان في العالم حيث يمكن لسرعته أن تصل في أقصى قيمة لها إلى نحو 389كم/ساعة أثناء توجهه للأسفل للانقضاض على فريسته، وهو يمتلك جناحين طويلين حادي الأطراف، يساعداه على توجيه نفسه أثناء التوجه إلى الأسفل بقوة لقتل فريسته وصدراً كبيراً، ترتبط به عضلات قوية، وريشاً خشناً يقلل من الاحتكاك، وتتراوح السرعة الاعتيادية له بين 64-97كم/ساعة.

السابق
فوائد شرب الماء الساخن مع الليمون
التالي
أجمل أنواع الطيور

اترك تعليقاً